اهتمت صحف الانقلاب بذكرى انتصار أكتوبر ونشرت عن الذكرى بكثافة لتحقيق عدة أهداف: أولها التغطية على فساد وفشل المؤسسة العسكرية حاليا، والإلحاح على أن المؤسسة الحالية هي امتداد للمؤسسة التي أدارت حرب أكتوبر رغم أن البون شاسع بين قادة الحرب وجنرالات البيزنس والسلطة الذين غيروا عقيدة الجيش ووجهوا سلاحه إلى صدور الشعب بعد أن تحالفوا مع العدو الذي احتل بلادنا وقتل عشرات الآلاف من شبابنا وجنودنا. والهدف الثاني هو التغطية على خيانة المؤسسة حاليا وتحالفها مع العدو الصهيوني ضد مصالح الأمن القومي المصري. والثالث، هو محاولة ترميم شعبية المؤسسة التي تأكلت بفعل الانقلاب العسكري على المسار الديمقراطي وإجهاض ثورة يناير 2011م.

أما الصحف والمواقع المستقلة فقد اهتمت برسالة الفنان والمقاول محمد علي التي بثها مساء السبت،  حيث توعد رئيس الانقلاب ونجله محمود بإسقاطهم خلال أقل من سنة دون إراقة قطرة دم واحدة.

وحظي ملف سد النهضة باهتمام أيضا، ورغم إعلان وزارة الري فشل مسار المفاوضات رسميا إلا أن صحف العسكر تجنبت التصريح بهذا الفشل وركزت على استنجاد السيسي بالولايات المتحدة الأمريكية من أجل مساندته عبر الوساطة ومنع أثيوبيا من إهدار حقوق مصر المائية.

لكن الأكثر خطورة هو إخلاء سبيل مستوطنة إسرائيلية  (جاسوسة) بعد 30 ساعة من ضبطها بطابا ومعها ذخيرة مدفعية في الجيتار الذي كانت تحمله، وهو دليل دامغ على تورط الكيان الصهيوني في الحرب المزعومة ضد الإرهاب بهدف إجلاء أهالي شمال سيناء لتنفيذ صفقة القرن ومخططات الصهاينة والعسكر.

إلى ذلك، كشف الشاب السوداني وليد عبدالرحمن الذي أفرجت عنه سلطات الانقلاب مع المعتقلين الأجانب على خلفية انتفاضة 20 سبتمبر أنه تم تعذيبه للاعتراف بجرائم لم يفعلها ما يمثل فضيحة مدوية لنظام العسكر ونيابته العامة وقضائه المسيسي ويؤكد أن جميع الأحكام التي صدرت في القضايا السياسية منذ الانقلاب هي قرارات إدارية انتقامية لا أحكام قضائية ولا علاقة لها مطلقا بأي مسحة عدالة أو قضاء نزيه.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم الأخبار والقضايا:

(محمد علي يتوعد السيسي ونجله بـ"مفاجأة مذهلة" قريبا.. توعد الفنان والمقاول المصري محمد علي، رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي ونجله محمود بمفاجأة خلال الأيام المقبلة، داعيا إياه لانتظار تلك المفاجأة التي قال إنها ستذهله، مؤكدا أنه يُعد ويُخطط لهذه المفاجأة مع آخرين.وأقسم محمد علي، في مقطع فيديو جديد له، السبت، على قيامه والشعب المصري بالإطاحة بالسيسي، وبدون نقطة دماء، متوعدا بالقضاء على السيسي ونجله محمود الذي يعمل مسؤولا بجهاز المخابرات العامة. وتصدر هاشتاج (#السيسي_بربع_جنيه… يتصدر الأكثر تداولاً في مصر).

(مفاوضات سد النهضة وصلت طريقا مسدودا.. السيسي: كل مؤسساتنا ملتزمة بحماية الحقوق المائية ــ مصر تعلن وصول مفاوضات سدّ النهضة إلى "طريق مسدود" ــ السيسي يحاول طمأنة المصريين بشأن سد النهضة: "ملتزم بحقوقكم").. نشر رئيس الانقلاب مساء السبت، تدوينة قصيرة على حسابه الرسمي في موقع "فيسبوك"، حول موقف بلاده المتأزم في قضية سد النهضة حالياً، مشدداً على التزامه بحماية الحقوق المائية للمصريين في مياه نهر النيل، ومحاولاً طمأنتهم. ونشرت صحف (مصر تطلب تدخل أميركا "بشكل فعال" في قضية سد النهضة).. في أول رد فعل سياسي على فشل المفاوضات الثلاثية حول قضية سد النهضة، بين وزراء الري والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا، أصدرت الرئاسة المصرية، اليوم السبت، بياناً قالت فيه إنّها "ترحب بالتصريح الصادر، أمس الجمعة، عن البيت الأبيض بشأن المفاوضات الجارية حول سد النهضة، والذي تضمن دعم الولايات المتحدة لمصر والسودان وإثيوبيا في السعي للتوصل إلى اتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، ومطالبة الولايات المتحدة الأطراف الثلاثة بإبداء حُسن النية للتوصل إلى اتفاق يحافظ على الحق في التنمية الاقتصادية والرخاء، وفي الوقت ذاته يحترم بموجبه كل طرف حقوق الطرف الآخر في مياه النيل".

