حظيت كلمة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي على اهتمام واسع من جانب صحف العسكر الصادرة الاثنين، حيث حاول توظيف ذكرى حرب أكتوبر لترميم شعبية المؤسسة العسكرية المتآكلة بفضل فشله على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية. وبحسب الصحف والمواقع المستقلة فقد تحدث السيسي عن مزاعم مؤامرة خارجية على نظامه المتهاوي.

وتأتي  كلمة السيسي في ظل الإعلان رسميا عن فشل مفاوضات سد النهضة  ووسط توترات واحتجاجات إلكترونية وميدانية داخل مصر ضد السيسي ونظامه.

إلى ذلك، وصف قس أرثوذوكسي رئيس الانقلاب بأنه مرسل من الله "نبي" وأن إعلان الاعتراض عليه هو اعتراض على الله نفسه!

وكشفت بريطانيا عن وثائق خلال مرحلة الستينات من القرن الماضي تكشف استغلال حكومتها لاسم جماعة الإخوان لنشر منشورات تحرض ضد الطاغية جمال عبدالناصر  وذلك خلال حرب اليمن حيث كانت بريطانيا تقف إلى جانب السعودية مع النظام الملكي في اليمن بينما كان عبدالناصر يدعم انقلابا جمهوريا عسكريا.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا والأخبار:

(السيسي في ذكرى حرب أكتوبر: مصر تتعرض لمؤامرات خارجية).. قال رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، الأحد، إن بلاده تتعرض لـ "مؤامرات خارجية"، فيما أكد ثقته الكاملة بالنصر في "الحروب المعنوية" التي يتعرض لها الوطن. بينما تؤكد صحيفة ("بوليتيكن" الدنماركية: السيسي لا يستطيع إنقاذ السفينة من الغرق)… أفردت صحيفة "بوليتيكن" الدنماركية مقالا، اليوم الأحد، للحديث عما اعتبرته ظاهرة الفنان والمقاول المصري، محمد علي، في مواجهة نظام عبد الفتاح السيسي، بعدما كشف على امتداد الأسابيع الأخيرة في سلسلة فيديوهات حجم الفساد المستشري في مصر بعد استيلاء السيسي على السلطة، وتوجت بخروج تظاهرات سببت هزة عميقة لأركان النظام المصري.

(فشل مفاوضات #سد_النهضة: الأذرع تحشد للسيسي والمغردون يتهمونه بالخيانة).. تصدر وسم #سد_النهضة قائمة الأكثر تداولاً المصرية، بعد إعلان وزارة الموارد المائية والري، فشل المفاوضات بين وزراء الري والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا، بشأن سد النهضة.

(السيسي يدرس ترشيح شخصيات اقتصادية لرئاسة الحكومة)… علم "العربي الجديد" من مصادر حكومية واسعة الاطلاع، أنّ دائرة السيسي تدرس الاستعانة بأحد الاقتصاديين البارزين والأكفاء، لتعيينه كرئيس جديد للوزراء، بهدف تولي عملية تصفها المصادر بـ"إدارة أكثر حكمة لسياسات التقشف الحكومي وتخفيض الدعم، وإعادة رسم سياسة إدارة موارد الدولة من جديد". وجاءت هذه التسريبات تزامناً مع الهجوم المصطنع من نواب برلمانيين محسوبين على الأجهزة الاستخباراتية والأمنية على الحكومة المصرية برئاسة مصطفى مدبولي، ومع تداول معلومات عن قرب إجراء تعديل وزاري سبق وقالت مصادر حكومية في تصريحات خاصة إنه سيشمل ما بين 6 و9 حقائب، مع احتمال تغيير رئيس الحكومة نفسه.

