اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا أبرزها ما نشرته جهات حقوقية حول تواصل إضراب حوالي 300 من  المعتقلين بسجن العقرب سيئ السمعة لليوم السابع على التوالي؛ احتجاجا على ممارسات إدارة السجن بعد وفاة الصحفي والناشر محمود صالح نتيجة البرد والجوع.

وفي حوار مع موقع "عربي 21"  يقول الفنان محمد علي إن هناك مفاجآت غير متوقعة من ضباط بالجيش خلال أيام  وأنه يعرف ضباطا كبارا بالجيش يعارضون السيسي لكنه لن يفضح عنهم حتى لا يتم إعدامهم رميا بالرصاص على حد قوله. ودشن نشاءط حملة للحشد ضد السيسي في ذكرى الثورة تحت وسم  #نازلين_يوم25 ..

وانقلاب إثيوبي بملف سد النهضة  واجتماع واشنطن المقرر غدا الاثنين 13 يناير بلا أفق.  وتؤكد وكالة أسوشيتد برسأن  شهور من المفاوضات فشلت في حل أزمة سد النهضة.

وأكدت تقارير صحفية تسريب مادة اللغة العربية بالنظام الجديد للصف الثاني الثانوي على الفيسبوك  وهو ما عزاه  الوزير إلى  الحاجة إلى تطوير منظومة الأخلاق!

إلى ذلك، كشفت تقارير عن وصول مدرعات تركية لمصراته  وأن قوات الوفاق تتقدم في طرابلس وتتوعد حفتر.

الغريب في نشره اليوم ما نشره موقع "مصر العربية" حول ضبط متسولة عجوز  بكفر الشيخ تملك عقارات تصل إلى ملايين الجنيهات!

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا

معتقلو سجن العقرب يواصلون إضرابهم عن الطعام لليوم السابع … كتب  "عربي 21"ك قالت مصادر حقوقية مصرية إن أكثر من 300 معتقلا بسجن العقرب يواصلون إضرابهم عن الطعام لليوم السابع على التوالي، احتجاجا على ممارسات إدارة السجن معهم، والتي أدت إلى وفاة الصحفي والناشر محمود صالح، بسبب معاناته من البرد والإهمال الطبي داخل محبسه.وأشارت المصادر إلى "زيادة عدد المرضى في ظل الطقس منخفض الحرارة، ورفض إدارة سجن العقرب تسليم المعتقلين أغطية أو ملابس ثقيلة أو السماح لذويهم أو محاميهم بزيارتهم وتوفير متطلباتهم، وكذلك منعهم من العلاج".وأعلن المعتقلون بدء إضرابهم عن الطعام عقب وفاة الصحفي محمود صالح، مطالبين النائب العام بفتح تحقيق في أسباب وفاة الصحفي المعتقل بالعقرب، موجهين الاتهامات إلى كل من ضابط مباحث السجن محمد شاهين، وبلوكامين السجن علاء.

انقلاب إثيوبي بملف سد النهضة: اجتماع واشنطن بلا أفق …  نشرت "العربي الجديد": تسابق الدبلوماسية المصرية الزمن لانتزاع تعهدات واضحة من الولايات المتحدة بالضغط على إثيوبيا وحلحلة الموقف المتعثر للمفاوضات الفنية بشأن سد النهضة، قبل الاجتماع المقرر في واشنطن الاثنين المقبل، بين وزراء الخارجية والمياه في كل من مصر والسودان وإثيوبيا بحضور وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين ورئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، والذي أصبح بلا أفق أو أجندة واضحة بعد فشل اجتماع أديس أبابا الخميس الماضي.

أسوشيتد برس: شهور من المفاوضات فشلت في حل أزمة سد النهضة .. في ترجمة لموقع "مصر العربية":..سلطت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية الضوء على انتهاء الجولة الأخيرة من المحادثات بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة الأربعاء الماضي دون التوصل لاتفاق، مشيرة إلى أن كافة المحادثات التي أجريت على مدار أشهر لم تنجح في التوصل إلى اتفاق بين الجانبين.وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني وتداولته العديد من وسائل الإعلام الغربية إن شهورًا من الاجتماعات فشلت حتى الآن التوصل إلى اتفاق في الرأي، بما في ذلك الاتفاق حول جدول زمني لملء خزان السد. وتخشى مصر من أن يتسبب المشروع الذي سيصبح أكبر سد هيدروليكي في تقليل حصتها في مياه النيل شريان الحياة لـ 100 مليون نسمة.

