في الوقت الذى يتواصل فيه فتح لجان الاستفتاء على دستور “الرقص والكراتين”، أعدّ ناشطون مجموعة من المواقف الفاضحة والطرائف التي تمت خلال الأيام الثلاثة الماضية، نرصدها في التقرير التالي:

من بين ذلك صورة لـ”ورقة استفتاء” تداولها النشطاء، دُوّن عليها عبارة “بحب نهى”، وعلق الكثيرون عليها بمقولة “العشق الممنوع في الانتخابات”.

معجزات العسكر

كما بثَّ ناشطون مقطع فيديو لإحدى السيدات التي جلست على كرسي متحرك، في حين تقوم أخريات بالرقص، فإذا بها تقوم من على الكرسي لتتراقص معهن وسط دهشة الحضور.

كما قامت سيدة أثناء إدلائها بصوتها في استفتاء دستور 2019، بغمس إصبع قطتها في الحبر، وقالت السيدة: “قطتي شاركت في التعديلات الدستورية”.

المولود “سيسي”

كما وضعت سيدة مولودها في لجنة التصويت أثناء إدلائها بصوتها في استفتاء دستور 2019، وبعد إجراء عملية الولادة، أعلنت للسيدات المتواجدات داخل اللجنة أنها ستطلق اسم “السيسي” على اسم مولودها الجديد.

فقرة العرائس

كما نشر ناشطون صورًا لأحد الأعراس في إحدى اللجان، وتكرر الأمر أكثر مرة فى لجان مختلفة، الأمر الذى دفع النشطاء للسخرية من الموقف المتكرر بالقول: “دى فقرة المتزوجين بتاعة كل انتخابات واستفتاء”.

كما تداول ناشطون مقطع فيديو لإحدى سيدات منطقة نزلة السمان وهى تركب “جملا” للذهاب به إلى الاستفتاء، الأمر دفع النشطاء للتعليق على الأمر بسخرية: “الموضوع اتطور وبقى في جمال”.

رقص  بلدي

كما شهدت الترقيعات كذلك احتفالًا راقصًا على أنغام المزمار البلدي داخل لجنة الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

البون والكرتون

فى سياق متصل، قال البرلماني أحمد الطنطاوي: إن أجواء الاستفتاء هي الأسوأ في تاريخ مصر.

وأضاف “الطنطاوي” أن “توزيع البون والكرتون مشهد بائس جدًا”، مطالبًا بتماسك المصريين للعبور من هذا النفق المظلم الذى يقوده السيسي ورجاله فى مصر.

فيسبوك