تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأعمال الفنية، التي تُناقش العديد من الموضوعات التي تهم الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد إبداعات الجمهور ونشطاء السوشيال ميديا.

فصال الغلابة

نشر الفنان الساخر تامر جمال، الشهير بـ”عطوة كنانة”، حلقة جديدة من برنامجه “كلمتين لشخص” على موقع “يوتيوب” بعنوان “فصال الغلابة”.

وأشار جمال، خلال الحلقة، إلى إقبال كثير من الناس على إعطاء “بقشيش” كبير للعاملين في المطاعم والمحال الفخمة من باب الوجاهة الاجتماعية، بينما يقطرون مع “البائع الغلبان” ويجادلون معه في مبالغ تافهة تؤثر على قوت يومه.

وتطرق جمال، خلال حلقته، إلى الرحمة وصدقة السر والإحسان، بأن تشتري من هؤلاء “الغلابة” دون فصال أو مقايضة، بنيةِ أن تُشعرهم بنعمة الربح والكرامة، وليس العوز والحاجة، مطالبًا بالرفق بحالهم.

واستلهم جمال اسم برنامجه من برنامج إذاعي ساخر كان الأشهر في مصر منذ أواخر الستينيات من القرن الماضي، هو برنامج “كلمتين وبس”، والذي قدمه الفنان الكوميدي الراحل فؤاد المهندس منذ عام 1968، وعالج البرنامج سلبيات الشعب المصري والحكومة المصرية والروتين.

 

الإيغور

بدوره نشر الفنان المصري عبد الله الشريف، مقطعًا مصورًا جديدًا على موقع يوتيوب بعنوان “الإيغور”.

وتطرق الشريف، خلال الحلقة، إلى أزمة الإيغور وسياسة الصين تجاههم، ومواقف الدول العربية والمسلمة مما يحدث.

 

“66 سنة وقت ضايع”

من جانبه نشر الفنان محمد باكوس، حلقة جديدة من برنامجه “مع باكوس” على موقع “يوتيوب” بعنوان “66 سنة وقت ضايع”.

وتطرق باكوس، في حلقته، إلى الوقت الضائع الذي عاشته مصر منذ إعلان الجمهورية في خمسينيات القرن العشرين، وكيف تخلّفت مصر عن تحقيق التنمية خلال هذه السنوات، رغم أن دولا أخرى استغلت هذه السنوات للنهوض بنفسها وتحقيق التقدم.

 

Facebook Comments