اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا  مهمة أبرزها  إعلان وزارة الخارجية بحكومة الانقلاب عن فشل مفاوضات سد النهضة بعد الجولات الأربعة التي أقيمت برعاية الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي وكان آخرها الجولة  التي أقيمت يومي الأربعاء والخميس بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتساءل “موقع عربي 21” “كم تحتاج مصر لسداد قروضها لو توقفت عن الاقتراض؟  مؤكدا أن مصر حاليا تحتاج إلى 51 سنة لسداد القروض حال توقفت من اليوم عن الاقتراض بعد أن كشفت أرقام رسمية أن الديون الخارجية وصلت إلى 129.3 مليار دولار حتى يونيو 2019م.

ونشرت “العربي الجديد” أن السيسي والأوروبيون يحاولون إنقاذ نفوذهم في ليبيا. بينما يؤدي طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي امتحاناتهم بدءا من اليوم السبت، وسط مخاوف من تعطل التابلت وشبكة الإنترنت.

إلى ذلك، تواصلت حملة “البرد قرصة عقرب” للتضامن مع المعتقلين في سجن العقرب بعد أن لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم خلال أسبوع واحد بينهم اثنان بسجن العقرب.

وفي مقاله بالعربي الجديد يؤكد الخبير الاقتصادي مصطفى عبدالسلام أن “إسرائيل اللص الرابح” وذلك في تعليقه على نهب الصهاينة لغاز العرب ثم بيعه لهم بأسعار مرتفعة فتمتلئ خزائن “إسرائيل” بأموال العرب” وسط تواطؤ حكامهم.

وقام الجيش بتهجير وهدم منازل أهالي حي “عيت دربالي” بمنطقة علم الروم وسط أنباء عن إقامة مشروعات سياحية تابعة للإمارات في المنطقة.  كما أعلن الجيش عن  البدء في تنفيذ المرحلة النهائية من مناورات «قادر2020» خلال أيام والتي تشارك فيها جميع الاتجاهات الاستراتيجية للنظام.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة ..

 

أهم القضايا

بيانات متبادلة.. كيف بلغت مفاوضات سد النهضة طريقًا مسدودًا؟ …  كتب “مصر العربية”: أعلنت مصر، اليوم الجمعة، فشل سد النهضة” target=”_blank”>مفاوضات سد النهضة التى أجريت خلال الفترة الماضية مع إثيوبيا والسودان بوساطة من الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولى.وأصدرت وزارة الخارجية، بيانا مساء اليوم أشارت فيه، إلى أن البيان الصادر عن وزارة الخارجية الإثيوبية بشأن الاجتماع الوزاري لسد النهضة، الذي عُقد اليومين الماضيين في أديس أبابا، تضمن العديد من المغالطات المرفوضة جملة وتفصيلًا. وقالت الخارجية إن “البيان الإثيوبي انطوى على تضليل متعمد وتشويه للحقائق، وقدم صورة منافية تمامًا لمسار المفاوضات ولمواقف مصر وأطروحاتها الفنية ولواقع ما دار في هذا الاجتماع وفي الاجتماعات الوزارية الثلاثة التي سبقته والتي عقدت على مدار الشهرين الماضيين لمناقشة قواعد ملء وتشغيل سد النهضة”.

كم تحتاج مصر لسداد قروضها لو توقفت عن الاقتراض؟ .. كتب  “عربي 21”: كشفت بيانات البنك المركزي المصري عن امتداد سداد أقساط الدين الخارجي المصري إلى نحو نصف قرن من الزمان إلى منتصف عام 2071.وأشارت بيانات المركزي الصادرة، الأربعاء، حول رصيد الدين الخارجي لمصر بنهاية شهر حزيران/ يونيو 2019 إلى ارتفاع قيمة الدين الخارجي متوسط وطويل الأجل، متضمنا الفوائد إلى 129.3 مليار دولار.بخلاف الدين الخارجي قصير الأجل متضمنا الفوائد، الذي يستحق سداده خلال عام 2020/ 2021، البالغ نحو 11.18 مليار دولار.ليصل إجمالي الدين الخارجي القصير والمتوسط وطويل الأجل بالفوائد 140.552 مليار دولار .وتحتاج الحكومة المصرية إلى 51 عاما لسداد الديون والأقساط إذا توقفت عن الاقتراض من الغد، وهو أمر من المستحيل حدوثه في ظل نهمها للاقتراض، وفق خبراء ومحللين اقتصاد.

