كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الاثنين عدة قضايا؛ حيث تناولت الزيارة المفاجئة لقائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي لمقر الأمن الوطني التي استغرقت 3 ساعات، والتي تأتي في ذكرى "اقتحام المقرات" الذي تم عقب ثورة يناير.. وأبرزت تصريحات السيسي للضباط «أقدر دوركم فى حماية الجبهة الداخلية.. وإستراتيجتنا تثبيت الدولة اقتصاديًا وسياسيًا وأمنيًا».

وأبرزت تصريحات السيسي أيضا حول استهداف ما وصفها بالبؤر المتطرفة والإجرامية.. وتشديده على  كل الدعم للأمن الوطنى لمواجهة التحديات.

وكان الأخطر هو تقرير مفوضي هيئة قضايا الدولة بأنه يحق للرئيس معاملة العرب مثل المصريين عند تملك الأراضى، وهو ما يعد التفافا للتفريط عن جزيرتي تيران وصنافير  وغيرها عبر وسيلة أخرى، بعد أن بات موقف السيسي شديد الإحراج في ملف الجزيرتين أمام الرأي العام.

وفي الملف الاقتصادي.. أبرزت المصري اليوم تقريرا مترجما عن شبكة "بلومبرج" زعمت فيه أن اقتصاد مصر يتعافى والجنيه يصعد أسرع من المتوقع.. مؤشر بنك الإمارات الوطنى: استمرار سوء الظروف التجارية للشهر الـ17.. وقالت إن صافى الاحتياطى الأجنبى لدى البنك المركزى فى آخر 3 أشهر: (ديسمبر 2016): 24.265 مليار دولار.. (يناير2017): 26.360 مليار دولار.. (فبراير2017): 26.541 مليار دولار.. دون أن تشير إلى كوارث الواقع ومعاناة الشعب وأن الاحتياطي النقدي ما هو إلى قروض مستحقة الدفع مستقبلا ولم تكن ثمرة عمل وإنتاج.

وسوقت صحف لما وصفته بمشروعات الدولة وهي النشرة الدعائية للحكومة والتي يشرف عليها عباس كامل يوميا في محاولة لخداع الشعب الذي استفاق وأدرك حجم الكارثة من حكم العسكر.. وقالت إن "تطوير حلايب" تتصدر اجتماع الحكومة: مدينة عالمية للذهب.. 1.5 مليار جنيه لتنمية المثلث، و3 محطات شمسية وميناء تجارى فى "أبورماد" ومجمع خدمات.

وسوقت لما وصفته بأول محمول مصرى فى سبتمبر.. وقالت إن «الرى» تنهى ٣٧٦ مشروعا مائيا نهاية يونيو القادم باستثمارات ٧٫٢ مليار جنيه.. وأضافت أن هناك 25% زيادة فى الصادرات و٤٤٪ تراجع فى عجز الميزان التجارى.. وانتقدت المصري اليوم ما وصفتها بالحرب على صناعة الحديد.. قرارات الحكومة تهدد الشركات المصرية.

ويبدو أن السيسي يريد أن يحرم تلاميذ المدارس من فسحة الأهرامات، حيث أشارت صحف إلى رفع تذكرة دخول الأهرامات والمتحف المصرى لـ١٢٠ جنيها.

وتناولت الأهرام تقريرا موسعا حول معاناة مسيحيي العريش النازحين، تناولت فيه ما وصفتها بحكايات ما بعد الرحيل.. وهو تقرير يعكس هيمنة تنظيم ولاية سيناء على الموقف في سيناء، وأشارت إلى تسكين 12 أسرة فى شقق تتكفل الكنيسة بإيجارها وتحتاج إلى قطع أثاث لفرشها.. كما نشرت البوابة تقريرا  حول هروب المسيحيين إلى الجنة وهي أمريكا وأوروبا وادعت أن "الإخوان والفقر وقضايا الإزدراء وراء هجرة المسيحيين إلى الخارج.. "الترانزيت" وسيلة الخروج الآمن.. والهدف الحصول على "لجوء دينى".. حكايات من دفتر النصب: شركات وهمية باعت الفنكوش لـ"المسيحيين".

