واشنطن بوست: استقبال ترامب للسيسي يفضح انحيازه الأعمى للمستبدين العرب

- ‎فيأخبار

انتقدت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، في افتتاحيتها ترحيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للبيت الأبيض الأسبوع الماضي.

وقالت الصحيفة، في افتتاحيتها، إن “السيسي يجري تغييرات دستورية ستجعله ديكتاتورا حقيقيا مدى الحياة، ويكرس بشكل دائم سيطرة الجيش على النظام السياسي في مصر”، مشيرة الي ان “السيسي يواصل احتجاز عشرات الآلاف من السجناء السياسيين، بينهم أكثر من عشرة مواطنين أمريكيين”.

واعتبرت ان إشادة ترامب بالسيسي تعود في جزء منها إلى الجهل؛ حيث ادعى أنه لا يعرف بجهود السيسي لتمديد فترة ولايته حتى عام 2034، مشيرة إلى أنه من الواضح أن ترامب يعجب بسهولة بالحكام المستبدين، بدءا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحتى زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

وأشارت الصحيفة إلى أن دعم ترامب للسيسي يعد جزءا من استراتيجية محسوبة تتلخص في الدعم الأعمى للحكام المستبدين من العرب السنة ، محذرة من أن سياسة ترامب لا تحقق الاستقرار، لان القمع الذي يمارسه السيسي وسياساته الاقتصادية المضللة تؤسس لاضطرابات مستقبلية في مصر، كما فعل نظام حسني مبارك.

وطالبت الكونجرس الأمريكي بالتحرك ، قائلة إن “رعاية ترامب غير المنطقية لهذا الديكتاتور العربي تتطلب تصحيحا من الكونجرس”، كما طالبت أعضاء مجلس الشيوخ بالعمل علي ربط المساعدات العسكرية لمصر بإلغاء مشتريات الأسلحة الروسية، والإفراج عن الأمريكيين المسجونين، وتخفيف القمع بشكل عام.