اهتمت صحف العسكر الصادرة السبت 14 سبتمبر 2019م،   بالسعى بكل السبل إلى تشويه صورة الفنان والمقاول محمد علي، بعد أن فضح فساد رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي وزوجته انتصار وقادة المؤسسة العسكرية، واتهمت صحف العسكر «علي»  بالسطو على أموال أبناء أخيه المتوفى، وهي أزمة شخصية تحل عبر المحاكم والقضاء، لكنه التشويه فقط والتشويش بعد الفضيحة المدوية للنظام.

إلى ذلك، يسعى النظام إلى احتواء حالة الغضب العارم في صفوف الجيش بعد فضائح فيديوهات محمد علي؛ حيث تقوم المخابرات العسكرية والشئون المعنوية بعقد جلسات مع الضباط ، واتهام  محمد علي بالكذب والعمل على تشويه صورة الجيش وأن هذا جزء من حروب الجيل الرابع.

وسوف يبدأ اليوم  السبت، مؤتمر الشباب وسط أجواء ملغومة، ويحاول السيسي استغلال هذه المكلمة المصطنعة من أجل التشويش على فضائحه بالحديث عن مواجهة الإرهاب المزعوم وحروب الجيل الرابع وانتهاء بفقرة "اسأل الرئيس" والتي قوبل الإعلان عنها بسخرية واسعة حيث رد نشطاء  ونسأل ليه كفاية يرد على اتهامات محمد علي واحنا نتفرج!

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم قضايا الصحف المستقلة

أولا، الاهتمام الواسع بأصداء  فيديوهات الفنان والمقاول محمد علي، وانعكاسات ذلك على رئاسة الانقلاب والمؤسسة العسكرية وجملة المشهد المحلي حيث تناولت "العربي الجديد": (الجيش المصري يستنفر لاحتواء تسجيلات الفساد: ندوات وتحركات للاستخبارات الحربية).. كشفت مصادر مصرية مطلعة عن حالةٍ من الاستنفار داخل المؤسسة العسكرية لاحتواء تداعيات التسجيلات الخاصة بفساد قادة المؤسسة ورئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي وأسرته،  بعد حالة من التململ بين صفوف الضباط في الوحدات القتالية، وفي سيناء على وجه الخصوص. وقالت المصادر، التي تحدثت مع "العربي الجديد"، إنه تمّ تنظيم عددٍ من الندوات التثقيفية في الوحدات العسكرية لتوضيح ما يسمى بمخاطر "حروب الجيل الرابع والشائعات ودورها في تفتيت الأوطان". وتضيف في تقرير ثان (مصر: عن المعتلقين والسجون.. شباب يطالبون السيسي بالإجابة عن أسئلة محمد علي).. وفي تقرير ثالث (#اسأل_الرئيس يتحول إلى منصة سخرية من السيسي بعد #محمد_علي_يفضحهم)..  حيث تضاعف الهجوم على عبد الفتاح السيسي، ونظامه العسكري، عبر وسم "#اسأل_الرئيس"، قبل يوم من مؤتمر الشباب الثامن الذي عجّل بتنظيمه، للرد على اتهامات وردت في مقاطع فيديو نشرها الممثل والمقاول محمد علي.وكتبت صدفة: "‏‎#اسأل_الرئيس… أنا متنازلة عن كل الأسئلة… كفاية يرد على أسئلة محمد علي واحنا هنتفرج". ومع صورة محمد علي أشارت ياسمين العزب: "‏‎#اسأل_الرييس… وأسأل الرئيس ليه!". وتناول موقع "عربي 21"  (اعتقال محام مصري طالب بالتحقيق بما كشفه "محمد علي").. اعتقلت قوات أمن الانقلاب المصري، فجر الخميس، منزل المحامي "محمد حمدي يونس"، بمنطقة شبرا الخيمة بالقاهرة الكبرى، واقتادته إلى مكان مجهول، وصادرت أجهزة الهاتف والكمبيوتر، حسب الباحث في التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، أحمد العطار.