وأشارت إلى عقد ندوة العين السخنة حول القضية الفلسطينية وقالت إنه على الفلسطينيين إنهاء خلافاتهم ومخاطبة العالم برؤية موحدة.. وجاءت افتتاحية الأهرام حول القضية الفلسطينية وقالت إنها أولوية مصرية تناولت فيها ندوة العين السخنة وأنها تعكس ما وصفتها بالرغبة المصرية فى التواصل مع الفلسطينيين والحرص على إبقاء القضية الفلسطينية حية وعلى جدول أعمال المجتمع الدولى.

وأوضحت صحف أن التعليم توافق على تعديل جدول الثانوية.. والنسخة النهائية اليوم.. ونشرت تصريحات وزير التعليم للأهالى: "البوكليت" ليس مفاجأة لطلاب الثانوية.. الامتحانات تنتهى 24 يونيو.. و"شوقى": الأسئلة ستكون واضحة وصريحة.

وفي ملف التموين فإن الوزارة تقترح خفض حصة الخبز من 5 لـ3 أرغفة.. مصادر مسؤولة: "المصيلحى" يعد تقييمًا عن الاستفادة من "سلع النقاط".. ونوهت إلى طرح ١٣٠ ألف طن سكر على البطاقات.. و١٢٠ ألفا بالأسواق بـ١٠٫٥ جنيه.. وأكدت البوابة  أن النيابة الإدارية تستعلم عن المستحقين للدعم.. "والى" لذوى الإعاقة: من يمتلك ثمن سيارة لا يستحق "معاش".

وأشارت إلى التحقيق 4 ساعات مع "عيسى" بتهمة إهانة "النواب".. رئيس تحرير "المقال" لمحامية: "والله بعودة".

وحول ملف الحرب على ما تصفه بالإرهاب أشارت المصري اليوم إلى تصفية خلية إرهابية تضم 6 عناصر خطرة فى "ابنى بيتك" بسيناء.

ونقلت عن وزير الثقافة: نواجه "الظلاميين" بالإبداع والفن.. وونشرت تصريحات وزير النقل بأن الوضع فى "السكة الحديد" صعب ويحتاج لحلول غير تقليدية.

وأبرزت الشروق تفاصيل الاتفاق الألمانى لإنهاء أزمة المنظمات الحقوقية.. لجنة مصرية لها حق الفيتو على أى مشروع.. التعاون فقط مع منظمات مسجلة فى مصر ولا تعمل بالسياسة.. التمويلات عبر جهات مصرية.. ضرورة موافقة مجلس النواب على البروتوكول التكميلى.

ونقلت الشروق عن صحيفة "هاآرتس" أن  نتنياهو تراجع عن مبادرة سلام إقليمية كان مقررا انطلاقها من القاهرة.. المبادرة تضمنت التوصل إلى تسوية على أساس حل الدولتين.. وتقييد أعمال البناء فى المستوطنات بشكل كبير.. ونتنياهو تراجع عنها بسبب أزمة "عمونا" الاستيطانية.

وقالت الشروق إن الأمن يمنع مسيحيين من الصلاة فى كنيسة بالمنيا.. ومكاريوس: بانتظار حل المشكلة.. وقالت البوابة إنها أزمة تحويل منزل لدار عبادة.. مكاريوس: منع قداس بالمنيا.. والداخلية: مافيش كنيسة أصلاً.

وتناولت اليوم السابع في تقرير موسع أعلى الغلاف مستقبل آل مبارك.. الديب: "مبارك سيعود وسيحصل على معاش".. مدعيا أنه لا يملك "قرش صاغ" خارج البلد واستعاد رتبته العسكرية كفريق طيار.

تفاصيل تجهيزات حسن يوسف وشمس البارودى  ومصطفى يونس لزيارة مبارك.. مستشار رئيس الوزراء للانتخابات: ظهور جمال مبارك فى مباراة كرة قد أو مطعم سمك لا يعنى ترشحه للرئاسة.. مكرم محمد أحمد: مبارك وصف الجزيرة بـ"علبة الكبريت المزعجة".. وقالت البوابة إن مبارك ما زال مهددًا بـ"الإقامة الجبرية".. وأشارت إلى انتقاله من القفص إلى قصر بـ"القطامية".

