اهتمت الصحف والمواقع المستقلة بعدة قضايا مهمة أولها ما نشرته "الجزيرة مباشر" حول تصريحات المحامي البريطاني توبي كيدمان الموكل من جانب أسرة الرئيس الشهيد محمد مرسي حول اعتزام الفريق الذي يقوده تقديم بيان مهم بشأن قضية عبد الله مرسي والانتهاكات التي تعرض لها والده الراحل الرئيس محمد مرسي، أول رئيس مصري منتخب.  وأن نجل الرئيس أخبره أنه مستهدف قبل وفاته الغامضة. ونشرت "الجزيرة نت"  وثيقة مسربة حول تنكيل نظام العسكر بمعتقلي سجن "تحقيق طرة" وإعلان بعضهم الإضراب عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة.

كما تناولت الاتفاق على أن يكون ثاني اجتماعات ملف سد النهضة بالقاهرة مطلع ديسمبر المقبل. وتؤكد العربي الجديد أن البطالة بين الشباب المصري هي الأعلى منذ خمس سنوات وارتفاع معدلات الهجرة غير الشرعية بحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادر الخميس الماضي. ووبحسب موقع "عربي 21" فإن الفنان والمقاول محمد علي ينظم مؤتمرا صحفيا بلندن ويتحدث عن "مفاجآت". بينما تصدر وسم (#في_مصر_هتشوف) قائمة الأكثر تداولا حيث انتقد نشطاء بناء القصور والفلل للشلة على حساب الشعب الجائع.

ويكشف "مصر العربية" أن الإسكندرية تتعرض حاليا لجيوش النمل الأبيض بعد هجوم البعوض ، ويكشف كذلك عن صراع بريطاني أمريكي صيني فرنسي للحصول على حصة في محطات سيمنس للكهرباء بمصر. بينما تتساءل "الجارديان" البريطانية: (لا شيء يهدد بريطانيا وأمريكا.. فلماذا لا ينهون حروب الشرق الأوسط؟)!.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا والأخبار

كتبت "الجزيرة مباشر: (شاهد| محامي عبدالله مرسي: الأسرة قد تتعرض لمصير عبدالله وعلي العالم تحمل مسؤوليته).. قال المحامي البريطاني توبي كيدمان، إنه يقود فريق دفاع وكله قبل وفاته عبد الله مرسي نجل الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، مضيفا أن عبد الله كان يشعر بالخطر على حياته قبل وفاته.مضيفا أن الفريق الذي يقوده يعتزم تقديم بيان مهم بشأن قضية عبد الله مرسي والانتهاكات التي تعرض لها والده الراحل الرئيس محمد مرسي، أول رئيس مصري منتخب.

ونشرت "الجزيرة نت": (النظام المصري ينكل بمعتقلي "تحقيق طرة" ونزلاء سجن العقرب يضربون عن الطعام).. كشفت مصادر من داخل "سجن تحقيق طرة" الموجود بمجمع سجون طرة بالقاهرة عن تعرض المعتقلين السياسيين وعائلاتهم لانتهاكات واسعة ارتفعت حدتها خلال الأيام الأخيرة، وكشفت رسالة تم تسريبها من داخل سجن العقرب شديد الحراسة إطلاق معتقلين إضرابا عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقالهم المزرية.

وتحت عنوان: (ثاني الاجتماعات الحاسمة لقضية سدّ النهضة مطلع ديسمبر في القاهرة).. تقول "العربي الجديد": اتفقت كل من مصر وإثيوبيا والسودان على عقد ثاني الاجتماعات الفنية الأربعة المتفق عقدها بين وزراء المياه في الدول الثلاث لدراسة الحلول الفنية المقترحة لأزمة ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، وذلك بحضور ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين، في القاهرة يومي 2 و3 من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكتبت "العربي الجديد": (بطالة الشباب الأعلى منذ 5 سنوات في مصر… وارتفاع الهجرة غير الشرعية).. ارتفعت نسبة البطالة في مصر إلى 7,8% خلال الربع الثالث من العام الجاري 2019، مقارنة بـ 7,5% في الربع الثاني من نفس العام طبقاً لبيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي). وأضاف البيان، الصادر الخميس، أن عدد العاطلين عن العمل بلغ 2,212 مليون شخص، من إجمالي قوة العمل، بارتفاع قدره 118 ألف متعطل عن الربع الثاني. فيما أكدت تقارير اقتصادية أن أعداد العاطلين عن العمل داخل البلاد تفوق كل تلك التقديرات، وأنها في ازدياد كل عام، ووصلت إلى أرقام مخيفة لا تستطيع الحكومة الإفصاح عنها، خوفاً من إثارة الرأي العام.

