بالصور.. “الإسكندرية” خارج نطاق الخدمة بعد غرق الشوارع بسبب الأمطار

- ‎فيأخبار

تتعرض الإسكندرية، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، لموجة من الطقس السيئ صاحبها هطول أمطار غزيرة وانخفاض كبير في درجات الحرارة، تسبب في انسداد “شنايش” الصرف الصحي وغرق الشوارع الرئيسية وأجزاء من طريق الحرية” الكورنيش” كما أدت الأمطار الغزيرة والكثيفة، الى تعطل حركة المرور.

ولليوم الرابع على التوالي، تقرر سلطات ميناء الإسكندرية، مواصلة إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة البحرية، بسبب سوء الأحوال الجوية، فيما أكدت الرصدة الجومائية أن سرعة الرياح وصلت إلى 35 عقدة مع ارتفاع الأمواج لـ4 أمتار ونصف المتر.

من جهة أخرى شهد حي غرب الإسكندرية انقطاع التيار الكهربائي بشارع الخديوي وشوارع متفرعة، بسبب انفجار كشك كهرباء بشارع الخديوى الرئيسى أمام مستشفى كرموز.

كما تسبّبت برك المياه الناتجة عن الأمطار الغزيرة في إعاقة حركة خروج ودخول المرضى لمستشفى أبوقير المركزي، بحي المنتزه ثان، شرق المدينة. وعلق اللواء عادل سلامة، رئيس حى منتزه ثان، مشيرا إلى أن تراكم المياه أمام المستشفى لا يحدث إلا أثناء هطول الأمطار فقط! وتحول” حي الرمل” إلى منطقة معزولة ،تسببت فى غلق المحال التجارية بسبب ارتفاع المياه، وإصابة مسنة جراء من الموت والغرق في مجرى صرف غير معزول لولا إنقاذها في اللحظات الأخيرة.

كفر الشيخ

في محافظة كفر الشيخ، تقرراستمرار توقف حركة الملاحة ببوغاز البرلس لانخفاض درجات الحرارة وهبوب رياح سريعة وارتفاع الأمواج بالبحر الأبيض المتوسط.

كما شهدت محافظة دمياط رياحا وعواصف ترابية وصقيعا أثر على حركة الملاحة ببوغاز مدينة عزبة البرج، فيما انتظمت الملاحة البحرية بميناء دمياط. وأكد عصام البراوي، شيخ الصيادين بمدينة عزبة البرج، توقف البوغاز لليوم الثالث على التوالي بعد وصول ارتفاع الأمواج إلى ثلاثة أمتار.

مطروح

وهبّت رياح شديدة وعواصف ترابية على مطروح من مدينة الحمام شرقا وحتى مدينة السلوم غرباً، نتج عنها توقف الصيد بميناءى مرسى مطروح والسلوم، فضلاً عن تعثر الرؤية على الطرق السريعة والدولية، ومنها طريق “إسكندرية – مطروح” وطريق “الضبعة – القاهرة”.

الأقصر

وأعلنت محافظة الأقصر رفع درجة الاستعداد للقصوى عقب تعرّض المحافظة لعاصفة ترابية، وإعلان الحماية المدنية حالة الطوارئ للتعامل مع أى حرائق قد تنتج عن الرياح الشديدة.

فيما توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يستمر نشاط الرياح على جميع الأنحاء، وتكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق الوجه البحرى والقاهرة وشمال الصعيد تصل إلى حد العاصفة على سيناء، ومدن القناة وتنشط على البحر المتوسط والأحمر، مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية بالبحرين.

كما توقع الخبراء أن يسود طقس بارد على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد يكون معتدلاً على جنوب الصعيد نهاراً شديد البرودة ليلاً، وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وتمتد للوجه البحرى.

تحذيرات هامة

وحذّر الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من استمرار الرياح الشديدة المحمّلة بالأتربة، والتي قد تصل لحد العاصفة على المناطق المكشوفة، حيث تشهد البلاد نشاطاً للرياح الجنوبية الغربية على شمال البلاد تكون مثيرة للرمال والأتربة على أغلب الأنحاء.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحات صحفية اليوم، أن هذه الفترة تشهد أيضا فرصا لسقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة قد تمتد للقاهرة، موضحا أنه من المتوقع أن يبدأ التحسّن فى حالة الجو نسبيا غدا الخميس المقبل بهدوء حركة نشاط الرياح مع استمرار انخفاض درجات الحرارة.