اهتمت الصحف والمواقع  بعدة قضايا أبرزها ما نشرته مواقع نقلا عم مركز الشهاب لحقوق الإنسان أنه تلقى رسالة استغاثة من أسرة فضيلة الدكتور محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين تشكو فيها من الأوضاع المرزية والانتهاكات التي يتعرض لها داخل سجن مزرعة طرة.

كما تناولت المواقع  وفاة معتقل ثاني خلال هذا الأسبوع فقط داخل سجن برج العرب سيئ السمعة وهو من مواطني محافظة الإسكندرية.  وهو ما يتزمن مع تدشين حملة جديدة حول “برد الزنازين”  والضغط على نظام العسكر للالتزام بالدستور والقوانين المرعية التي تكفل حقوق المعتقلين.

وكشفت تقارير عن توجه حكومة العسكر نحو زيادة رابعة مرتقبة لأسعار الكهرباء بدءا من يوليو المقبل. كما قامت الحكومة بإدخال تعديل جديد على قانون نزع الملكية للمنفعة العامة يوسع من صلاحيات رئيس الانقلاب لانتزاع أملام المصريين بدعوى المنفعة العامة.

وتسود حالة سخط بين المعلمين بسبب الشروط التعجيزية في مسابقة المعلمين مؤكدين أن الحكومة نصبت عليهم وحصلت على أموال مقابل التقديم فقط  دون أن يحصلوا على شيء.

واتفق كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين على وقف إطلاق نار في ليبيا الأحد المقبل. ما يمثل تطورا مهما في الملف يؤكد أن التدخل التركي هدفه تسوية الأزمة سياسيا وليس شيئا من مزاعم حكومة العسكر . في المقابل صعدت إيران بضرب قاعدتين عسكريتين بهما جنود أمريكان.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة…

أهم القضايا

منظمة حقوقية توثق الانتهاكات بحق المرشد العام لإخوان مصر…. قال مركز الشهاب لحقوق الإنسان إن رسالة استغاثة وصلته من أسرة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، المحبوس بسجن مزرعة طرة، تتحدث عن “الأوضاع المزرية، والانتهاكات التي يتعرض لها (بديع) وغيره من المواطنين الذين لا يُعرف وضعهم داخل السجن، بسبب عزلهم التام في محبسهم دون زيارة أو أي فرصة لمعرفة أخبار عنهم، مع تصاعد الانتهاكات بحقهم”.وبحسب الرسالة، فهناك “ثمانية معتقلين لا يخرجون للزيارة، وكانت الفرصة الوحيدة لرؤيتهم في الجلسات، لكن جلساتهم انتهت، فلم يعد باستطاعة أحد رؤيتهم أو معرفة أوضاعهم، حتى الدكتور بديع لم ينزل جلسته، بسبب تداعيات أمنية، ولم يره أحد منذ شهر أيلول/ سبتمبر الماضي”.

مصر.. وفاة معتقل جراء الإهمال في سجن العقرب سيئ السمعة…. توفي المعتقل علاء الدين سعد داخل محبسه بسجن برج العرب سيئ السمعة جنوبي العاصمة المصرية حيث كان يقضي حكما بالسجن لمدة 15 عاما في قضية مناهضة للانقلاب العسكري.وقال نشطاء إن المعتقل ظهرت عليه أعراض “نزلة برد” وظل يعاني من عدم وجود علاج أو وسائل تدفئة إلى أن لفظ أنفاسه الأخيرة اليوم الأربعاء.وأضاف النشطاء أن المعتقل يبلغ من العمر 56 عاما ومن محافظة الإسكندرية شمال القاهرة.

مصر.. “برد الزنازين” حملة حقوقية لإدخال مستلزمات التدفئة للمعتقلين ... “مفيش غطا.. مفيش لبس شتوي.. مفيش حياة.. مفيش بطاطين.. مفيش شبابيك.. مفيش هدوم ثقيلة.. مفيش أكل سخن.. مفيش ميّة سخنة.. مفيش دفايات.. مفيش غير البرد”.. هذا هو الشعار الذي انطلقت به حملة حقوقية واسعة على منصات التواصل الاجتماعي تحت شعار “برد الزنازين”، تطالب السلطات المصرية بإدخال كل مستلزمات التدفئة للمعتقلين في السجون المصرية.

