اهتمت الصحف والمواقع المستقلة بعدة قضايا مهمة على رأسها تأكيد أم عائشة الشاطر أن حياة ابنتها في خطروأنها تواجه تعسف النيابة والسجن واللذان لا يسمحان لها بزيارة نجلتها. وتؤكد العربي الجديد نقلا عن مصادر سيناوية أن حالة الغضب بين الأهالي تتصاعد في أعقاب قيام الجيش  بإعادة حصار سيناء من جديد بمنع قائمة طويلة من السلع من الدخول إلى شمال سيناء بدون مبرر. إلى ذلك قضت محكمة عسكرية بالإعدام والمؤبد والمشدد على 43 مصريا بحادث الواحات.

ويتناول موقع “مصر العربية” مقتل 4 في أوسيم جراء سقوط برج كهرباء ضغط عالي ومقتل 3 بوسط البلد في حادث اعتداء جنائي. كما كشف الموقع عن تصاعد الأزمة بين نقابة الأطباء وزارة الصحة بحكومة الانقلاب على خلفية رفض الأطباء لنظام التكليف الجديد. ويتساءل موقع “مصر العربية”: (بضخ 1.3 مليار دولار.. قبل الانهيار.. هل تنجح الحكومة في إنقاذ «المحلة الكبرى»؟).. كما يؤكد أنه باق من الزمن 3 أيام.. فإما يتم تشكيل حكومة “إسرائيلية” أو يتم الاحتكام إلى انتخابات مبكرة ثالثة خلال عام واحد.

وأخيرا تناولت “العربي الجديد”  (#الجوكر_أمل_المصريين: مرحلة جديدة من الثورة على السيسي).. والذي تصدر قائمة الأكثر تداولاً المصرية متجاوزاً 15 ألف تغريدة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا والأخبار

كتبت “العربي الجديد”: (تدهور الحالة الصحية لعائشة الشاطر.. ووالدتها تستغيث).. أعلنت والدة عائشة الشاطر، ابنة القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين في مصر، خيرت الشاطر، المعتقلة والمضربة عن الطعام، عن تدهور الحالة الصحية لابنتها وتعسُّف إدارة السجن في علاجها. وقالت والدتها إنّ المحامين، عندما يقدمون طلبات للسماح لهم بمتابعة حالة عائشة الشاطر؛ تردّ عليهم النيابة بمخاطبة السجن، بينما “في السجن يقولون لي: أحضري إذناً من النيابة، فيما النيابة تنتظر ردّ السجن. حالة عائشة في خطر، وأيّ إهمال في علاجها أو خطأ، فإنّ الجميع يعلم مدى الخطورة عليها. ماذا فعلت عائشة ليُفعل بها كلّ هذا، وماذا فعلنا نحن أيضاً كي تُكوى قلوبنا. أفرجوا عن ابنتي لعلاجها”.

وتحت عنوان (حصار سيناء يشتد بحظر جديد للسلع).. تقول “العربي الجديد”: تسود حالة من الغضب في أوساط أهالي محافظة شمال سيناء شرقي مصر، نتيجة تشديد الجيش المصري إجراءاته على المحافظة في الآونة الأخيرة، من خلال قائمة جديدة لعشرات السلع الممنوع إدخالها إلى المحافظة.وقال أحد تجار مدينة العريش، لـ”العربي الجديد”، إن أجواء الحصار التي عشناها إبان العملية العسكرية الشاملة “سيناء 2018” التي بدأت في فبراير/شباط من العام الماضي، عادت من جديد، من خلال قائمة طويلة من البضائع والمواد الممنوع إدخالها إلى سيناء، بلا مبرر.

