اهتمت صحف العسكر الصادرة الأربعاء بما وصفتها بالقمة المصرية القبرصية اليونانية والتي انعقدت خصيصا من أجل استفزاز تركيا والمكايدة لها والتحريض عليها فيما يتعلق بأمرين: الأول التنقيب عن الغاز في شرق المتوسط. والثاني العملية العسكرية التركية المرتقبة في شرق الفرات ضد المنظمات الإرهابية مثل  داعش وبي كاكا. والتوجه الثاني في صحف العسكر هو  دفاع مصطفى مدبولي عن فشل حكومته  أمام برلمان الأمن الوطني. حيث أبدى مخاوفه من ثورة شعبية جديدة ووصف ذلك بالفوضى التي لن يقبل بها الشعب مدعيا انخفاض أسعار السلع والخدمات والالتزام بتحسين الأجور والمعاشات دون تحديد سقف زمني لهذه الوعود الإعلامية.

إلى ذلك، تساءل موقع "عربي 21" (لماذا أعاد السيسي اعتقال قيادات الإخوان قبل خروجهم من السجون؟).. حيث كشف حقوقيون عن اعتقال قيادات إخوانية بالسجون حصلت على البراءة في شهر سبتمبر في قضيتي اقتحام السجون والتخابر مع حماس وتم تلفيق تهم لهم تتعلق بتنظيم مظاهرات 20 سبتمبر رغم أنهم كانوا على ذمة الأمن وقتها ومن هؤلاء عضو مكتب الإرشاد بالجماعة، المهندس محمد إبراهيم، والمتحدث الإعلامي باسمها المهندس جهاد الحداد، والقيادات بالجماعة، أحمد عبد الوهاب دولة، والأكاديمي المعروف عبد المنعم أمين، ونجل نائب المرشد العام الحسن خيرت الشاطر.

وتناولت "العربي الجديد" كارثة جديدة لعاصمة السيسي الإدارية، حيث قدّر الاقتصادي المصري البارز المقيم في العاصمة الأميركية واشنطن، محمود وهبه، بـ10 مليارات دولار تقريباً، مجموع قيمة تعويضات قد تترتب على مصر جرّاء 14 دعوى تحكيم دولي مرفوعة ضدها بسبب تجاوزات للعقود في مشاريع العاصمة الإدارية الجديدة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا والأخبار:

كتبت موقع "مصر العربية":(رئيس مجلس النواب: لا يوجد معتقل سياسي واحد في السجون).. ويتساءل موقع "عربي 21": (لماذا أعاد السيسي اعتقال قيادات الإخوان قبل خروجهم من السجون؟).. كشف حقوقيون مصريون قيام سلطات الأمن المصرية، باعتقال عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، قبل خروجهم من السجن، رغم حصولهم على أحكام بالبراءة في قضيتي الهروب من سجن وادي النطرون، والتخابر مع حماس، اللتين كان متهما فيهما الرئيس الراحل محمد مرسي.ووفق الحقوقيين المتابعين لملف المعتقلين السياسيين بمصر، فإن عضو مكتب الإرشاد بالجماعة، المهندس محمد إبراهيم، والمتحدث الإعلامي باسمها المهندس جهاد الحداد، والقيادات بالجماعة، أحمد عبد الوهاب دولة، والأكاديمي المعروف عبد المنعم أمين، ونجل نائب المرشد العام الحسن خيرت الشاطر، حصلوا على أحكام بالبراءة في القضيتين بداية أيلول/ سبتمبر الماضي، وتم تلفيق قضايا أخري لهم قبل خروجهم من السجن.ويؤكد الحقوقيون، أن مجموعة منهم تم ترحيلهم بالفعل لقسم شرطة مدينة نصر أول، ثم تم ترحيلهم لمقار الأمن الوطني بمحافظاتهم، ليفاجأوا بإحالتهم للتحقيق أمام النيابات المختلفة بتهمة المشاركة والإعداد لتظاهرات 20 أيلول/ سبتمبر الماضي، وإعادتهم للسجن مرة أخري، رغم أنهم كانوا بحوزة الأجهزة الأمنية منذ خروجهم من سجن العقرب جنوبي القاهرة.