ثانيا، يبدو أن عدوى الفنان محمد علي انتقلت إلى آخرين، حيث تناول موقع "عربي 21" (مستثمر جديد "يفضح فساد" مسؤول مصري.. والأخير يرد).. .. حيث كشف مستثمر مصري عن ما وصفه بـ"فساد" محافظ بورسعيد، اللواء عادل الغضبان، متهما إياه بالاستيلاء على "المال العام، واستغلال نفوذه للتربح".وأكد المستثمر محمد إبراهيم أبو مؤمن في تسجيل تدواله ناشطون، أن اللواء الغضبان "وقّع عقدا لتأجير إحدى القرى السياحية لمستثمر قال إنه مدعوم من المخابرات، ويدعى حسام حسن، بمبلغ 16 مليون جنيه بالأمر المباشر، على الرغم من عرضه 20 مليون جنيه لتأجيرها.".وقال إن "محافظ بورسعيد تلقى رشوة وإهدار المال العام، كما أنه يمارس ضغوطا على أصحاب الكازينوهات والمشروعات المقامة على شاطئ البحر لإخلائها لصالح أحد المستثمرين".

ثالثا، (حكومة السيسي تتوعد أهالي الوراق: نزع ملكية 300 فدان من الجزيرة).. جددت النيابة العامة المصرية، حبس الشيخ ناصر أبو العينين، أحد رموز مجلس عائلات جزيرة الوراق، لمدة 15 يوماً احتياطياً بدعوى اتهامه بالتجمهر، بالرغم من اعتقاله من مطار القاهرة الدولي أثناء عودته من أداء فريضة الحج، في إطار محاولات التضييق على الأهالي بعد الزج بنحو 35 منهم في السجون بقضايا ملفقة، فضلاً عن قرارات بضبط 50 آخرين.

رابعا، اعتراف حكومة السيسي بفشل مفاوضات سد النهضة، حيث نشر موقع "عربي 21"  (مصر تقر بفشل مفاوضات سد النهضة وتستدعي سفراء أوروبا) .. في اعتراف جديد، أقرت السلطات المصرية بفشل المفاوضات من الجانب الإثيوبي بشأن "سد النهضة" على النيل الأزرق، بعد سنوات من "المراوغة"، بحسب الجانب المصري.وكان السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية،دعا سفراء الدول الأوروبية المعتمدين لدى القاهرة لاجتماع، عُقد الخميس، حيث أطلعهم على آخر مستجدات المفاوضات الخاصة بسد النهضة مع إثيوبيا.

خامسا، في الملف الاقتصادي تناولت الصحف والمواقع المستقلة أمرين: الأول هو (بعد إغلاقها بئر العريش.. هل تمهد «دانة غاز» لخروجها من مصر نهائيًا؟) حيث تلقت شركة دانة غاز الإماراتية، المدرجة بسوق أبو ظبي للأوراق المالية، عروضا من شركات تتطلع إلى شراء أصولها بمصر والتي تتجاوز قيمتها 500 مليون دولار، حسبما صرح رئيس علاقات المستثمرين بالشركة محمد المبيضين.وأضاف أن الشركة قد تبيع جميع أصولها في مصر أو جزء منها بناء على العروض المقدمة، لافتا إلى أن الموعد النهائي لتلقي العروض هو منتصف شهر نوفمبر المقبل.ويتخطى معدل إنتاج الشركة في مصر حاليا 34 ألف برميل نفط مكافئ يوميا… والثاني: (الحكومة المصرية تحارب الـ "توك توك": وقف 7 مصانع)..حيث  قررت وزارة التجارة والصناعة، وقف مصانع الـ "توك توك" ومراكز تجميعه، والصناعات المغذية له، بناء على قرار من رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، ما تسبب في حالة من السخط العام والقلق بين أصحاب المصانع والعاملين في هذا القطاع. وكشف مصدر مسؤول أن وزير التجارة عمر نصار، أصدر أوامر فورية إلى الهيئة العامة للتنمية الصناعية التابعة للوزارة بوقف مصانع تجميع وتصنيع التوك توك في المدن الصناعية، ووقف جميع التراخيص الخاصة بها، والتي يصل عددها إلى 7 مصانع حاصلة على موافقات من الهيئة، ووقف 15 مركزاً للصناعات المغذية للـ "توك توك".