زيادة أسعار كهرباء مصر مرة سابعة في يوليو المقبل .. كتبت “العربي الجديد”: رفضت وزارة الكهرباء المصرية طلباً برلمانياً بشأن إرجاء تطبيق الزيادة المقررة على شرائح الكهرباء للاستهلاك المنزلي في أول يوليو/تموز المقبل، مشددة على التزامها بتحرير أسعار الكهرباء نهائياً بحلول العام المالي 2020-2021، مع العلم أن الزيادة المرتقبة تعد السابعة على التوالي منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الحكم في عام 2014.

مصر: تعديل قانون نزع الملكية للمنفعة العامة .. نشرت “العربي الجديد”: وافق مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، على تعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، والذي يهدف إلى منح رئيس الجمهورية، أو من يفوضه، سلطة تقرير المنفعة العامة، في إطار تسريع وتيرة إجراءات نزع الملكية من المواطنين بشكل جبري، للانتهاء من مشروعات الطرق والكباري الجاري تنفيذها في بعض المحافظات.

«الاختبار النفسي» يشعل غضب المتقدمين لمسابقة المعلمين.. متضررون: «اتنصب علينا»… كتب “مصر العربية”: شكا معلمون متقدمون لمسابقة التعاقد مع 120 ألف معلم التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم من صعوبة الإجراءات واصفين إياها بالتعجيزية، ورفضهم وخروجهم من المسابقة تخطى عدة مراحل كلفتهم مبالغ مالية. واعتبر المعلمون أن الوزارة تعمدت جمع الأموال منهم خاصة في ظل إجراءات تستلزم دفع مبالغ مالية كبيرة عليهم في كل خطوة منها، دون فائدة لهم، معتبرين أن الهدف من الإعلان عن المسابقة هو تحصيل أموال من المعلمين بحسب ما قالوا.

اتفاق على وقف إطلاق النار في ليبيا الأحد المقبل.. كتب “مدى مصر”: قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم، الأربعاء إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على وقف إطلاق للنار في ليبيا بداية من يوم الأحد القادم.وأكّد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، طبقا لوكالة «سبوتنيك» الروسية، أن الاتفاق جاء بعد مكالمة هاتفية بين الرئيسين، فيما أصدرت وزارتا الخارجية التركية والروسية بيانًا مشتركًا طالبتا فيه الأطراف الليبية جميعًا الجلوس إلى مائدة المفاوضات. وأكّد لافروف، بحسب «سبوتنيك»، أن روسيا وتركيا اتفقًتا على موقف مشترك بشأن التسوية في ليبيا.

مصريون رداً على الأذرع والكتائب: #السيسي_بيهبل_والإعلام_بيطبل ... دشن مغردون مصريون، وسم #السيسي_بيهبل_والإعلام_بيطبل، للهجوم على الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظامه وأذرعه الإعلامية، بعد مهاجمة تركيا وموقفهم من “التدخل الخارجي” في ليبيا، ودق طبول الحرب ثم استبدالها بالتهدئة، وغياب المهنية والصدق.

إيران تصعد ضد أمريكا بهجوم صاروخي على قاعدتين لقوات التحالف ببغداد… أطلقت إيران 15 صاروخًا على أهداف بقاعدتين أمريكيتين بالعراق، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، الأربعاء، ردًا على مقتل قاسم سليماني، أحد أبرز قيادات الحرس الثوري الإيراني، في غارة أمريكية على سيارته بالعراق في الثالث من يناير الجاري. ونقلت «رويترز» تصريحات مسؤول بمكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي، عن التليفزيون الإيراني الرسمي، يؤكد فيها أن الهجمات الصاروخية هي السيناريو «الأضعف» ضمن العديد من السيناريوهات. ونقل التلفزيون عن مصدر آخر قوله إن إيران أعدت قائمة بمئة هدف محتمل.

مبدأ قضائي جديد: النقض تعدّل عقوبة الإعدام إلى المؤبّد رغم رفضها للطعن… أرست محكمة النقض مبدأ قضائيًا جديدًا يعطيها سلطة مراجعة العقوبة التي فرضتها محكمة الموضوع دون قبول الطعون على أحكامها.جاء ذلك في حيثيات حكم حصلت عليه جريدة «الشروق» «بإلغاء عقوبة الإعدام الصادرة ضد أشرف محمد عيسى المتهم في قضية الهجوم على قسم شرطة كرادسة رقم 11010 لسنة 2013 جنايات كرداسة، ومعاقبته بالسجن المؤبد بدلًا منه رغم رفضها لكل أوجه الطعون التي تقدم بها المتهم في طعنه على حكم الجنايات».وأكّدت المحكمة أن التعديلات التي أجريت عام 2017 على قانون حالات الطعن أمام النقض يتيح لها الرقابة على تقدير العقوبة دون الحاجة إلى نقض الحكم المطعون فيه. وكانت التعديلات على قانون الطعن أمام النقض قد نصّت على أنه في حال قبول الطعن في أحكام الجنايات، تباشر النقض بنفسها التحقيق والفصل في القضية وألا تعيدها إلى محكمة الجنايات مرة ثانية، كما كان يحدث في السابق.