وبحسب موقع "عربي 21": (محمد علي ينظم مؤتمرا صحفيا بلندن ويتحدث عن "مفاجآت").. أعلن رجل الأعمال والفنان المصري، محمد علي، تواجده في العاصمة البريطانية لندن خلال الأسبوع الجاري، لتنظيم مؤتمر صحفي عالمي وما وصفها بالمفاجآت الأخرى.وقال علي، في تدوينة له على حسابه بـ "الفيسبوك"،: "مساء الفل على أهلي وناسي شعب مصر العظيم. سأكون في استضافة EgyptWatch  هذا الأسبوع في لندن. مؤتمر صحفي عالمي ومفاجآت أخرى".وقالت منصة Egypt Watch إنها تستضيف المقاول السابق للجيش المصري محمد علي، في أول زيارة له خارج إسبانيا، مؤكدة أنها ستنظم "مؤتمرا صحفيا دوليا لمحمد علي في لندن خلال هذا الأسبوع للإعلان عن خططه المستقبلية"، مشيرة إلى ترتيب مقابلات مع منصات ووسائل الإعلام البريطانية والعالمية.

وفي موقع "مصر العربية": (بعد البعوض..جيوش النمل الأبيض تهاجم الإسكندرية.. وإجراءات عاجلة لـ«الزراعة»).. عادت جيوش النمل الأبيض لتضرب أنحاء محافظة الإسكندرية من جديد مهددة أساسات المباني والعقارات، وسط استغاثات متكررة من المواطنين.وتأتي مهاجمة النمل الأبيض  للمدينة بعد أيام من أزمة انتشار حشرة البعوض التي هاجمت المواطنين، بمختلف أحياء المدينة الساحلية بشكل غير مسبوق مسببة أثار حساسية وإلتهابات جلدية وحكة، تستمر معهم لأيام.

ويضيف "مصر العربية": (صراع بريطاني أمريكي صيني فرنسي للحصول على حصة في محطات سيمنس للكهرباء).. انضمت كل من أكتيس البريطانية للاستثمار، وإنجي الفرنسية، وداتانج الصينية، لشركة زارو التابعة لمجموعة بلاكستون الأمريكية، في المنافسة للحصول على حصة في محطات الكهرباء المصرية الثلاث التي بنتها شركة سيمنس الألمانية، حسبما ذكرت بلومبرج.وقالت مصادر في وزارة الكهرباء في وقت سابق هذا الأسبوع إن زارو الأقرب للحصول على الحصة، إذ قدمت الشركة أفضل عرض مالي. وقالت تقارير أخرى إن إدرا القابضة أيضا ضمن 6 مرشحين للحصول على حصة، مما يبقي على منافس واحد مجهول.

وترجم "مصر العربية": (جارديان: لا شيء يهدد بريطانيا وأمريكا.. فلماذا لا ينهون حروب الشرق الأوسط؟).."لا يوجد ثمة تهديد وجودي يواجه الولايات المتحدة وبريطانيا. إذا لماذا يستمرون في الحروب؟"..تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "جارديان" البريطانية مقالا للكاتب سيمون جينكينز حول رفض البلدين إنهاء الهروب التي يشاركون فيها بالشرق الأوسط.وقال الكاتب في المقال الذي نشرته الصحيفة على موقعها الإليكتروني:" كلفتنا الصراعات التي لا نهاية لها في الشرق الأوسط ثمنا غاليا، ومع ذلك كل ما نسمعه هي أمور سخيفة عن إبقاء شوارعنا آمنة من الإرهاب". ولكن الكاتب أكد أن الولايات المتحدة وبريطانيا لا تواجهان أي تهديد وجودي من أي جهة، معتبرا أن الهدف من الاستمرار في هذه الحروب هو أنهم مفتونون بتحقيق مجد عسكري بعيد.

