شاهد| عارض فض “رابعة”.. وقفات مع حياة الفنان جميل راتب

- ‎فيمنوعات

شيع المئات ظهر اليوم جثمان الفنان الراحل جميل راتب الذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر يناهز 92 عاما بعد صراع مع المرض.

ويعد الفنان الراحل من الفنانين القلائل الذين رفضوا فض اعتصام رابعة العدوية بالقوة، كما كان له مشهد شهير في فيلم ناصر 56 والذي لعب فيه دور الرئيس الراحل محمد نجيب، يوبخ فيه قادة المجلس العسكري بعد طمعهم في السلطة ويطالبهم بالعودة لثكناتهم وتشكيل حكومة مدنية.

وأقيمت صلاة الجنازة بالجامع الأزهر بمنطقة الحسين في القاهرة وشهدت الجنازة حضور عدد كبير من الفنانين من بينهم عزت العلايلي ونقيب الفنانين أشرف زكي، والفنان محمد صبحي الذي دور “ونيس” ابن الفنان الراحل في مسلسل “يوميات ونيس”.

وبدأ راتب مسيرته الفنية في التمثيل بالتزامن مع دراسته العليا في فرنسا، وكان أولُ ظهور له في السينما عام 1946 من خلال فيلم “أنا الشرق”، ثم عاد إلى مصر في منتصف سبعينيات القرن العشرين، ليشارك في عدد من أبرز الأعمال السينمائية أهمها “لا عزاء للسيدات” و”طيور الظلام”.

وشارك راتب في أعمال سينمائية ومسرحية عالمية وفرنسية عديدة، أبرزها مشاركته المميزة في فيلم “لورنس العرب” إلى جانب النجم المصري الراحل عمر الشريف.

وشارك راتب في عشرات الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرحيات، ومن الأفلام التي شارك فيها “الكيف” و”حب في الزنزانة”، وشارك في العام 2012 في الفيلم الفرنسي “سحابة في كوب ماء”.

وعانى جميل راتب في الفترة الأخيرة من حال صحية متدهورة، حيث أعلن الأطباء أنه فقد صوته، وأنه يحتاج لجراحة معقدة يصعب تنفيذها بسبب حالته الصحية وعمره المتقدم.

 

اللقطة المحذوفة من فيلم ناصر: