أبرزت صحف العسكر الصادرة اليوم الثلاثاء تصويت البرلمان “الملاكي” اليوم لما تسمى بالتعديلات الدستورية والتي تفضي فعليا إلى تأبيد حكم السيسي في السلطة ومنحه صلاحيات فرعونية مطلقة وكذلك جعل المؤسسة العسكرية فوق الشعب والدستور بمنحها وصاية فوقية تحت دعاوى حماية الديمقراطية ومدنية الدولة!

كما تناول الصحف الملف السوداني؛ حيث أكد مانشيت العربي الجديد على أن ثمة ضغوطا كبيرة على المجلس العسكري في السودان لتسليم السلطة للمدنيين.. في الوقت الذي يجري فيه المجلس إعادة هيكلة للجيش والمخابرات والشرطة بما يضمن سيطرة عبدالفتاح البرهان على مقاليد الحكم بالحديد والنار وأن ما جرى هو انقلاب عسكري على البشير استغل الاحتجاجات الشعبية من أجل السيطرة على الحكم تحت دعاوى الانحياز لمطالب الشعب وهو نفس المخطط الخبيث الذي جرى مع الثورة المصرية.

وفي الملف الليبي، جرى اتصال هاتفي بين المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل ورئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حيث تظاهر بدعمه لاستقرار ليبيا والسودان في الوقت الذي تؤكد فيه الأدلة والشواهد وكذلك مصادرأوروبية أن انحياز السيسي لحفتر يتجاوز التصريحات إلى الدعم العسكري والمخابراتي، بينما تؤكد هذه المصادر تورط فرنسا في دعم حفتر في ليبيا وكذلك التورط في حرب اليمن.

 وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

اليوم.. تمرير فضيحة تعديلات الدستور

كتبت «الأهرام»:.. اليوم.. البرلمان يصوت على مشروع التعديلات الدستورية.. أبو شقة: حرصنا على تحقيق مواءمة منضبطة تحقق المصلحة العامة وترضى أغلب الآراء.. 60 ساعة عمل استغرقتها المناقشات داخل اللجنة التشريعية.. زيادة الفترة الحالية للرئيس إلى 6 سنوات تطبيقا للأثر الفورى لإعمال الدستور.. وتضيف «الأخبار»:.. د.عبد الهادي القصبي زعيم الأغلبية بمجلس النواب : المصريون سيبهرون العالم في الاستفتاء علي الدستور .. ورسالتهم للخارج الاستمرار في الإصل.. مؤتمرات جماهيرية مكثفة بالمحافظات مع اقتراب موعد الاستفتاء.

وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. اليوم.. البرلمان يصوت نهائياً على التعديلات.. والموافقة بثلثى الأعضاء والتصويت بالاسم.. مواد السلطة القضائية تضمنت التأكيد على استقلال القضاء.. وتضيف «اليوم السابع»:.. مقترحات المعارضة قادت إلى الصيغة النهائية للمادة 140 الخاصة بالرئاسة.. ونواب كتلة 25 / 30 تحدثوا بكل حرية دون مقاطعة فى الحوار المجتمعى ومارسوا حقهم الكامل فى التعبير عن الرأى.. المجلس ساند استقلال القضاء ورفض إنابة وزير العدل فى رئاسة المجلس الأعلى للهيئات والجهات القضائية.. 6 سنوات هى فترة تولى رئيس الجمهورية.. و12 سنة هى أقصى فترة لتولى منصب رئيس الجمهورية.. 12 مادة شملتها التعديلات الدستورية المقترحة.. و11 مادة مستحدثة فى التعديلات المنتظر طرحها للمواطنين.. %25 من مقاعد البرلمان للمرأة.. و3 مواد خاصة بالقوات المسلحة أهمها الخاصة بمنصب وزير الدفاع.

اتصال ميريكل بالسيسي

جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. «ميركل » تستمع لرؤية السيسى حول التطورات الإقليمية.. الرئيس: نحن مع وحدة واستقرار وأمن ليبيا وندعم خيارات الشعب السودانى.. والمستشارة الألمانية: حريصون على تطوير العلاقات مع القاهرة في مختلف المجالات.