السيسي والأوروبيون يحاولون إنقاذ نفوذهم في ليبيا … نشرت “العربي الجديد”: يتنازع الرئيسَ عبد الفتاح السيسي حالياً هدفان رئيسيان، أولهما إنقاذ نفوذه المهدد في ليبيا، وثانيهما تفادي الدخول في معركة مباشرة على التراب الليبي مع تركيا، إذ جاءت التطورات الأخيرة، منذ إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدء إرسال عدد رمزي من قواته لتولي مهام التنسيق العسكري والاستخباراتي بالتعاون مع قوات حكومة الوفاق الوطني، وحتى اتفاقه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الداعم لمليشيا شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر، على المطالبة بوقف شامل لإطلاق النار في ليبيا من الأحد المقبل، في ما يعتبر بمثابة رسالة إحراج وتهميش غير مسبوقة للنظام المصري منذ بدء الصراع.

طلاب الثانوي يبدؤون امتحانات نصف العام اليوم وتخوف من “التابلت” …  يبدأ طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي بـالمحافظات المصرية،  اليوم السبت، امتحان نصف العام الذي يستمر لغاية 23 يناير/كانون الثاني الجاري، وسط مخاوف الطلاب وقلق أولياء الأمور، في ظل استمرار الحكومة في العمل بنظام الامتحانات باستخدام الحاسوب اللوحي (“التابلت”). وفشلت الوزارة في تطبيق نظام الامتحانات الإلكتروني العام الماضي، 2019، على طلاب الصف الأول الثانوي الذين هم حالياً بالمرحلة الثانية خلال العام الدراسي 2020، بعد حدوث عدد من المشكلات التقنية، تمثلت في عطل المنظومة الإلكترونية، وضعف شبكات الإنترنت، وعدم قدرة المعلمين على مساعدة الطلاب في التعامل مع “التابلت”، نظراً لعدم إلمامهم ومعرفتهم بتفاصيله.

حملة “البرد قرصة عقرب” تتواصل في مصر: أنقذوا المعتقلين من “برد الزنازين” .. تتواصل حملة حقوقية جديدة أطلقها نشطاء مصريون، للتضامن مع معتقلي سجن العقرب جنوبي القاهرة، المعروف بـ”غوانتانمو مصر”، وللمطالبة بالدفء للمعتقلين تحت شعار “البرد قرصة عقرب”. وعبر وسم (هاشتاغ) باسم الحملة #البرد_قرصة_عقرب، دوّن مئات المعتقلين السابقين وأسر السجناء الحاليين بالإضافة إلى محامين عن التعذيب والبرد القارس، الذي أدى إلى وفاة اثنين من المعتقلين في السجون، خلال الأسبوع الماضي، وفاة ثالث بسبب الجوع والبرد والإهمال الطبي أول الأسبوع الثاني من شهر يناير.

إسرائيل اللص الرابح ..  في مقاله  بالعربي الجديد” يقول الخبير الاقتصادي مصطفى عبد السلام : تعالوا معي نتصور هذا السيناريو: لص يسرق ثروتك، بل ويسطو على ثروة أبنائك وأحفادك، إما في غفلة منك وضعف، أو بتواطؤ من آخرين، أو لأسباب أخرى لا يعلمها أحد حتى الآن. وبعد سنوات قليلة يأتي اللص ليعرض عليك صفقة، ليس مفادها إعادة ما سرقه، أو التوبة عن جريمة السطو التي مارسها منذ ولادته قبل 72 عاماً، ولكن بيع ما سرقه منك لك، ولكن بثمن أعلى وشروط جزائية قاسية. إسرائيل سطت في غفلة من الزمن على ثروات العرب من الغاز الطبيعي والنفط في منطقة شرق البحر المتوسط، سطت على حقل ليفياثان Leviathan أو الحوت الذي اكتُشف عام 2010، ويقع على بعد 120 كيلومتراً تقريباً من سواحل فلسطين المحتلة، أي يقع في المياه الاقليمية الفلسطينية. ورغم قرب الحقل من سواحل قطاع غزة، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي سطا عليه بقوة السلاح، كما سطت قواته من قبل على الأرض الفلسطينية، بل ويواصل الاحتلال التنقيب عن الغاز في بحر غزة، وبالتالي نهب ما تبقى من ثروات الفلسطينيين.