(وليد عبد الرحمن: الأمن المصري عذبني للإدلاء باعترافات كاذبة).. قال الطالب السوداني المفرج عنه وليد عبد الرحمن إنه تعرض للتعذيب من قبل قوات الأمن في مصر أثناء اعتقاله لإجباره على الإدلاء باعترافات كاذبة.واعتقل وليد أثناء وجوده في مصر للدراسة، وحقق معه بتهمة المشاركة في مظاهرات تطالب بتنحي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

("الأمن الوطني" المصري يأمر كنيسة بإزالة نصب تذكاري لـ"شهداء ماسبيرو").. كشف الناشط الحقوقي وعضو المفوضية المصرية للحقوق والحريات مينا ثابت، عن أنّ جهاز الأمن الوطني التابع لوزارة الداخلية المصرية، طلب من الكنيسة إزالة نصب تذكاري، عبارة عن لوح رخامي كُتبت عليه أسماء ضحايا المجزرة التي وقعت أمام مبنى التليفزيون المصري "ماسبيرو"، إبان فترة تولّي المجلس العسكري الحكم في البلاد، عام 2011.

(مصر تفرج عن إسرائيلية ضبطت بحوزتها أعيرة في طابا).. ذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت"، اليوم السبت، أن السلطات المصرية ألقت القبض في معبر طابا الحدودي على سائحة إسرائيلية، بعد أن عثر على 16 طلقة من الأعيرة النارية في حقيبة القيثارة التي كانت بحوزتها. وأشارت الصحيفة إلى أنه تم احتجاز السائحة لأكثر من 30 ساعة في مركز الشرطة في المعبر، قبل أن يتم إطلاق سراحها بعد تدخل القنصل الإسرائيلي في القاهرة دودو بن كليفا، ودائرة الإسرائيليين في الخارج في وزارة الخارجية الإسرائيلية.

(سجون مصرية تمنع معتقلي 20 سبتمبر من الزيارة و"الأمانات").. أعلن محامون حقوقيون، صدور قرار من سجن أبو زعبل، بمنع الأهالي من زيارة ذويهم من معتقلي احتجاجات 20 سبتمبر، ومنعهم من إدخال الملابس والأكل أو حتى وضع أموال في أمانات السجن للمحبوسين. كما تم منع الزيارة في سجني أبو زعبل وطرة.

(حملة للتضامن مع مصري محكوم عليه بالإعدام بالسعودية).. دشّن نشطاء مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة تطالب مع شاب مصري يدعى علي أبو القاسم، الذي تعتزم السلطات السعودية إعدامه، بتهمة الاتجار في المخدرات، رغم صدور حكم من المحاكم المصرية ببراءته، بعد قيام سلطات بلاده بالقبض على المتهمين الحقيقيين، إلا أن المملكة لم تلتفت لذلك إلى الآن.وتفاعل مع وسم "#أنقذوا_المهندس_علي_أبو_القاسم" العديد من المصريين، مُنددين بما يتعرض له اتهامات أكدوا أنها ظالمة وغير صحيحة تماما موجهة إليه من قبل السلطات السعودية.

أهم توجهات صحف النظام:

