اهتمت صحف العسكر الصادرة الخميس بعدة قضايا أهمها الهجوم على الإخوان بسبب فضح انتهاكات النظام في ملف حقوق  الإنسان في جلسة الأمم المتحدة بجنيف والزعم بأن منظمات المجتمع المدني تشيد بملف مصر الحقوقي؛ وتجاهل الانتقادات والتوصيات التي صدرت عن المناقشة. وثانيا، تسويق تحركات وتصريحات وفسح رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي والزعم بأن مصر سوف تنهار إذا رحل وزيارته لأبو ظبي لمدة يومين من أجل جلب مزيد من الدعم المالي للنظام.

واهتمت الصحف والمواقع المستقلة برصد “360” ملاحظة على ملف مصر الحقوقي في اجتماعات جنيف تقدمت بها 130 دولة، كما  طالب “العفو الدولية” بالتحقيق في وقائع تعذيب المعارضين بمصر وإفلات ضباط الشرطة من الحساب والعقاب. إلى ذلك، تقدم مكتب محاماة دولي بتقرير للأمم المتحدة حول وفاة ” الرئيس مرسي”) داعيا إلى التحقيق في ملابسات اغتياله. كما تظاهرت الولايات المتحدة الأمريكية بالضغط على نظام العسكر بسبب عمليات تعذيب واعتقالات جماعية وطالبت بالتحقيق في هذه الانتهاكات.

في سياق مختلف، وبعد أسبوع من مفاوضات واشنطن.. إثيوبيا تعلن الانتهاء من بناء السد الاحتياطي لـ “النهضة” وسط صمت تام من حكومة الانقلاب. وجرى انفجار في خط الغاز بالبحيرة أفضى إلى مقتل 7  وإصابة 16 آخرين بحسب شبكة “بي بي سي البريطانية، ما يؤكد انهيار البنية التحتية في مصر والتي أهدر عليها النظام مئات المليارات دون جدوى بسبب نسب الفساد العالية.

أهم القضايا والأخبار

تحت عنوان (360 ملاحظة على ملف مصر الحقوقي خلال الاستعراض الدوري الأممي).. تقول “العربي الجديد“: قدمت نحو 130 دولة توصيات وملاحظات على ملف مصر الحقوقي خلال الجلسة 34 للاستعراض الدوري الشامل بالأمم المتحدة، في المدينة السويسرية جنيف، اليوم الأربعاء، وتجاوز عدد التوصيات والملاحظات 360 ملاحظة، مقارنة بنحو 300 ملاحظة وتوصية في الاستعراض السابق عام 2014. ومن بين أبرز التوصيات ضرورة تصديق مصر على نظام روما الخاص بالمحكمة الجنائية الدولية، والعمل على التعليق الفوري لعقوبة الإعدام من أجل إلغائها، وضمان حقوق المدافعين عن حقوق الإنسان، وحماية الصحافيين، واستبعاد كل الأحكام الصادرة من المحاكم العسكرية، وإعادة تعريف الإرهاب، فضلاً عن العمل على الحد من الفقر، وضمان الوصول لمياه الشرب النظيفة والصرف الصحي، وضمان حقوق الأطفال والمرأة، ودعم حصول الشباب على العمل، والحد من انتشار البطالة.

وتضيف “العربي الجديد”: (“العفو الدولية” تطالب بالتحقيق في وقائع تعذيب المعارضين بمصر).. دعت منظمة العفو الدولية، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى استغلال جلسة الاستعراض الدوري الشامل لـسجل مصر الحقوقي، في مطالبة السلطات بفتح تحقيق في الاستخدام المتفشي للتعذيب، وغيره من ضروب المعاملة السيئة على أيدي قوات الأمن، فضلاً عن ظروف الاحتجاز المزرية، وإنهاء استخدامها القمعي لحظر السفر التعسفي، والمضايقة القضائية، بغرض معاقبة الناشطين في مجال حقوق الإنسان.

