كتب محمد فتحي:

تناولت صحف اليوم عدة قضايا أهمها توجيهات قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي بالحد من التوسع في الاستدانة.. وحظر النشر في قضية الرشوة الكبرى وتشكيك في انتحار المستشار شلبي.

ونشرت الوطن تقريرا موسعا انحازت فيه بشكل سافر لمليشيات بشار الأسد وإيران وحزب الله.. بينما انتقدت الأخبار الارتفاع الجنوني في فاتورة الكهرباء ووصفتها بالصاعقة ونقلت عن المواطنين "نجيب مننين؟".

وأكدت الصحف أن شركات الأدوية أقوى من الحكومة حيث يقف السيسي وحكومته عاجزين أمام أزمة الدواء التي تتفاقم دون حل.

وفي مانشيت المصري اليوم «اشتعال أزمة الجزيرتين.. والبرلمان: ستأخذ وقتها فى الدراسة.. نواب جنوب سيناء يرفضون الاتفاقية.. وموسى: إحالتها للمجلس مخالفة.. الأمن يفرق وقفة لرفض التخلى عن "تيران وصنافير" أمام "الصحفيين" ويلقى القبض على 12..».

السيسي يوجه بالحد من الاستدانة
أبرزت صحف اليوم توجيهات قائد الانقلاب بالحد من الاستدانة حيث جاء في مانشيت الأهرام «التوسع فى دعم الصناعات المتوسطة والصغيرة.. السيسى: الحد من الاستدانة وسرعة تنفيذ المشروعات الممولة خارجيا. وأضاف مانشيت الأخبار  «التوسع فى الحماية الاجتماعية ومكافحة الفقر.. إصلاح القطاع العام وتحويل الشركات الخاسرة إلى رابحة».

وكلها تصريحات مكررة بلا فائدة ترجى.

وفي سياق مختلف نقلت الشروق عن  مصادر حكومية: لا تعديل وزاريًا قبل25 يناير

شركات الأدوية أقوى من الحكومة
جاءت معالجات الصحف لأزمة الدواء تحاول تبرئة الحكومة من الأزمة وتحميلها لشركات الدواء وحدها، حيث نقلت البوابة عن لجنة الصحة بالبرلمان أن شركات الأدوية أقوى من الحكومة.

ونشرت الأهرام تحقيقا حول أزمة نقص الأدوية وزيادة أسعارها حيث تساءلت: «هل تحل الزيادة الوشيكة للأسعار الأزمة؟.. وقالت إن "المرضى" تحت رحمة شركات الدواء.. غرفة صناعة الدواء: خسائر الشركات مستمرة.. وعدم استقرار الدولار وراء الأزمة.. الصيادلة: الشركات تصر على الزيادة برغم الانخفاض الكبير فى سعر المواد الخام.. أولوية الاستيراد للأدوية المنقذة للحياة تليها الأمراض المزمنة وأخيرا العقاقير التقليدية.

وبشرت صحيفة الوطن بنجاح العلاج المصرى للسرطان بـ"الذهب".. "القومى للبحوث": 62% من حيوانات التجارب استجابت للعلاج بشكل كامل.. ومصطفى السيد: النتائج "مبشرة".. و"عبدون": بلا آثار جانبية.

زيادة سعر طباعة الكتب المدرسية 50%
نوهت "الشروق" أن مجلس "الوزراء" يوافق على زيادة سعر طباعة الكتب المدرسية 50%.

وفي تقرير لها أضافت اليوم السابع أن  وزير التعليم تعهد بأن الثانوية دون غش هذا العام.. "الهلالى الشربينى" لـ"اليوم السابع": نماذج الامتحانات على موقع الوزارة الأسبوع المقبل.. وضم ورقة الأسئلة ودفتر الإجابة فى كراسة واحدة.

وأشارت الأخبار إلى إحالة 150 طالبا بالتعليم المفتوح  بجامعة بنها لمجلس التأديب بسبب الغش.

فاتورة الكهرباء تصعق المواطنين
نشرت الأخبار الحكومية تقريرا  حول فاتورة الكهرباء التي وصفتها بالصاعقة وقالت إن الزيادات تتراوح بين 60 إلى 200 جنيه ونقلت عن المستهلكين " نجيب منين؟ تعبيرا عن عمق الأزمة والمبالغة في تقدير أسعار الكهرباء.

وأشارت المصري اليوم أن حصاد 700  شكوى نشرتها خلال 2016: الإسكان والتضامن الأكثر استجابة للمواطنين والداخلية والصحة الأقل.

