تصدر الصحفي المقتول جمال خاشقجي، الذي قُتل في أكتوبر 2017 بعد وقت قصير من دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول، ترتيب نوفمبر من قائمة "أكثر 10 قضايا إلحاحًا في حرية الصحافة " التي وضعها ائتلاف الصحافة الحرة الواحدة، بحسب وكالة "فوربس".
تسلط قائمة "العشرة الأكثر إلحاحًا"، التي أصدرتها أمس مجموعة موحدة من المحررين والناشرين البارزين، الضوء على الصحفيين الذين يتم قمع حرياتهم الصحفية أو الذين تسعى قضاياهم إلى العدالة.
تركز قائمة "10 الأكثر إلحاحا" في نوفمبر على اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم ضد الصحفيين، الذي تم الاحتفال به في 2 نوفمبر 2020.

ومنذ عام 1992، عندما بدأت لجنة حماية الصحفيين في جمع البيانات، قتل 883 صحفيًا ووفقًا للمؤشر العالمي السنوي للإفلات من العقاب الصادر هذا الأسبوع، فإن الصومال وسوريا والعراق وجنوب السودان هي الدول الأربعة التي لديها أكبر عدد من جرائم القتل التي لم يتم حلها التي تستهدف الصحافة، محسوبة كنسبة مئوية من سكان البلاد.

قضية قتل خاشقجي إحدى القضايا البارزة التي تسعى للحصول على إجابات من مسئولي الاستخبارات الأمريكية.
قُتل جمال خاشقجي، رئيس تحرير صحيفة الوطن السعودية السابق، وكاتب عمود في صحيفة واشنطن بوست، في 2 أكتوبر 2018، بعد وقت قصير من دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول.
وقد حاكمت محاكم تركية وسعودية وأصدرت أحكامًا بحق العديد من المشتبه بهم في القضية، وفي سبتمبر 2020، تبين أنه بعد مقتل خاشقجي، اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالمساعدة في حماية ولي عهد محمد بن سلمان، الذي أمر بقتل الصحفي وفقا لتقرير نشرته وكالة الاستخبارات المركزية.

وتسعى دعوى قضائية حالية ضد أجهزة الاستخبارات الأمريكية إلى الإفراج عن وثائق قد تقدم معلومات عن وعيها بالتهديدات التي تهدد حياة خاشقجي.
وائتلاف الصحافة الحرة شريك مع لجنة حماية الصحفيين والمؤسسة الدولية للإعلام النسائي (IWMF) لتحديد الحالات الأكثر إلحاحا للقائمة، التي يتم تحديثها ونشرها في أول يوم عمل من كل شهر.
وتتمثل مهمة التحالف في استخدام الأصوات الجماعية لأعضائه – التي تصل إلى أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم – "للوقوف إلى جانب الصحفيين الذين يتعرضون للهجوم من أجل البحث عن الحقيقة".

يمكن للمؤسسات الإخبارية في جميع أنحاء العالم الانضمام إلى التحالف من خلال إرسال [email protected] عبر البريد الإلكتروني. كما يتم تشجيع أفراد الجمهور على الانضمام إلى المحادثة باستخدام #OneFreePress الهاشتاج ومتابعة التطورات على تويتر @OneFreePress.

يسلط ائتلاف الصحافة الحرة كل شهر الضوء على الصحفيين "الأكثر إلحاحا" الذين تتعرض حريات الصحافة للتهديد في جميع أنحاء العالم.
ويستخدم التحالف الأصوات الجماعية للمنظمات الإخبارية المشاركة لتسليط الضوء على الصحفيين الشجعان الذين يتم إسكات أصواتهم أو تم إسكاتهم من قبل "الدفاع عن الصحفيين الذين يتعرضون للهجوم من أجل تنقية الحقيقة".

للاطلاع على قائمة "10 الأكثر إلحاحًا" كل شهر وللاطلاع على قائمة كاملة بالمنظمات الإخبارية المشاركة والشركاء الداعمين، يرجى زيارة onefreepresscoalition.com أو @OneFreePress على تويتر.

https://www.forbes.com/sites/forbespr/2020/10/28/former-washington-post-columnist-jamal-khashoggi-tops-november-ranking-of-one-free-press-coalitions-10-most-urgent-press-freedom-cases/#3565c6e41059

Facebook Comments