النشرة الحقوقية.. منظمة السلام تطلق حملة “ضد الظلم” و”عدالة” توثق 1320 حكمًا بالإعدام منذ الانقلاب

- ‎فيحريات

تقدم بوابة الحرية والعدالة تقريرًا حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ترتكبها سلطات الانقلاب بحق الناشطين والمعارضين.

وبحسب التقرير، عقد البرلمان المصري في الخارج مؤتمرًا صحفيًّا لإطلاق حملة بعنوان “مصر على مقصلة الإعدام”.

أطلقت منظمة السلام الدولية لحقوق الإنسان حملة “ضد الظلم”؛ للمطالبة بالإفراج عن المحامين والناشطين الحقوقيين في مصر.

رصد مركز “الشهاب لحقوق الإنسان” اعتقال أكثر من 60 ألف شخص، ومقتل أكثر من 3 آلاف مواطن خارج القانون، منهم 500 حالة بسبب الإهمال الطبي المتعمّد داخل السجون ومقار الاحتجاز، مشيرا إلى ارتفاع أعداد النساء المقبوض عليهن ليصل إلى 82 سيدة وفتاة.

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة قاضى العسكر شعبان الشامى، جلسات إعادة محاكمة 5 معتقلين فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية أكتوبر”، إلى جلسة 9 يناير للمرافعة.

اعتقلت قوات الانقلاب بالبحيرة، فجر اليوم الإثنين، مواطنين من الدلنجات بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين دون سند من القانون، واقتادتهما لجهة غير معلومة حتى الآن.

أصدرت مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان، اليوم، تقريرًا يرصد صدور 1320 حكمًا بالإعدام خلال الفترة من 2013 إلى ديسمبر 2018، وتنفيذ حكم الإعدام في 37 مواطنًا في عَشرِ قضايا سياسية متفرقة، فضلاً عن وجود 65 حكما باتًا وواجب النفاذ في حق 65 مواطنا في إحدى عشرة قضية متفرقة ”ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام”.

قالت حركة نساء ضد الانقلاب، إن مصر شهدت في السنوات الأخيرة تراجعًا كبيرًا ومخيفًا في الشأن الحقوقي للأفراد، في ظل إجراءات تقوم بها سلطات الانقلاب العسكري وتهدف إلى محو كرامة وحقوق المصريين.

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الإثنين، لمرافعة الدفاع في المعارضة المقدمة من المحامين منتصر الزيات ومحمد منيب و4 آخرين على حكم حبسهم 3 سنوات بزعم إهانة السلطة القضائية إلى جلسة 18 ديسمبر الجاري لاتخاذ إجراءات رد المحكمة.

تأجيل إعادة محاكمة 120 متهمًا في قضية أحداث الذكرى الثالثة لثورة يناير إلى جلسة 2 ديسمبر.

أصدرت عدة منظمات حقوقية، اليوم، بيانًا رسميًّا بالتزامن مع الذكرى الـ70 لليوم العالمي لحقوق الإنسان، استنكرت فيه ما يحدث من انتهاكات في دول المشرق العربي، خاصة السعودية واليمن ومصر وسوريا وليبيا.

ظهر 42 من المختفين قسريًّا في سجون العسكر منذ فترات متفاوتة، أثناء عرضهم على نيابة الانقلاب العليا بالتجمع الخامس دون علم ذويهم، رغم تحريرهم عدة بلاغات وتلغرافات للجهات المعنية، للكشف عن أماكن احتجازهم وأسبابه دون أي استجابة.