اهتمت جميع الصحف والمواقع بتصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي خلال فعاليات مؤتمر الشباب الثامن أمس السبت 14 سبتمبر 2019م، حيث يمكن وصفها بالهذيان؛ فأمام سيل الاتهامات الموثقة بالفساد التي تلاحقه وزوجته انتصار وقادة الجيش رد السيسي بأنه شريف وأمين ومخلص، كما تعمد استخدام لغة عاطفية لاستدرار التعاطف واستخدام عبارات فخيمة رنانة عن شرف الجيش وشرف قادته؛ مع الإقرار ببناء القصور دون ذكر حجم التكلفة ورغم وجود حوالي 90 قصرا واستراحة رئاسية في جميع محافظات  البلاد. وتعمد الهروب من الاتهامات بالثرثرة حول الإرهاب المزعوم، والهجوم كذلك على ثورة 25 يناير وأنها زيفت الوعي عند المصريين! والاستماتة في الدفاع عن الجيش وسمعته دون أن يقدم دليلا واحدا على شرف الجيش أو الرد على أي من الاتهامات الموثقة ضد كبار القادة والجنرالات. ثم أخيرا التحذير مما تسمى بحروب الجيل الرابع والشائعات التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانبه رد الفنان والمقاول محمد علي بأن السيسي كذاب وخائف ومهزوز ويعتمد على الأسلوب الرخيص في وأن السيسي  يصدر للمصريين "وهم محاربة الإرهاب" لتبرير الفساد، مؤكدا أن الأمان في مصر وهمي، ودخول الجماعات المسلحة لسيناء التي يتذرع بها السيسي يكشف سوء إدارته وفشله في حماية البلاد.  

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم قضايا الصحف المستقلة:

أولا، احتلت فعاليات مؤتمر الشباب وتصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي على أولوية في جميع الصحف والمواقع حيث نشرت (السيسي رداً على تصريحات محمد علي: لا نقبل الإساءة لجيش مصر..(السيسي يتحدى المصريين: "عامل قصور رئاسية وهأعمل تاني… هاتخوفوني ولا إيه").. يبدو أن الفنان والمقاول المصري، محمد علي، قد أصاب أوتاراً حساسة لدى رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، الذي ظهر للمرة الأولى بشعر أبيض من دون صبغة، خلال فعاليات المؤتمر الثامن للشباب، اليوم السبت، معلناً عن تحديه لجميع المصريين، من خلال اعترافه ببناء العديد من القصور الرئاسية، وعزمه على تشييد أخرى، وإقراره بصحة بعض المعلومات الواردة على لسان المقاول الذي عمل مع الجيش.

ثانيا، رد الفنان والمقاول محمد عليى السيسي (محمد علي ردا على السيسي: "أنت خائف.. وأسلوبك رخيص" ..وقال علي، في مقطع فيديو جديد نشره بعد تصريحات السيسي خلال المؤتمر الوطني الثامن للشباب، إن السيسي يصدر للمصريين "وهم محاربة الإرهاب" لتبرير الفساد، مؤكدا أن الأمان في مصر وهمي، ودخول الجماعات المسلحة لسيناء التي يتذرع بها السيسي يكشف سوء إدارته وفشله في حماية البلاد.

ثالثا، اهتمت مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الصراع وسخرت من مواقف رئيس الانقلاب وردوده غير المنطقية وتهربه من الأجابة على الاتهامات التي تلاحقه وزوجته وكبار الجنرالات (سخرية بمصر من أغنية شعبية تتوعد "محمد علي" (شاهد).. سخر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، من استعانة الجيش المصري بالمطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم للرد على اتهامات محمد علي حول وجود فساد بالمؤسسة العسكرية وإهدار رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي لأموال مصر في بناء قصور واستراحات رئاسية.وتداول النشطاء مقطع فيديو لأغنية شعبان عبد الرحيم الذي يهاجم فيها "محمد علي" ويصفه بالجاسوس والخائن ويهدده بالانتقام، منتقدين "هذا الأسلوب القديم" في الرد على اتهامات الفنان والمقاول المصري محمد علي التي أثارت جدلا واسعا في الشارع المصري خلال الأيام الماضية.

وتناولت أيضا (#المصري_غلبان_عشان السيسي يبني القصور والفيلات ويرفع الدعم عن البسطاء).. دشن مغردون مصريون وسم "#المصري_غلبان_عشان"، للتدوين عن حال المواطنين في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقد تصدر قائمة الأكثر تداولاً على موقع "تويتر" في مصر، معززاً بوقائع فساد المؤسسة العسكرية، كشفها الممثل والمقاول محمد علي، عبر فيديوهات نشرها على صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك".

رابعا، حول الملف الأمني (مقتل ضباط مصريين وإصابة آخرين بهجوم في العريش).. قتل أربعة عسكريين مصريين على الأقل، ظهر اليوم السبت، في هجوم مسلح لتنظيم "ولاية سيناء" الموالي لتنظيم "داعش" الإرهابي، جنوبي مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، شرقي البلاد.

خامسا، في الملف الحقوقي، (مصر: تأجيل تظلم 12 ناشطاً سياسياً بقضية التمويل الأجنبي).. نظرت محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم السبت، برئاسة المستشار محمد الفقي، التظلم المقدم من 12 ناشطاً سياسياً على القرار الصادر من قاضي التحقيق بمنعهم من السفر والتحفظ على أموال أحدهم، على ذمة التحقيقات في اتهامهم بالتمويل الأجنبي.