ونقلت الشروق عن المساحة: صرف 4مليارات جنيه تعويضات لمتضررى "القومى للطرق".. ونوهت المصري اليوم إلى الحبس 6أشهر لرافضى المشاركة فى "التعداد السكانى".. "الجندى": تدريب 40ألف شاب للمشاركة فى تنفيذه.. و15مليون جنيه حملة إعلانية.

ورطة تيران وصنافير:
جاء في مانشيت الشروق أن  البرلمان ينتظر "كلمة القضاء" لحسم "تيران وصنافير".. أبوشقة: مختصون بنظر كل الاتفاقيات دون مزاحمة أى جهة.. الاتفاقية تصل المجلس.. مصادر: لا قرار قبل صدور حكم 16يناير.. ووقفتان احتجاجًا على الاتفاقية أمام "الصحفيين".

واكتفت البوابة والوطن بالإفادة أن اتفاقية "تيران وصنافير" تصل إلى البرلمان.. وأضافت الأخبار عن علي عبدالعال أن المجلس لن يستعجل في الأمر.

وفي مانشيت المصري اليوم «اشتعال أزمة الجزيرتين.. والبرلمان: ستأخذ وقتها فى الدراسة.. نواب جنوب سيناء يرفضون الاتفاقية.. وموسى: إحالتها للمجلس مخالفة.. الأمن يفرق وقفة لرفض التخلى عن "تيران وصنافير" أمام "الصحفيين" ويلقى القبض على 12..».

حظر النشر في قضية انتحار الرشوة الكبرى
أشارت الأهرام إلى حظر النشر فى قضية الرشوة الكبرى.. ونوهت إلى انتحار المستشار وائل شلبى بمحبسه. وجاءت افتتاحية الأهرام بعنوان "لا حصانة للفاسدين".

وجاء عنوان تقرير الشروق يتحدث عن وفاة المستشار وائل شلبى فى محبسه.. وحظر النشر فى "رشوة مجلس الدولة".. ونقلت عن مصادر تؤكد انتحاره  ما يشير إلى تشكيل الصحيفة في رواية انتحاره.. ونشرت عن الدفاع أن  القاضى السابق أبدى رغبته فى الموت خلال الساعات الأخيرة.. وتأجيل التحفظ على اموال المتهمين فى القضية وذويهم إلى اليوم.

ولكن اليوم السابع على خطى الصحف الحكومية تماما صدقت على رواية الأجهزة الأمنية والحكومية وتحدثت عن انتحار "شلبى" فى محبسه".. وحظر النشر فى "الرشوة الكبرى".. أسرة أمين عام مجلس الدولة المستقيل تتسلم جثته بعد تشريحها لدفنه فى مسقط رأسه بالمنوفية.

انحياز سافر لسفاح سوريا والمليشيا الشيعية
نشرت الوطن تقريرا موسعا عن الأزمة السورية وانحازت فيه بشدة لسفاح سوريا بشار الأسد والمليشيا العلوية والشيعية الموالية له… حيث اعتبرت الوطن أن 2017 تنتظر فيه سوريا "البعث" من جديد.. وزعمت أن انتصارات مليشيات الأسد التي وصفتها بالجيش تعيد مفاتيح المفاوضات إلى "قبضة بشار".

وادعت أن تركيا تخشى الأكراد ولا يهمها الشعب السورى.. وأضافت أنه بعد 6 أعوام من الدمار الشامل وسلاح المليشيات المأجورة وقتل وجرح وتشريد الملايين دون أن تتهم سفاح سوريا بكل ذلكن نقلت عمن وصفتهم بخبراء أن انتصار حلب وتقارب روسيا مع تركيا يهمشان الدور السعودى القطرى.. وعضو بائتلاف المعارضة: الثورة لم تهزم لكن حلفاءنا خذلونا.. وصحيفة روسية: بريطانيا أرسلت مستشارين عسكريين لتنظيم صفوف المعرضة.. ودبلوماسيون: القاهرة تؤيد عودة الدولة في إشارة إلى انحياز السيسي إلى مليشيات بشار وإيران وحزب الله.

وفي ياق مختلف تحت عنوان "خلايا التفكير" قالت الوطن أن أحمد أبوالغيط  يتولى صياغة الموقف العربى لإنهاء فكرة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس..

وأشارت البوابة إلى عقد ما وصفتها بقمة مصرية جزائرية تونسية حول ليبيا.. قريباً.. يسبقها اجتماعات على مستوى "الخارجية".