أبرز ما تناولته صحف الاثنين:
"الأهرام": 
•    استهداف البؤر المتطرفة والإجرامية.. الرئيس: كل الدعم للأمن الوطنى لمواجهة التحديات
•    تراجع عجز الميزان التجارى وزيادة الصادرات.. مليار و512 جنيه للمشروعات التنموية بحلايب وشلاتين
•    فى ختام ندوة العين السخنة.. على الفلسطينيين إنهاء خلافاتهم ومخاطبة العالم برؤية موحدة
•    19 و27 مارس القرعة لأراضى الشباب وصغار المزراعين من الـ1.5 مليون فدان
•    عقب خروجهم من العريش.. حكايات ما بعد الرحيل.. "سماح" ارتدت الحجاب فى المدرسة.. وأصدقاؤها كتبوا على منزلها "بيت الحاج محمد" لحمايته من النهب.. أشرف فقد شقيقه وابن عمه فى يومين وينتظر وعود المسئولين بالعمل والتسكين.. الأطفال والشباب يرفضون التصوير وذكر الأسماء خوفا من انتقام الإرهابيين منهم عند عودتهم.. ماريان تطالب بنقل بطاقات التموين حتى لا تكون عبئا على أحد.. أم سمير: "كنت اتلفت كاللصوص لشراء الطعام ولن أعود الآن"
•    مسلمات فى المطبخ.. والتبرعات لا تتوقف.. فيض المشاعر.. فى الكنائس.. سيدة منتقبة: آتى يوميا لمساعدة "مصريين فى محنة" فهذا ما يأمرنا به ديننا.. تسكين 12 أسرة فى شقق تتكفل الكنيسة بإيجارها ونحتاج إلى قطع أثاث لفرشها
•    المقال الافتتاحى: "القضية الفلسطينية" أولوية مصرية.. ويتلخص فيما شهدته ندوة "دعم القضية الفلسطينية" بالعين السخنة من تبادل للأفكار بين الشباب الفلسطينى ومجموعة من أساتذة العلوم السياسية والشريعة والقانون المصريين. و تعكس هذه الندوة الرغبة المصرية فى التواصل مع الفلسطينيين والحرص على إبقاء القضية الفلسطينية حية وعلى جدول أعمال المجتمع الدولى

"الأخبار":
•    الرئيس يقوم بزيارة مفاجئة لمقر الأمن الوطنى.. السيسى يطالب باستمرار استهداف البؤر المتطرفة للحفاظ على الدولة
•    التعليم توافق على تعديل جدول الثانوية.. والنسخة النهائية اليوم
•    أول محمول مصرى فى سبتمبر.. ومدينة عالمية للذهب بمرسى علم
•    «الرى» تنهى ٣٧٦ مشروعا مائيا نهاية يونيو القادم باستثمارات ٧٫٢ مليار جنيه
•    رفع تذكرة دخول الأهرامات والمتحف المصرى لـ١٢٠ جنيها
•    الرقابة الإدارية تحيل ٣٣٥ طبيبا للتحقيق بسبب الإهمال
•    طرح ١٣٠ ألف طن سكر على البطاقات.. و١٢٠ ألفا بالأسواق بـ١٠٫٥ جنيه
•    25% زيادة فى الصادرات و٤٤٪ تراجع فى عجز الميزان التجارى

