صحافة: توظيف سياسي لقرارات رفع الأجور والمعاشات ومعالجة غير مهنية لنتائج محليات تركيا

- ‎فيجولة الصحافة

لا تزال قرارات زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي تحظى بالاهتمام الواسع من جانب الصحف، حيث تم التركيز في صحف الثلاثاء على متابعة الحكومة تنفيذ تكليفات السيسي بزيادة الأجور والمعاشات والعلاوات، وهي القرارات التي تم الإعلان عنها كرشوة لكبار السن وموظفي الدولة وعددهم لا يتجاوز “25%” من جموع الشعب؛ من أجل حشد هؤلاء لتمرير التعديلات الدستورية المشبوهة.

في سياق مقارب، أصدرت وزارة المالية بحكومة الانقلاب البيان التمهيدي لمشروع موازنة 2019/2020، حيث تستهدف خفض البطالة إلى 9%، والعجز إلى 7.2%، تحت شعار “المواطن أولًا والتوسع فى الدعم النقدي”!.

إلى ذلك لا تزال الصحف متباينة حيال ما تسمى بالتعديلات الدستورية، فبينما تجاهلتها صحف وتناولتها هامشيًّا داخل العدد، أبرزتها “اليوم السابع” في إطار توجهات ترمي إلى الدفاع عن هذه الجريمة والزعم أنها تمرر في إطار ديمقراطي وحوار صحي، وأنها معبرة عن المجتمع!.

وجاءت توجهات الصحف تجاه نتائج الانتخابات البلدية في تركيا باعتبارها انتكاسة لحزب العدالة والتنمية الحاكم، بعد خسارته 3 معاقل كبرى في إسطنبول وأنقرة وإزمير، مع تجاهل أن الحزب حصل على الأكثرية بحوالي 45% من عدد الأصوات، بينما حصل حليفه “الحركة القومية” على 6%، ما يعني أن تحالف الشعب الذي يقوده الحزب الحاكم حصل على 51%، بينما حصل تحالف المعارضة العلمانية على 38% فقط.

إلى ذلك لا تزال الحرب العنصرية الفاشية على الحركات الإسلامية وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين تتواصل، وسط محاولات لحوحةٍ للربط بينها وبين الحركات المتشددة مثل داعش، والزعم أن تركيا عالجت من وصفتهم بالإرهابيين في مستشفيات أنقرة، وهي مزاعم تقوم على أساس المكايدة والفبركة أكثر مما هي تقوم على الحقيقة المدعومة بالأدلة والبراهين، ذلك أن الإرهاب في حقيقته هو ما تمارسه سلطات الانقلاب والنظم العربية القمعية المدعومة من الإدارة الأمريكية والكيان الصهيوني.

بروباجندا رفع الأجور والمعاشات

تواصلت حملة البروباجندا والتوظيف الدعائي لقرارات رفع الأجور والمعاشات، حيث جاء في «مانشيت الأهرام»:.. بدء إصلاح منظومة الأجور والمعاشات تنفيذا لتكليفات الرئيس.. زيادة رواتب العاملين بقطاع الأعمال العام.. و11.3 مليار جنيه أرباح شركاته.. وفي «مانشيت الأخبار»:.. الحكومة تتابع تنفيذ قرارات الرئيس بزيادة الأجور والمعاشات.. الدولة تتحمل تمويل اشتراكات غير القادرين بالتأمين الصحي الشامل.. وعلى خطاهما كتبت «اليوم السابع»:.. «مدبولى» يتحرك لتنفيذ قرارات الرئيس بالعلاوة وزيادة المعاشات مطلع يوليو.. رئيس الوزراء يوجه بإنجاز مشروع قانون العلاوات لإقراره وإحالته للبرلمان.

مشروع الموازنة الجديدة

وفي سياق مرتبط كتبت «الأهرام»:.. المالية تصدر البيان التمهيدي لمشروع موازنة 2019/2020.. خفض البطالة إلى 9% والعجز إلى 7.2%.. رفع شعار المواطن أولا والتوسع فى الدعم النقدي.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. الموازنة العامة الجديدة ترفع شعار المواطن أولا.. تستهدف رفع معدل النمو إلى 6% وخفض البطالة لـ9% عبر توفير فرص عمل حقيقية.. وخفض العجز الكلى بالموازنة إلى 7.2% من الناتج المحلى والدين العام لـ89 %.

وفي «الأخبار»:.. تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.. حيث كشفت مؤشرات أداء ميزان المدفوعـات خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2018 /2019 عن انخفاض مدفوعات الواردات البترولية بمعدل 2.1 % لتسجل 5.8 مليار دولار؛ نتيجة انخفاض الكميات المستوردة من منتجات البترول والخام، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

وأشار بيان البنك المركزي المصري إلى أنه للمرة الأولى منـذ أكثر مــن 4 سنـــوات، حقق الميزان التجاري البترولي فـائضـا بنحو 150.8 مليون دولار مقابل 2.2 مليار دولار عجزًا. كما ارتفعت حصيلة الصادرات السلعية 2.2 مليار دولار بمعدل 18.4% لتسجل 14.3 مليار دولار مقابل 12.1 مليار دولار، مما حد من ارتفاع عجز الميزان التجاري.

غرامات السكة الحديد!

