اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا  أبرزها ما نشرته "العربي الجديد" حول توجهات النظام نحو إلغاء دعم الخبز بدءا من يوليو المقبل، بينما  كشفت "الشروق" عن توجهات النظام نحو  إلغاء الدعم العيني لحساب الدعم النقدي باعتباره يوفر 26 مليار دولار وفقا  للصحيفة.

واتهمت  "العربي الجديد"  المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الذي يرأسه مكرم محمد أحمد بالتدلس بزعمه عدم حبس  صحافي واحد بقضية نشر مؤكدة أن سجون السيسي تمتلئ بحوالي 70 صحفيا وإعلاميا وفقا لرصد المرصد العربي لحرية الإعلام بخلاف حجب أكثر من 500 موقع إخباري.

إلى ذلك  أعلنت وزارتا التضامن والمالية بحكومة الانقلاب عن رفضهما لتحمل تكاليف صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات ما يؤكد توجهات الحكومة نحو   إهدار حقوق الملايين من أصحاب المعاشات ومخالفة الحكم القضائي بذلك.

ودشن نشطاء وسم #ارحل_يا_سيسي  الذي تصدر قائمة الأكثر تداولا مع اقتراب ذكرى ثورة يناير.

تستضيف العاصمة الأمريكية واشنطن اليوم اجتماعا مهما بشأن تعثر مسار التفاوض  في أزمة سد النهضة لتقييم الوضع وتحديد الخطوات المقبلة في ظل تعنت إثيوبي واضح.  إلى ذلك دعت أديس أبابا إلى إدخال جنوب إفريقيا كوسيط باعتباره الرئيس المقبل للاتحاد الإفريقي.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا

مصر تلغي دعم الخبز اعتباراً من أول يوليو..  كتبت "العربي الجديد"…  قالت مصادر برلمانية طلبت عدم ذكر اسمها، في حديث خاص لـ"العربي الجديد"، إن الحكومة اتخذت قراراً بإلغاء دعم الخبز (5 أرغفة لكل فرد في اليوم)، اعتباراً من أول يوليو/ تموز المقبل، واستبداله بقيمة مالية ثابتة بواقع 90 جنيهاً شهرياً لكل فرد، مع رفع سعر رغيف الخبز من 5 قروش إلى 60 قرشاً، على أن يخصم المخبز قيمة الأرغفة المباعة لكل مواطن بشكل لحظي، من دون اللجوء للتسويات بين المخبز ووزارة التموين.

"الأعلى للإعلام" بمصر يدلس: "لم يُحبس صحافي واحد بقضية نشر" .. كتبت "العربي الجديد":.. في تقريره السنوي عن حالة الإعلام في مصر الذي أرسله المجلس الأعلى للإعلام، مساء الأحد، للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، نفى المجلس وجود صحافي مصري واحد محبوس في قضية نشر. هذا التلاعب الكبير بالألفاظ والمصطلحات مردود عليه بسهولة، إذ إن ما يحكم المشهد الإعلامي والسياسي في مصر حالة الطوارئ، وقانون الإرهاب، باعتبارها المظلة الكبرى التي تندرج تحتها كافة القضايا السياسية في مصر خلال السنوات الماضية، والتي أدت للزج بأكثر من 70 صحافيًا وإعلاميًا في السجون بنهاية عام 2019، وفقًا لآخر حصر صادر عن المرصد العربي لحرية الإعلام (منظمة مجتمع مدني مصرية).

«التضامن» و«المالية» ترفضان تحمل تكاليف صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات ... شهد اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، اليوم، خلافًا بين رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاعين العام والخاص، التابع لوزارة التضامن، وبين ممثل وزارة المالية بالبرلمان، بسبب عدم رغبة كل منهما في تحمل أيً من الوزارتين قيمة العلاوات الخمسة التي قضى مجلس الدولة بصرفها لأصحاب المعاشات عن الفترة من 2006 إلى 2015.واتفق أعضاء اللجنة على إعداد مشروع قانون لتنفيذ حكم محكمتي القضاء الإداري والإدارية العليا لصالح أصحاب المعاشات الذين قدرت وزارة التضامن عددهم بنحو 2.5 مليون مستحق، بإجمالي ثمانية مليارات جنيه.

#ارحل_يا_سيسي يعود للتصدر مع ذكرى ثورة 25 يناير ودعوات التظاهر … مع تصاعد دعوات الثورة في مصر واقتراب الذكرى التاسعة لثورة 25 يناير عاد وسم #ارحل_يا_سيسي ليتصدر قائمة الأكثر تداولاً مع تفاعل كبير من المغردين للمطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظامه، شارحين حيثيات فشله ونظامه ودواعي الثورة عليه.