 

توجهات صحف العسكر

أولا،  أبرزت جميع صحف العسكر تصريحات وأنشطة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حول بذل أقصى جهد لمكافحة ما وصفه بالإرهاب والتطرف وكذلك طلبه ضبط الأسعار والتنسيق بين مصر ورومانيا ومشاركته اليوم باجتماعات قمة العشرين وأفريقيا بالمانيا.. وثانيا، الإشادة بالسيسي وجهوده والإلحاح على تكريس أكاذيب الإصلاح السياسي والاقتصادي. وثالثا، تواصل حملة الدعاية السوداء بحق الإخوان والإسلاميين عموما والخلط بين الجماعة والتنظيمات التي تمارس العنف والإكراه كداعش والقاعدة وذلك بهدف تسويق نظامه باعتباره حامي أوروبا والغرب من الإسلاميين وكذلك لتبرير قمعه واستبداده وتخفيف حدة الانتقادات الموجهة له على خلفية الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. لكن الصدمة الكبرى أن القائمة التي أعلنها مجلس الأمن للإرهاب خلت من الجماعة ومن قادتها جميعا وهو ما يمثل صدمة للعسكر وفشلا لمخططاتهم ضد الجماعة. ورابعا، الزعم بأن الانتقادات التي وجهت لنظام العسكر في اجتماعات جنيف هي من مخططات جماعة الإخوان التي فشلت وأن الأمم المتحدة أقرت بتوصيات تقرير حكومة الانقلاب. وخامسا، الزعم بأن مصر تساهم في  تحقيق الاستقرار في السودان والمنطقة عموما.

وجاءت أبرز المانشيتات والعناوين على  النحو التالي:

«مانشيت الأخبار»:.. (السيسي يوجه ببذل أقصى جهد لمكافحة الإرهاب والتطرف وضبط الأسعار.. الرئيس: استمرار التنسيق بين مصر ورومانيا على المستويين الأفريقي والأوروبي…  السيسي في ألمانيا اليوم للمشاركة باجتماعات قمة العشرين وأفريقيا

«مانشيت الوطن»:.. ( "السيسي" يوجه الحكومة بتطبيق برنامج "تنمية الصعيد" في محافظات جديدة.. الرئيس يطلب تكثيف الرقابة التموينية على الأسواق  وبذل أقصى جهد في مكافحة الإرهاب والتطرف

«مانشيت اليوم السابع»:.. مجلس الأمن يعلن قوائم الكيانات الإرهابية.. مفاجأة «القرشى» خليفة «البغدادى» خارج القوائم.. وجميع المتطرفين المنتمين لقطر يعملون داخل التنظيمات الإرهابية لتوفير الدعم المالى والمادى والتكنولوجى.. تضم 261 شخصا بينهم سيدتان و84 كيانا.. و14 مصريا على القائمة أبرزهم الظواهرى والكاشف (خلت القائمة من جماعة الإخوان وقادتها).

«مانشيت اليوم السابع»:.. «بوخارست» تمنح السيسى الدكتوراه الفخرية لعبور مرحلة جديدة من التنمية..  الرئيس يستقبل وفد الجامعة ويؤكد أهمية استمرار التنسيق الوثيق مع رومانيا.. وفد الجامعة يشيد بجهود الرئيس للتطوير الشامل لمنظومة التعليم والإصلاحات الهيكلية فى المجالات الاقتصادية والاجتماعية إلى جانب المشروعات القومية الكبرى

«اليوم السابع»:.. مخطط الجماعة الإرهابية فى جنيف ضد مصر فشل.. مجلس حقوق الإنسان الدولى يعتمد توصيات تقرير القاهرة

Facebook Comments