جاء في «بوابة أخبار اليوم»:… «السكة الحديد»: غرامة 50 جنيهًا على البصق في القطارات.. والدخول بدون تذكرة.. حيث أقرت وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديد، مجموعة من الغرامات على المخالفين من ركاب قطارات السكك الحديد، ضمن إجراءاتها لتحقيق أمن وسلامة المواطنين، بالإضافة إلى تحسين الأداء بمرفق السكة الحديد وموارده المادية، مثل البصق على الأرض أو الدخول والخروج من غير الأماكن المخصصة لذلك، وقدرت الوزارة غرامة 50 جنيهًا.. وتضيف «اليوم السابع»:.. «السكك الحديد» تضاعف غرامات «التزويغ».. و30 جنيها عقوبة مخالفي الـVIP.. لا دخول للمحطات بدون تذاكر.. والغرامات 20 و10 و5 جنيهات يحصل الكمساري على 40% منها.

استعجال تمرير جريمة “ترقيعات الدستور”

بحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. المعارضون عبروا عن آرائهم بكل حرية وشفافية دون قيد أو سقف.. «لا إقصاء ولا تخوين».. شعار البرلمان فى جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية.. الحوار يفتح أفقًا جديدًا للمشاركة بالحياة السياسية.. خطوة قوية نحو ترك سياسة الصوت العالي.. والناتج تعديلات مُعبرة عن حالة المجتمع.

الحرب على الإخوان تتواصل

جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. الحلقة الأولى.. اعترافات المتهم الرئيسي فى «نص تحقيقات» حادث الواحات تكشف: تركيا والإخوان نقلوا الإرهابيين المصابين للعلاج بأنقرة.. وتضيف «اليوم السابع»:.. ضبط أوراق تضم تحركات الإخوان مع سيدة أثناء زيارتها لزوجها بسجن طره.. تعليمات لعناصر «الإرهابية» فى السجون بالصبر والإنفاق على أسرهم وقرب العودة (وهو التقرير الذي يبرر اعتقال سيدات أثناء زيارتهن لأزواجهن أو أبنائهن المعتقلين).

وأجرت صحيفة «الأخبار» حوارًا مع المتحدثة باسم الحكومة البريطانية أليسون كينج، حيث جاء فيه:.. المتحدثة باسم الحكومة البريطانية: نراقب أنشطة الإخوان عن قرب والتورط معهم تطرف.. القمة العربية الأوروبية كانت تاريخية.. وعلاقتنا بمصر استراتيجية.. مصر تقف في الصفوف الأولى لمحاربة الإرهاب وتسهم في حل أزمة الهجرة غير الشرعية.. وفي مقدمة الحوار كتبت الأخبار: (تعتبر العلاقات المصرية البريطانية قديمة وتاريخية، فهي ترجع لأكثر من 100 عام، هذا بالإضافة إلى استثمار المملكة المتحدة خلال العشر سنوات الماضية أكثر من 43 مليار دولار أمريكي في مصر، وفقا للمتحدثة باسم الحكومة البريطانية أليسون كينج، وفي المقابل تعد بريطانيا أكبر سوق أوروبية للمنتجات والصادرات المصرية. وعلى مدار يومي 24 و25 فبراير، شاركت بريطانيا في “القمة العربية الأوروبية” الأولى في مدينة شرم الشيخ، عبر أرفع تمثيل بمشاركة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي. البلدان يتعاونان في مجالات عدة أبرزها مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وفقا للمتحدثة باسم الحكومة البريطانية).

انتخابات تركيا ومفاجأة المعارضة

اعتبرت الصحف الموالية لنظام الانقلاب نتائج الانتخابات المحلية في تركيا انتكاسة لحزب الرئيس رجب طيب أردوغان، حيث كتبت «الأهرام»:.. انتكاسة انتخابية لأردوغان.. المعارضة تحتفل بالضربة «الثلاثية» ضد الحزب الحاكم.. وبحسب «الأخبار»:.. انتكاسة لأردوغان في الانتخابات المحلية بالمدن الكبرى.. المعارضة تعلن فوزها في أنقرة وإسطنبول وأزمير والحزب الحاكم يعتزم الطعن.

لكن تناول صحيفة العربي الجديد كان أكثر توازنًا وشمولًا، حيث جاء في «مانشيت العربي الجديد»: “انتخابات تركيا.. مفاجأة المعارضة”.. صحيح أن حزب “العدالة والتنمية” حصل على عدد من الأصوات من رئاسة البلديات التركية في انتخابات يوم الأحد، إلا أنه خسر معقليه “أنقرة وإسطنبول” ما يعتبر بمثابة الإنذار السياسي.

تطورات ثورة الجزائر

في «مانشيت العربي الجديد»:.. الجزائر.. بوتفليقة سيستقيل قبل نهاية ولايته.. الرئيس سيغادر قبل 28 أبريل ويلوح بقرارات مهمة في المرحلة الانتقالية.. معسكر الرئاسة يخسر جولة صراع مع الجيش والمعارضة ترفض نور الدين بدوي.. حرب على “الكارتل المالي”: منع سفر رجال أعمال واعتقالات لمحاسبتهم.. الحكومة الجديدة مهمتها الوحيدة محصورة في ملء الفراغ الاقتصادي.

في المقابل واصلت صحف النظام انحيازها للجيش، حيث كتبت «الأهرام»:.. وجه فى الأنباء.. أحمد قايد صالح.. «الرجل القوى» فى الجزائر (ويعتبر التقرير دعاية للعسكر هناك وتحريضا على تدخلهم السافر وسيطرتهم على مقاليد الأمور في الجزائر).