وكتب موقع “عربي 21”: (مكتب محاماة دولي يقدم تقريرا للأمم المتحدة حول وفاة “مرسي”)..دعا مكتب محاماة دولي، الأمم المتحدة إلى إنشاء آلية تحقيق مستقلة للتحقيق في ملابسات وفاة الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، مطالبا بأن يكون هناك تحقيق مفصل في الظروف المحيطة باعتقال مرسي ومحاكمته ثم وفاته داخل محبسه.وقال مكتب العدالة الدولية، غيرنيكا 37، ومقره بالعاصمة البريطانية لندن، إنه تلقى تعليمات من أسرة الرئيس السابق محمد مرسي، والمجلس الثوري المصري، لتقديم تقرير للأمم المتحدة حول ملابسات وفاة مرسي.

وفي “الجزيرة مباشر”: (أمريكا تضغط على مصر بسبب عمليات تعذيب واعتقالات جماعية).. حثت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى مصر، الأربعاء، على التحقيق في عمليات قتل وتعذيب على أيدي قوات الأمن، خلال مراجعة لملف حقوق الإنسان في مصر أمام الأمم المتحدة. دانييل كروننفلد الممثل الأمريكي أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قال: “مع الإقرار بتهديد الإرهاب الذي تواجهه مصر، فإننا ندعو الحكومة إلى مواجهة هذا الخطر بشكل أفضل من خلال تخفيف القيود على حريات التعبير والتجمع السلمي…وتوفير ضمانات لمحاكمات عادلة”. حث كروننفلد مصر على “التصدي لمسألة الإفلات من العقاب بإجراء تحقيقات يعتد بها في مزاعم عن تنفيذ قوات الأمن لعمليات قتل خارج إطار القانون وتعذيب واختفاء قسري وإعلان النتائج ومحاكمة المسؤولين عن ذلك”.

ونشرت “الجزيرة نت”: (بعد أسبوع من مفاوضات واشنطن.. إثيوبيا تعلن الانتهاء من بناء السد الاحتياطي لـ “النهضة”).. أعلن رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء، غيرما منغستو اليوم اكتمال مشروع بناء سد السرج أحد مشاريع سد النهضة الإثيوبي “الكبير”، مؤكدا أنه “سد احتياطي له” و”يعد علامة فارقة في المشروع بأكمله”.وقال -في مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية- إن الوجه العلوي للسد قد اكتمل بالكامل وتم ملؤه بأكثر من 14 مليون متر مكعب من الخرسانة.وأضاف أن الانتهاء من هذا المشروع ستكون له أهمية قصوى في تسريع بناء المشروع الرئيس ومساهمة محورية في توليد الطاقة المخطط.وأشار إلى أن هذا الوجه، يغطي مساحة تزيد على 330 ألف متر مربع، ويمتد على طول 5.2 كيلومترات، ويبلغ متوسط ارتفاعه خمسين مترا.وأوضح “غيرما” أن “إنجاز هذا المشروع مع جميع المكونات الأساسية هو علامة فارقة في الحصول على الخدمات التي نسعى إليها”.

وقالت شبكة “بي بي سي ” البريطانية : (حادث إيتاي البارود: 7 قتلى وإصابة 16 آخرين في انفجار خط أنابيب بترول أثناء محاولة سرقته بدلتا مصر).. حيث أكدت وزارة الصحة المصرية وفاة سبعة أشخاص وإصابة أكثر من 16 آخرين جراء انفجار في خط أنابيب لنقل مواد بترولية في مركز إيتاى البارود بمحافظة البحيرة غربي دلتا مصر، يوم الأربعاء.

ويضيف “عربي 21”: (“رضوى فين”.. يتصدر التواصل بعد حبسها بسبب انتصار السيسي).. لا تزال الانتقادات تنهال على النظام المصري، عقب اعتقاله فتاة هاجمت السيسي وزوجته في مقاطع مسجلة، وأرسلت استغاثة صوتية لرجل الأعمال محمد علي. وكان رجل الأعمال محمد علي قد نشر أمس مقطعًا جديدًا، يهدد فيه رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي ونظامه بإحداث ثورة “قبل الوقت المحدد لها في خطة علي”، إذا لم يتم الإفراج عن الفتاة رضوى. رضوى محمد فتاة مصرية نشرت عدة مقاطع مسجلة هاجمت فيها إنتصار السيسي، مؤكدة أنها تشارك السيسي في تحمل جميع جرائمه وإنتهاكاته للشعب، وأنها هي وزوجها السبب في “خراب البلاد”، وأنها ليست “زوجة مصرية أصيلة تقوم بنصح زوجها بتحمل مسؤولية الشعب وإحترامه”.

