صافيناز صابر

أيام قليلة وستُجرى المسرحية الهزلية المعروفة باسم الانتخابات الرئاسية، البعض حسم موقفه واتخذ قراره بمقاطعة هذه الانتخابات وعدم المشاركة فيها والبعض الآخر يرى ضرورة المشاركة وغالبا هم من مؤيدي الانقلاب ومؤيدي المرشحيْن وهناك مَن يرى ضرورة المشاركة مع إبطال صوته حتى يمارس حقه في الانتخاب ولا يُحرم منه.

 

ولكن يبقى السؤال هل يجوز المشاركة في هذه الانتخابات الرئاسية حتى ولو بإبطال الصوت في ظل هذا الانقلاب الغاشم وجرائمه الكثيرة؟، "الحرية والعدالة" في تحقيقها تجيب عن تلك التساؤلات.

 

أكد كثير من علماء الدين المشهود لهم بالعلم والتجرد لا منافقة الحكام والتزلف إليهم الحرمة المطلقة للمشاركة في تلك الانتخابات وبطلانها، حيث إنها تسهم في شرعنة سلطة الانقلاب وتضفي شرعية على جرائمها، موضحين أن الرئيس محمد مرسي لا يزال رئيسا للبلاد ولم يتنحَ وما حدث انقلاب عسكري على  الشرعية، لذا فإن هذا المنصب لا يزال مشغولا، والمشغول لا يُشغل بحسب القاعدة الشرعية.

 

وناشدوا الشعب المصري مقاطعة هذه المسرحية الهزلية، والدعوة إلى عدم الاعتراف بها، ومقاومتها بكافة الوسائل والطرق المشروعة والمتاحة لأنها تعد بمثابة إعانة للظالمين المجرمين، وفي المقابل كانت هناك دعوات سابقة من دار الإفتاء تطالب الشعب المصري بضرورة المشاركة في تلك الانتخابات.

 

وكان الدكتور يوسف القرضاوي -رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين- قد دعا المصريين إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية خلال مؤتمر "حول القدس" أُقيم في الدوحة يوم الاثنين الموافق 12 مايو 2014، قائلاً "إن المشير عبد الفتاح السيسي الذي يعتبر فوزه في هذه الانتخابات شبه مؤكد، قد "استولى على الحكم".

 

ويواجه السيسي، المرشح الأوفر حظًا في انتخابات الرئاسة المصرية، منافسًا وحيدًا هو القيادي اليساري حمدين صباحي الذي أكد مشاركته على الرغم من علمه أنها انتخابات غير نزيهة.

 

وردًا على سؤال عما إذا كان يفتي بتحريم الانتخابات المقررة يومي 26 و27 مايو الجاري، أجاب القرضاوي "طبعًا".

 

وأيضًا دعا الدكتور محمد عبد المقصود، الفقيه الإسلامي، لمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأضاف عبر حسابه الشخصي على فيس بوك أن الانتخابات الرئاسية محسومة والمشارك فيها يتحمل جرمًا، قائلا: "إن الانتخابات الرئاسية باطلة".

 

واقرأ أيضًا:

 

د. منير جمعة: لا يجوز قطعا المشاركة في مسرحية الانتخابات الرئاسية

 

عضو لجنة الفتوى: المشاركة في مسرحية الانتخابات حرام والمقاطعة فرض عين

"

تليمة": لا يجوز المشاركة بمسرحية الانتخابات حتى لو بإبطال الصوت

تصاعد دعوات مقاطعة الانتخابات المزعومة بين القضاة إشرافا وتصويتا

«

الولى»: أقاطع مسرحية الانتخابات وهذه أسبابى..

رسالة عصام سلطان للثوار في يومي مسرحية الرئاسية

Facebook Comments