 

 

أهم قضايا صحف العسكر:

أولا،  العمل على تشويه صورة الفنان المقاول محمد علي بعد أن كشف بالأدلة الدامعة فساد السيسي وزوجته انتصار وكبار قادة الجيش والهيئة الهندسية، والدفاع عن السيسي والمؤسسة العسكرية؛  حيث نشر «مانشيت اليوم السابع»:. (فيديو جديد لشقيق المقاول يكشف استيلاءه على تركة اليتامى.. و«أحمد»: «حرام عليك رجع فلوس الغلابة وحق ولاد أخوك الميت».. « إِنَّمَا يَأكُلُونَ فِى بُطُونِهِمْ نَارًا».. محمد على سارق أموال اليتامى.. والدة المقاول الهارب اتهمته فى 2017 بالاستيلاء على أموال أولاد شقيقه المتوفى.. واستغلال حالتها السيئة لتوقع على أوراق جردتها من حقوقها).وفي «مانشيت اليوم السابع» الثاني:.(أكاذيب السوشيال ميديا والشائعات تتصدر أجندة مؤتمر الشباب اليوم.. الرئيس السيسى أول المحذرين من «حروب الجيل الرابع».. جلسة حول تقييم تجربة مكافحة الإرهاب محلياً وإقليمياً.. والمتحدث باسم الرئاسة: مؤتمرات الشباب نالت الإشادة الدولية). وتضيف «اليوم السابع»:. «التايمز » تنشر نقريرا مسيئا وعدوانيا ضد الجيش المصرى.. 6 جرائم مهنية فى تقرير the time المسىء لمصر.. الصحيفة نقلت الشائعات ووجهت اتهامات دون سند وأغفلت حق الرد.. تعمدت توجيه اتهامات للجيش المصرى استنادا على شائعات «السوشيال ميديا».

ثانيا، الدعاية لمؤتمر الشباب الذي ينطلق اليوم حيث نشرت «الوطن»:. مؤتمر الشباب.. ابدع.. انطلق..  اللجنة المنظمة تنتهي من الاستعدادات لعقد النسخة الثامنة للمؤتمر اليوم بمشاركة 1600 يمثلون مختلف فئات المجتمع يناقشون "الإرهاب وحروب الجيل الرابع").

ثالثا، في الملف الاقتصادي، تناول «مانشيت الوطن»:. (خريطة البترول" تتسع: 39 بئرا جديدة وبرنامج عمل مكثف لتنمية حقول الغاز.. مبيعات "رشيد والبرلس" وصلت 220 مليون قدم مكعب غاز يوميا.. والانتهاء من مشروع حقول غرب الدلتا). وتضيف «الوطن»:. (الإسكان تحركات مكثفة للانتهاء من "مصالحات البناء" .. حصر وحدات جنة وسكن مصر الشاغرة في المدن الجديدة لطرحها للحجز أمام المواطنين)..

رابعا، في ملف التعليم الزعم بأن الحكومة تواجه ظاهرة الدروس الخصوصية،  حيث جاء في «مانشيت الوطن»:. (الدولة تواجه ظاهرة الدروس الخصوصية.. المصريون ينفقون عليها 47 مليار جنيه سنويا.. و"التعليم" : كارثة تهدد مستقبل الطالب وتتعارض مع النظام الجديد.. 10 أسباب وراء انتشارها أهمها نظام الحفظ والتلقين والتنسيق.. وتطوير المناهج وتغليط العقوبات هو الحل).

خامسا، في الملف الحكومي والإداري تناول «مانشيت اليوم السابع»:. («اليوم السابع» تنشر أبرز ملامح القانون قبل تقديمه للبرلمان.. ننفرد بـ«مشروع» قانون مجلس الشيوخ.. يتشكل المجلس من 240 عضوا يتم انتخاب الثلثين وتعيين الثلث.. انتخاب نصف الأعضاء بالقائمة والنصف بالفردى.. تقسيم الجمهورية إلى دائرتين كبيرتين «شمال وجنوب » ودائرتين صغيرتين "شرق وغرب".. يتمتع أعضاء مجلس الشيوخ بالحصانة البرلمانية الإجرائية.. نواب البرلمان: مجلس الشيوخ نقلة نوعية فى ممارسة السياسة وتعميق الديمقراطية). وبحسب «الوطن»:. (التخطيط تسابق الزمن لإنهاء تقييم موظفي الإدارية .. تكليف المعهد القومي للإدارة بإعداد برامج لرفع كفاءة العاملين في الجهاز الإداري للدولة).

 

Facebook Comments