اهتمت صحف العسكر الصادرة الاثنين الموافق 2 من سبتمبر 2019م،  بزيارة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي للكويت حيث التقى الأمير  وعددا من المسئولين على رأسهم الفريق خالد الصباح وزير الداخلية حيث تباحث حول الملف الأمني والاستثمار الاقتصادي وقضايا االمنطقة.

إلى ذلك، نشر موقع "عربي 21" تقريرا موسعا استعرض فيه عددا من الوثائق العسكرية التي تكشف كيف تنازل الجيش عن جزيرتي "تيران وصنافير" وكيف تم  التدليس والكذب من أجل إقناع ضباط الجيش بأن الجزيرتين أرض سعودية كانت مصر قد احتلتها وهي الوثائق التي رفضها القضاء مؤكدا مصرية الجزيرتين لكن النظام العسكري برئاسة السيسي ضرب بأحكام القضاء الإداري عرض الحائط وفرط في التراب الوطني.

ونشرت صحيفة "العربي الجديد" تقريرا تؤكد فيه بالأرقام الرسمية أن إيرادات قناة السويس تراجعت خلال 2019 وهو ما يكذب تصريحات المسئولين بحكومة الانقلاب الذين يروجون شائعات بأن القناة تحقق أرباحا كبيرة.

وإلى تفاصيل جولة  الصحافة..

 

وثائق عسكرية تفضح كيف تنازل الجيش عن تيران وصنافير

نشرت موقع «عربي 21»   تقريرا بعنوان (وثائق عسكرية: هكذا تنازلت قيادة جيش مصر عن تيران وصنافير).. حيث تضمن الوثائق على المضامين الآتية:

– الوثائق المُسربة حملت تحذيرا بعدم الاطلاع أو العرض أو التداول على الجهات المدنية باعتبار أنها "سرية للغاية"

– الوثائق تتهم الجيش المصري باحتلال الجزيرتين بينما أكد القضاء أنه لم يكن أبدا "جيش احتلال"

– الوثائق تقول إن الملك عبدالعزيز آل سعود رحّب باحتلال مصر للجزيرتين لأنه كان قلقا عليهما

– الوثائق: مصر لم تُبلغ السعودية باحتلالها للجزر عملا بحديث (استعينوا على قضاء حوائجكم بالسر والكتمان)

– كل الأسانيد والدفوع الواردة في الوثائق العسكرية عُرضت على القضاء المصري لكنه رفضها مرتين

– الوثائق تدعي أن المعارضين للاتفاقية هم أعداء "ثورة 30 يونيو" أو ضحايا "الدعاية المضادة"

– الوثائق تعتبر خطابا متبادلا بين وزيرا خارجية مصر والسعودية بمثابة اتفاقية رغم أنه لم يعرض على البرلمان ولم يعلم به أحد

– الوثائق جزء من حملة لإقناع أفراد المؤسسة العسكرية بصحة الموقف من التنازل عن الجزيرتين

 

مواجهات عسكرية بين حزب الله والصهاينة

نشرت موقع «مصر العربية»   تقريرا بعنوان (بداية حرب أم مواجهة محدودة؟.. حزب الله يدمر آلية إسرائيلية وتل أبيب ترد).. حيث تنزلق الأمور على ما يبدو إلى مواجهة شاملة بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني، بعد إعلان الأخير اليوم الأحد، إطلاق صواريخ مضادة للدروع في القطاع الأوسط للحدود مع لبنان ما أدى إلى تدمير آلية عسكرية إسرائيلية عند ثكنة أفيفيم وقتل وجرح من فيها، وهو ما أقر به الجيش الإسرائيلي دون تأكيد الإصابات. وفي رد فعل أولي بدأت المدفعية الإسرائيلية في قصف محيط بلدة مارون الراس في جنوب لبنان، وطالبت إسرائيل مواطنيها على مسافة حتى 4 كيلومترات من الحدود مع لبنان بفتح الملاجئ وملازمة منازلهم.