سادسا، في الملف الاقتصادي الاجتماعي (مصر: إلغاء "التوك توك" يقود مئات آلاف الأسر لمصير مجهول) وحسب إحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي) فإن عدد متوسط مركبات التوك توك داخل المحافظات المصرية يتراوح بين 2.5 و3 ملايين مركبة، منها حوالي 10 في المائة مرخصة. ويرى الجهاز أن عدم ترخيصها يضيّع على الدولة أموالاً كثيرة تصل إلى نحو مليار جنيه سنوياً، تتجسد في صورة إيرادات لخزانة الدولة عن طريق التراخيص وتحرير المخالفات، بينما تؤكد وزارة التنمية المحلية أن هناك 416 ألف توك توك في شوارع مصر، منها 233 ألفاً مرخصة، يعمل بها ما يقرب من 450 ألف شخص معظمهم من الشباب وأرباب أسر، ويستخدمه نحو 24 مليون مواطن في 27 محافظة يومياً، وترى الوزارة في تقارير لها أن تلك المركبة تهدد الأمن القومي للبلاد.ويرفض وحيد قرقر، عضو لجنة النقل في مجلس النواب (البرلمان)، قرار الحكومة باستبدال مركبة "التوك توك" بالسيارة "الميني فان" بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة لأصحاب تلك المركبة.ويشير قرقر إلى أن تلك الخطورة ستؤدي إلى حالة غضب وغليان في الشارع لما يقرب من نصف مليون سائق يعملون على تلك المركبة الصغيرة، 80 في المائة من هؤلاء أصحاب أسر، و20 بالمائة أطفال يعملون لظروف أسرية لوفاة عائل الأسرة، وسبب اتجاه البعض إلى العمل بتلك الوسيلة البطالة وعدم وجود فرص عمل، لافتاً إلى أن التحكم في منظومة التوك توك يبدأ من ترخيصه، وعمل رخصة لصاحبه.

 

أهم قضايا صحف العسكر:

تم التركيز بشكل كلي على تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي أمس في مؤتمر الشباب الثامن حيث تضمن تصريحات محاولات يائسة للرد على الاتهامات التي أطلقها الفنان المقاول محمد .

جاء في «مانشيت الأخبار»: الحقيقة أكبر من الجميع .. وحائط الثقة لا يهتز.. السيسي للشعب: ابنكم شريف وأمين ومخلص.. الرئيس يتحدث بكل صراحة في مؤتمر الشباب الثامن: جيش مصر مركز الثقل الحقيقي بالمنطقة..مصر لن تسقط أبداً في وجود جيشها رغم كل محاولات التدمير.. بعد كل إنجاز كبير نشهد عملية إرهابية أو حملة كبيرة مغرضة.. علاقتي بالشعب قائمة على الصدق والأمانة والثقة.. ولن أسمح لأحد بالمساس بها.. ماضون في بناء دولة كبرى يتحدث عنها الجميع.. حالة التشكيك في مصر تهدف لضرب الإنجازات القومية.

وبحسب «مانشيت الوطن»: الرئيس يصارح الشعب: جيش مصر مركز الثقل في المنطقة".. السيسي يرد على حملات الإساءة في مؤتمر الشباب" ابنكم شريف وأمين ومخلص.. وصلابة الجيش نابعة من شرفه.. وكل إنجاز بنعمله بيتعمل لازم يقبه إجراء  إما عملية إرهابية أو تشكيك.. وبنعمل قصور رئاسية لأننا نبني دولة جديدة.. وننشئ مدينة فنون وثقافة بالعاصمة الإدارية والعلمين هي الأكبر في العالم.

وفي «مانشيت اليوم السابع»:  السيسى للمصريين: ابنكم شريف وأمين ومخلص.. جيش مصر مركز الثقل الحقيقى فى المنطقة..«فلاشة» تامر الخشاب تكشف كيفية تزوير فيديوهات ونشرها عبر السوشيال ميديا لتشويه الإنجازات والإساءة إلى المؤسسات المختلفة بالدولة المصرية

و«مانشيت اليوم السابع»:  الرئيس ينسف الشائعات .. السيسي في مؤتمر الشباب: الإرهاب فكرة شيطانية مثل مرض السرطان وأساسها ضرب مركز ثقل الدين ..الرئيس لمرتزقة السوشيال ميديا: ما أثير فى الفترة الماضية كذب وافتراء.. ولمروجى الشائعات: هو أنتم فاكرين إنكم لما تتكلموا بالباطل هتخوفونى ولا إيه؟.. فعنا ثمنا بعد 2011 وهندفعه.. ولم تكن أبدا تبنى سدود على نهر النيل إلا فى 2011 وتضيف «اليوم السابع»:  المؤسسة العسكرية مغلقة وحساسة جدا لأى سلوك مش مظبوط..مواقع التواصل الاجتماعى فى 2011 ساهمت فى صياغة فكر وتزييف الوعى.. مفيش مشروع اتعمل فى الدولة إلا لما يجيلنا بعده كلام كتير يشكك فى هذا الأمر..ببنى فى العاصمة دولة الدنيا كلها هتتفرج عليها.. ومدينة فنون وثقافة هى الأكبر فى العالم.

Facebook Comments