اهتمت صحف العسكر الصادرة السبت ب3 توجهات أساسية: الأول هو  متابعة زيارة رئيس حكومة الانقلاب  لواشنطن وإشادته بطاغية العسكر عبدالفتاح السيسي والدعاية لما يسمى ببرنامج الإصلاح الاقتصادي. والثاني هو الدعاية لإضافة مواليد جدد لبطاقات التموين وتسويق مشروع العاصمة الإدارية ومشروع معالجة مياه الصرف الصحي واستخدامها في الزراعة. أما التوجه الثالث فهو تواصل الحرب ضد تركيا والرئيس رجب طيب أردوغان واستخدام أحط الوسائل من الكذب والافتراء في سبيل تحقيق هذا الهدف. وتجاهلت صحف العسكر الإهانة التي تعرض لها مدبولي في لقائه بمسئولين بصندوق النقد الدولي وكيف تعاملوا مع باحتقار واستعلاء بخلاف لقاء نفس المسئول بآبي آحمد رئيس الوزراء الإثيوبي الذي تعامل معه باحترام كبير.

بينما هتمت الصحف والمواقع المستقلة برصد هذيان السيسي وحديثه حول السمنة والمحسوبية مذكرينه بمناصب عائلته وأزمة سد النهضة. إضافة إلى أزمة السيسي مع القضاة بسبب التضييق المالي. كما رصدت إدانة المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بالاعتقالات الأخيرة في مصر لناشطين معروفين ومطالبة سلطات الانقلاب بالتحقيق في تهامات للسلطة تتعلق بالتعذيب. كما رصد هذه الصحف وصف مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية للاتفاق  التركي والأمريكي حول شمال سوريا بالانتصار لتركيا في سياق تحليلها للاتفاق وما تضمنه من بنود وشروط.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا والأخبار:

(السيسي يتحدث عن السمنة والمحسوبية: "ومناصب عيلتك وسد النهضة؟").. استقبل مغردون مصريون، بالسخرية، تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي في حفلة تخريج الدفعة الأولى من كلية الطب العسكري، وكان أهمها عن زيادة الوزن، والآخر عن "الواسطة" والمحسوبية.وكان الرئيس المصري قد قال: "أوعوا وزنكم يزيد وماحدش يقول ده موضوع يتكلم فيه، لانه ماتتخيلوش يؤثر على الأمن القومي المصري إزاي".وفي تصريح متكرر، أكد أنه يكره الواسطة والمحسوبية، ليرد عليه ناشطون برسم توضيحي لمناصب عائلته وأقاربه انتشر بقوة على مواقع التواصل.

(أزمة السيسي والقضاة: دعوات لإجراءات انتقامية لمواجهة التضييق المالي)... ما زال التوتر يحكم علاقة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالقضاة نتيجة تراكمات عدة، على رأسها محاولته تحجيمهم مالياً في مقابل استمرارهم في الخروج عن المسار المرسوم لهم ومحاولة الحصول على امتيازات مالية أكبر، وتمسكه بإلحاق الناجحين في المقابلات الشخصية للالتحاق بالعمل القضائي من بين خريجي كليات الحقوق والشريعة والقانون، وذلك حتى يتم توزيعهم على دفعات لتلقّي دروس ومحاضرات في الأكاديمية الوطنية للشباب، التي يتم استخدامها لاختيار القضاة، شأنهم في ذلك شأن المتقدمين للعمل الدبلوماسي والوظائف الحكومية الأخرى.

(مصر: اجتماع تنفيذي لبحث غلق ميدان التحرير بحجة تطويره)…عقد وزير الإسكان والمرافق المصري عاصم الجزار، اليوم الجمعة، اجتماعاً لمتابعة الخطوات التنفيذية لمشروع غلق وتطوير ميدان التحرير بوسط القاهرة، في حضور مسؤولي الوزارة، ونائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، ورئيس مجلس إدارة شركة "المقاولون العرب"، واستشاري مشروع التطوير، والجهات ذات الصلة بتنفيذ المشروع.

