اهتمت الصحف والمواقع المهنية المستقلة بعدة قضايا أبرزها ما نشرته "العربي الجديد" حول تعيين رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي 16 محافظاً جديداً بينهم 11 لواءً في الجيش والشرطة. وكما تنقل عن مصدرين ترجيح تعيين قائد القوات البحرية نائبا للسيسي.

وترجم "عربي 21" تقريرا تحت عنوان: (WP: على الكونغرس معاقبة مصر والدفاع عن حرية الصحافة).. حيث  دعت صحيفة "واشنطن بوست" في افتتاحيتها، الكونغرس إلى شجب انتهاكات مصر لحرية الصحافة. ويضيف "عربي 21": (ليبراسيون: هل تخضع العدالة في مصر لتعليمات السيسي؟).. حيث سلط الضوء على تقرير "منظمة العفو الدولية" الذي يتهم السيسي باستخدام 4 أجهزة أمنية وقضائية للعصف بالعدالة والتنكيل بمعارضيه.

ويتساءل "عربي 21": (كيف فضحت تحريات "مدى مصر" الأمن الوطني والنيابة المصرية؟).. حيث يسلط الضوء على فبركة تحريات الأمن بوصف "مدى مصر" بأنه موقع إخواني. بينما ونشر "مصر العربية": (بعد القبض على «سلافة وحسام».. مسلسل حبس الصحفيين عرض مستمر)، مشيرا كذلك إلى تجديد حبس عادل صبري رئيس تحرير الموقع لأكثر من 600 يوم وظهور الصحفي حسن القباني بعد إخفائه 67 يوما.

وهاجمت أذرع السيسي الإعلامي مفيد فوزي لانتقاده سيطرة المخابرات على الإعلام في مقال نشرته صحيفة "المصري اليوم". وذكر المحامي خالد علي أنه تم إخلاء سبيل هيثم محمدين ومصطفى ماهر ومعتقلي القضية (741).

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

أهم القضايا والأخبار:

نشرت "العربي الجديد": (السيسي يُعيّن 16 محافظاً جديداً بينهم 11 لواءً في الجيش والشرطة)..أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، قراراً بتعيين 16 محافظاً جديداً، بينهم 11 لواءً في الجيش والشرطة، مع الإبقاء على 11 محافظاً حالياً، بينهم 7 لواءات سابقين، بالإضافة إلى تعيين 23 نائباً ونائبة من الشباب، غالبيتهم من أعضاء "البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة"، وما يُعرف بـ"تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين" المشكّلة بمعرفة المخابرات العامة.

وبحسب "العربي الجديد": (ترجيح تعيين قائد القوات البحرية نائباً للسيسي).. رجّح مصدران، أحدهما عسكري والآخر حكومي، أن يعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الفريق أحمد خالد حسن، قائد القوات البحرية، نائباً لرئيس الجمهورية، وأن يؤدي اليمين الدستورية مع أداء الوزراء الجدد اليمين في إطار التعديل الوزاري المرتقب، والذي من المتوقع إجراؤه خلال ساعات.

وترجم "عربي 21" تقريرا تحت عنوان: (WP: على الكونغرس معاقبة مصر والدفاع عن حرية الصحافة).. دعت صحيفة "واشنطن بوست" في افتتاحيتها، الكونغرس إلى شجب انتهاكات مصر لحرية الصحافة. وتشير الافتتاحية، التي ترجمتها "عربي21"، إلى أن "رئيس مصر القوي عبد الفتاح السيسي كمم صحافة بلاده ولسنين، باستثناء مؤسسة واحدة صمدت وواصلت استقلاليتها وتقاريرها المهمة"، في إشارة إلى موقع "مدى مصر"، الذي ينشر تقاريره باللغتين العربية والإنجليزية.

ويضيف "عربي 21": (ليبراسيون: هل تخضع العدالة في مصر لتعليمات السيسي؟)..نشرت صحيفة ليبراسيون الفرنسية تقريرا، سلّطت فيه الضوء على خضوع العدالة المصرية لتعليمات نظام السيسي، الذي يفرض قمعا ندّدت به منظمة العفو الدولية. وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه في تقرير صدر الأربعاء، ندّدت منظمة العفو الدولية بنظام "يسمح بشكل منهجي بالاعتقالات التعسفية" و"يسهل حالات الاختفاء القسري، وأعمال التعذيب، وغيرها من أنواع سوء المعاملة". تردّدت عبارة "موجة غير مسبوقة" بصورة منتظمة في تقارير المدافعين عن حقوق الإنسان لوصف القمع الوحشي، الذي لم ينفك عن التفاقم في مصر، والذي يستهدف المجتمع المدني. يجنّد النظام الأمني المشدد للرئيس عبد الفتاح السيسي جميع خدماته ومؤسساته لإسكات كل الأصوات المنتقدة له بواسطة اعتقالات وأعمال ترهيب وتتبعات قانونية.

ويتساءل "عربي 21": (كيف فضحت تحريات "مدى مصر" الأمن الوطني والنيابة المصرية؟).. أكد حقوقيون وقانونيون مصريون أن البيان الذي أصدرته نيابة أمن الدولة العليا بمصر حول قضية اقتحام موقع "مدى مصر"، وأنه كان بناء على تحريات جهاز الأمن الوطني التي أفادت عن تبعية الموقع لجماعة الإخوان المسلمين، يشير إلى "كارثة محاضر التحريات المفبركة، التي تعتمد عليها سلطات التحقيق القضائية في حبس معارضي النظام المصري".