نشرت “الجزير مباشر”: (تقرير: مصر اشترت أسلحة بقيمة 802 مليون يورو من ألمانيا في 6 أشهر).. حيث أظهر تقرير صادر عن وزارة الدفاع الألمانية أن صادرات ألمانيا من السلاح والمعدات العسكرية إلى مصر بلغت 801.8 مليون يورو خلال الأشهر الست الأولى من عام 2019.

وبحسب “العربي الجديد”: (مصر تقترض 3 مليارات دولار من الأسواق المحلية والعالمية)..قال البنك المركزي، اليوم الأربعاء، إن مصر ستطرح عطاء أذون خزانة مقومة بالدولار بقيمة 1.56 مليار دولار في 18 نوفمبر/تشرين الثاني، في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة لبيع سندات دولية مقومة بالدولار بقيمة 1.5 مليار دولار، وفقا لوكالة “رويترز”.

وتضيف “الجزيرة مباشر”: (الأزهر يطالب العرب والمسلمين بالوقوف ضد “الإرهاب” الإسرائيلي).. دعا الأزهر، الأربعاء، المجتمع الدولي إلى “وقفة إنسانية” ضد جرائم الممارسات “الإرهابية” للاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني. وتحت عنوان: (بسبب صاروخ المقاومة.. المنتجعات الإسرائيلية بلا زوار).. يقول “مصر العربية”: قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: إن قطاع السياحة الإسرائيلية جنوبي فلسطين المحتلة تكبد خسائر تقدر بنحو نصف مليون شيكل (نحو 142 ألف دولار)خلال أقل من 48 ساعة على خلفية التصعيد المتواصل مع قطاع غزة، في وقت اشتكت فيه المنتجعات السياحية والمزارع البيئية من إلغاء الحجوزات دون حصولها على تعويض من الحكومة.

وفي “الجزيرة نت”: (برلمان تونس ينتخب راشد الغنوشي رئيسا له).. انتخب البرلمان التونسي الجديد رئيس حزب حركة النهضة راشد الغنوشي رئيسا له، وذلك في أول جلسة عامة له، أدى خلالها النواب اليمين الدستورية. وجاءت هذه الجلسة وسط تجاذبات بين الأحزاب على خلفية فشلها في التوصل إلى توافق بشأن رئاسة البرلمان وتشكيل الحكومة.

توجهات صحف العسكر

أولا،  الهجوم على الإخوان بسبب فضح انتهاكات النظام في ملف حقوق  الإنسان في جلسة الأمم المتحدة بجنيف والزعم بأن منظمات المجتمع المدني تشيد بملف مصر الحقوقي؛ وتجاهل الانتقادات والتوصيات التي صدرت عن المناقشة؛ حيث  تدعي «الأهرام»: (مروان أمام المجلس الدولي بجنيف: مصر  تبذل جهودا حقيقية لحماية حقوق الإنسان وتعزيز الحريات). ويزعم «مانشيت اليوم السابع»:.. (“الجماعة الإرهابية”  تفشل فى الحشد ضد مصر فى جنيف”..  كلمة حاسمة لمصر أمام المجلس الدولى لحقوق الإنسان.. وزير شؤون مجلس النواب: هناك محاولات لتسويق صورة مغلوطة.. مصر نفذت خارطة الطريق السياسية بعد 30 يونيو بالكامل.. وتحتضن 5 ملايين أجنبى فروا من بلدانهم.. الإصلاح الاقتصادى رفع دخل المواطن إلى 54 ألف جنيه.. ممثلو المجتمع المدنى يشيدون بتقرير مصر للمراجعة الدولية الشاملة ويؤكدون: الوفد المصرى قطع الطريق على المتربصين بالدولة.. وهيئة الاستعلامات: التقرير كشف المغالطات والأكاذيب). وتدعي «الوطن»:.. (إشادة دولية بجهود مصر في ملف حقوق الإنسان خلال “مراجعة جنيف”.. “110” دول تثمن إجراءات التنمية ومكافحة التطرف).  وتضيف «الوطن»:..  (بالوثائق.. أسرار الإخوان في تركيا..  طارق رضوان يكتب: قيادات “الجماعة” خططوا للرحيل قبل “فض رابعة”.. و”4″ شباب انتحروا بعد أن اكتشفوا الخدعة الكبرى.. والفلسطيني “المقرب” من حركة حماس عبدالرحمن أبو دية يدير استثمارات التنظيم  الدولي) وهو هجوم يستهدف التغطية على فشل النظام أمام العالم في اجتماعات جنيف.

