كتبت “الأخبار”: (المالية تبدأ الترويج للسندات الدولية من كوريا الجنوبية .. عرض برنامج الإصلاح الاقتصادى لجذب الاستثمارات الآسيوية)، وبحسب مانشيت “الشروق”: (“المالية” تبدأ الترويج للسندات المصرية من كوريا الجنوبية.. خبراء: ازمة الأسواق الناشئة وارتفاع الفائدة على الدولار يدفعان مصر للطرح بـ”عائد أعلى”).. ووفقا لمانشيت “الوطن”: (الحكومة تروج لـ”سندات دولية” جديدة فى أسواق آسيا وأوروبا.. و”معيط” يبدأ بـ”كوريا الجنوبية”.. وزير المالية لـ”الوطن”: لم نقرر القيمة المستهدفة.. وهدفنا استكشاف الأسواق المالية ومدى الإقبال على سنداتنا)، وجاء في “اليوم السابع”: (“المالية” تبدأ جولات ترويجية بأسواق آسيا وأوروبا للاستثمار فى السندات والسوق المصرية .. “معيط” يرأس وفدأ للمشاركة فى اجتماعات مع كبار مسثمرى أسيا واوروبا.. والوزارة: أحدث مؤشرات الاقتصاد الوطنى تعد نقاط قوة فى طرح السندات الدولية الجديدة).

في السياق كتبت صحيفة “العربي الجديد”: (ديون مصر الخارجية 93 مليار دولار والحكومة تروج لقروض جديدة) على الرغم من بلوغ حجم الدين الخارجي لمصر، 93 مليار دولار، وفقاً للأرقام الرسمية، تبحث الحكومة المصرية عن إصدار سندات دين جديدة في أسواق المال العالمية بقيمة 5 مليارات دولار، وأعلنت وزارة المالية بحكومة الانقلاب، اليوم الأحد، بدء إطلاق جولات ترويجية في أسواق آسيا وأوروبا، لإصدار سندات دولية. ويوضح التقرير أن مستوى الدين الخارجي يقترب من 100 مليار دولار، حيث حصلت الحكومة الانقلابية على 2.02 مليار دولار من صندوق النقد الدولي في بداية يوليو الماضي تمثل الشريحة الرابعة من قرض بقيمة 12 مليار دولار، كما أبرمت حكومة الانقلاب اتفاقا مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة للبنك الإسلامي للتنمية تحصل بموجبه على قرض بقيمة 3 مليارات دولار لتمويل عمليات التجارة الخارجية وشراء المشتقات البترولية.

ومن الموضوعات التي حظيت بشيء من اهتمام الصحف ما جاء في مانشيت “الأهرام”: (25.6 مليار جنيه استثمارات حكومية لتنمية محافظات الصعيد.. ترويج السندات المصرية بأسواق آسيا واوربا.. ارتفاع تحويلات المصريين إلى 26 مليار دولار وعوائد السياحة والقناة لنحو 13 مليارا)، وفي “الأخبار”: (25.6 مليار جنيه استثمارات حكومية لتنمية الصعيد.. (ص3): وزيرة التخطيط: مشروعات جديدة فى الصرف الصحى والنقل والإسكان)

“3” ملامح لانهيار منظومة التعليم الجديدة

جاء في مانشيت “الأخبار”: (وزير التعليم يتوعد المدارس الخاصة المخالفة للنظام الجديد.. (ص3): شوقى: سحب كل الكتب غير المرخصة من الأسواق قريبًا (وبحسب “الشروق”: (شوقى يتهم عاملين فى الإدارات التعليمية بتعمد تأخير توزيع الكتب)، وبحسب “الوطن”: (“الوطن” تفتح ملف أهم فئات الطبقة المتوسطة “1”.. مدرسون : كثافة الفصول وضعف الرواتب وراء انهيار المنظومة.. و”التطوير” حلم طال انتظاره).. وبحسب مانشيت “فيتو”: (معركة المليار جنيه.. شوقى تجاهل كثاقة الفصول وطلب تمويلا جديدا.. والأبنية التعليمية: “مفيش فلوس”).. وتضيف “فيتو”: (بروتوكول “الدبلومة الأمريكية”.. بعد التعديل.. “فيتو” تنفرد بنشر نصوصه.. وتوقيع “التعليم العالى” يهدد بوقف تنفيذه).

