اهتمت صحف العسكر بالإشادة بقرار خفض أسعار الوقود بقيمة ربع جنيه فقط، واعتبرت ذلك إنجازا للنظام الذي رفع الوقود  خمس مرات سابقة بنسبة وصلت إلى 800% وراحت تتحدث عن إشادات دولية بالقرار وأن الأسباب الحقيقية لخفض سعر الوقود هي معايير لجنة تسعير المواد البترولية وانخفاض سعر الصرف  وذلك في محاولة لنفي التفسير السياسي للقرار الذي يكشف عن خوف النظام من ثورة الشعب وتراجعه لأول مرة منذ انقلاب 3 يوليو2013م.

لكن الصحف والمواقع المستقلة رصدت ردود الفعل الشعبية الساخرة من القرار والتأكيد على ان الشعب لن يرضى بالفتات في ظل نهب ثروات البلاد  وإهدار مئات المليارات على بناء قصور وفلل فارهة لزعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي وأسرته وشلته من كبار القادة والجنرالات الفسدة. ولذلك رصدت الصحف والمواقع التداول الواسع لهاشتاج (#السيسي_ومحمود_بيخربوا_مصر و#مش_هنرضى_بالفتات).

كما تناولت الصحف إصرار أثيوبيا على موقفها في أزمة سد النهضة ودخول  الولايات المتحدة على خط الأزمة ودعوتها للحل بطريقة دبلوماسية.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم الأخبار والقضايا:

أولا في ملف التواصل الاجتماعي نشرت العربي الجديد” وصحف ومواقع أخرى (#السيسي_ومحمود_بيخربوا_مصر و#مش_هنرضى_بالفتات رداً على خفض أسعار البنزين).. حيث تصدر وسما “#السيسي_ومحمود_بيخربوا_مصر” و”#مش_هنرضى_بالفتات” قائمة الأكثر تداولاً على موقع “تويتر” في مصر، بعد أن دشنتهما صفحة المقاول والفنان محمد علي على “فيسبوك”، وعنوانها “أسرار محمد علي”.

ثانيا،  (قائد الجيش يؤكد استعداده للتصدي لمحاولات المس باستقرار مصر)… قال وزير الدفاع المصري، محمد زكي، إن رجال القوات المسلحة يؤكدون لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، استعدادهم الكامل لـ “حماية الوطن وشعبه، وقدرتهم على التصدي لمحاولات المساس بأمنه واستقراره، والقضاء على كل مظاهر الإرهاب والتطرف”، حسب قوله.جاء ذلك في برقية تهنئة، نشرها المتحدث العسكري، الجمعة، بعثها زكي إلى السيسي بمناسبة الذكرى (46) لحرب أكتوبر 1973.

ثالثا، (سدّ النهضة: السودان يقترح حلاً وسطاً وإثيوبيا متمسكة بموقفها).. تبدأ اليوم الجمعة في العاصمة السودانية الخرطوم جولة المفاوضات الثلاثية بين وزراء الموارد المائية والريّ في مصر وإثيوبيا والسودان، بحضور الفرق العلمية من الدول الثلاث، بشأن قواعد الملء الخاصة بسدّ النهضة الإثيوبي، ويأمل الجانبان، المصري والسوداني، أن تكون هذه الجولة حاسمة، لتنهي بذلك الخلافات القائمة حول قواعد الملء وفترته وكمياته، وأن يتحقق التوصل إلى حلّ وسط يمكن اعتماده بصورة نهائية، في أعقاب رفض إثيوبيا المطلق للمقترح المصري، وتمسكها بمقترح سبق أن رفضته مصر العام الماضي.

رابعا، (أسسها حليف مبارك وسيطر عليها آل الشيخ.. “فيسبوك” يحذف “الفجر” المصرية).. حذفت شركة “فيسبوك” اليوم صفحات ومجموعات وحسابات على منصتها للتواصل الاجتماعي على الإنترنت، لانخراطها في “سلوك زائف منسق” منشؤه الإمارات العربية المتحدة ومصر ونيجيريا، ومن ضمنها كان حساب جريدة الفجر المصرية.وأوضحت الشركة، أمس الخميس، أن 211 حساباً و107 صفحات و43 مجموعة حُذفت من “فيسبوك” إلى جانب 87 حساباً على تطبيق “إنستغرام”.وكشفت الشركة عن إجمالي ثلاث عمليات: الأولى منشأها الإمارات العربية المتحدة ومصر ونيجيريا، والثانية والثالثة من إندونيسيا ومصر.وأشارت الشركة، التي تملك كذلك تطبيقي “واتساب” و”إنستغرام”، إلى أن الحسابات تورطت في نشر محتوى حول مسائل مثل الدور الإماراتي في حرب اليمن، والصفقة النووية الإيرانية، وانتقاد دولة قطر وتركيا وإيران.