"المصري اليوم":
•    "بلومبرج": اقتصاد مصر يتعافى والجنيه يصعد أسرع من المتوقع.. مؤشر بنك الإمارات الوطنى: استمرار سوء الظروف التجارية للشهر الـ17
•    صافى الاحتياطى الأجنبى لدى البنك المركزى فى آخر 3 أشهر: (ديسمبر 2016): 24.265 مليار دولار.. (يناير2017): 26.360مليار دولار.. (فبراير2017): 26.541مليار دولار
•    "التموين" تقترح خفض حصة الخبز من 5 لـ3 أرغفة.. مصادر مسؤولة: "المصيلحى" يعد تقييمًا عن الاستفادة من "سلع النقاط"
•    التحقيق 4 ساعات مع "عيسى" بتهمة إهانة "النواب".. رئيس تحرير "المقال" لمحامية: "والله بعودة"
•    السيسى: سنقدم الدعم لـ"الأمن الوطنى" لمواجهة الإرهاب.. تصفية خلية إرهابية تضم 6 عناصر خطرة فى "ابنى بيتك" بسيناء
•    وزير الثقافة: نواجه "الظلاميين" بالإبداع والفن.. "النمنم" يعد بالتدخل لتوزيع تماثيل "سمبوزيوم" بالميادين
•    الحرب على صناعة الحديد.. قرارات الحكومة تهدد الشركات المصرية
•    "تطوير حلايب" تتصدر اجتماع الحكومة: مدينة عالمية للذهب.. 1.5 مليار جنيه لتنمية المثلث و3 محطات شمسية وميناء تجارى فى "أبورماد" ومجمع خدمات
•    الحكومة تجرى أول "استفتاء عمالى" لدمج شركات نقل السلع.. "عبدالنور": توزيع استمارات تصويت على العمال.. ومخاوف من قطع دعم الأجور إذا تم رفض الدمج
•    وزير النقل: الوضع فى "السكة الحديد" صعب ويحتاج لحلول غير تقليدية
•    "المفوضين": يحق للرئيس معاملة العرب كالمصريين عند تملك الأراضى

"الشروق":
•    تعديل جدول امتحانات الثانوية العامة.. شيحة: وزير التعليم وافق على زيادة أيام الامتحانات بشرط الانتهاء قبل إجازة عيد الفطر
•    تفاصيل الاتفاق الألمانى لإنهاء أزمة المنظمات الحقوقية.. لجنة مصرية لها حق الفيتو على أى مشروع.. التعاون فقط مع منظمات مسجلة فى مصر ولا تعمل بالسياسة.. التمويلات عبر جهات مصرية.. ضرورة موافقة مجلس النواب على البروتوكول التكميلى
•    قابيل: عجز الميزان التجارى تراجع بنسبة 44% فى يناير.. وبلومبرج: إشارات على اتجاة الاقتصاد المصرى للتعافى
•    السيسى من جهاز الأمن الوطنى: كل الدعم لهذا القطاع
•    "هاآرتس": نتنياهو تراجع عن مبادرة سلام إقليمية كان مقررا انطلاقها من القاهرة.. المبادرة تضمنت التوصل إلى تسوية على أساس حل الدولتين.. وتقييد أعمال البناء فى المستوطنات بشكل كبير.. ونتنياهو تراجع عنها بسبب أزمة "عمونا" الاستيطانية
•    الأمن يمنع أقباطًا من الصلاة فى كنيسة بالمنيا.. ومكاريوس: بانتظار حل المشكلة

"الوطن":
•    "السيسى" يفاجئ "الأمن الوطنى" بزيارة 3 ساعات فى ذكرى "اقتحام المقرات".. الرئيس للضباط: أقدر دوركم فى حماية الجبهة الداخلية .. واستراتيجتنا تثبيت الدولة اقتصاديًا وسياسيًا وأمنيًا
•    "الوطن" تقتحم عالم التنقيب عن الذهب.. من البحث العشوائى إلى منجم السكرى.. وآلاف العمال ينحتون فى الصخر يوميا لاستخراج المعدن النفيس.. "دهابة أسوان": ااهروب من الفقر إلى السجن.. و"محمود": بدأنا العمل فى المهنة بعد توقف السياحة عقب ثورة يناير.. رئيس جمعية العبابدة والبشارية: نتمنى التواصل مع الدولة لتقنين الأوضاع لتنمية المجتمع.. رئيس هيئة الثروة المعدنية: لدينا 120 موقعا.. وهناك تعليمات رئاسية بالقضاء على :التنقيب العشوائى بالتراضى".. رحلى شاقة للذهب من صخور الجبال إلى السبائك من منجم السكرى.. وعصمت الراجحى: المنجم مراقب بـ64 كاميرا.. والاحتياطى 15 مليون أوقية وأتوقع وصوله لـ50 مليوناً
•    "الأهلى المصرى" يحقق 19.5 مليار جنيه أرباحًا و"عكاشة": هدفنا زيادة تمويل المشروعات
•    "مفوضى الدولة": أحقية الرئيس بمعاملة العرب كالمصريين فى تملك الأراضى.. "الريف المصرى": قرعة أراضى تووشكى والفرافرة للشباب 19 مارس
•    وزير الزراعة لـ"الوطن": حملة التشوية زادتنى عزيمة.. والفلاح "أخويا وعمى".. وخطة هيكلة الوزارة لا تتضمن تغيير القيادات.. توجيهات رئاسية بزيادة التعاون مع أفريقيا.. ولدينا استراتيجية لاستعادة القطن المصرى لـ"العرش"
•    توابع تخفيض "ضرائب الفقراء".. خبراء وبرلمانيون: نؤيد تطبيق الضريبة التصاعدية على الدخل تحقيقاً للعدالة.. "فرغلى": تختص بمن يتجاوز دخله نصف مليون جنيه سنويًا