في السياق كتبت “المصري اليوم”: (وزير التربية والتعليم يكشف مؤامرة داخل الوزارة (فيديو) حيث أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن منظومة التعليم في مصر بها عدد من الأشخاص «غير المتعاونين»، مشددًا بأن الوزارة «تعاني من أولئك الأشخاص الذين يخوضون مقاومة هائلة» ضد التطوير. وقال، في مداخلة مع برنامج «الحكاية»، مساء الأحد، إن «أولئك الأشخاص مستعدين للقيام بأي شئ إذا هُددت مصالحهم، وكثير من الناس تهتم بمصالحها الشخصية على حساب مصلحة الدولة والتعليم ككل». وأكد الوزير أن «النظام الجديد سلط الضوء على عيوب مزمنة داخل المنظومة منذ سنوات، وأن الوزارة تتعامل بالفعل مع هذه العيوب، متعهدًا بإنهاء هذه المشكلات خلال ساعات». وأشار الوزير إلى عدم إمكانية عزل بعض الموظفين خلافًا للمتبع في القطاع الخاص، ما يجبر الوزارة على التعامل بالأدوات المتاحة رغم عدم تعاونها، وقال: «إذا أوقفنا موظفًا عن العمل سيلجأ إلى القضاء وتكون الوزارة في موضع الاتهام».

 

اتهام مشجعي الأهلي بالانضمام لجماعة إرهابية

كتبت “الشروق”: (“أمن الدولة” تواجه “مشجعى الأهلى” باتهامات الانضمام لجماعة إرهابية)، حيث كشف مصدر مُطلع أن نيابة أمن الدولة حققت مع 4 مشجعين، ثم انضم لهم مشجع خامس، في تحقيقات القضية التي تحمل الرقم 1408 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلامياً بـ«أحداث مباراة حوريا الغينى» والتي وقعت أحداثها 14 سبتمبر الماضي. ووجهت النيابة للمتهمين جميعا والذي تم حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات الجارية في القضية، تهمة: الانضمام لجماعة إرهابية بهدف الإخلال بالنظام العام أو تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وإيذاء الأشخاص أو إلقاء الرعب بينهم.. تم مواجهة المتهمين بمنشوراتهم على فيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي. بينما أوضح المصدر أن المتهمين لم يُواجهوا باتهام سب وقذف المستشار السعودي تركي آل الشيخ، نافيا ما ذكرته بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الإطار، مشيراً إلى أن التحقيقات تطرقت بشكل عابر إلى الواقعة.

 

حالة انتحار جديدة في المترو

كتبت الشروق: (انتحار شاب أسفل عجلات مترو جامعة القاهرة)، وتضيف “العربي الجديد”: (مصر: التحقيق في واقعة انتحار جديدة في المترو ). حيث قررت النيابة العامة المصرية، اليوم الأحد، تشريح جثة شاب أقدم على الانتحار تحت قضبان مترو الأنفاق في محطة جامعة القاهرة، في ساعة متأخرة من مساء السبت، وإعداد تقرير بسبب وفاته، والتصريح بدفنه عقب ذلك. كما أمرت بالتحفظ على كاميرات المراقبة في المكان وفحصها، وطلبت تحريات الشرطة حول الواقعة، وسؤال شهود العيان، لفتح التحقيق بشأنها. وخلال الأسابيع الأخيرة، تحوّل مترو القاهرة إلى وسيلة سريعة لإنهاء الحياة في العاصمة المصرية، نتيجة الشعور بالقلق والضيق حيال العوامل الاقتصادية والاجتماعية. وتوجه سبعة شبان نحو أقرب محطة مترو، وألقوا بأنفسهم أمام قضبان القطار، لتنتهي حيواتهم بطريقة مأساوية، علاوة على فشل محاولتين للانتحار خلال الأيام الماضية. وحسب إحصائية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الذي يعدّ الجهة الرسمية المخوّلة جمع البيانات، بلغت نسبة الفقر في مصر التي تخطى عدد سكانها 100 مليون نسمة، 27.7 في المائة، للفئة العمرية التي تفوق الـ15 عاماً، و35.4 في المائة للفئة العمرية ما بين 15 و24 عاماً، و24.3 في المائة للفئة العمرية التي تفوق الـ25 عاماً.