(عطل بمحطة نفذها الجيش المصري يقطع الكهرباء والماء عن بورسعيد)… انقطع التيار الكهربائي والمياه بالكامل عن محافظة بورسعيد شمال شرق مصر، مساء الخميس، وغرقت أحياء المدينة الساحلية كافة في ظلام دامس استمر نحو ساعة، مع انقطاع في مياه الشرب قبل أن يعود التيار تدريجياً.وسادت حالة من الغضب والاستياء الشديدين بين أهالي المحافظة، في ظل عدم صدور أي تصريح رسمي يفسر أسباب الانقطاع.

(الأمم المتحدة تندد بقمع ناشطين سياسيين في مصر).. نددت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، الجمعة، بالاعتقالات الأخيرة لناشطين معروفين في مصر، مطالبة السلطات بالتحقيق حول مزاعم تعرض المعتقلين للتعذيب.

("الشبكة العربية" المصرية: الإخوان والقوى المدنية توحدوا باحتجاجات سبتمبر)…  في تقرير الربع سنوي الثالث الذي أصدرته "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" فإن  الاحتجاجات لم تتوقف خلال الربع الثالث من العام، حيث شهد العام 125 فعالية احتجاجية للقوى السياسية المختلفة، جاءت الاحتجاجات العمالية والاجتماعية في المرتبة الأولى بعدد 46 فعالية، بينما يليها احتجاجات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية بـ45 فعالية احتجاجية. كما استمرت المحاكمات العسكرية للمدنيين حيث إنّه من بين 68 محاكمة متداولة شهدها الربع الثالث من العام كان هناك 7 محاكمات عسكرية مثل لها 1220 مواطن، وفق التقرير. ولم تتوقف الانتهاكات التي تتعرض لها الحريات الإعلامية حيث تم رصدت الشبكة 42 انتهاكًا خلال الربع الثالث، وكان أبرزها التحقيقات أمام النيابات والتي سجلت 16 تحقيقاً خلال الفترة التي يغطيها التقرير.

(منظمة حقوقية: تضاعف أحكام الإعدام بعد الانقلاب العسكري في مصر).. أصدرت "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" تسلسلًا زمنيًا وإطارًا فعليًا لتنفيذ عقوبة الإعدام منذ ثورة يناير/ كانون الثاني 2011، رصدت فيه تنفيذ حكم الإعدام بحق 2726 شخصاً، منهم 123 محكوماً في 2011، و91 محكوماً في 2012، و109 محكومين في 2013. ورصدت المبادرة الحقوقية تضاعف أرقام تنفيذ أحكام الإعدام بعد الانقلاب العسكري في 2013، وصولاً إلى 509 متهمين في 2014، و538 في 2015، و237 في 2016، و402 في 2017، ثم بلغت رقماً غير مسبوق هو 717 محكوماً في 2018.

(واشنطن بوست: السيسي يواجه شعبا متذمرا وغاضبا).. نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للكاتب والروائي المصري عز الدين شكري فشير، يقول فيه إن ديكتاتورية مصر تجلس على برميل بارود. ويبدأ فشير مقاله، الذي ترجمته "عربي21"، بالقول: "لا أحد يحب النظام العسكري لعبد الفتاح السيسي، ولا حتى أنصاره، ومن لا يعارضه فإنه يتسامح معه على مضض، ولسبب واحد، وهو الاعتقاد بأنه يوفر الاستقرار لمصر ويصلح دولتها الفاشلة".ويرى الكاتب أن "مشكلة السيسي أنه فشل على الجهتين، السياسة والاقتصادية، فبدلا من بناء شراكة طويلة الأمد، فإنه اختار الطريق الأسهل بشكل أضعف قدرته على الإصلاح وبناء الاستقرار".