ثانيا، تسويق تحركات وتصريحات وفسح السيسي إلى الإمارات والزعم بأن مصر سوف تنهار إذا رحل حيث يقول «مانشيت  الأهرام»:.. (قمة مصرية ــ إماراتية في أبو ظبي.. السيسي ومحمد بن زايد يبحثان تعزيز التعاون والتنسيق حول أزمات المنطقة)، ويزعم  «مانشيت اليوم السابع»:.. (السيسى يبحث مع قادة الإمارات دعم العلاقات الثنائية.. الرئيس بدأ زيارة لمدة يومين  لأبو ظبي.. ومتحدث الرئاسة: نثمن المواقف التاريخية لحكام الإمارات).  وتضيف «الوطن»:.. (محمود الكردوسي يكتب: “السيسي” والدولة والمواطن.. الحكاية مش حكاية رئيس ونظام .. سألت سائق تاكسي: ماذا لو اعتذر “السيسي” عن عدم الاستمرار في الحكم؟ فانتفض مذعوا: “يا نهار أسود”).

ثالثا، متابعة أنشطة الحكومة بعد اجتماعها الأسبوعي أمس حيث جاء في «مانشيت الوطن»:..  (الحكومة تقر خطة سد عجز المعلمين .. ومدبولي” يوجه باختيار موظفي العاصمة بالاسم ..”المالية”: البطالة تتراجع لأدنى مستوى خلال 20 عاما وحققنا أفضل معدل نمو منذ 11 سنة). وفي «اليوم السابع»:.. (نقل تبعية الروبيكى للجلود لـ«التنمية الصناعية”).

رابعا، في الملف الاقتصادي،  التسويق والدعاية لإنتاج شركات الجيش حيث نشرت «الوطن»:..   (رئيس جودة الإنتاج الحربي ..د. “ليلى”: الوزير أبلغني القرار بنفسه.. وسعيدة بإصرار الرئيس على تمكين المرأة.. وعملي لم يؤثر على بيتي..  ندرس إنتاج “لاب توب” وموبايل مصري ومشروع تطوير منتجاتنا المنزلية سيجعلها رقم “1” في السوق). وفي «اليوم السابع»:.. (قمة مصر الاقتصادية ترسم خارطة طريق لمستقبل قطاعات العمل الوطنى .. نيفين جامع: جهاز المشروعات يمتلك 33 فرعا في كل المحافظات و47% من الخدمات توجه للمرأة.. ـ رجال المال والاستثمار يضعون «روشتة» تحفيز الاستثمار المحلى والأجنبى). وبحسب «الوطن»:..  (“الكتب المضروبة”.. صناعة القراءة الحرام والأرباح غير المشروعة..مسئولون: نحارب “مافيا التزوير” لكن الظاهرة أكبر منا.. و”الليثي”: الأزمة تفاقمت بشكل مخيف بعد2011).

خامسا، في ملف العلاقات الخارجية نشرت «الأهرام»:..  (23 شهيدا فى 50 غارة إسرائيلية على غزة.. والمقاومة بتوسع الرد). وفي «اليوم السابع»:.(23 شهيدا وإصابة 71 أخرين فى العدوان الإسرائيلى ..”نتنياهو” يتوعد حركة الجهاد بضربات قاسية.. وسرايا القدس تبث مشاهد لرشفات صاروخية تستهدف البلدات الإسرائيلية)..

Facebook Comments