وتحت عنوان (تسريعاً لمحاكمات المعارضين… مصر تمدد العمل بقانون الطعن 3 سنوات).. كتبت “العربي الجديد”: أعلن رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال التصويت، غداً الاثنين، على مشروع القانون المقدم من الحكومة، بشأن استمرار العمل بأحكام القانون رقم 7 لسنة 2016، والذي يستهدف تسريع وتيرة محاكمات المعارضين السياسيين، من خلال تعديل بعض أحكام قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض الصادر بالقانون رقم 57 لسنة 1959.وقال عبد العال، في جلسة البرلمان الأحد، إن المجلس سيصوت على مشروع القانون “نداءً بالاسم” التزاماً منه بأحكام اللائحة المنظمة، لأن المشروع سيُطبق بأثر رجعي اعتباراً من أول أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مبيناً أن التعديل يستهدف الإنجاز وسرعة الفصل في القضايا وكفالة الضمانات المقررة للمتقاضين، إلى جانب تفرغ محكمة النقض من نظر الطعون الملقاة على عاتقها، على حد تعبيره.

وتضيف “العربي الجديد”: (محكمة عسكرية تقضي بالإعدام والمؤبد والمشدد على 43 مصرياً بـ”الواحات”)..أصدرت المحكمة العسكرية المصرية، اليوم الأحد، حكمها في القضية المتهم فيها 43 متهما من رافضي الانقلاب العسكري، باشتراكهم في تنفيذ واقعة الواحات البحرية التي استهدفت نحو 20 ضابطَ وفردَ شرطة. وقضت المحكمة بإعدام معتقل واحد في القضية، كانت قد أحالت أوراقه إلى مفتي الجمهورية المصرية لأخذ رأيه الشرعي في إعدامه، وهو المعتقل عبدالرحيم محمد عبدالله المسماري، ليبي الجنسية. كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد 25 سنة على 5 متهمين بينهم 3 حضوريا و2 غيابيا، كما قضت بالسجن 15 سنة على معتقل واحد حضوريا، وأيضا السجن 10 سنوات على 9 متهمين بينهم 2 حضوريا و7 غيابيا، والسجن 5 سنوات على معتقل واحد حضوريا، والسجن 3 سنوات على 6 معتقلين حضوريا، وبراءة 30 معتقلا حضوريا ومتهم واحد غيابيا.

وتحت عنوان (#الجوكر_أمل_المصريين: مرحلة جديدة من الثورة على السيسي).. تقول “العربي الجديد”: تصدر وسم #الجوكر_أمل_المصريين قائمة الأكثر تداولاً المصرية متجاوزاً 15 ألف تغريدة، بعد أن دشنه مغردون للترويج لفكرة “جوكر الثورة” التي دعا إليها تامر جمال، مبتكر شخصية “عطوة كنانة” الساخرة.وتحول الوسم لمنصة حول أفكار “للثورة القادمة”، ومحاولة رفع الروح المعنوية والأمل في تغيير نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وترجم موقع “مصر العربية” تقريرا  تحت عنوان (فورين بوليسي: بهذه الطريقة نمنع تحول أزمة سد النهضة إلى حرب).. المجلة أكدت على أن العمل العسكري سيكون حماقة وكابوسا لوجستيا سيسفر عن نتائج غير مرغوبة ولو انتهى بإزالة السد، مشيرة إلى أن إثيوبيا تسيطر على مياه النهر ويمكنها أن تضع مخططات لا حصر لها لتحويله.وقالت إن المجتمع الدولي الذي يستعين بخبراء فنيين من الأمم المتحدة والبنك الدولي ومنظمات دولية متعددة الأطراف يستطيع وضع خطة تعالج المخاوف الحالية دون الوفاء بجميع المطالب المتعارضة.وأوضحت أن مثل هذه الخطة يمكن أن تشمل إقناع إثيوبيا بتلبية طلب لمصر بحصة مائية تبلغ 40 مليار متر مكعب من المياه سنويا ومساعدة القاهرة على تطوير أنظمة ري حديثة بديلة لتقليل استخدام المياه، ومساعدتها في بناء محطات لتحلية المياه.في المقابل، اقترحت المجلة لتبطيء عملية ملء إثيوبيا للسد، أن يساعد المانحون الدوليون إثيوبيا في توفير احتياجاتها من الكهرباء بشكل مؤقت، وذلك بتمويل وحدات طاقة عائمة في البحر الأحمر ونقل الطاقة المتولدة عنها عبر إريتريا والصومال وكينيا.