أولا،  حظيت ذكرى أكتوبر بالاهتمام الأكبر من صحف النظام  حيث تم النشر بكثافة عن نصر أكتوبر للتغطية على فساد وفشل المؤسسة العسكرية حاليا وطغيانها في السلطة واحتكارها في الاقتصاد، وذلك في محاولة لترميم شعبية الجيش المتآكلة؛  حيث جاء في «الأخبار»:.. (بمناسبة الذكرى الـ46 لنصر أكتوبر.. ملحق خاص داخل العدد .. ياسر رزق يكتب: 46 عاما على يوم الثأر والنصر والكرامة.. رائحة الياسمين أبداً لا تزول!). وفي «ملف الوطن»:.. ("إعجاز أكتوبر.. المعركة التي غيرت تكتيكات الحرب في العالم".. قصة 5 مليار دولار أنتجت مدرعات وطائرات.. واتفاق بتوقيع السادات وزايد وخالد وخليفة أسس قاعدة لصناعات متقدمة.. "الحلبي": "أكتوبر" أولى المعارك "غير التقليدية" .. والجيش مؤسسة "مؤلمة" للأعداء). وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. (الفريق عبدالمنعم خليل أقدم القادة العسكريين فى مصر: انتصارى على شارون فى الإسماعيلية هو أسعد لحظات حياتى.. مشاهير شاركوا فى الحرب بالروح والدم.. محمد حمام صوت البندقية الذى حرر بيوت السويس.. وكاريوكا فدائية تنقل السلاح وممرضة تداوى الجرحى فى عنبر"21" ).

ثانيا،  كما حظي ملف سد النهضة باهتمام صحف النظام ورغم الإعلان رسميا عن فشل مسار المفاوضات إلا أن الصحف تجنبت التصريح بذلك وركزت على تصريحات السيسي بضمان حماية حقوق مصر المائية التي أهدرها وكذلك تسليط الضوء على الموقف الأمريكي حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:.. (مصر ترحب بتصريحات البيت الأبيض حول مفاوضات سد النهضة.. المتحدث باسم الرئاسة: نتطلع لدور أمريكي فعال لحل الأزمة).

ثالثا، التوجه الثالث هو الاهتمام بتصريحات وأنشطة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حيث نشرت «الأخبار»:.. (الرئيس يتابع خطة انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية.. السيسي: الهدف بناء جهاز إداري كفء يرتقي لتطلعات المواطنين..  تدريب 40 ألف موظف قبل الانتقال إلى العاصمة الإدارية). وفي «مانشيت الوطن»:..("السيسي يوجه بإنجاز مشروعات القناة وإنهاء البنية التحتية للمنطقة الاقتصادية".).

رابعا، الإلحاح على فكرة أن خفض أسعار الوقود قرار اقتصادي وليس سياسيا جاء لتهدئة الغضب الشعبي، وتكثيف نشر التقارير التي تتحدث عن إنجازات النظام "الوهمية"،  مع نبرة تذلل للمواطنين واسترضاء ؛ حيث نشرت «الأخبار»:.. ( الخبراء: خفض أسعار الوقود يدعم الصناعة الوطنية .. 13 ألف فيزا لـ«تكافل وكرامة» ببني سويف.. وبورسعيد تطلق «كارت الفلاح».. مدبولي يشدد على الاهتمام بشكاوى المواطنين والتواصل معهم .. «التموين» تعتذر للمواطنين عن مشاكل البطاقات.. وإعادة المحذوفين خلال أسبوعين). وفي «الوطن»:.. ("الصناعات": خفض أسعار البنزين مؤشر على قوة الجنيه .. رئيس لجنة الطاقة: القرار ليس سياسيا ويدل على مصداقية الحكومة). وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. (يستهدف تخريج دفعات من الفنيين على أعلى مستوى.. الدراسة بأول معهد متخصص فى تكنولوجيا السكك الحديدية بالشرق الأوسط تنطلق غدا). ويضيف «مانشيت اليوم السابع»:.. (عقد الندوات التثقيفة للمواطنين عن المنظومة.. قطار التأمين الصحي الشامل يصل محطة أسوان).

خامسا، مواصلة الحرب على تركيا والرئيس أردوغان حيث تزعم «الوطن»:.. (أردوغان يجهز لحرب جديدة على سوريا .. و"الأكراد": ستكون شاملة.. واشنطن تبلغ تركيا رفضها التنقيب في شرق المتوسط).   وتضيف «الوطن»:.. (مساعد وزير الخارجية الأسبق.."صلاح": أردوغان لديه مشروع واضح لتحويل سوريا إلى إمارة إسلامية تابعة لتركيا وتدخلاته في ليبيا محاولة للسيطرة على سواحلها وعلى البترول.. وثورة "30" يونيو أطاحت بالإخوان فوجهت ضربة قاصمة لمشروعه).

سادسا، أشارت صحف إلى أن أزمة نقص المعلمين تهدد المنظومة الجديد بالفشل، رغم أن هذه المنظومة فشلت منذ اليوم الأول من تطبيها ولكنهم يكابرون حيث نشرت «الأخبار»:.. عجز المعلمين بالمدارس يهدد تطبيق منظومة التعليم الجديدة!

Facebook Comments