 

دعوة للتدوين تحت عنوان #أنا_تعرضت_للتعذيب

نشرت صحيفة «العربي الجديد»   تقريرا بعنوان (دعوة مصرية للتدوين بعد إلغاء مؤتمر الأمم المتحدة: #أنا_تعرضت_للتعذيب).. حيث دشن "مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب" ــ منظمة مجتمع مدني مصرية ــ حملة للتدوين عن التعذيب، يومَي الرابع والخامس من سبتمبر/أيلول الحالي. إذ كان من المقرر انعقاد مؤتمر إقليمي لمناهضة التعذيب، في القاهرة، لكن الأمم المتحدة قررت إلغاء تنظيمه، بناءً على شكاوى واعتراضات منظمات حقوقية عدة.

 

الأمن يتصدر مباحثات السيسي بالكويت

نشرت صحيفة «العربي الجديد»   تقريرا بعنوان (السيسي يبدأ زيارته إلى الكويت بمناقشة "مكافحة الإرهاب").. حيث استهل رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي زيارته إلى الكويت، بلقاء مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الفريق خالد الصباح، لبحث التعاون الأمني بين البلدين، وما وصفه البيان المصري عن اللقاء بـ"الإرادة المشتركة للبلدين في مكافحة الإرهاب والتصدي للفكر المتطرف".

 

رصد 29 صحفيا وإعلاميا بسجون العسكر

نشرت صحيفة «العربي الجديد»   تقريرا بعنوان (هؤلاء هم الصحافيون الـ29 المعتقلون في مصر).. حيث أصدرت "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" تحديثًا بقائمة الصحافيين والإعلاميين في السجون المصرية، بعد انضمام الإعلامي مدحت عيسى لهم قبل أيام. كانت قوات الأمن المصرية، قد ألقت القبض على الإعلامي المصري مدحت عيسى، من منزله فجر يوم 28 أغسطس/آب 2019، وتم عرضه على نيابة أكتوبر، والتحقيق معه بتهمة نشر وبث أخبار وبيانات كاذبة في المحضر رقم 2888 إداري قسم ثالث أكتوبر وحبسه احتياطياً. القائمة الحديثة الصادرة اليوم، الأول من سبتمبر/أيلول، تضم الصحافيين السجناء، والسجناء الصحافيين، (توضيح الاختلاف في التسمية أدناه) والإعلاميين المحبوسين احتياطياً والصادر ضدهم أحكام قضائية، والبالغ عددهم 29 صحافيًا وإعلاميًا.

 

تراجع إيرادات قناة السويس

نشرت صحيفة «العربي الجديد»   تقريرا بعنوان (إيرادات قناة السويس انخفضت 10% في يونيو).. حيث سجلت إيرادات قناة السويس انخفاضاً بنسبة 10% خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي، وبنسبة 1.4% في النصف الأول من عام 2019 على أساس سنوي، وفقاً لأرقام رسمية.وتراجعت إيرادات القناة في شهر يونيو/ حزيران الماضي إلى 7.8 مليارات جنيه، من 8.7 مليارات جنيه في الشهر نفسه من عام 2018، بانخفاض قدره 10.3% على أساس سنوي، وفقاً لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الشهري (حكومي).كذلك انخفض عدد السفن العابرة للقناة إلى 1088 سفينة في يونيو/ حزيران 2019 مقارنة بـ 1125 في الشهر المماثل من العام الماضي، وعدد ناقلات البترول إلى 388 من 419 ناقلة. وتراجعت إيرادات القناة بنسبة 1.4% على أساس سنوي في النصف الأول من العام الجاري لتسجل 49.1 مليار جنيه (2.98 مليار دولار)، مقارنة بـ 49.8 مليار جنيه (3.02 مليارات دولار) في الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

