تصدر هاشتاج #اطمن_انت_مش_لوحدك مواقع التواصل الاجتماعي مع بدء التصويت في اليوم الثاني للاستفتاء على تعديل دستور العسكر.

وواصل المغردون التعليق على مهازل الانقلاب في “الاستفتاء الصوري” مؤكدين أن مصر تمر بمرحلة قاتمة بسبب الانقلاب العسكري وما ترتب عليه من قتل وإفقار للمصرييين .

كان موقع “الجزيرة-مصر” طرح استفتاء على التعديلات الصورية من قبل سلطة الانقلاب العسكري بسؤال: هل ستشارك في الاستفتاء على التعديلات الدستورية؟

وجاءت النتيجة صادمة للانقلابيين؛ حيث رفض المصوتون الاستفتاء على التعديلات بنسبة 86%، في حين وافق عليها 14% فقط.

 

النور” يحشد

وشهد اليوم الثاني لاستفتاء العسكر مواصلة أعضاء حزب النور الحشد للمشاركة في الإستفتاء على التعديلات الصورية التي انطلقت صباح أمس السبت.

وكشفت مصادر عن أن حزب النور، قام باستئجار أكثر من 600 سيارة أجرة، لنقل المستفتين على الدستور، فضلا عن توزيع كراتين مواد غذائية لجذب الناخبين خاصة الفقراء والغلابة.

وعلى وقع “استفتاء الكراتين”، تم رصد توزيع بونات المواد الغذائية مقابل أصوات الاستفتاء كمشهد يسيطر على لجان التصويت باليوم الثانى في المحافظات المختلفة.

كما كشفت الصور تخصيص العسكر لجان انتخابية في مطار القاهرة، حيث تم حشد موظفي قطاع الطيران المدني للإدلاء بأصواتهم في استفتاء تعديل الدستور.

يسقط حكم العسكر

في شأن متصل، نشر ناشطون عبر “فيس بوك” مقطع فيديو لمصريين في نيويورك يهتفون ضد السيسي وتعديل الدستور أمام السفارة المصرية ورددوا هتافات منها” يسقط حكم العسكر”.

 

 

فضائح الاستفتاء

ونشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، تقريرًا عن فضيحة ” الاستفتاء الصورى” على الدستور، لافتا إلى أن هناك فضائح وسخرية كبيرة تشوب عملية التصويت التي انطلقت أمس السبت.

ولفت الموقع البريطاني الى أن نظام الانقلاب شدد قبضته الأمنية على مدار الأسابيع الأخيرة لتكميم الأفواه ومنع الأصوات الرافضة من الانتشار، وذلك في ظل الرفض الشعبي الكبير والمتزايد لتلك الإجراءات التي يقوم بها العسكر لتمديد حكم قائد الانقلاب، الذي شهدت مصر تحت حكمه تراجعًا كبيرًا على كافة المستويات.

المغتربون كلمة السر

وكشفت مصادر مطلعة موثقة بالصور الاهتمام الواضح بلجان الوافدين ، مشيرة الى أن لجان الوافدين كلمة السر في الحشد لتمرير الاستفتاء. مؤكدة ان غرفة عمليات اتحاد العمال استقبلت “آلاف المغتربين لإرشادهم لأماكن الاستفتاء”، بحسب صحيفة “الأهرام”.

وزعمت الغرفة “إن الآلاف من العمال المغتربين بالقاهرة الكبرى وفدوا بإرادتهم الحرة إلى مقر الاتحاد بشارع الجلاء وتم توجيههم إلى لجان الاستفتاء القريبة من اتحاد العمال”.

وتداولت وسائل إعلام محلية أنباء عن توافد عدد كبير من المغتربين على لجان الوافدين في عدد من المحافظات، أبرزها مطروح وأسيوط وجنوب سيناء والإسكندرية والوادي الجديد.

“حلال” المسيرات

ورغم الحظر المفروض على تنظيم مسيرات أو مظاهرات نظم مؤيدون للتعديلات الدستورية مسيرات بمشاركة مسؤولين بارزين.

وشارك محافظ انقلاب الغربية هشام السعيد في مسيرة طافت شوارع مدينة المحلة لحث المواطنين على المشاركة في الاستفتاء.وتقدم محافظ انقلاب كفر الشيخ مسيرة لطلاب مدارس بالمحافظة لدعوة المواطنين للمشاركة، كما نظم عدد من الأئمة والخطباء بالمحافظة مسيرة بمشاركة وكيل وزارة الأوقاف في المحافظة وعضو اللجنة الدينية بمجلس نواب العسكر.

ونظم موالون للتعديلات في مدينة نبروه بمحافظة الدقهلية مسيرة بحضور رئيس مجلس المدينة -وهو لواء سابق- وعضو مجلس نواب الدم.

فيسبوك