«مديري المشتريات»: انكماش القطاع الخاص غير النفطي مستمر ..سجل مؤشر مديري المشتريات في شهر ديسمبر الماضي 48.2 نقطة، مكللًا بذلك عام طويل من الانكماش، تخلله شهران من تحسن بسيط تجاوز فيه المؤشر بالكاد «المستوى المحايد».

 

أخبار سريعة

  • ارتفعت أسعار زيوت الطعام أربع مرات في الأسابيع الثلاثة الأخيرة بقيم تتراوح بين 2600 و3700 جنيه للطن، وفقًا لما ذكرته جريدة «البورصة» مدفوعة بارتفاع الطلب وانخفاض المعروض لدى مصانع الإنتاج، إلى جانب التغيرات العالمية في أسعار الخام، فعلى سبيل المثال قفزت أسعار زيت الصويا إلى 14.2 ألف جنيه للطن مقابل 11 ألف جنيه للطن في النصف الأول من ديسمبر الماضي.
  • انتهت الشركة القابضة للغزل والنسيج من مخطط لدمج تسع شركات تابعة إلى أربعة كيانات فقط كمرحلة أولى ثم دمج الأربعة كيانات في كيان واحد في المرحلة الثانية من مخطط إعادة الهيكلة الذي تعتزم القابضة تنفيذه.
  • السفارة الإسرائيلية: 700 ألف سائح في مصر خلال 2019
  • مقتل 176 شخصا بتحطم طائرة أوكرانية في طهران

 

مانشيتات صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:…  جهود مشتركة بين مصر وفرنسا والصين والأردن لتسوية الأوضاع في ليبيا ..”الرئيس”: تعزيز التعاون ومواصلة التنسيق حول الملفات الإقليمية

«الأهرام»:…  في الاجتماع الفني الأخير لمفاوضات سد النهضة بأديس أبابا.. وزير الري: نسعى لاتفاق يحقق المنفعة وفقا لإعلان المبادئ

«مانشيت الشروق»:…  إيران تنتقم لسليماني بقصف قاعدين يستخدمها الأمريكيون في العراق.. طهران تتحدث عن مقتل 80 أمريكيا في هجوم بعشرات الصواريخ على قاعدتي عين الأسد وإربيل . وترامب يغرد: كل شيء على ما يرام

«الشروق»:...  وزير الرى فى افتتاح اجتماع أديس أبابا: نأمل فى الخروج بمسودة اتفاقية لملء وتشغيل سد النهضة

«مانشيت الوطن»:...  السيسي يبحث الوضع في الخليج وليبيا مع وزيري خارجية الصين وفرنسا ومستشار الأردن

«مانشيت اليوم السابع»:… السيسى يتلقى رسالة من ملك الأردن.. ويبحث مع وزير خارجية فرنسا الأوضاع فى الخليج وليبيا.. توافق مصرى فرنسى على دعم مؤسسات الدولة الليبية.. لودريان: مصر إحدى ركائز الاستقرار فى الشرق الأوسط.. والقاهرة وعمان تؤكدان استمرار التنسيق والتشاور بشأن مختلف القضايا بالمنطقة

«مانشيت اليوم السابع»:... رحلات الطيران أولى ضحايا التصعيد الإيرانى الأمريكى.. ضباب فى «عين الأسد».. طهران تدفن «سليمانى» وتغلق ملف الثأر بعدة صواريخ على قاعدتين أمريكتين.. وواشنطن تلتزم عدم التصعيد و«ترامب»: الوضع مستقر

«مانشيت اليوم السابع»:… مصر تبهر العالم بتنظيم حفل أفضل لاعب أفريقى.. ساديو مانى زعيما على عرش الكرة الأفريقية.. الكاميرونى إيتو فى الصدارة.. ومصر تحقق الجائزة 3 مرات بفضل صلاح والخطيب

«اليوم السابع»:…  الحكومة ُتشدد إجراءات تجميد أموال الإرهابيين

Facebook Comments