أول تسريب في 2020..امتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي على الفيسبوك.. تداولت بعض صفحات الغش الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» صورًا لامتحان اللغة العربية الإلكتروني الذي يؤديه طلاب الصف الثاني الثانوي منذ قليلعلى التابلت، حيث يؤدي اليوم حوالي مليون و200 ألف طالب وطالبة امتحانات الفصل الدراسي الأول فى الفترتين الصباحية لطلاب الثانى الثانوى والمسائية للصف الأول الثانوى بشكل ورقي.  وعلق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على عمليات تسريب امتحان اللغة العربية الإلكترونية للصف الثاني الثانوي، والتي انطلقت اليوم السبت، عبر أجهزة التابلت بمدارس جمهورية مصر العربية، قائلًا: "لأن الأخلاقيات والمفاهيم تحتاج تطوير موازي". جاء رد وزير التربية والتعليم، على سؤال أحد المعلمين على إحدى جروبات "الواتس آب" عندما وجه سؤالًا جاء نصه: لماذا تسريب امتحانات الثانوية العامة لم تتوقف؟.

محمد علي: مفاجآت غير متوقعة من ضباط بالجيش خلال أيام … أجرى موقع  "عربي 21" حوارا مع الفنان والمقاول محمد علي ذكر فيه المضامين الآتية:  * السيسي يحاول كسب ولاء وثقة الجيش مرة أخرى ويحاول إصلاح علاقاته مع القيادات السابقة خوفا من حدوث انقلاب عسكري ضده ــ * حراك يناير مُنظم وممنهج وتشارك فيه قوى وتيارات وطنية كثيرة بعكس حراك سبتمبر ــ * السيسي لم يعد لديه أي شيء يستند عليه إلا الجيش والشرطة وبعض المؤسسات وشعبيته انهارت لدى المصريين ــ  قد نرى مفاجآت غير متوقعة من ضباط بالجيش خلال نهاية الشهر الجاري ــ * بعض قيادات الصف الأول في الجيش تكره السيسي ولا تود العمل معه وأنا أعرفهم جيدا ــ * لا أستطيع الكشف عن ضباط الجيش المناوئين للسيسي كي لا يتم إعدامهم رميا بالرصاص أو اعتقالهم والتنكيل بهم ــ * الأيام المقبلة حُبلى بالمزيد من الأحداث والمفاجآت.. وسحر السيسي قد ينقلب عليه في أية لحظة.

دعوات للحشد ضد السيسي في ذكرى الثورة: #نازلين_يوم25 … قبل أيام من حلول الذكرى التاسعة لثورة يناير/كانون الثاني، تصدر وسم "#نازلين_يوم25" قائمة الأكثر تداولاً على موقع "تويتر" في مصر، وطالب المغردون عبره برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتذكير بشعارات ودواعي الثورة مع صور ميدان التحرير.

مصر: تأجيل محاكمة 35 معتقلاً من جزيرة الوراق… كتبت "العربي الجديد":.. قررت محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم السبت، تأجيل محاكمة 35 متهماً (مُخلى سبيلهم) في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث جزيرة الوراق"، إلى جلسة 22 فبراير/شباط المقبل لسماع الشهود، وذلك بدعوى اتهامهم بـ"التجمهر، وقطع الطريق، واستعراض القوة، والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة، وإصابة 33 ضابطاً وفرداً من الشرطة".

أنباء عن وصول مدرعات تركية إلى مصراتة  ــ قوات الوفاق تتقدم في طرابلس وتتوعد حفتر ..نشر الكاتب التركي "إسماعيل ياشا"، عبر حسابه بـ"تويتر" عن وصول دعم بلاده العسكري إلى مدينة مصراتة الليبية.وغرّد "ياشا" قائلا: "‏من مصادري الخاصة.. وصول المدرعات التركية إلى مصراتة، بالإضافة إلى الجنود الأتراك بطائرتين".والخميس، أعلنت قوات "حفتر"، رفضها دعوات وقف إطلاق النار، متعهدة بمواصلة العمليات القتالية تجاه العاصمة طرابلس، مقر الحكومة المعترف بها دوليا.

اكتشاف متسولة تمتلك ملايين بكفر الشيخ.. «الشحاتة» أسرع طرق الثراء فى مصر (صور).. كتب "مصر العربية": تنتشر ظاهرة التسول فى مصر بشكل كبير، ففى الشوارع يفترش المتسولون الأرصفة، ويتمركزون أمام المحلات التجارية وداخل المواصلات العامة كالمترو ومواقف الأتوبيس وسيارات الأجرة، ويستخدم هؤلاء حجج مختلفة لاستجداء مشاعر المواطنين، منها المرض المزمن والعاهة، والمرأة المعيلة التى تخلى عنها زوجها.البعض قد يكون فى احتياج حقيقي للأموال التى يحصل عليها عن طريق التسول، ولكن الأغلبية العظمى تتعامل مع التسول كمهنة وتجارة مربحة، رأس مالها هو مد اليد لطلب العون من الناس فى الشوارع.فى كفر الشيخ اكتشفت لجنة التدخل السريع التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، اليوم السبت، عن طريق الصدفة، امتلاك متسولة عجوز، في العقد السادس من عمرها، تفترش الأرض، وتمد يدها طلبًا للمال أكثر من عقار سكني تقدر قيمته بملايين الجنيهات.

