“الشناوي” ينجح في استبعاد “الخمور” من جائزة أفضل لاعب

- ‎فيتقارير

تمكن حارس مرمى المنتخب المصري محمد الشناوي من إزالة صورة زجاجة الخمر من جائزة أفضل لاعب بمباريات كأس العالم التي تشهدها روسيا حاليا!

بدأت القصة حين رفض اللاعب الدولي المصري استلام جائزة أفضل لاعب عقب مباراة المنتخب المصري مع أوروجواي، التي تألق فيها “الشناوي” وتمكن من إنقاذ شباك فريقه من أربعة أهداف محققة.

وبعد ذلك التصرف الراقي من حارس مرمى مصر اضطر الاتحاد الدولي لكرة القدك “فيفا” إلى حذف صورة “زجاجة الخمر” الموجودة على صور اللاعبين المتوجين بجوائز أفضل لاعب في مباريات منتخب بلادهم، وآخرهم أمين حارثي نجم المغرب. ما يعتبر انتصارا يضاف إلى إنجازات اللاعب التي حققها في كأس العالم الذي يعتبر شهادة ميلاد جديدة له في مسيرته الكروية.

الشناوي ليس الوحيد

وسبق أن رفض لاعبون آخرون استلام زجاجات خمر مع جائزة أفضل لاعب، ومنهم لاعب المنتخب المصري أيضا أحمد حجازي الذي تم اختياره أفضل لاعب في مباراة وست بروميتش وبورتون ألبيون في يوليو 2017، إلا أنه رفض تسلم زجاجة خمر مقدمة من الشركة الراعية للبطولة، واكتفى بتسلم درع رجل المباراة.

وكذلك محمد صلاح نجم منتخب مصر ونادي ليفربول عندما تم اختياره لأول مرة، لتسلم جائزة أفضل لاعب في شهر سبتمبر 2017 بنادي ليفربول الإنجليزي، ورفض تسلم زجاجة خمر يتم تقديمها بجانب الجائزة، واكتفى بتسلم الجائزة فقط، علمًا بأن صلاح نال الجائزة 7 مرات في موسم واحد.

وهو ما كرره اللاعب ديمبا با، الذي تم اختياره أفضل لاعب في مباراة تشيلسي ومانشستر يونايتد بكأس الاتحاد الإنجليزي 2013، وكانت الجائزة عبارة عن زجاجة من النبيذ، إلا أن “با” رفض تسلم الجائزة، لأنها تخالف الشريعة الإسلامية، وأنه لا يشرب الخمر.

وكذلك اللاعب يايا توريه، الذي تم اختياره أفضل لاعب في مباراة مانشستر سيتي ونيوكاسل، بالدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2012، إلا أنه رفض تسلم الجائزة من زميله ليسكوت، لأنها كانت عبارة عن زجاجة خمر.

وأثناء احتفال لاعبي بايرن ميونيخ بالفوز على أندرلخت بثلاثية نظيفة، في بطولة دوري أبطال أوروبا 2017، رفض اللاعب فرانك ريبيري، تناول نخب الانتصار برفقة اللاعبين، واكتفى بتوجيه إشارة النصر، أثناء التقاط صورة جماعية، كما أنه انفجر غضبًا في وجه زملائه، عندما قام أحد اللاعبين بسكب الخمر عليه، خلال الاحتفال بتتويج البايرن بلقب الدوري الألماني في 2015.