(رويترز: مصر تمضي قدما في بيع حصص في شركات مملوكة للدولة).. قال مستشار للحكومة المصرية، الخميس، إن مصر ملتزمة بشكل كامل ببرنامجها لبيع حصص أقلية في شركات مملوكة للدولة، وتقوم بمعالجة عدد من المشاكل التي عطلت تنفيذه.وتتحدث الحكومة منذ سنوات عن بيع الحصص، لكنها أرجأت مرارا تنفيذ البرنامج، وهو ما أثار شكوكا بين بعض الخبراء الاقتصاديين بشأن إلتزامها بالخصخصة.وقال محمد متولي، الرئيس التنفيذي لشركة إن.آي كابيتال، لرويترز "أعتقد، بناء على الاجتماعات الأسبوعية التي حضرتها، أن الحكومة ترغب بشكل لم أره من قبل في المضي قدما في برنامج الخصخصة".

 (فورين بوليسي: الاتفاق بشأن شمال سوريا نصر كبير لتركيا).. وصفت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، الخميس، الاتفاق الأمريكي التركي، بتعليق العمليات العسكرية شمال شرقي سوريا، بالنصر الكبير لتركيا، إذ سمح لها بإبعاد المسلحين الأكراد عن حدودها.أبرز ما ورد في تقرير فورين بوليسيتقوم تركيا وفق الاتفاق بتعليق عملياتها 120 ساعة، بينما تسهل واشنطن انسحاب ما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية من منطقة آمنة بعمق 20 ميلاً على طول الحدود.تلك المنطقة ستخضع للسيطرة التركية، ولن يكون للولايات المتحدة الأمريكية وجود فيها.لكن المعارضة السورية لن تدير تلك المنطقة، كون تركيا سيكون لها المقام الأول في ذلك، وفق بيان الاتفاق.

(الجارديان: الاضطرابات تشل لبنان ومخاوف من انهيارها)... حذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية من أن المظاهرات التي تجتاح لبنان احتجاجا على قرار الحكومة فرض ضرائب جديدة، يمكن أن يزعزع استقرار دولة لديها الكثير من الديون والمشاكل.وقالت الصحيفة، أن الاحتجاجات التي اندلعت منذ الخميس، شلت لبنان بشكل كبير، حيث أغلق المتظاهرون الطرق الرئيسية في احتجاجاً على تعامل الحكومة مع الأزمة الاقتصادية الحادة.الاحتجاجات، التي تعتبر الأكبر منذ 2015، قد تزيد من زعزعة الاستقرار في بلد يعاني اقتصاده بالفعل من الانهيار، ويحمل واحدة من أعلى عبء الديون في العالم.

أهم توجهات صحف النظام

أولا، متابعة زيارة رئيس الحكومة لواشنطن ونفي حكومة الانقلاب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على قرض  جديد، حيث جاء في   «مانشيت الأهرام»:.. (ضوابط صارمة للسيطرة على عجز الموازنة.. مدبولي أمام معهد الشرق الأوسط في واشنطن: انخفاض معدلات التضخم والبطالة وارتفاع الاحتياطي النقدي). وفي «مانشيت الوطن»:.. (الحكومة: لا قروض جديدة من صندوق النقد .. ومدبولي:  حاصرنا الفقر بالحماية الاجتماعية.. رئيس الوزراء: المياه "قضية حياة" ونقبل المساس بها .. وأصدقاء مصر بالكونجرس: ندعم القاهرة).. ويضيف «مانشيت اليوم السابع»:..(«مدبولى» أمام معهد الشرق الأوسط بواشنطن: السيسى تسلم الحكم فى ظل أوضاع اقتصادية كانت تنذر بانهيار اقتصادى محتوم.. رئيس الوزراء: مصر نفذت أفضل برنامج إصلاح اقتصادى فى تاريخها بفضل شجاعة القيادة السياسية.. لم ولن نقف ضد جهود التنمية فى حوض النيل).  وتضيف "اليوم السابع": (الحكومة: لا صحة للحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولى يناير المقبل.. لا حذف لمليون مواطن ضمن المرحلة الخامسة لتنقية البطاقات.. وتؤكد: أسعار كروت الشحن وخدمات المحمول كما هى دون زيادات جديدة.. و«التنظيم والإدارة»: لا نية على الإطلاق لتسريح أى موظف حكومى).. وبحسب «مانشيت الشروق»:.. (مدبولي من واشنطن: لن نقبل بالمساس بحقوقنا المائية.. رئيس الوزراء: مصر تنفذ أفضل برنامج إصلاح اقتصادي في تاريخها.. والعاصمة الإدراية ترافق نقلة  في آليات العمل).  