تفعيل الغرامة على المتخلفين عن التصويت في انتخابات السيسي

كتبت المصريون (بعد مرور 6 أشهر.. غرامات مالية على المتخلفين عن التصويت في «الرئاسية»)، وبحسب التقرير (بعد مرور نحو 6 أشهر على الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بولاية رئاسية ثانية، إلا أن الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت اليوم، عن قيامها بحصر أسماء المتخلفين عن الإدلاء بأصواتهم فيها، تمهيدًا لتوقيع الغرامات المنصوص عليها دستوريًا وقانونيًا. المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، قال إن الهيئة تعمل حاليًا على حصر الأسماء التي عزفت عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، مضيفًا أن هذا الحصر يجرى رفع نتائجه إلى النيابة العامة، التي تتولى مسألة الغرامة المقررة على الممتنعين عن المشاركة في العملية الانتخابية. وأضاف في تصريحات صحفية: «توقيع الغرامة ليس من اختصاص الهيئة ولكنه يرجع إلى النيابة العامة، والانتهاء من عملية حصر الأسماء التي عزفت عن المشاركة في الانتخابات يستغرق وقتًا طويلًا لا يمكن تحديده، لأننا نتحدث عن ملايين المواطنين». وأوضح، أنه فور الانتهاء من عملية الحصر، تعقد الهيئة مؤتمرًا صحفيًا لإعلان نتيجة الحصر بالأرقام أمام الرأي العام.

وإثارة الأمر ببعث بعدة رسائل: أولا ترهيب المواطنين من أجل الضغط عليهم للمشاركة في المسرحيات المقبلة.. ثانيا، يؤكد توجهات النظام نحو إجراء تعديلات دستورية يحتاج فيها إلى مشاركة واسعة بعيدا عن النتائج التي سيتم تستيفها مسبقا.. وعلى الأرجح فإن إثارة الموضوع الآن يعني أن التعديلات ربما تكون العام المقبل أو 2020 على أقصى تقدير.

 

صحف العسكر تدافع عن جريمة اغتيال خاشقجي

الموضوع الأول عن الإخوان، يتعلق بجريمة اغتيال الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والتوجه العام لمواقع النظام الإخبارية هي إبعاد التهمة عن النظام السعودي ومحاولة إلصاقها بتركيا وقطر والإخوان، حيث تنسب “اليوم السابع”، للصحفي الكويتي “أحمد الجارالله” رئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية أن (“الجار الله”: قطر وإيران والإخوان لديهم مصلحة فى اختفاء خاشقجى) مدعيا أن الضجة الإعلامية حول اختفاء الصحفى السعودى جمال خاشقجى، ورائها جماعة الإخوان. وأضاف “الجارالله”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “بالورقة والقلم”، الذى يقدمه الإعلامى نشأت الديهى، المذاع عبر فضائية “ten”، اليوم، الأحد، أن قطر وإيران والإخوان هم الذين لديهم مصلحة فى اختفاء خاشقجي، مشيرا إلى أن الحملة الإعلامية من الإخوان حول اختفاء خاشقجى هدفها إزعاج السعودية فى الوسط الدولى. وتابع: “ربما يعتقدون بهذه الوقيعة أن أمريكا ستجهز أسطولها للذهاب إلى السعودية أو مصر”. وهو نفس ما كتبته “صدى البلد”: (كاتب كويتي: جمال خاشقجي دافع عن الإخوان.. وتركيا وقطر وراء اختفائه).. وفي ذات السياق كتبت صحيفة “الدستور” : (“المتواطئ”.. هل تحالف أردوغان مع الإخوان للتخلص من “خاشقجي”؟).