(تلفيقات عمرو أديب: هذا ما قاله المعتقلان الأردنيان في مصر).. لفّق الإعلامي المصري عمرو أديب تهماً "إرهابية" للشابين الأردنيين عبد الرحمن الرواجبة وثائر مطر، واللذين تم إطلاق سراحهما بعد أسبوعين؛ وأكدا فور الإفراج عنهما أن فيديوهات الاعترافات التي نشرها برنامج "الحكاية" الذي يقدمه أديب، صُوّرت لهما تحت الضغط والتلقين. وأكد الرواجبة أنه تم إكراهه للظهور في فيديو الاعترافات، الذي عرضه الإعلامي عمرو أديب، ويقول فيه إنه ذهب إلى مصر تلبية لدعوة المقاول والفنان محمد علي، وتظاهر برفقة صديقه ثائر مطر ضد نظام السيسي في ميدان التحرير. إلا أن مطر، وبعد الإفراج عنه، أكد أنه وإلى غاية لحظة اعتقاله، لم يتدخل في أي شأن سياسي بمصر، ولم يتحدث في هذه المواضيع مع أي شخص. وأوضح أن نيابة أمن الدولة وجهت لهما ثلاث تهم هي "انتماء إلى جماعة إرهابية، وتمويل جماعة إرهابية، وتسليح جماعة إرهابية".

(مصر مهدّدة بـ10 مليارات دولار تعويضات تحكيم في العاصمة الإدارية).. قدّر الاقتصادي المصري البارز المقيم في العاصمة الأميركية واشنطن، محمود وهبه، بـ10 مليارات دولار تقريباً، مجموع قيمة تعويضات قد تترتب على مصر جرّاء 14 دعوى تحكيم دولي مرفوعة ضدها بسبب تجاوزات للعقود في مشاريع العاصمة الإدارية الجديدة. وعلى حسابه على "فيسبوك"، قال وهبه إن مصر تخسر قضية تحكيم دولية جديدة في "المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار" ICSID هذا الأسبوع، وهو ليس تحكيماً حول الغاز، بل في العاصمه الجديدة، نتيجة أسلوب العمل المتّبع فيها والذي أدّى إلى رفع 14 شركة قضايا تحكيم دولية ضد الدولة المصرية.

(رئيس وزراء مصر: لا نحتاج سوى 40% من موظفي الدولة).. اعترض عدد كبير من أعضاء مجلس النواب المصري، اليوم الثلاثاء، على حديث رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، بشأن انخفاض معدلات البطالة، ما اضطر رئيس البرلمان علي عبد العال، إلى تحذير النواب من وقف الجلسة لإعادة الانضباط.وقال مدبولى: "لدينا مشكلة أساسية تتمثل بالتوظيف في الجهاز الإداري للدولة، ونحن كحكومة نعلم حجم الأعباء المثقلة علينا، فهناك 5 ملايين موظف في الحكومة، ونحن لا نحتاج أكثر من 40% من هذه الطاقة، وبالتالي لا سبيل للضغط على الحكومة من أجل فتح التعيينات". (مصر: بدء تطبيق خطة فصل الموظفين بحجج أمنية)... أعلنت وزارة التربية والتعليم في مصر عن قرار حديث وقّعه الوزير طارق شوقي هذا الأسبوع، بفصل 1070 معلماً، بدعوى أن لهم انتماءات سياسية لـ"جماعات محظورة" أو سبق وصدرت ضدهم أحكام جنائية، ولا يصلحون للعمل بالتدريس.  وتم فصل هؤلاء المعلمين تنفيذاً لبرنامج سري وضعه الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لتقليص أعداد العاملين في الجهاز الإداري للدولة، يهدف إلى خفض أعداد الموظفين الحكوميين إلى نحو 4 ملايين موظف في نهاية عام 2021، وذلك بإجراء تحريات أمنية غير اعتيادية على الموظفين الحاليين، فضلاً عن آلاف الموظفين المحبوسين احتياطياً، الذين سافروا في إعارات أو انتدابات خارج مصر بعد الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013 والإطاحة بحكم الرئيس المنتخب محمد مرسي، للعمل في دول عربية أو خليجية، بهدف إجبارهم على تقديم استقالاتهم وإخلاء عدد كبير من الدرجات المالية والوظيفية في مختلف الجهات الحكومية.