ونشر "مصر العربية": (بعد القبض على «سلافة وحسام».. مسلسل حبس الصحفيين عرض مستمر)..في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء، تناقلت الجماعة الصحفية خبرًا مفاده إلقاء قوات الأمن القبض على الزميلين سلافة مجدي وزوجها المصوّر  حسام الصياد، وصحفي  ثالث كان برفقتهما. وأول أمس قررت المحكمة تجديد حبس الكاتب الصحفي عادل صبري رئيس تحرير مصر العربية 45 يومًا لتتجاوز فترة حبسه حتى الآن الـ 600 يوم.. فضلاً عن آخرين بينهم الصحفي حسن القباني الذي ظل قُرابة الـ 70 يومًا مختفيًا وكان الظهور الأول له  صباح أمس بنيابة أمن الدولة، ليستمر  مسلسل حبس الصحفيين  والزجّ بهم في السجون..عرضًا مستمرًا.

كتبت "العربي الجديد": (أذرع السيسي تهاجم مفيد فوزي لانتقاده سيطرة المخابرات على الإعلام).. هاجم عدد من الكتاب الموالين لنظام الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الإعلامي مفيد فوزي، على خلفية انتقاده سيطرة أجهزة المخابرات على وسائل الإعلام، وقوله في مقال نشره أخيراً تحت عنوان "شيء من الخوف" في صحيفة "المصري اليوم"، إن "دور الأجهزة السيادية هو حماية الوطن داخلياً وخارجياً، وليس تولي ملف مثل الإعلام"، معتبرين أن حديثه لا يصب إلا في مصلحة "المنصات المعادية لمصر".

(مصر: إخلاء سبيل هيثم محمدين ومصطفى ماهر ومعتقلي القضية 741).. أكد المحامي الحقوقي المصري، خالد علي، اليوم الأربعاء، إخلاء سبيل المحامي الحقوقي هيثم محمدين والناشط مصطفى ماهر، وباقي المتهمين بالقضية "741" لسنة 2019 حصر أمن دولة، واستبدال الحبس الاحتياطي بتدابير احترازية. يشار إلى أن القرار لن يتم تنفيذه قبل انتظار استئناف النيابة من عدمه غداً الخميس.

ويضيف "العربي الجديد": (مصر: محاولات متعثرة لتوسيع قاعدة عضوية "مستقبل وطن").. قالت مصادر سياسية مطلعة داخل الحزب، إن مكتب مدير الاستخبارات اللواء عباس كامل، طلب من مسؤولي الحزب في جميع المحافظات، وكذلك من مسؤولي قطاع الشباب والطلاب والمهنيين، وبصفةٍ خاصة في الجامعات الحكومية والخاصة، العمل على رفع عدد قاعدة العضوية في الحزب بنسبة 400 في المائة قبل منتصف العام المقبل. لكن المفاجأة، بحسب تلك المصادر، أن استجابة المواطنين لهذه الدعوات "لا تزال محدودة للغاية"، وهو ما يغضب بشدة مكتب مدير الاستخبارات، وربما يدفع إلى إدخال تعديلات في مكاتب العضوية ببعض المحافظات، نظراً لضعف الروابط بين الحزب وأعضائه من ناحية، وضعف الفعاليات ومردودها من حيث توسيع القاعدة، من ناحية ثانية.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:.. (16 محافظاً و23 نائباً يؤدون اليمين الدستورية.. السيسي: بذل أقصى الجهد لخدمة المواطنين.. 9 نواب من شباب البرنامج الرئاسي و5 من تنسيقية الأحزاب).

«الأخبار»:..( الأكاديمية الوطنية مصنع للقيادات الشابة.. أكبر حركة في تاريخ مصر لدمج الشباب في العمل التنفيذي)

«الأخبار»:..(الكاتب الصحفي كرم جبر في حوار شامل: توجيهات رئاسية بالإسراع في التعامل مع أزمات المؤسسات الصحفية.. حصر شامل للعمالة ضمن خطة الرقمنة ومنصة إلكترونية موحدة لكل الإصدارات).

«مانشيت الوطن»:.. (السيسي" للمحافظين الجدد: واجهوا الفساد والإهمال وتفاعلوا مع المواطنين.. تعيين 12 محافظا جديدا ونقل 4 واختيار 23 نائبا بينهم 7 سيدات وأغلبهم  من الشباب..

«مانشيت اليوم السابع»:.. (أكبر حركة لتعيين شباب وسياسيين من أحزاب معارضة فى مناصب تنفيذية عليا.. الشباب على مقاعد القيادة.. 16 محافظا و23 نائبا من شباب البرنامج الرئاسى وتنسيقية الأحزاب يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس.. نواب: الاستراتيجية الرئاسية قامت على "التأهيل" ثم "التمكين".. وشباب البرنامج الرئاسى مؤهلون لتولى المناصب القيادية).

«مانشيت اليوم السابع»:.. (الإعدام شنقا لـ هشام عشماوي.. المحكمة العسكرية: المتهم ارتكب 14 جريمة بينها محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم والتخطيط والتنفيذ لاستهداف السفن التجارية بقناة السويس ووضع مخطط استهداف وتنفيذ الهجوم الإرهابى على نقطة "الفرافرة" وقتل جميع ضباطهاوأفرادها).

Facebook Comments