اهتمت صحف العسكر الصادرة الاثنين بمتابعة مشاركة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي في اجتماعات الدورة الـ74 للأمم المتحدة  بمدينة نيويورك الأمريكية. لكن الصحف والمواقع المستقلة تناولت بالتحليل تداعيات المظاهرات التي انطلقت مساء الجمعة تطالب برحيل قائد الانقلاب وإسقاط نظام 30 يونيو. وذهبت تقديرات  لدبلوماسيين غربيين أن رئيس الانقلاب انتهى دوره فعليا ؛ ذلك أن القوى الغربية لن تسمح بسقوط مصر في مستنقع الفوضى وأن تكلفة بقاء السيسي بعد أن فشل في كل الملفات رغم الدعم اللامحدود الذي تلقاه باتت أكبر من حجم تكلفة الإطاحة به خصوصا وأنه كرس الاستبداد المطلق والقمع المفرط وبات دعم الغرب له يمثل فضيحة من العيار الثقيل.

إلى ذلك،  شن مسلحون بسيناء هجوما على  كمين للجيش أسفر عن مقتل وإصابة 6 أشخاص تم نقلهم إلى المستشفيات. وعلى وقع المظاهرات وهجمات المسلحين بسيناء انهارت  البورصة أمس وخسرت 36 مليار جنيه مرة واحدة ما أدى إلى وقف  التداول.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم قضايا الصحف والمواقع المستقلة:

أولا، الاهتمام بتحليل ما جرى في الشارع المصري وتداعياته وسيناريوهات المستقبل حيث نشر موقع “عربي 21”: (مستشرق إسرائيلي: المصريون كسروا حاجز الخوف وهذا خطر).. و كتبت “العربي الجديد”: (دبلوماسيون غربيون يراقبون احتجاجات مصر: العين على الجيش)..وحول سيناريوهات المستقبل القريب، أوضح المصدر أن “الأمر صعب ومعقد وليس بالسهولة التي يتصورها البعض، ولكن من الملاحظ أنّ هناك تحللاً لعلاقات النظام الحالي في مصر مع بعض مؤسسات الدولة الفاعلة”. وتابع “التقارير تواصلت على مدار الأسبوع الماضي من السفارات الأوروبية لدوائر القرار في بلادها”، مشدداً على أن “القناعة هي أنّ االسيسي انتهى، لكن متى ستكون الخطوة النهائية، هذا ما يصعب التكهّن به حالياً”. ورأى الدبلوماسي نفسه أنّ “الكلفة السياسية لبقاء النظام المصري بوضعه الحالي، أكبر بكثير من الاستجابة لمطالب الشارع الغاضب”. وبحسب موقع “عربي 21”: (مؤسسة دولية مختصة: النظام بمصر يجهز لحجب فيسبوك ومواقع أخرى).. حيث كشفت مؤسسة متخصصة في أمن المعلومات، إجراء السلطات المصرية تجارب تقنية تمهيدا لحجب موقع فيس بوك وماسنجر وتويتر وغيرها من المواقع، وذلك مع تصاعد الاحتجاجات بالتزامن مع دعوات التظاهر.وتؤكد مؤسسة «Net Blocks» الدولية المتخصصة في أمن المعلومات أن الناشطين وجدوا صعوبة اليوم في الدخول لتلك المواقع.ويشير تقرير المؤسسة إلى صعوبة تحميل الصور والفيديوهات على موقع فيسبوك.

ثانيا،  تضيف صحف ومواقع (هؤلاء هم معتقلو مظاهرات “ارحل يا سيسي” في مصر… وإطلاق سراح القاصرين).. أعلنت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، أنّ قسم شرطة قصر النيل في وسط القاهرة، أطلق سراح جميع القصّر المقبوض عليهم في مظاهرات اليومين الماضيين، من بين المعتقلين الذين وصل عددهم إلى 247 مصرياً، أدرجت قوائم بأسمائهم. ولفتت إلى أنّ عدداً منهم موجودون لدى النيابة العامة للتحقيق. وقدّرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، عدد المعتقلين من المتظاهرين، مساء الجمعة، بنحو 220 مواطناً؛ بينهم 34 امرأة في 12 محافظة.وتوزعت الاعتقالات كالتالي: 160 متظاهراً في القاهرة، 11 في الإسكندرية، 11 في الغربية، تسعة في الدقهلية، خمسة في القليوبية، أربعة في الجيزة، ومعتقلان في كل من دمياط، والسويس، والشرقية، معتقل واحد في كل من أسيوط، والبحيرة، وكفر الشيخ، و11 لم يتم التأكد من المحافظة التي اعتقلوا فيها بالتحديد.

ثالثا،  نشرت “العربي الجديد”: (قتلى وجرحى من الجيش المصري بهجوم في سيناء)..  حيث قُتل وأصيب ستة عسكريين مصريين، مساء الأحد، في تفجير آلية للجيش المصري، جنوب مدينة الشيخ زويد، بمحافظة شمال سيناء، شرقي البلاد. وقالت مصادر طبية في مستشفى العريش العسكري، لـ”العربي الجديد”، إن جثتين لقتيلين من قوات الجيش وصلتا إلى المستشفى، عدا عن أربع إصابات بينها إصابات وصفت بالخطيرة للغاية. وأضافت المصادر ذاتها، أن القتلى والجرحى تعرضوا لهجوم جنوب مدينة الشيخ زويد في ساعة متأخرة من يوم الأحد.