ثانيا، في الملف الاقتصادي، جاء التوجه الأبرز هو  الدعاية لقيد 7 ملايين مولود على بطاقات التموين حيث نشرت «الأهرام»: (إضافة 7 ملايين مولود لبطاقات التموين). وكذلك الدعاية  لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة وذلك في محاولة لتسويق المشروع الذي يواجه انتقادات حادة حيث يتم إهدار مئات المليارات عليه في ظل وجود أولويات أهم تسهم في زيادة الدخل القومي وتوفر الملايين من فرص العمل حيث جاء في «مانشيت الوطن»:.. (على هامش مؤتمر "مصر تستطيع".. "الوطن" تحاور طيور مصر المهاجرة..  مؤسس شركة هندسية: العاصمة الإدارية تمثل تطورا للفكر.. وفرص الاستثمار واعدة.. وخبير عقاري: مصر من أفضل 10 دولا للاستثمار في العالم.. رئيسة "بيراميدز تورز" بنيويورك: لو تم استغلال إمكاناتنا السياحية لصار عائدها 24 مليار دولار سنويا). وكذلك دعاية مكثفة وتسويق لمشروع معالجة مياه الصرف الصحي في ظل تفاقم أزمة سد النهضة حيث نشرت «الوطن»:.. (إطلاق أكبر مشروع لمعالجة مياه الصرف في العالم لرزاعة سيناء.. الاستثمار: اتفاق مع الصندوق العربي للإنماء على تمويل المشروع بـ248 مليون دولار… للمرة الرابعة في أسبوعين.. طن الحديد يهبط إلى 10200 جنيه.. الضو: طلب الأفراد على شراء الحديد تراجع بشكل كبير مع وجود فائض في إنتاج "البليت"). كذلك الدعاية لمشروع الضبعة النووي رغم عدم الحاجة إليه بعد زيادة إنتاج الكهرباء وتحقيق فائض كبير بعد مشروعات سيمنز الألمانية التي  تكلفت حوالي 500 مليار جنيه، حيث نشرت «اليوم السابع»:.. (دفعة جديدة من طلاب «الضبعة للطاقة النووية» تبدأ الدراسة خلال أيام.. التعليم: تستهدف تخريج كوادر مؤهلة للعمل بالمفاعل النووى).

ثالثا، مواصلة الهجوم على تركيا والرئيس رجب طيب أردوغان واستخدم جميع وسائل الكذب والافتراء حيث نشرت «الوطن»:..("أردوغان" يتاجر بالدين..  مساجد تركيا في الخارج تمارس أعمال التجسس تحت "عباءة الإمامة".. و"أنقرة" تتحكم في 900 مسجد داخل ألمانيا..  سياسي نمساوي: الملحق الديني في السفارات التركية يرصد تحركات المعارضين الأتراك في 38 دولة).  وتزعم «اليوم السابع»:.. (تناقضات أردوغان تكشف كذبة استقلالية قرار أنقرة.. السفاح التركى يواصل العدوان.. واستشهاد 9 مدنيين سوريين فى قصف جوى).

رابعا، الهجوم على شبكة الجزيرة الإخبارية رغم أنها الشبكة الأنجح عربيا وعالميا حيث تزعم  «مانشيت اليوم السابع»:.. (التكرار والإلحاح والكذب عقيدة القناة القطرية.. خطة الجزيرة لتضليل الرأى العام العربى.. شهادات من داخل القناة القطرية لمذيعين سابقين تكشف سياسة الكذب والتضليل.. إعلامية جزائرية: كلما توقف الجديد يقومون بإعادة تدوير القديم وإعادة التعبئة وإضافة كلمات عاطفية.. مذيع مصرى مستقيل: المركز الإلكترونى يديره مسؤولون فى القناة تم تأسيسه على الطريقة الأمريكية).

Facebook Comments