"اليوم السابع": 
•    السيسى يزور القطاع ويعلن دعمه فى مواجهة الإرهاب.. مفاجأة الرئيس فى "الأمن الوطنى".. السيسى يستعرض خطط التأمين وجهود القطاع فى مواجهة التحديات ويعلن تقدره للدور الذى يقوم به ضباط القطاع وأجهزة وزارة الداخلية فى حماية الدولة
•    مستقبل آل مبارك.. الديب: "مبارك سيعود وسيحصل على معاش".. ولا يملك "قرش صاغ" خارج البلد واستعاد رتبته العسكرية كفريق طيار.. تفاصيل تجهيزات حسن يوسف وشمس البارودى  ومصطفى يونس لزيارة مبارك.. مستشار رئيس الوزراء للانتخابات: ظهور جمال مبارك فى مباراة كرة قد أو مطعم سمك لا يعنى ترشحه للرئاسة.. مكرم محمد أحمد: مبارك وصف الجزيرة بـ"علبة الكبريت المزعجة"
•    سحر نصر: لا تراجع عن إزالة المعوقات امام المستثمرين.. وزيرة الاستثمار: جذب استثمارات بشكل أكبر يتوجب معه حل مشاكل المستثمرين المحليين.. وأبوهشيمة: بدون صناعة لن يكون هناك استثمار فى مصر
•    وزير التعليم للأهالى: "البوكليت" ليس مفاجأة لطلاب الثانوية.. الامتحانات تنتهى 24 يونيو.. و"شوقى": الأسئلة ستكون واضحة وصريحة

البوابة:
•    "البوابة" ترصد من أمريكا وأوروبا.. هروب الأقباط إلى "الجنة".. الإخوان والفقر وقضايا الإزدراء وراء هجرة المسيحيين إلى الخارج.. "الترانزيت" وسيلة الخروج الآمن.. والهدف الحصول على "لجوء دينى".. حكايات من دفتر النصب: شركات وهمية باعت الفنكوش لـ"الأقباط"
•    بحثًا 57 بنداً للمصالحة.. "عزت" يهرب إلى تركيا ويلتقى "الزيات"
•    التقى الضباط واستعرض تقارير "سيناء".. "السيسى" يفاجئ "الأمن الوطنى"
•    مازال مهددًا بـ"الإقامة الجبرية".. "مبارك" من القفص إلى قصر بـ"القطامية"
•    أكدت أن النيابة الإدارية تستعلم عن المستحقين للدعم.. "والى" لذوى الإعاقة: من يمتلك ثمن سيارة لا يستحق "معاش"
•    محاولة تحويل منزل لدار عبادة.. مكاريوس: منع قداس بالمنيا.. والداخلية: مافيش كنيسة أصلاً

التشهير بالإخوان
مانشيت "البوابة" تناول ملف هجرة المسيحيين إلى الخارج، وادعى أن الإخوان أحد أسباب ذلك إلى جانب الفقر وقضايا الازدراء، وقالت إن ذلك هو ما يقف وراء هجرة المسيحيين إلى الخارج.

وزعمت في تقرير آخر أن الدكتور محمود عزت، القائم بأعمال فضيلة المرشد العام، توجه إلى تركيا والتقى منتصر الزيات وبحث معه 57 بندا للمصالحة ولكنها استخدمت عبارة "يهرب إلى تركيا".

Facebook Comments