خامسا، (“نيويورك تايمز”: هجمات إلكترونية استهدفت معارضين مصدرها المخابرات المصرية).. كشفت شركة أمن إلكتروني، في تقرير، عن سلسلة من الهجمات الإلكترونية المتطورة، استهدفت صحافيين مصريين وأكاديميين ومحامين وسياسيين في المعارضة، وناشطين في مجال حقوق الإنسان. وربط التقرير هذه الهجمات مباشرةً بالمخابرات المصرية.ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز”، الخميس، عن شركة “تشيك بوينت” Check Point الإسرائيلية، ولها مقرّ في تل أبيب وكاليفورنيا الأميركية، أنّ المهاجمين ثبّتوا البرامج على هواتف الضحايا، ما يسمح بقراءة ملفاتهم ورسائل البريد الإلكتروني، وتعقب مواقعهم، والتعرّف إلى من اتصلوا بهم.

سادسا،  في الملف الأمني: (مصر: حبس ضابط 4 أيام لتعديه بالضرب على محامٍ في المحلة).. قرر النائب العام المصري، المستشار حمادة الصاوي، الجمعة، حبس الملازم أول عبد الرحمن الشبراوي، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق، في اتهامه بضرب محامٍ في المحلة الكبرى أمس، في الواقعة الشهيرة التي أثارت غضب المحامين، وذلك بعد استجوابه. وتحت عنوان (الدستور والقانون يفضحان مزاعم الداخلية المصرية حول تفتيش الهواتف).. تقول “العربي الجديد”: لم تكتف وزارة الداخلية المصرية بمخالفة مواد الدستور والقانون، من خلال إجراءات تفتيش المواطنين، والتلصص على هواتفهم المحمولة، لتبيان ما تحتويه من صور ومقاطع فيديو، وآراء شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، بل وصل الأمر إلى الادعاء بأن توقيف المواطنين في الشوارع للاطلاع على هواتفهم “لا يخالف صحيح القانون”.

سابعا، («الصحفيين» على صفيح ساخن.. إحالة وقائع الفساد للنيابة والتحقيق مع ناشر «التحرير»)… بعد ساعات طويلة قضاها أعضاء مجلس نقابة الصحفيين في اجتماعه الذي استمر منذ مساء أمس الأربعاء، وحتى ساعات الصباح الأولى، اتخذ المجلس قرارات عدة خاصة بأزمة صحفيو التحرير، و وقائع الفساد التي طرحها عضو المجلس هشام يونس. وقبيل الاجتماع، قدم هشام يونس أمين صندوق نقابة الصحفيين،  استقالته المسببة، وأرجع السبب في اتخاذه  تلك الخطوة إلى  نحو 7 وقائع فساد غير مسبوقة في أروقة النقابة نشرها تباعًا  عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

أهم توجهات صحف النظام:

أولا،  التوجه الأهم في صحف العسكر اليوم هو الدعاية والتسويق لقرار خفض أسعار الوقود بقيمة ربع جنيه فقط، حيث جاء في «مانشيت الوطن»:…  (توابع خفض سعر الوقود: توقعات بتراجع الأسعار 10%.. ومستثمرون يدعم الصناعة..      توجيهات حكومية بتنفيذ «حياة كريمة» في 270 قرية خلال عامين.. و«التضامن»: سنبدأ بالأكثر احتياجا). وبحسب  «مانشيت اليوم السابع»:… (إشادات دولية بالقرار.. الأسباب الحقيقية وراء خفض أسعار البنزين.. الشفافية والحيادية أبرز معايير لجنة تسعير المواد البترولية.. انخفاض سعر الصرف والمراجعة الدورية للأسعار العالمية وراء القرار الأخير.. اللجنة تدرس أسعار خام البرنت وصرف الجنيه مقابل الدولار.. وقرارها بالانخفاض أو التثبيت وفقا للأسعار العالمية بنسبة لا تتعدى 10%).

