المشهد الحقوقي يوثّق 1089 جريمة للعسكر فى الربع الأول من 2019

- ‎فيأخبار

كشف أحدث تقرير حقوقي عن الثلاثة أشهر المنقضية من 2019، أصدره مركز الشهاب لحقوق الإنسان، أن عدد الانتهاكات الحقوقية التي تحدث في مصر تؤكد تورط الانقلاب العسكري في إجمالي 1089 انتهاكا، خلال الشهور الثلاثة.

وشملت تلك الانتهاكات تنفيذ حكم الإعدام على 15 مواطنا، في قضايا ذات طابع سياسي، وإحالة 18 مواطنا إلى المفتي من المحاكم لإبداء الرأي في إعدامهم وتأييد محكمة النقض حكم الإعدام على خمسة مواطنين.

ورصد مركز ” الشهاب لحقوق الإنسان” الملخص الرقمي للانتهاكات التي حدثت في مصر خلال الربع الأول لعام 2019، حيث وصل عدد من قتلته ميليشيات الإنقلاب خارج نطاق القانون طبقا للبيانات المعلنة 78 مواطنا، ومن ارتكبت بحقهم جريمة الاختفاء القسري 161 مواطنا.

وأوضحت أن المختفين قسريا والمقبوض عليهم تعسفيا الذين ظهروا وتم عرضهم على النيابة في قضايا مختلفة 733 مواطنا، من بينهم 13 امرأة.

وكشف التقرير أن المتوفين داخل السجون وأماكن الاحتجاز 14 مواطنا، وأن الاستغاثات الواردة من السجون وأماكن الاحتجاز وصلت إلى 42 استغاثة، مضيفة أن الاستغاثات الواردة للإهمال الطبي داخل السجون وأماكن الاحتجاز 22 استغاثة.

وأضاف المشهد الحقوقي أن محكمة النقض ألغت أحكام إدراج على قائمة ما يسمى بـ”الكيانات الإرهابية والإرهابيين” وما يترتب على ذلك من آثار لعدد 271 مواطنا في حين أن المحكمة ذاتها أقرت أحكام إدراج على نفس القائمة لعدد 597 مواطنا.