شهد اليوم الأول لاستفتاء “الترقيعات اللا دستورية” عزوفا واسعا من المواطنين عن المشاركة في مهزلة معلومة النتائج مسبقا وتفضي إلى منح زعيم الانقلاب صلاحيات فرعونية مطلقة وتجعل من الجيش وصيا على الشعب وباقي مؤسسات الدولة إضافة إلى العصف بما تبقى من استقلال صوري للقضاء.

وفي محاولة للتغلب على هذه المقاطعة الكبيرة، عمد النظام وأجهزته الأمنية إلى افتعال لقطات مصنوعة ومعدة مسبقا تتضمن حشودا موجهة يتم نقلها إلى لجان معينة وسط تواجد كاميرات إعلامية لتصدير هذه الصورة المفتعلة والسعي لتعميمها باعتبارها دليلا على المشاركة الكثيفة! هذه اللقطات المفتعلة وصلت إلى مئات اللجان على مستوى الجمهورية من أصل أكثر من 15 ألفا لجنة لكن التركيز كان يتم على مشاهد ولقطات معينة في لجان لا تتجاوز على مستوى الجمهورية مائتي لجنة.

إلى ذلك تواصلت ظاهرة الرقص أمام اللجان والتي لم تشهدها مصر أبدا إلا في مرحلة ما بعد انقلاب 03 يوليو 2013م، وهو صورة صارخة للمبالغة في محاولة للتغطية على الفضيحة وعزوف الناخبين.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

رشاوى مالية وزيت وسكر

تناولت صحيفة «العربي الجديد» مهازل اليوم الأول في الاستفتاء على دستور السيسي حيث كتبت:.. «مصر.. مهزلة الاستفتاء.. جسدت المخالفات والرشى التي شهدها اليوم الأول من التصويت داخل مصر في استفتاء التعديلات الدستورية الفصل الأخيرة من المهزلة التي قادها النظام لتمديد حكم عبدالفتاح السيسي .. أنصار السيسي يوزعون “شنطة رمضان” أمام لجان الاستفتاء.. 100 جنيه أو شنطة رمضان ثمن الصوت باستفتاء دستور السيسي..

وفي محتوى معالجة العربي الجديد تناولت عدة مشاهد وصفتها بالمهزلة منها توزيع كراتين الزيت والسكر أو 100 جنيه وكذلك تصويت الوافدين وضمهم إلى الأصوات الأصلية دون فصل كما كان يحدث في السابق ما يعني تلاعبا كبيرا وتكرار الناخب للأداء بصوته مرات عدة خصوصا وأن الحبر الفوسفوري محلي الصنع ويمكن إزالته بسهولة.. كما رصدت الصحيفة هيمنة الأجهزة الأمنية على المشهد ومنع وسائل الإعلام من رصد الخروفات الواسعة والتصويت الجماعي ونقلت عن مصادر قضائية أن معظم اللجان يشوبها البطلان إذا طبقت المعايير الصحيحة للإشراف القضائي.

صورة الرواية الأمنية

وعلى عكس ما رصدته “العربي الجديد” التي تتمتع بمصداقية عالية جاء التناول الإعلامي من جانب صحف النظام فجا ودعائيا وبالغ في رسم صورة توحي بكثافة المشاركة دون ذكر أي مخالفات او تجاوزات رغم بشاعة المشهد وإجبار عشرات الآلاف من المواطنين على المشاركة قسرا وكرها ورغم توظيف فقر واحتياج الطبقة الفقيرة لحشدهم عبر الجمعيات الخيرية وعلى رأسها الجمعية الشرعية وغيرها تحت إشراف ضباط الأمن الوطني.. حيث جاء في «مانشيت الأهرام»:.. ملحمة وطنية أمام صناديق الاقتراع.. حشود كبيرة من الشباب والنساء والشيوخ فى لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية.. المتحدث العسكرى: إشراف كامل من جميع قيادات القوات المسلحة على تأمين اللجان والمنشآت الحيوية.. وتضيف «الأهرام»:.. المتحدث العسكرى : تنسيق كامل بين القوات المسلحة والداخلية لتأمين الاستفتاء على الدستور.. خلال متابعته تأمين اللجان من داخل غرفة العمليات الرئيسية.. وزير الداخلية يؤكد التصدى الحازم للخروج عن القانون.. المتحدث باسم «الوطنية للانتخابات» فى مؤتمر صحفي: دعمنا بعض اللجان بالقاهرة وجنوب سيناء بالقضاة لكثافة الحضور.. كما تم توظيف رموز المؤسسة الدينية في المشهد حيث تضيف «الأهرام»:.. عبد العال: مصر تشهد عرسا ديمقراطيا شيخ الأزهر يدلى بصوته خلال رئاستها غرفة الطوارئ .. وزيرة الصحة توجه بتكثيف الإجراءات الوقائية لكبار السن .. البابا تواضروس: نحث الجميع على المشاركة.. المفتى: المشاركة دليل تقدم الأمم..