ثانيا،  في الملف الاقتصادي، اهتمت الأهرام بتبسيط إجراءات الإفراج الجمركي حيث جاء في «مانشيت الأهرام»:… (تبسيط إجراءات الإفراج الجمركى لخدمة قطاعى الصناعة والتجارة.. مدبولى: نقلة نوعية قبل نهاية العام ومحاسبة أى جهة متقاعسة). وفي الملف الاقتصادي أيضا نشرت «الوطن»:…  (“البترول”: حصر المناجم والمحاجر والملاحات غير المرخصة لتطبيق لائحة “الثروة المعدنية”)..

ثالثا، في الملف الخارجي اهتمت الشروق بأحداث العراق حيث جاء في «مانشيت الشروق»:… ( 44 قتيلًا حصيلة ضحايا احتجاجات العراق.. والحكومة تحذر من “خيار اللا دولة”.. “الصدر” يدعو نواب “سائرون” إلى تعليق عضويتهم بالبرلمان لحين تطبيق مطالب الشعب .. وعبدالمهدي: لا توجد حلول سحرية). وفي «اليوم السابع»:…  (العراق فى مرمى «فضائية الخراب».. الجزيرة القطرية تواصل دورها وتروج للفتن والخراب فى ميادين بغداد). وتضيف  «الشروق»:…   (لأول مرة.. وزارة الدفاع السعودية تفتح باب التجنيد أمام النساء) وفي مؤشر على انحياز الشروق لمرشح الثورة في تونس قيس سعيد تحذر «الشروق»:…  (تونس تحقق فى تعاقد القروى مع شركة دعاية مملوكة لضابط موساد سابق). فقد مان يمكن للصحيفة أن تتجاهل الخبر لكن مجرد نشره هو مؤشر يحمل دلالة واضحة. (يشار إلى أن ضحايا مظاهرات العراق وصل إلى أكثر  من 100 شهيد)

رابعا، مواصلة الحرب على تركيا حيث واصلت صحف النظام حملة الدعاية السوداء على تركيا وقطر حيث نشرت  «الشروق»:…   (قبرص: تركيا تمارس “البلطجة” وتنتهك حقوقنا السيادية). وفي «الوطن»:…  (قبرص تندد بمواصلة تركيا التنقيب في مياهها:” بلطجة عثمانية”.. تقارير: أنقرة هدمت هدمت 5 آلاف منزل وجرفت “1401” قبرا في سوريا). وتضيف «الوطن»:…  رئيس الفرنسي لدراسات الإرهاب”.. د.عقيلة ديبشي: تركيا تدير خلايا إرهابية سرية  داخل مصر والجيش أفلت بذكاء من مخطط استهدافه وقوى التطرف تريد إنتاج “عشرية مصرية سوداء”.. كما فعلوا في الجزائر.. والإخوان صنعوا أرضية للعقيدة المتطرفة).

خامسا، تابعت الصحف دخول الولايات المتحدة الأمريكية على خط أزمة سد النهضة، حيث نشرت «الشروق»:…   (أمريكا تدخل على خط مفاوضات سد النهضة.. واشنطن تدعو لاتفاق مستدام يحقق تبادل المنفعة واليوم جولة جديدة من المفاوضات بالخرطوم). وبحسب «اليوم السابع»:…   (واشنطن تعلن دعم المفاوضات «الثلاثية» حول سد النهضة.. الخرطوم تستضيف اجتماع وزراء المياه بمصر والسودان وإثيوبيا لإقرار الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد).

سادسا، في ملف القضاء والتشريع نشرت «الشروق»:…  (حيثيات حكم اقتحام السجون: الإخوان ليسوا أصحاب قضايا فكرية  ويسعون وراء مصالحهم الشخصية)..  وتضيف «الشروق»:…  (مناقشة “الكيانات الإرهابية” و”المرور” و”الأمن القومى” أمام لجان البرلمان). وفي «اليوم السابع»:… (قوانين الإدارة المحلية ومواجهة الشائعات على «السوشيال ميديا» أبرز تشريعات «الانعقاد الأخير».. اجتماعات مكثفة للجان البرلمان.. وقائمة القوانين المرتقبة تشمل الجرائم الإلكترونية والجمارك).

سابعا، بدء التوظيف السياسي لذكرى حرب أكتوبر من أجل ترميم الشعبية المتآكلة للمؤسسة العسكرية حيث نشر «مانشيت اليوم السابع»:…  (النصب التذكارى للجندى المجهول.. قصة رمز خلد انتصارات حرب أكتوبر.. وسام حافظ أحد أشهر أبطال الصاعقة البحرية يكشف سر تدمير موقع لسان التمساح).

Facebook Comments