أخبار سريعة:

  • قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار جمال حسن، أمس السبت، التنحي عن نظر محاكمة المتهمين بقتل مجدي مكين لاستشعارها الحرج. وكانت النيابة أحالت ضابط وتسعة أمناء شرطة من قسم الأميرية للمحاكمة بعد اتهامهم بتعذيب مكين، 51 سنة، حتى الموت، والإضرار العمدي بجهة عملهم، وإحداث الإصابات الواردة بتقرير الطب الشرعي لرفقاء مكين، والتزوير في محضر الضبط الخاص بمكين ومن معه. وتعود القضية إلى ثلاث سنوات مضت عندما قُتل مكين أثناء القبض عليه بواسطة قوة من الشرطة جراء تعرضه للتعذيب.
  • قضت محكمة جنايات المنيا غيابيًا، أمس، بالسجن 10 سنوات على المتهمين بتعرية سعاد ثابت، 73 سنة، المعروفة إعلاميًا بـ«سيدة الكرم»، في أحداث عنف طائفي وقعت بقرية الكرم التابعة لمحافظة المنيا، في 20 مايو 2016.
  • «تشريعية النواب» توافق على استثناء المدانين في قضايا الإرهاب والمخدرات والتجمهر من  الإفراج بعد قضاء نصف المدة
  • «مباشر»: 0.5% خفضًا متوقعًا في سعر الفائدة الخميس المقبل
  • طهران: عودة المظاهرات إلى طهران.. وتوقيف السفير البريطاني لساعات قبل الإفراج عنه
  • تجديد حبس 4 ناشطين ورجل أعمال بـ"خلية الأمل"
  • بدء التشغيل التجريبي للربط الكهربائي بين السودان ومصر
  • تجديد حبس شادي سرور بتهمة مشاركة "الإخوان"

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:..  توافق مصري .. أوروبى حول ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية في ليبيا..السيسى : تعزيز التعاون لمعالجة مشكلات الهجرة و الإرهاب والتطرف

«الأهرام»:..  جلسة برلمانية تاريخية مصرية ــ ليبية برئاسة عبدالعال وعقيلة صالح…  "النواب" يفوض الرئيس في إجراءات الحفاظ على الأمن القومى

«الأهرام»:..  وحدات المنطقة الشمالية تؤمن ساحل "المتوسط" ..وإبرار بحرى وجوى

«مانشيت الشروق»:.. السيسى و"المجلس الأوروبى" يتوافقان على ضرورة الحل السياسى في ليبيا.. عقيلة صالح من البرلمان المصري يدعو إلى مكافحة الإرهاب ومواجهة الغزو التركي الذي لا توقفه بيانات الشجب..

«الشروق»:.. مصادر : التحول للدعم النقدى يوفر 26.5 مليار جنيه.. على عبد العال : الدعم العينى مستمر.. ولن نتحول للنقدى إلا بعد نقاش

«مانشيت الوطن»:..  السيسي ورئيس المجلس الأوروبي يتفقان على التسوية السياسية للأزمة الليبية.. ورئيس البرلمان الليبي داخل مجلس النواب في جلسة تاريخية لدعم ليبيا.. الرئيس : مصر مستعدة للانخراط مع الاتحاد في تنفيذ مشروعات تنموية في إفريقيا لتعزيز قدرات دولها..

«الوطن»:..  إثيوبيا تطلب وساطة جنوب إفريقيا لحل أزمة سد النهضة .. أساتذة جامعات مصر يكشفون مراوغات وتعنت أديس أبابا لــ"اجتماع واشنطن"..

«مانشيت اليوم السابع»:.. تفاهم مصرى أوروبى حول الأزمة الليبية.. رئيس المجلس الأوروبى يعرب عن تقديره لجهود مصر فى مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب والفكر المتطرف

«مانشيت اليوم السابع»:.. هنا ليبيا من القاهرة.. رئيس البرلمان الليبى فى جلسة تاريخية داخل «النواب».. الرئيس التركى يقود حربا بالوكالة.. اتفاق السراج وأردوغان خيانة للشعب الليبى.. والخطر الجنونى العثمانى محاولة بائسة لنظام ديكتاتورى فاشى .. رئيس البرلمان الليبي: لن ننسى مواقف مصر قيادة وشعبا.. "عبدالعال": لابد من وضع حد للتدخلات الأجنبية غير المشروعة فى الشأن الليبى.. والثروات الليبية حق

«مانشيت اليوم السابع»:.. المناورة تتم على جميع الاتجاهات الاستراتيجية برا وبحرا وجوا.. المنطقة الشمالية العسكرية والبحرية تنفذان تدريبات بـ قادر 2020.. الوحدة 999 قتال تشارك بأنشطة بواسطة عدد من الطائرات مختلفة الطرازات.. وتنفيذ الإبرار البحرى لوحدة صاعقة

«اليوم السابع»:.. واشنطن تحتضن اجتماعا سداسيا لـ«سد النهضة».. وزراء الخارجية والرى يلتقون برعاية أمريكية ومشاركة البنك الدولى

Facebook Comments