 

أخبار سريعة

  • ترقيم وحصر الثروة الحيوانية.. مصر تقترب من إصدار شهادات ميلاد للحيوان
  • لرحيل السلطان قابوس.. السيسي يعلن الحداد في مصر 3 أيام
  • الرئيس التركي يستقبل راشد الغنوشي في إسطنبول
  • قيادي بالحزب الحاكم بتركيا: 100 رئيس بلدية سينضمون إلينا
  • السراج يزور تركيا الأحد للقاء أردوغان بإسطنبول
  • صحيفة: مصر تبدي موقفا إيجابيا تجاه الإفراج عن مروان البرغوثي
  • بوتين يلتقي ميركل في وسكو ويقول إن المرتزقة الروسي في ليبيا ل يمثلون المصالح الروسية
  • إيطاليا تدعو لتسريع عقد "مؤتمر برلين" حول الأزمة الليبية

مانشيتات صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:..  الارتقاء بالصناعة ومواصلة إنشاء المدن المتكاملة.. الرئيس يستعرض خطط النهوض بالصناعة ودعم الصادرات وجذب الاستثمارات

«الأهرام»:.. الدعم النقدى يغلق أبواب الفساد.. الخبراء يؤيدون والوزارة تدرس

«الأهرام»:.. رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى: مستعدون لمواجهة أى تهديد لأمن مصر ولن نسمح بالإضرار به

«مانشيت المصري اليوم»:..  اجتماع حاسم فى واشنطن لبحث خلافات "السد".. ومصادر: تعنت إثيوبيا يكشف مخالفاتها مباديء حسن النية

«مانشيت الأخبار»:.. السيسي يجتمع برئيس الوزراء ووزيرتي التضامن والصناعة.. النهوض بالصناعة كأحد أهم دعائم الاقتصاد القومي.. الرئيس: توفير الدعم والرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة

«الأخبار»:..تشييع جثمان السلطان قابوس.. وهيثم بن طارق سلطاناً لعمان.. مصر تعلن الحداد 3 أيام .. والسيسي: فقدنا زعيماً من أعز الرجال

«الأخبار»:.. غداً اجتماعات «الفرصة الأخيرة» لمفاوضات سد النهضة في واشنطن

«مانشيت اليوم السابع»:.. غضب دولى بعد اعتراف إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية.. طهران تتكبد مليارات الدولارات تعويضاً للضحايا.. قائد بالحرس الثورى يعلن تحمله كامل المسؤولية.. وروحانى: إيران ستواصل التحقيق ومحاسبة المسؤولين

 «مانشيت اليوم السابع»:.. الرئيس يلتقى مدبولى والقباج.. ويؤكد: تطوير أداء التضامن الاجتماعى بقواعد بيانات دقيقة.. السيسى يوجه بتوفير مزيد من الدعم والرعاية لذوى الاحتياجات الخاصة فى إطار جهود الدولة لتعزيز المشاركة المجتمعية

«مانشيت اليوم السابع»:.. الموافقة النهائية على 4 قوانين.. أسبوع تشريعى ورقابى ساخن تحت قبة البرلمان: 6 قوانين أمام الجلسات العامة.. أول استجواب لوزيرة الصحة.. أكثر من 170 طلب إحاطة أبرزها حول «المنتجات المغشوشة»

«اليوم السابع»:.. ورحل حكيم العرب.. السيسى: الراحل كان داعماً للقضايا العربية والإسلامية

«مانشيت الوطن»:.. "السيسي يوجه الحكومة بزيادة دعم ذوي الاحتياجات الخاصة والنهوض بالصناعة".. وزيرة التضامن: ننشئ شبكة أمام اجتماعي لدعم الأسر الفقيرة .. ووزيرة التجارة: نسعى لتطوير منظومة الصادرات

«الوطن»:.. موجة البرد ترفع أسعار البيض والدواجن.. واستقرار اللحوم.. الثروة الداجنة: قلة المعروض بسبب النفوق.. والقصابين: زيادة الإنتاج حافظت على الأسعار..  

Facebook Comments