رابعا، في الملف الاقتصادي كتبت صحف ومواقع: (احتجاجات ضد السيسي تكبّد البورصة المصرية خسائر بملياري دولارــ مصر تستعد لاقتراض 3 مليارات دولارــ السيسي يطبع 250 مليار جنيه رغم القروض الضخمة).

خامسا،  ( أبو فجر: السيسي وراء تنفيذ هجوم رفح وابنه أمر بضرب كمين الأحراش).. حيث جدد الناشط السيناوي البارز، مسعد أبو فجر، اتهاماته لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، ونجله محمود (ضابط في المخابرات العامة)، بالمسؤولية عن انتشار ظاهرة الإرهاب في سيناء، إذ اتهمهما بالوقوف وراء بعض الهجمات التي استهدفت قوات الجيش في شمال سيناء، بهدف استمرار عمليات التهجير القسري للأهالي، إرضاءً لـ”أصدقائهما في دولة الاحتلال الإسرائيلي”.

سادسا، في ملف التعليم ، كتبت صحف ومواقع (7 مشاكل مزمنة في اليوم الدراسي الأول بمصر).. سيطرت حالة من الفوضى في المدارس الحكومية بالمحافظات المصرية، التي غصّت ساحاتها في أول يوم دراسي، اليوم الأحد، مع استقبالها ما يقرب من 19 مليون طالب وطالبة. وحضر منذ ساعات الصباح الأولى أولياء الأمور، خصوصاً في المدارس الابتدائية والإعدادية، للاطمئنان على أبنائهم وتسكينهم داخل الفصول، وتطور ذلك إلى اشتباكات في بعض المدارس بين أولياء الأمور، وبينهم وبين إدارات المدارس، لحجز المقاعد الأمامية لأبنائهم، والتي حسمت لصالح من له واسطة داخل المدرسة.

أهم قضايا صحف العسكر:

أولا، اهتمت صحف ” الأهرام ” و ” الأخبار ” و ” الجمهورية ” بنشاط  رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي في نيويورك حيث عقد عدة لقاءات ثنائية على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة مع بعض القادة العرب والأفارقة ومن المنظمات الدولية بالإضافة القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق. كما التقى بمدير عام منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” شو دونيو، وذلك على هامش انعقاد الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك. وجاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. (جدول أعمال حافل للسيسى فى نيويورك.. قمة ثلاثية لقادة مصر والأردن والعراق لتعزيز مستوى التنسيق.. الرئيس يلتقى اليوم رؤساء وزراء إيطاليا و النرويج و بلجيكا ويحضر عشاء مع مجلس الأعمال للتفاهم الدولى بمشاركة المديرين التنفيذيين للشركات الأمريكية الكبرى).

ثانيا،  التشويه الكبير لشبكة قنوات  الجزيرة لما لها من نجاح ساق وانتشار واسع ومصداقية عالية في نقل الأحداث مباشرة، حيث هاجم «مانشيت اليوم السابع»:.. (فضائح قناة الجزيرة.. اعتراف القناة باستخدامها فيديوهات جماهير كرة القدم على أنها مظاهرات..  بث فيديو للفنان محمد رمضان وسط جماهيره على أنه مظاهرات..  إذاعة فيديوهات لأحداث مسجد الفتح في 2013 على أنها اشتباكات جديدة..  نشر فيديو لتجمع شبابي فى ألبانيا كأنه مظاهرة في ميدان التحرير..  إذاعة فيديوهات مفبركة وتركيب صوت المظاهرات..  شاب مصرى يتهم الجزيرة بإذاعة فيديو لمظاهرة فى 2011 على أنها حديثة).

ثالثا، في الملف الاقتصادي كتبت «المصري اليوم»:..البورصة تخسر 36 مليار جنيه. كما تناولت صحف العسكر ما أسمتها بإجراءات حكومية لبورصة السلع حيث جاء في «مانشيت الوطن»:.. إجراءات حكومية لـ”بورصة السلع”: تحقق الشفافية وتواجه الاحتكار وتحمي المزارعين.. الإسكان: 21 مليونا يستفيدون من الصرف الصحي لأول مرة .. و21 مليار جنيه لتطوير المناطق غير الآمنة.. وتضيف «اليوم السابع»:.. الحكومة تعلن إطلاق “بورصة السلع” أكتوبر المقبل.. “البورصة” تهدف لحماية صغار المزارعين وتصدير منتجاتهم وخلق شفافية فى التسعير وخفض التخضم. وتضيف «الوطن»:.. (الدولة مستمرة في الدعم 93مليار جنيه للتعليم و89 مليار للتموين و18.5 مليار جنيه لمعاش الضمان وبرنامج تكافل وكرامة).

 

رابعا، في الملف الخارجي، انحازت صحف العسكر لمليشيات حفتر كالعادة حيث نشرت «الوطن»:.. (الجيش الوطني لليبي يطلق هجوما شاملا على مليشيات طرابلس .. القيادة تطالب السكان بالابتعاد عن مناطق الاشتباكات).

Facebook Comments