ساويرس يحرض على فصل الموظفين المتعاطفين مع الإخوان

نشرت صحيفة “فيتو” المملوكة لرجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس: (مجلس الدولة يحدد مصير موظفي الإخوان في الجهات الحكومية) والتقرير يمثل تحريضا سافرا على الموظفين المنتمين أو المتعاطفين مع الإخوان يتجلى ذلك في مقدمة التقرير التي يلخص فيها المحرر خلاصة فكرته حيث يقول (يمثل الإرهاب في العالم جميعا حاجزا أمام التقدم الاقتصادي، ونجحت مصر في القضاء على الإرهاب، لكن ما زالت هناك خلايا إخوانية نائمة داخل مفاصل الجهاز التنفيذي للدولة، تبث الإحباط في نفوس زملائهم من خلال نشر الشائعات). ثم ينتقل التقرير إلى تفاصيل التحريض (الدعوى القضائية المقامة أمام مجلس الدولة كشفت النقاب عن وجود موظفين منتمين لجماعة الإخوان الإرهابية، وهو ما يخالف القانون والدستور بإلزام الموظف بالقيام بواجباته، وأن يتمتع بحسن السير والسلوك، وألا يكون محكوما عليه في جريمة مخلة بالشرف. ويطالب أسامة أبو ذكرى المحامى، بضرورة تطبيق قانون الخدمة المدنية، الذي ينص على تمتع الموظف بحسن السير والسلوك، وألا يكون متورطا في جرائم مخلة بالشرف أو جنائية. وأكد أنه لابد من وجود تحريات دقيقة، بالاشتراك مع أجهزة الدولة للوصول إلى هؤلاء الموظفين، الذين يحاولون التشكيك فيما تقوم به الدولة من محاولات الإصلاح الاقتصادي، من خلال تسريب المعلومات التي تمس الدولة إلى الدولة الداعمة للإرهاب). ويطالب التقرير بأن تقوم وزارة الداخلية بالاشتراك مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بإعداد قاعدة بيانات لجميع موظفي الجهاز الإداري للدولة، ومن يثبت انتماءه للجماعة الإرهابية يصدر قرار فوري بفصله لانتمائه لجماعة إرهابية، أسست على خلاف القانون وهدفها إسقاط مؤسسات الدولة المصرية).

 

قتيلان إسرائيليان برصاص فلسطيني

كتبت “الأهرام”: (قتيلان إسرائيليان بإطلاق نار فى شمال الضفة الغربية)، وبحسب “الشروق”: (مقتل إسرائيليين وإصابة ثالث بإطلاق نار فى الضفة الغربية). وفي ملف اغتيال خاشقجي تناولت “المصري اليوم”: (السعودية تنفى مقتل “خاشفجى” وترسل وفدًا امنيًا للتحقيق.. أردوغان : سنعلن نتائح التحقيقات إلى العالم مهما كانت)، وفي “الشروق”: (مستشار أردوغان : خاشفجى قتل فى القنصلية السعودية.. والرياض : غير صحيح.. القنصلية السعودية بإسطنبول تفتح أبوابها أمام الصحفيين للتأكد من عدم وجود الكاتب المختفى).. وفي سياق مختلف كتبت “الشروق”: (ترامب: التصديق على “كافانو” نصر هائل .. والديمقراطيون: يوم مؤلم للغائة) في إشارة إلى الصراع بين ترامب والدمقراطيين حول تعيين وزير العدل الجديد الذي اختاره ترامب.

رابط دائم