توريط البنوك لإنقاذ عاصمة السيسي

نشرت صحيفة «العربي الجديد»   تقريرا بعنوان (السيسي يُغرق بنوك مصر لإنقاذ عاصمة الصحراء).. في قلب الصحراء، على بعد نحو 45 كيلومترا شرق القاهرة، لا يكاد الضجيج يتوقف على مدار الساعة، جيش من العمال وكثير من الآلات تزيل تلال الرمال، لتشييد أبنية حكومية ضخمة وعشرات آلاف الوحدات السكنية في العاصمة الإدارية الجديدة الأكثر إثارة للجدل في مصر، لاسيما في الأوساط الاقتصادية التي ترى أن المشروع يفتقد الجدوى الاقتصادية ويبتلع موارد البلاد…. لكن قلقاً كبيراً يسيطر على العاملين في القطاع المصرفي، من توريط البنوك في تمويل الشركات العقارية، وكذلك راغبي تملّك الوحدات السكنية في العاصمة الإدارية، خاصة في ظل وجود مؤشرات قوية على دخول الدولة في مرحلة ركود، فضلا عن احتمال حدوث أزمة اقتصادية عالمية من الممكن أن تطاول تداعياتها مختلف دول العالم والقطاع المالي بشكل كبير.

 

جنرال أمينا عاما لمجلس النواب

نشرت صحيفة «العربي الجديد»   تقريرا بعنوان (عسكرة البرلمان المصري: لواء استخبارات أميناً عاماً للمجلس).. حيث كشفت مصادر برلمانية مصرية أن ضغوطاً أمنية دفعت الأمين العام لمجلس النواب، المستشار أحمد سعد الدين، إلى تقديم استقالته من المنصب الذي يشغله منذ نحو أربع سنوات، إيذاناً بتعيين لواء من جهاز الاستخبارات العامة بدلاً منه، بغرض إحكام سيطرة الدائرة التي يقودها رئيس جهاز الاستخبارات، اللواء عباس كامل، على المناصب القيادية في البرلمان، لا سيما بعد تعيين اللواء الجيش، علاء ناجي، مديراً لمكتب رئيس مجلس النواب، علي عبد العال.

 

 

أزمة في طباعة كتب الدراسة

نشرت صحيفة «العربي الجديد»   تقريرا بعنوان (لا كتب مدرسية في مصر).. تسود حالة من القلق داخل أروقة وزارة التربية والتعليم في مصر، بسبب تأخّر طباعة الكتب الدراسية، وخصوصاً لتلاميذ الصف الأول والثاني الثانوي، على الرغم من أنه لم يبق أكثر من شهر على بداية العام الدراسي الجديد. وتؤكد مصادر مسؤولة في وزارة التربية والتعليم، أن سبب تأخر طباعة الكتاب المدرسي الورقي مرهون بقرار عودة التابلت من عدمه، بعدما طالبت بعض الدوائر السياسية المصرية، وعدد من خبراء التعليم، بضرورة إلغاء هذا النظام وقد ثبت فشله كلياً خلال العام الدراسي المنتهي لتلاميذ الصف الأول الثانوي، بعدما وصلت نسبة النجاح بين التلاميذ إلى 27 في المائة فقط، خلافاً للسنوات الماضية.

 

رسوم بأثر رجعي على الشواطئ

نشر موقع «عربي 21» تقريرا بعنوان (أمر حكومي بفرض رسوم على الشواطئ يشعل غضب المصريين)..  حيث أثار فرض حكومة  الانقلاب رسوما على استخدام الشواطئ الساحلية غضب مواطنين، لا سيما من الطبقة الوسطى، في ظل حديث عن مخالفة القرار للقانون والدستور، وحديث عن تقنينه عبر البرلمان.وقررت وزارة "التنمية المحلية" فرض رسم استخدام على المنتفعين بالشواطئ، تبلغ 150 جنيها للمتر الواحد، على أن يطبق القرار بأثر رجعي لمدة 16 عاما.وتذرعت وزارة التنمية المحلية وهيئة تنشيط السياحة لفرض القرار، بأن الأراضي القريبة من الشواطئ هي التي تم بيعها للقرى السياحية، وليست أراضي الشواطئ المحاذية للمياه مباشرة.وبرر رئيس مدينة الضبعة بمرسى مطروح، اللواء حسين أبو طالب، بمداخلة لفضائية "DMC " القرار بأنه يأتي وفق توجه رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، الذي يطالب بمقابل لأي خدمة.