وبحسب موقع “مصر العربية”: (في 24 ساعة.. مصرع 4 في أوسيم و3 بوسط البلد وحجز قضية «محمود البنا» للحكم).. 3  أحداث تصدرت المشهد  خلال الـ 24 ساعة الماضية،  كان آخرها  سقوط برج كهربائي تحت الإنشاء بمنطقة أوسيم، أسفر عن مصرع 4  عمال، وسبقه “حادث زفة عروس وسط البلد”- حسبما عرف إعلاميًا، الذي راح ضحيته ثلاثة أشخاص وإصابة نحو 13 آخرين. أما الحدث الثالث الذي كان محل اهتمام قطاع كبير من المواطنين هو محاكمة قاتل محمود البنا، وحجز المحكمة القضية للحكم لديسمبر المقبل.

وتحت عنوان (الأزمة تتصاعد.. الأطباء تقاضي وزيرة الصحة لوقت نظام التكليف الجديد).. كتب “مصر العربية”: مع تصاعد وتيرة أزمة نظام التكليف الجديد، بين شباب الأطباء ووزارة الصحة، رفعت نقابة الأطباء دعوى قضائية عاجلة ضد وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد لوقف تنفيذ تطبيق النظام الجديد للتكليف مع إلزام الوزيرة بتكليف الدفعة التكميلية طبقا للنظام المعمول منذ عام 2007.ورفعت نقابة الأطباء دعوى قضائية رقم رقم 6927 لسنة74 شق عاجل  ضد وزيرة الصحة بطلب وقف تنفيذ تطبيق النظام الجديد للتكليف -بصفة مستعجلة – لـ وقف تنفيذ تطبيق النظام الجديد للتكليف مع إلزام الوزيرة بتكليف الدفعة التكميلية طبقا للنظام المعمول به منذ سنوات ( قرار 65 لسنة 2007 ) لحين دراسة النظام الجديد.

ويضيف “مصر العربية”: (باقي من الزمن 3 أيام.. إسرائيل في الطريق لانتخابات ثالثة)..وبخ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الأحد، رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو وزعيم حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس، المُكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، مشدداً على أن إسرائيل لا تحتمل الذهاب لانتخابات هي الثالثة خلال العام الجاري.وتبقى ثلاثة أيام فقط على انتهاء التكليف الممنوح من ريفلين لـ”غانتس” لتشكيل الحكومة، بعد فشل نتنياهو سابقاً على مدى 28 يوماً في القيام بالمهمة.وطالب ريفلين نتنياهو وغانتس بتسوية الخلافات بينهم، لمنع الذهاب لانتخابات جديدة قائلاً :”أدعو الليكود (يتزعمه نتنياهو حاصل على 32 مقعداً في الكنيست من أصل 120) وأزرق أبيض (33 مقعداً) أن يعودا إلى رشدهما، ويفهما أن الشعب لا يريد انتخابات جديدة”. وبحسب “العربي الجديد”: (السفير الأميركي الجديد في مصر: خريج الجامعة العبرية بمنحة إسرائيلية)!.