السودان.. تصاعد الضغوط على العسكر

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. السودان.. تصاعد الضغوط على المجلس العسكري .. تجمع المهنيين يطالب بتشكيل مجلس مدني بمشاركة محدودة للعسكريين.. المعارضة تتمسك باستمرار الاعتصام في الخرطوم بعد محاولة فاشلة لفضه.. الاتحاد الإفريقي يرفض قيادة الجيش للمرجلة الانتقالية ويمهله 15 يوما لتسليم السلطة .. بريطانيا تحذر من اللجوء إلى العنف وتدعو لإصلاحات.. في المقابل كتبت «الوطن»:.. العسكري السوداني: إعادة هيكلة الجيش والمخابرات والشرطة .. تجمع المهنيين: القوات حاولت فض الاعتصام.

ليبيا.. حفتر عاد خائبا

كتبت «العربي الجديد»:.. حفتر مستاء من حلفائه وعاد خائبا من جولته الخارجية.. وقواته تنتقم لخسائرها بقصف الأحياء المدنية في طرابلس.. وحكومة الوفاق الليبية ترفع درجة الطوارئ إلى القصوى.. مصادر أوروبية: تنسيق استخباراتي مصري/ فرنسي لدعم حفتر.. في المقابل جاء في «مانشيت الأهرام»:.. تكثيف الجهود الدولية لإنهاء الأزمة الليبية.. السيسى وميركل يبحثان هاتفيا الأوضاع فى المنطقة والتطورات السودانية.. وبحسب «مانشيت الأخبار»:.. السيسي لميريكل: حريصون على استقرار الأوضاع في السودان وليبيا.. وفي الشأن اليمني كتبت «العربي الجديد»:.. مذكرة عسكرية مسربة تفضح التورط الفرنسي في حرب اليمن..

توجهات نحو خصخصة مصانع الغزل والنسيج

جاء في «الأهرام»:.. منظومة جديدة لتحديث قطاع الغزل والنسيج..الرئيس: تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة لمصلحة الاقتصاد.. وفي «الأخبار»:.. الرئيس يبحث تطوير مصانع الغزل والنسيج بخبرات من الشركات العالمية.. واشنطن بوست: الاقتصاد المصري انتعش .. ومدبولي: الإنجاز مبهر!

خديعة الإفراج

تناول «مانشيت العربي الجديد»:.. مصر .. خديعة الإفراج.. نصف إفراج فقط هو ما يحصل عليه المعارضون المصريون عقب إطلاق سراحهم في السجون إذا يكبل النظام حريتهم بالمراقبة الشرطية..

تقارير دعائية

في «مانشيت الوطن»:.. الحكومة توسع التغطية التأمينية لعمال المقاولات.. وإلزام الشركات بتسجيل الجميع.. والي: تكلفة زيادة المعاشات الأعلى وتقدر ب،”28,1″ مليار جنيه ويستفيد منها “9,8” مليون مواطن.. ووكتبت «الأهرام»:.. مدبولى لـ«واشنطن بوست الأمريكية»: نسعى لتحقيق معدل نمو 6% العام المقبل.. إجراء الإصلاحات الاقتصادية الجريئة جنَّبنا «كارثة».. وبحسب «الوطن»:.. الإصلاح أنقذ الدولة من كارثة.. رئيس الوزراء لواشنطن بوست: انخفاض معدل الفقر في الصعيد لأول مرة.. ونستهدف 11 مليار دولار استثمارات أجنبية سنويا.. وتحقيق معدل نمو “5.6%” خلال 2019.. ومصر من أكثر 5 دول نموا في العالم.

“و.بوست”: صفقة القرن بلا دولة فلسطينية

كتبت «الأهرام»:.. واشنطن بوست: ترامب يطرح «صفقة القرن» خلال أسابيع.. خطة كوشنر للسلام لا تتضمن دولة فلسطينية.. وتركز على أمن إسرائيل..

تدريب بحري مصري يوناني قبرصي

كتبت «اليوم السابع»:.. انطلاق التدريب البحرى الجوى المشترط “ميدوزا 8” بمشاركة مصر واليونان وقبرص.. و “العصار” يستقبل وزير الدفاع البرتغالى لبحث التعاون المشترك.. الفريق التراس يتفق مع وزير الدفاع البرتغالى على تشكيل لجنة فنية لبحث التعاون المشترك..

انخفاض حاد في درجة الحرارة

كتبت «الأخبار»:.. انخفاض الحرارة فجأة ١٣ درجة.. الأمطار تؤجل توريد قمح كفرالشيخ..(تعرضت البلاد أمس لطقس غير مستقر وانخفضت الحرارة ١٣درجة ونشطت الرياح المثيرة للرمال والأتربة صاحبها هطول أمطار خفيفة علي أنحاء متفرقة).

فيسبوك