(قس مصري: السيسي مرسل من الله ومن يقاومه مصيره جنهم (شاهد).. أثار قس مصري جدلًا واسعًا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بزعمه أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، مرسل من الله.وقال القس الأب مكاري يونان، في محاضرته الأسبوعية أمام هيكل الكنيسة المرقصية : "أؤكد من المكتوب في الكتاب المقدس، أنه ليس سلطان إلا من الله، والسلاطين الكائنة هي مرتبة من الله، يعني اللي جايب السيسي ربنا من السماء".وأضاف: "يعني مش الانتخابات بتاعتك ولا اللي معاه ولا اللي عليه، من يقاوم السلطان يقاوم ترتيب الله، لما أطلع مظاهرة يبقى أنا بقاوم الله وأنا ضد الله".وتابع: "الأخطر من ذلك أن المقاومين يأخذون لأنفسهم دينونة يعني اللي طالع في مظاهرة نهايته جهنم، يعني الموضوع خطير، لأن من يقاوم السلطان يقاوم ترتيب الله، يعني يا إنسان يا مسيحي، اعلم أنت مش بتاع مظاهرة، أنت مش بتاع انقلاب، أنت مش بتاع ارحل ارحل ، احنا مش بتوع كده".

(عمرو موسى يدعو لمراجعة شاملة لملف "الحياة المصرية")… دعا الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، إلى إجراء "مراجعة شاملة لملف الحياة المصرية بهدف تحقيق التنمية المستدامة والتقدم"، دون مزيد من التوضيح عن طبيعة المراجعات التي يتحدث عنها. وذلك في تدوينة له، الأحد، على حسابه في "فيسبوك"، بمناسبة نصر أكتوبر.

(فرانس برس: إثيوبيا تعرقل وساطة أمريكا في مفاوضات سد النهضة).. قالت وكالة أنباء  فرانس برس الفرنسية: إن إثيوبيا ترفض بشكل قاطع  أنواع الوساطات الدولية كافة لحل أزمة مفاوضات سد النهضة التي بلغت مرحلة الجمود.في تقرير لها اليوم الأحد، أشارت الوكالة إلى تدخل الولايات المتحدة مؤخرا في أزمة سد النهضة التي تعثرت مفاوضاتها.وأضافت  أن مصر حثت على ضرورة حدوث "وساطة دولية" للخروج مما وصفته بـ "الطريق المسدود" في المحادثات بشأن سد النهضة الذي تواصل إثيوبيا عملية تشييده.وتابعت أن سد النهضة ينذر بإشعال توترات جديدة بين مصر وإثيوبيا.

(وثائق سرية تكشف استغلال بريطانيا اسم الإخوان في حروب نفسية)..أفرجت وزارة الخارجية البريطانية عن وثائق سرية كشفت أن بريطانيا استغلت شعبية وتأثير جماعة الإخوان المسلمين لشن حروب نفسية ودعائية سرية على أعدائها.وجاء الإفراج عن تلك الوثائق استجابة لطلب الإفراج عنها وفق قانون حرية المعلومات.من بين أولئك الذين استهدفتهم بريطانيا في تلك الحرب النفسية الرئيس المصري الراحل "جمال عبدالناصر"، خلال العقد السابع من القرن الماضي.وحسب الوثائق، فقد روجت بريطانيا منشورات تحمل زورا اسم الجماعة تهاجم فيها بقسوة سلوك الجيش المصري خلال وجوده في اليمن.وكان اليمن حينها ساحة للصراع بين نظام "عبدالناصر" الجمهوري الجديد من جانب، والسعودية وبريطانيا الاستعمارية من جانب آخر.

(استطلاعات الرأي تشير إلى تصدر حركة "النهضة" للانتخابات التشريعية التونسية).. قالت فرانس 24 إن استطلاعات الرأي مساء الأحد عقب إغلاق مراكز اقتراع الانتخابات التشريعية التونسية تشير  إلى تقدم "حركة النهضة الإسلامية" يليها حزب "قلب تونس" الذي يرأسه نبيل القروي الموقوف بتهم غسل أموال وتهرب ضريبي والمرشح للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الثانية. ووفق التقديرات الأولية لنتائج الاستحقاق التشريعي بحسب شركات سبر الآراء، فإن النهضة ستحصل على ما بين 40 و 45 مقعدا، فيما تقول الحركة إنها من الممكن أن تحصل على 50 مقعدا. ويشار إلى أن حركة النهضة فازت في انتخابات 2011 فيما احتلت المرتبة الثانية في انتخابات 2014 وحصلت على المرتبة الأولى في الانتخابات البلدية.