توجهات صحف العسكر

أولا، اهتمت صحف العسكر بمشاركة السيسي في اجتماعات “أفريقيا ومجموعة العشرين” التي تقام حاليا في المانيا والزعم بأن السيسي يرفع راية القارة السمراء بنشاطه المكثف ولقائه بالمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل وأبرز رجال الأعمال.وثانيا، التسويق الواسع لأنفراج أزمة سد النهضة والتوافق على ملء فترة السد على 7 سنوات وأن الاتفاق يراعي مواسم الجفاف واستبعاد سيناريو الحرب بين الطرفين ما يعني أن مصر سوف تمر بفترة عصيبة وشح كبير في المياه. وثالثا،  الدعاية لمبادرة جديدة من رئاسة الانقلاب تستهدف توفير السلع المحلية بأسعار مخفضة بالتعاون مع القطاع الخاص وهو استخفاف بعقول الناس وكأن القطاع الخاص تحول إلى “مؤسسة خيرية” توزع المساعدات على الفقراء وليسوا حيتانا تنهب المليارات ولا تشبع. ورابعا، الاحتفال بالذكرى الـ150 لافتتاح قناة السويس ووصفها بمعجزة مصر والمصريين وأنها حققت عائدات تصل إلى 135 مليار دولار منذ افتتاحها حتى اليوم.

وجاءت أهم المانشيتات والعناوين على النحو التالي:

«مانشيت الأهرام»:..  (الرئيس في برلين للمشاركة في قمة مجموعة العشرين _ أفريقيا.. السيسي وميركل يبحثان تعزيز العلاقات وتطورات القضايا الإقليمية والدولية ..)

«مانشيت الشروق»:..  (السودان يعلن الاتفاق مبدئيا على ملء خزان سد النهضة في 7 سنوات.. الخرطوم: اجتماع أديس أبابا أحرز تقدما في القضايا الست قيد التفاوض).

«مانشيت الوطن»:..  انفراج أزمة “سد النهضة”.. فترة الملء 7 سنوات.. والسودان: اجتماع “أديس أبابا” أحرز تقدماً.. اجتماعات مقبلة تحسم الملف.. و”الري”: الاتفاق يراعي موسم الجفاف .. وأثيوبيا: الحرب مع مصر غير مطروحة..

«مانشيت اليوم السابع»:..  السيسى يرفع راية القارة السمراء للمرة الثامنة خلال 2019.. الرئيس يصل ألمانيا للمشاركة فى اجتماعات «أفريقيا ومجموعة العشرين ».. نشاط مكثف ومباحثات مع ميركل.. ولقاءات بأبرز رجال الأعمال.. أبناء الجالية المصرية بألمانيا ينظمون وقفة ترحيب بزيارة السيسى.. ويرفعون الأعلام المصرية وصور الرئيس أمام مقر إقامته.. وسفير مصر ببرلين: علاقات البلدين تاريخية وتعاون وثيق فى ملف مكافحة الإرهاب

«مانشيت اليوم السابع»:..   ضخ الحياة فى شرايين الاقتصاد القومى.. قناة السويس معجزة مصر والمصريين.. 1.3 مليون سفينة تعبر المجرى الملاحى خلال قرن ونصف بإجمالى حمولات 28.6 مليار طن والعائد يتجاوز 135 مليار دولار.. وافتتاح المتحف العالمى للقناة خلال شهور… ستظل بوابة التجارة العالمية.. الفريق أسامة ربيع لـ«اليوم السابع»: قناة السويس الوجهة الملاحية الأولى والأنسب لعبور الأجيال الجديدة من سفن الحاويات العملاقة بفضل موقعها الجغرافى الفريد فى قلب العالم

«الوطن»:.. الحكومة: مبادرة رئاسية لتوفير السلع  المحلية بأسعار مخفضة بالتعاون مع القطاع الخاص.. رئيس الوزراء يطلب قياس درجة “رضا الأهالي” عن تنمية الصعيد في قنا وسوهاج..

«اليوم السابع»:..    80 % من أعضاء «حقوق الإنسان» أشادوا بتقرير مصر.. وزير شؤون النواب: نؤمن بالتواصل مع المنظمات الدولية الملتزمة بقواعد المهنية والموضوعية.. وعبد العال يقدم الشكر للوفد المصرى بجنيف

Facebook Comments