وأشارت المصري اليوم إلى أن "حماس" أعلنت أن هنية يستعد لزيارة مصر.

داعش يتنبى تفجير أسطنبول
قالت الأهرام إن الرئيس الفرنسي "أولاند" من بغداد يقول إن أمن فرنسا يبدأ من العراق.. وأضافت أن داعش يعلن مسئوليته عن هجوم إسطنبول.. وهو ما أشارت إليه الأخبار أيضا.

هجوم على السعودي وقطر
أشارت المصري اليوم إلى أن "سد النهضة" يضع الحكومة "تحت قصف البرلمان".. ونوهت إلى هجوم نوات على زيارات مسؤولى السعودية وقطر لإثيوبيا.

ونقلت صحيفة الشروق عن نواب بالبرلمان أن وزير الخارجية أكد عدم وجود تمويل مباشر للسعودية وقطر فى سد النهضة.

هذا وأشارت المصري اليوم إلى الإفراج عن 72 صيادًا محتجزين باليمن.. السفارة دفعت الغرامات الموقعة عليهم.. ومصادر: يصلون السويس خلال أيام.

أزمة المناطق الحرة
قالت الأخبار إن إلغاء المناطق الحرة الخاصة يخنق  روح التصدير ..
وهاجمت اليوم السابع المناطق الحرة في تحقيق وصفته بالاستقصائي وقالت إن  مصر تخسر مليار دولار سنويًا بسبب المناطق الحرة.. 1.8 مليار دولار خسائر فى 2015.. الاستثمار الاجنبى يهرب منها.. وتصديرها للخارج "على الورق فقط".. بعض الشركات تؤسس فروعًا لها فى دول "الملاذات الضريبية" للتهرب من دفع الضرائب فى مصر اقتصاد.

ومن جانبها نشرت الوطن تقريرا حول المناطق الحرة الخاصة.. ونقلت عن مستثمرين أن إلغاءها ينسف استثمارات بـ10مليارات دولار.. و"خورشيد": سنعوضها بالمناطق التكنولوجية.. "هلال": سبوبة كلها نصب فى نصب والمستثمرون يلفون كعب داير على الوزارات الجهات لإنهاء التراخيص وده عيب فى حق البلد.

الدولار يشعل الأجهزة الكهربائية
قالت الأخبار إن الدولار يشعل سوق الأجهزة الكهربائية.. ونقلت الشروق عن "البرلمان": التطبيق الفعلى لكروت الوقود مرهون بوصول الدعم لمستحقيه.

وحسب اليوم السابع تقرر تجميد عمل مكتب السياحة ببروكسل ترشيدا للإنفاق.. وسوقت البوابة  لتراجع الدولار في البنوك إلى 18 جنيها .

أخبار متنوعة:
"اليوم السابع": صرف 1.4 مليون جنيه من تعويضات "البطرسية".. وزير الصحة يوافق على سفر 4من المصابين للعلاج فى ألمانيا على نفقة الدولة
"اليوم السابع: "الصحة" تؤمن "عيدالميلاد" بـ2110 سيارات إسعاف وطائرتين
"اليوم السابع": "المحامين" تطيح بأيمن نور والبرادعى لـ"غير المشتغلين"
"البوابة": "تعديلات رئاسية" على قانون الإعلاميين
"الوطن": انقسام نواب "المصريين الأحرار".. مى محمود: قرارات المؤتمر العام للحزب باطلة.. و"خليل" يسعى وراء مصالح شخصية.. إيهاب الطماوى: قراراتنا بالأغلبية وصلاحيات "مجلس الأمناء" غير دستورية
"اليوم السابع": تدمير 12 فتحة نفق وضبط 100مهاجر غير شرعى.. "حرس الحدود" تسقط 300ألف قرص مخدر و616 لفافة بانجو و735 كيلو حشيش و5بنادق آلية
"المصري اليوم": السجن 7 و10سنوات لأمينى شرطة فى "هتك عرض فتاة الساحل"
"المصري اليوم": محمد فائق: قانون الجمعيات "شرعن" التدخل الأمنى.. امنى
"المصري اليوم": الحبس 6أشهر لرافضى المشاركة فى "التعداد السكانى".. "الجندى": تدريب 40ألف شاب للمشاركة فى تنفيذه.. و15مليون جنيه حملة إعلانية
الشروق": "الآثار": سرقة مشكاوات مسجد الرفاعى ليست مسئوليتنا.. ولانستطيع تأمين المساجد الأثرية.

Facebook Comments