 

أهم القضايا في صحف العسكر:

اولا، اهتمت صحف العسكر بزيارة السيسي للكويت حيث تناول «مانشيت الوطن» تصريحات  السيسي بأن أمن الكويت ودول الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، وقالت الصحيفة إن السيسي وأمير الكويت يبحثان فرص الاستثمار في مصر وجهود مكافحة الإرهاب وقضايا المنطقة. وفي ذات السياق  تحدث «مانشيت اليوم السابع» عن اختتام السيسي لزيارته للكويت في ثالث محطاته الدولية خلال 8 أيام  وأبرزت تصريحه بأن أمن الخليج جزء من الأمن القومي المصري.. كما تناول  إشادة الشيخ صباح الأحمد بدور القاهرة فى دعم استقرار الدول العربية.. وتتقدير السيسي لمواقف الكويت الداعمة للتنمية وما أسماها إرادة المصريين. وأضافت أن   الصحافة الكويتية تحتفل بزيارة السيسى .. حيث وصفته «النهار » بالقائد المحنك ووتاريخه مشرف.. «الوطن » قالت إن فخامة الرئيس فى زيارة رسمية.. أما «الراى » فعبرت عن الزيارة بجملة واحدة ( يد واحدة).  ونقلت عن  «القونى 3.76 :» مليار دولار استثمارات كويتية فى مصر.

ثانيا، تابعت الصحف نشر التقارير الوردية التي ترصد إنجازات النظام الوهمية حيث تناول «مانشيت اليوم السابع»:   تكليفات السيسي  بتطوير ميناء الإسكندرية.. وقالت إن  رئيس الوزراء يتفقد ميناءى الإسكندرية والدخيلة.. ويناشد المواطنين الالتزام بالسرعة المقررة على الطرق. وتضيف «اليوم السابع»: ( ثمار 60 يوما تشمل تسجيل 50 % من المواطنين.. منظومة التأمين الصحى تبدأ التشغيل الفعلى من بورسعيد.. إجراء 3693 عملية جراحية.. بينها 112 لأول مرة).

ثالثا، في الملف الاقتصادي تناولت  «الوطن» قرار  وزارة المالية بحكومة الانقلاب إلغاء التعامل بالدولار  الجمركي ..  لكن المستوردين اعتبروه غير مؤثر.. حيث يبدأ  التعامل على السعر البنكي من سبتمبر  ورئيس الشعبة: أسهل في التعامل على السلع.

رابعا، أجرت «الوطن»  حوارا مع الإعلامي الموالي للانقلاب رامي رضوان حيث يزعم أن  سياسة الإعلام الدولي تجاه القاهرة تغيرت إجباريا .. ومصر قادرة على إطلاق قناة إخبارية عالمية .. والإعلام يجتهد في رصد إنجازات الدولة.. لكنه تجاهل مشروع قناة " دي إم سي" الإخبارية والذي كانت سلطات العسكر تنوي إطلاقها لتكون منافسة للجزيرة  لكن المشروع فشل وتم تسريح أكثر من 160 إعلاميا وصحفيا وفنيا الأسبوع الماضي.

خامسا، وفق سياسة الإلهاء بالتفاهات  نشرت «الوطن»:   مسابقة ملكة جمال الدلتا ترفع شعار "الشكل مش كل حاجة".. تتراوح أعمار المتسابقات بين 28 و42 عاما   ومتاحة لصاحبات الوزن الزائد!

Facebook Comments