("#السيسي_ضيع_مية_النيل" يفند مزاعم النظام وأذرعه).. دشّن مغرّدون مصريون وسم "#السيسي_ضيع_مية_النيل" للتدوين ضد  عبد الفتاح السيسي باعتباره المسؤول الحقيقي عن ضياع مياه النيل، بعد إعلان النظام المصري فشل المفاوضات مع الجانب الإثيوبي حول سد النهضة، ومحاولات الأذرع الإعلامية والكتائب الإلكترونية، إلقاء اللوم على ثورة يناير أو جماعة الإخوان المسلمين. وتصدر الوسم قائمة الأكثر تداولاً طوال اليوم، متجاوزاً 35 ألف تغريدة، ليؤكد حقيقة من يقف وراء ضياع مياه النيل.

(أطباء مصر يستعدّون لانتخاب نقيبهم في معركة حامية)…من المقرَّر أن يتوجه يوم الجمعة 11 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أطباء مصر إلى صناديق الاقتراع الخاصة بهم لاختيار نقيب جديد، وكذلك مجموعة من الأعضاء للنقابة العامة والنقابات الفرعية.تبدو المعركة حامية في انتخابات التجديد النصفي لمجلس النقابة العامة لأطباء مصر، مع تنافس 16 مرشّحاً على مقعد النقيب، من أبرزهم النقيب الحالي حسين خيري، ممثل "تيار الاستقلال" الذي يملك الأغلبية الكاسحة من مجلس النقابة، ووكيل النقابة الحالي أسامة عبد الحيّ، ونقيب أطباء الجيزة محمد نصر، ونقيب أطباء شمال سيناء صلاح سلام، والعميد السابق لمعهد القلب القومي جمال شعبان.

(عبد الله الشريف يتهم سلطات الانقلاب في مصر بابتزاز عائلته ــ بعد 6 أعوام من الاعتقال.. الإفراج عن الصحفي المصري الدراوي)..

توجهات صحف النظام:

أولا، أبرزت جميع صحف النظام ما وصفتها بالقمة المصرية القبرصية اليونانية والتي تستهدف النكاية والمكايدة لتركيا حيث جاء في «مانشيت الأهرام»:..  (القمة الثلاثية: التصعيد التركي يهدد الأمن والاستقرار في شرق المتوسط ..قادة مصر واليونان وقبرص يدينون استفزازات أنقرة.. ويدعون إلى حل متوازن في "سد النهضة".. السيسي: الممارسات الأحادية خطر على الإقليم.. وظاهرة الإرهاب لا ترتبط بدين أوحضارة.. ميتسوتاكيس: مصر رأس حربة للطاقة وعامل استقرار في العالم.. أناستاسياس: في اللحظات الحرجة نلقى الدعم من الأصدقاء). وبحسب «مانشيت الشروق»:..  (السيسى: اضطرابات المنطقة تحرم شعوبها من الحق فى الحياة الآمنة.. الرئيس: الجماعات المتطرفة تستغل منصات التواصل الاجتماعي لتجنيد عناصر جديدة من الشباب.. رئيس قبرص: تنقيب تركيا عن الغاز الطبيعي تصرف غير مسئول.. ورئيس وزراء اليونان: مصر حليف في الحرب على الإرهاب). وكانت الوطن أكثر وضوحا حيث جاء في «مانشيت الوطن»:.. (قمة «مصرية قبرصية يونانية» تتصدى لأطماع تركيا في سوريا والمتوسط.. الإعلان المشترك: نحتاج إلى دور دولي فعال للتغلب على جمود مفاوضات سد النهضة والتوصل إلى اتفاق متوازن). أما اليوم السابع فكانت أكثر قبحا وانحطاطا حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:..  (القمة المصرية القبرصية اليونانية بالقاهرة ترفض التصرفات الاستفزازية لأنقرة.. تحذير «ثلاثى» لتركيا.. قادة الدول الثلاثة يرفضون محاولات استخدام القوة واستقطاع جزء من الأراضى السورية وفرض أمر واقع جديد فى المنطقة.. ويطالبون بتشريعات دولية ملزمة لمواجهة الآلة الدعائية للإرهاب وقطع الطريق أمام الجماعات المتطرفة لاستغلال التكنولوجيات الحديثة.. السيسى: لا بديل عن استعادة الشعب الفلسطينى لجميع حقوقه المشروعة).