تهجير جديد… الجيش المصري يهدم المنازل ويطلق الرصاص (فيديو) .. “نشرت “الجزيرة مباشر”: تداول ناشطون مصريون على منصات التواصل الاجتماعي، لقطات للجيش وهو يخلي منازل في محافظة مطروح الساحلية غربي مصر، ويهجرها من أهلها.وأظهرت اللقطات عربات تابعة للجيش تملأ ساحة المكان، وقيام الجيش بإزالة المنازل في حي “عيت دربالي” بمنطقة علم الروم، وتساءل الأهالي “أين السيسي”؟كما أشار الأهالي إلى فزع النساء والأطفال بعدما أطلق الجيش الرصاص الحي لتهديدهم، ما دفع الأهالي لقطع الطريق، بينما واصل الجيش هدم بيوتهم.وهذه ليست الواقعة الأولى في تهجير أهالي مطروح، فقبل شهرين احتج أهالي مدينة النجيلة على إخلاء منازلهم دون تعويضات واعتبروا ما يحدث معهم “تهجيرًا”.

 

أخبار سريعة:

  • لم يعثر على جثمانه.. مصرع صياد مصري على متن مركب بالسعودية
  • نشرت الهيئة العامة للأرصاد عبر الموقع الرسمي لها، توقعات حالة الطقس خلال 72 ساعة قادمة، إذ أنه من المتوقع أن يسود،  طقس مائل للبرودة على كافة الأنحاء نهارا شديد البرودة ليلا، تصل لحد الصقيع على المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد، والرياح خفيفة إلى معتدلة، وتكون الفرصة مهيأة لسقوط الأمطار على السواحل الجنوبية للبحر الأحمر، وتتكاثف الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:..  مصر تجدد رفضها التدخلات الخارجية فى ليبيا.. السيسي وبوتين يبحثان سبل حل الأزمة الليبية ودعم العلاقات الثنائية..

«الأهرام»:..  الخارجية: بيان إثيوبيا حول اجتماعات السد مغالطات مرفوضة.. تعنت أديس أبابا يكشف عن نيتها فرض الأمر الواقع..

«الأهرام»:..  القوات المسلحة تنفذ “قادر 2020” على كل الاتجاهات الاستراتيجية

«مانشيت الوطن»:..  “4” وزراء  أمام البرلمان لعرض رؤية الحكومة  لخطط الحماية الاجتماعية ودعم الصناعة..  خارطة طريق لتحسين مناخ الاستثمار بمشاركة رجال الأعمال  ومطالب لمدبولي بمواجهة  أصحاب الأيادي المرتعشة..

«الوطن»:..  الزيادة السكانية.. وحش يلتهم جهود التنمية ..  “2 كفاية” تطرق أبواب 2.4 مليون سيدة للتوعية بأهمية “الأسرة الصغيرة.. و”الإحصاء”: معدلات المواليد تراجعت .. 100 مليون مصري يشكلون 24 مليون أسرة في مصر حاليا ..

«مانشيت اليوم السابع»:.. الرئيس يبحث هاتفيًا مع نظيره الروسى مستجدات الأوضاع فى المنطقةً..  السيسى يؤكد لـ«بوتين» ضرورة وقف التدخلات غير المشروعة فى ليبيا.. الرئيس الروسى يؤكد دعم الحل السياسى ومكافحة الإرهاب فى ليبيا.. وتوافق بين الزعيمين على أهمية التهدئة فى الخليج

«مانشيت اليوم السابع»:.. مرحلة جديدة من العمل المشترك مع القطاع الخاص.. «مدبولى» فى أول اجتماع مع مجموعة تحسين مناخ الاستثمار.. المستثمرون يطالبون بسرعة إصدار قانون حماية الموظف العام.. وشكوى من طول فترة الحصول على التراخيص

«اليوم السابع»:.. الخارجية: فشل مفاوضات سد النهضة  بسبب تعنت إثيوبيا .. القاهرة: أديس أبابا تسعى لتوظيف السد لإطلاق يدها فى القيام بمشروعات مستقبلية واستغلال موارد النيل الأزرق بحرية تامة

«اليوم السابع»:..  القوات المسلحة تنفذ المرحلة النهائية من «قادر2020» خلال أيام.. تشكيلات ووحدات القوات المسلحة تشارك فى المناورة على جميع الاتجاهات الاستراتيجية للدولة

Facebook Comments