أهم توجهات صحف النظام:

أولا، أبرزت جميع الصحف كلمة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي بمناسبة الذكرى الـ46 لحرب أكتوبر، حيث جاء في «مانشيت الأهرام»:..  (مصر ستظل مرفوعة الراية وشاهدة على انكسارات أعدائها.. السيسى: المصريون سئموا الخداع والافتراء على الوطن….) وفي «مانشيت الشروق»:..  (السيسى: الشعب الذى حقق نصر أكتوبر قادر على حماية دولته..الرئيس: مصر ستظل وطنا منصورا مرفوع الراية وشاهدا على انكسارات أعدائه). وبحسب «مانشيت الوطن»:..  ("السيسي": الشعب حقق المستحيل في "73" وواثقون من النصر في "حرب الخداع".. الرئيس في ذكرى 6 أكتوبر: شعبنا الأصيل يدرك الصدق من الافتراء .. وقادر على حماية دولته). وتضيف «الوطن»:.. (الكاتب الصحفي إبراهيم حجازي: الشعب المصري أبو الجيش وكل أسرة كان لها مقاتل في حرب "73" وتدمير إيلات قصة تدرس). وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:..  (رسائل "النصر" فى الذكرى الـ46 لـ"ملحمة العبور"..السيسى: الشعب المصرى قادر على مواصلة انتصاراته.. مصر ستظل وطنا منصورا مرفوع الراية وشاهدا على انكسارات أعدائه وخيبة أملهم .. أشكال الحروب تغيرت أساليبها لتعتمد على الشائعات والأكاذيب.. وواثقون فى وعى المواطن والنصر على الأعداء).

ثانيا، مواصلة الحرب على مواقع التواصل الاجتماعي لتهيئة الأجواء لسن تشريعات تصادر هامش الحريات المتبقى حيث نشرت «مانشيت الوطن»:..  (جرائم أون لاين.. شائعات وفتن وتحريض.. مواقع التواصل وسيلة للمحرضين والباحثين عن الشهرة.. وتشكيلة الإجرام الإلكتروني: ابتزاز وتهديد وسب ونصب وانتحال صفة.. انتهاك خصوصيات الآخرين "جنحة".. وحجب المحتوى يتم بحكم قضائي..  والمؤبد للإضرار بالأمن القومي.. عضو في الأعلى للإعلام: فيديوهات الإساءة للجيش والدولة مخالفة لقواعد فيس بوك وتويترويوتيوب).

ثالثا، تناولت الصحف توجيه وزارة المالية للجهاز الإداري بضرورة تطبيق زيادات الأدنى للأجور حيث نشرت «الوطن»:.. ("المالية" لـ"الجهاز الإداري": محاسبة المتقاعسين عن تطبيق زيادات "الأدنى للأجور".. الوزارة: تلقينا شكاوى من موظفين ونواب بتأخر صرف الزيادة المقررة).  وفي «اليوم السابع»:.. ("المالية" للجهاز الإدارى: الالتزام بسرعة تطبيق زيادات الحد الأدنى للأجور).

رابعا، بث حالة من الأمل في مسار مفاوضات سد النهضة حيث نشرت «الوطن»:..  خبير المياه الدولي خالد أبو زيد: التخرين قبل التفاوض على الملء الأول لسد النهضة خرق للقانون الدولي ومصر متمسكة بالتفاوض. وفي «اليوم السابع»:..  إثيوبيا تنفى وصول مفاوضات سد النهضة إلى طريق مسدود.

Facebook Comments