ثانيا، تناولت صحف النظام دفاع مصطفى مدبولي عن فشل حكومته  حيث نشرت «الأهرام»:..  (مدبولي في بيان الحكومة أمام البرلمان: نواجه حربا شرسة .. والشعب لن يسمح بتكرار سيناريو الفوضى.. نحتاج إلى إصلاح منظومة الأجور والمعاشات مخصصات التموين بلغت 89 مليارا). وفي «الوطن»:.. (مدبولي للنواب: الأسعار انخفضت وملتزمون بتحسين الأجور والمعاشات .. رئيس النواب: نواجه حربا لزعزعة الثقة بين الشعب والمؤسسات … التعليم: كادر جديد لتحسين الأحوال المعيشية للمعلمين). وفي «اليوم السابع»:..  («مدبولى» أمام البرلمان: الاقتصاد المصرى كان أقرب للانهيار فى 2014.. رئيس الوزراء: لولا التعويم لوصل الدولار إلى 35 جنيها.. والرئيس السيسى وجه ببرامج حماية اجتماعية مع الإصلاح الاقتصادى منذ البداية).

ثالثا، التحريض الواسع لحملة تركيا العسكرية على التنظيمات الإرهابية في شرق الفرات ومنها داعش وتنظيم بي كاكا الذي نفذ عمليات إرهابية داخل تركيا ، واستخدام مفردات متطاولة تعتبر شتما وسبا لتركيا ورئيسها؛  حيث يزعم «مانشيت اليوم السابع»:..  (ديكتاتور تركيا يكشف عن أطماعه فى «الشمال السورى».. العدوان التركى على سوريا يشعل نيران الغضب.. النظام التركى يخطط لاحتلال الأراضى بذريعة ملاحقة إرهابيين.. ردود أفعال دولية رافضة للغزو.. ومسؤول أوروبى يحذر من عودة «داعش».. أردوغان يستخدم عملاء قنوات المخابرات فى إسطنبول لغزو الأراضى العربية.. «ديبو»: قرار واشنطن بالانسحاب متسرع وغير مسؤول.. أنقرة وضعت مخططات مارقة لإبادة الأكراد.. وتدعم التنظيمات الإرهابية).

رابعا، الدعاية ضد الإخوان باعتبارها تنكر نصر أكتوبر حيث نشر«مانشيت اليوم السابع»:.. (يوسف ندا يزعم: إسرائيل هى التى عبرت فى حرب أكتوبر.. وآيات العرابى تصدر كتابا ينتصر لإسرائيل ويهاجم الجيش المصرى.. وموشيه ديان اعترف بما ينكره الإخوان.. صهاينة الإخوان يهاجمون نصر أكتوبر ويدعمون إسرائيل.. مختار نوح: قطر الوسيط بين الإخوان وإسرائيل لتفتيت المنطقة العربية). والصحيفة هنا تتجاهل الحقيقة المرة وهي أن النظام حريص على المبالغة في الدعاية لأول أسبوع من الحرب عندما عبرت قواتنا القناة في عمل عسكري اتسم بالعبقرية والإبداع لكنها تتجاهل تماما تطورات الحرب بعد ذلك حيث انقلبت الموازين لصالح الكيان الصهيوني وعبرت قواته القناة وحاصرت السويس ولولا المقاومة الشعبية لاحتل جيش العدو المحافظة ولما كان هناك أي ذكر لكلمة نصر أو انتصار كما أن الصحيفة تتجاهل أن اتفاق وقف إطلاق النار كان على طريق مصر السويس الصحراوي فهل المطالبة بمعالجة شاملة تقر بالنصر في أول الحرب والهزيمة في آخرها يعد جحودا أم نظرة موضوعية تتسم بأعلى درجات المصداقية بعيدا عن البروباجندا التي تستهدف ترميم شعبية الجيش المتآكلة والتغطية على الخطايا الجسيمة التي وقعت خلال الحرب وأهمها ثغرة الدفرسوار التي مكنت جيش الاحتلال من عبور القناة وحصار السويس؟!

Facebook Comments