بينما يحتفل العالم بعيد الأم الذى يوافق اليوم، 21 مارس، ويحمل الصغار والكبار الهدايا لأمهاتهم ويسبقهم الشوق والعرفان بالجميل، تشهد دولة العسكر يوما عاديا في حياة حرائر وأمهات مصر اللاتي يواصلن البكاء على أبنائهن المعتقلين وتجهيز الطعام والزيارة لهم وقطع مسافات طويلة من أجل الفوز بدقائق تحتضن فيها أبناهن، فضلا عن أن هناك عددا كبيرا من أمهات بريئات يمر عليهن هذا اليوم وهن خلف قضبان العسكر بعيدات عن أبنائهن في كارثة ربما لم يسبق لها مثيل في تاريخ مصر.

ناشطون تداولوا “فيديوجراف” من إنتاج حركة” “نساء ضد الانقلاب” كشف عن وجود ما يزيد عن 19 أمًّا يقبعن خلف جدران العسكر والخيانة والظلم، محرومات من أولادهن دون ذنب.

أمهات مصر حزينة (بيان)

بالتزامن مع الجفيديو أصدرت الحركة بيانا بعنوان ” أمهات مصر حزينة في يوم الأم”، أكدت فيه أن “العالم يعيش أجواء الاحتفالات بيوم الأم فيتذكر كل منا أمه ويذهب إليها حاملا هديته ومن قبلها قبلات ودعوات أن يحفظها الله إن كانت حية أو يرحمها إن كانت متوفية.ولكن في أم الدنيا تتبدل الصورة ويتبدل الحال فأم الدنيا حزينة لحزن بناتها.

وأضافت عبر صفحتها بفيس بوك، فيوم الأم تستقبله عشرات المصريات وهن خلف القضبان وغيرهن يتذكرن أبناءهن الشهداء بمزيد من الوجع والألم، وهناك أخريات يستقبلن ذلك اليوم وهن واقفات في طوابير الزيارة أمام السجون والمعتقلات، مشاهد دامية توجع قلوبنا وتؤكد أن أم الدنيا عيدها حزين”.

 

حرائر خلف القضبان

ومن بين المعتقلات في سجون الانقلاب:

– منى محمود محمد الشهيرة بأم زبيدة وهي والدة المعتقلة زبيدة يونس اعتقلت بسبب ظهورها في تقرير “بي بي سي” عن الانتهاكات التي مارستها داخلية الانقلاب بحق ابنتها خلال فترة الإخفاء القسري.

– علا حسين محمد (من معتقلات القاهرة) متهمة بالتخطيط وتنفيذ تفجير كنيسة العباسية! وهي أم لطفلين واعتقلت وهي حامل في الشهر الثالث ووضعت مولودها الثالث وهي في السجن.

– الصحفية شيرين سعيد بخيت (معتقلة المنوفية) والتى أكملت سنة وخمس شهور في السجن، وهي أم لأربعة أطفال، تم اعتقالها يوم 19/10/2016 من منزلها ووجهت لها تهمة الانضمام لجماعة محظورة،وتم تجديد حبسها رغم قرار النيابة باخلاء سبيلها.

 

إحصائية نساء ضد الانقلاب

فى سياق متصل، أصدرت الحركة احصائية حركة نساء ضد الانقلاب حتى نهايه فبراير 2018،وجاءت الإحصائية كالتالي:
مصريات يتشحن بالسواد في عيد الأم بسبب العسكر 320 سيدة وفتاة فازت بالشهادة 5 سيدات صدرت ضدهن أحكام بالإعدام

5 سيدات صدر بحقهن أحكام بالمؤبد

45 معتقلة بسجون العسكر

155 سيدة وفتاة تعرضت للإخفاء القسري

120 سيدة وفتاة تم وضعهن على قوائم الارهاب

رابط دائم