وفي «مانشيت الأخبار»:.. أنا الشعب.. الملايين أمام اللجان في اليوم الأول للتصويت على التعديلات الدستورية.. وبحسب «مانشيت الوطن»:..مصر «تعدل» مسارها.. المواطنون يتوافدون على لجان المحافظات للإدلاء بأصواتهم.. ومسيرات عمالية: «انزل ـ شارك».. وحزب النور: نتحرك على مستوى القطاعات والمراكز للتشجيع على المشاركة.. أسر الشهداء في اللجان: «حق ولادنا رجع».. وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. الشعب ينتصر لمصر.. الرئيس وقرينته يشاركان في الاستفتاء بمصر الجديدة .. وشيخ الأزهر والبابا ومدبولي والوزراء ونجوم الرياضة والفن ونواب البرلمان يشاركون الناخبين في الطوابير.. رئيس الوطنية للانتخابات: إقبال كثيف من المواطنين على اللجان!

دعاية وتعهد بدستور جديد!

ومن المفارقة أن معظم الصحف نشرت حوارا لرئيس المجلس حيث جاء في «الأهرام»:.. د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب فى حوار مع رئيس تحرير الأهرام: التعديلات الدستورية تدعم مسيرة التنمية الشاملة.. الجمود المطلق للدستور يتنافى مع مبدأ «سيادة الشعب».. الهدف الأساسى تحسين بنية النظام والارتكاز على الواقع الجديد بعد اجتياز سنوات البناء.. مبدأ وجود موازنة مستقلة لكل جهة وهيئة قضائية نابع من استقلال القضاء.. من مظاهر إجلال القضاة أن يتولى رئيس الجمهورية إصدار قرارات تعيينهم وعزلهم وترقيتهم وإعارتهم.. رفض رئاسة وزير العدل الهيئات القضائية فى حالة غياب رئيس الجمهورية لأنه ينطوى على إيحاء ضار بإمكانية التدخل فى شئون العدالة.. المجلس الأعلى للهيئات القضائية يحقق التقارب بين الجهات والهيئات وليس التطابق بينها لاختلاف طبيعة كل منها..

وفي «الأخبار»:.. د. علي عبدالعال يجيب على أسئلة الساعة في حوار لرئيس تحرير «الأخبار»: مكان الشباب والمرأة محجوز بالبرلمان.. الأغلبية وافقت على اقتراح المعارضة بمد فترة الرئاسة ولا شكوك حول عدم الدستورية.. للمرة المليون.. الرئيس لم يتدخل من قريب أو بعيد في التعديلات الدستورية!.. وبحسب «الشروق»:… رئيس البرلمان لـ«الشروق»: دستور جديد فى السنوات المقبلة بعد حوار مجتمعى.. عبدالعال: المشككون لن يتوقفوا حتى لو مافيش تعديلات.. الشريف للمقاطعين: «انزلوا وشاركوا.. إنتم أحرار فى آرائكم».. الأمين العام للمجلس: البرلمان كان على قدر المسئولية..

السودان.. خلافات تهدد المجلس المدني

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. السودان.. خلافات تهدد إعلان المجلس المدني .. جولة جديدة من المشاورات بين المعارضة والجيش لحسم مصير الهيكل المدني.. قوى الحرية والتغيير تتمسك بتسليم السلطة وتباين بشأن كيفية تحقيق ذلك.. المجلس العسكري يلخص دوره في تهيئة المناخ لتولي القوى السياسية الحكم .. الاتحاد الإفريقي يدعو للتوافق حول المرحلة الانتقالية>

إلى ذلك تواصلت الحملة ضد قيادات نظام الرئيس السابق عمر البشير حيث كتبت «الشروق»:… المجلس العسكري بالسودان يحيل 8 ضباط بقيادة جهاز الأمن والمخابرات للتقاعد.. وبحسب «المصري اليوم»:… النائب العام السوداني يأمر برفع حصانة بعض أعضاء جهاز الأمن والمخابرات الوطني..

متنوعات

كتبت «الشروق»:… القضاء الجزائري يستدعي رئيس الوزراء السابق ووزير المالية الحالي في قضايا فساد.. وبحسب «العربي الجديد»:.. فرنسا .. صدامات عنيفة واعتقالات خلال احتجاجات “السترات الصفراء”.. إلى ذلك كتبت «الأهرام»:.. مبعوث ترامب: سيناء ليست جزءا من خطة الإدارة الأمريكية للسلام فى الشرق الأوسط.. الخارجية الفلسطينية: لم نتسلم أفكار مكتوبة ..ولن نقبل إلا بحل الدولتين..

Facebook Comments