اهتمت صحف العسكر الصادرة الثلاثاء، برسالة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي إلى قمة "تيكاد 7" باليابان خلال الفترة من 28 حتى 30 أغسطس الجاري. وتشيع صحف العسكر أن معدلات النمو الاقتصادي في مصر سترتفع أعلى من الصين خلال السنوات المقبلة!  كما تناولت حكم ما تسمى بجنايات القاهرة بإعدام 6 من شباب كرداسة في مسرحية ما تسمى باللجان الشعبية.

بينما تناولت صحف مستقلة الجريمة التي أقدم عليها نظام العسكر بتسليم طلاب ينتمون إلى الأيجور المسلمين الذين تضطدهم الصين بالأزهر لضباط صينيين بمصر للتحقيق معهم واعتقالهم إذا لزم الأمر! كما تناولت كذلك تلاعب الحكومة بأرقام ومؤشرات حجم الديون من خلال  التناقض الصارخ بين تقارير البنك الدولي والمؤسسات  الدولية والأرقام التي تعلن عنها حكومة الانقلاب.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

حكم مسيس بإعدام 6 في هزلية المقاومة الشعبية بكرداسة

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان: (الجنايات المصرية تقضي بإعدام 6 بقضية "المقاومة الشعبية بكرداسة").. حيث قضت محكمة جنايات الجيزة المصرية، اليوم الاثنين، برئاسة المستشار شعبان الشامي، بمعاقبة 6 من رافضي الانقلاب العسكري ومعارضي النظام بالإعدام شنقاً، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"لجان المقاومة الشعبية بكرداسة"، من بين 70 مصرياً يحاكمون على خلفية اتهامهم بتكوين جماعة مسلحة أطلقوا عليها "لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة"، تهدف لتعطيل الدستور والقانون، وقتلوا 3 أشخاص، بينهم أمين شرطة، وحازوا أسلحة وذخائر بدون ترخيص.

 

تسليم مسلمي الإيجور في مصر للصين

نشر موقع «عربي 21» تقريرا بعنوان: (تقرير: مسؤولون صينيون حققوا مع معتقلين من الإيغور في مصر).. حيث نشرت وكالة الصحافة الفرنسية تقريرا موسعا تناولت فيه موقف السلطات المصرية من قضية الطلاب من مسلمي الإيغور المقيمين في مصر.وتحدث الوكالة عن انتهاكات تعرض لها طلبة من الإيغور بعد اعتقالهم على يد قوات الأمن قبل أن يخضعوا للاستجواب في ظروف صعبة على يد مسؤولين صينيين.واستعرضت الوكالة في تقريرها تجربة الطالب (عبد الملك عبدالعزيز) الذي نجح بالفرار إلى تركيا بعد تجربته الاعتقالية، حيث قال إنه أوقف وأصدقاء له بوضح النهار قبل أن يتم اقتياده إلى مركز للشرطة في القاهرة حيث سأله المسؤولون الصينيون عن ما يفعله في مصر.

 

تلاعب الحكومة بأرقام ومؤشرات الديون

نشر موقع «عربي 21» تقريرا بعنوان: (هكذا تتلاعب الحكومة المصرية بأرقام ومؤشرات الديون).. بالتزامن مع صدور تقرير للبنك الدولي قال فيه نسبة الدين الخارجي لمصر تجاوزت 106 مليارات دولار، أعلنت الحكومة المصرية أن العام المالي 2021/ 2022، سيشهد انخفاض نسبة الدين الحكومي للناتج المحلي إلى أقل مما كان عليه قبل 2011.وحول التناقض في الأرقام بين بيانات البنك الدولي وتصريحات الحكومة المصرية، قال أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، صلاح فهمي، لـ"عربي21"، إن الحكومة دائما تلجأ لتجميل الأرقام بهدف تهدئة الرأي العام، مضيفا: "لو تحدث المسؤولون عن حقيقة الأوضاع الاقتصادية لثار الشعب ضدهم".واستطرد فهمي قائلا: "عندما تحدث وزير المالية عن أن حكومته سوف تضطر للاقتراض مرة أخرى من الخارج من أجل سداد الديون المستحقة، تم توبيخه، وتم منعه فترة من الحديث إلى الإعلام، بسبب صراحته، وهو ما دفعه حاليا إلى تجميل تصريحاته".

 

تطورات مستحقات شهادات قناة السويس

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان: (مصر: البنوك توجه مستحقات شهادات قناة السويس لأوعية ادخار جديدة).. حيث قال محللون ومصرفيون إن معظم ودائع شهادات قناة السويس المصرية والتي تستحق في الرابع من سبتمبر/ أيلول المقبل لن تخرج من البنوك بعد حلول موعد استحقاقها، بل سيعاد ضخها في شهادات استثمار جديدة، لأن طبيعة حائزي الشهادات ليست من نوع المخاطر في الاستثمار.تقول منى مصطفى مديرة التداول بشركة عربية أون لاين لوكالة "رويترز"، إنه "غالبا 80 في المائة من الشهادات المستحقة في سبتمبر سيتم ربطها على شهادات جديدة، لأن أغلب المشتركين في شهادات قناة السويس عملاء من البنوك وليسوا مستثمرين مغامرين..وقد يدخل جزء بسيط من قيمة الشهادات إلى القطاع العقاري".

 

"جوجل" توسع تورطها مع نظام مصر القمعي

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان: (إنترسبت: "غوغل" توسّع تورّطها مع نظام مصر القمعي).. حيث تعتزم "غوغل" إعادة فتح مكتب لها في القاهرة، وهو مشروع تمّت تنحيته جانباً عام 2014، في أعقاب الانقلاب العسكري الذي أوصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السلطة في مصر، حسبما أفاد موقع "ذا إنترسبت" الأميركي. وتأتي هذه الخطوة على خلفية الانتهاكات الموثقة من جانب حكومة السيسي ضد المعارضين والناشطين، والتي تستخدم المراقبة الجماعية والموجهة عبر الإنترنت، وتحجب مواقع الأخبار وحقوق الإنسان والتدوين.

 

خوف النظام من الفضا ءالرقمي

نشر موقع «عربي 21» تقريرا بعنوان: (معهد أمريكي: هذه دلالة قبضة السيسي على الفضاء الرقمي).. حيث أكد معهد أمريكي، أن مصر انتهجت استراتيجية متعددة المسارات بهدف التحكم الكامل بالفضاءات الرقمية وتقييدها.وقال معهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط، ومقره واشنطن، والذي يصدر تقارير دورية عن الأوضاع الأمنية في مصر، إن هذه الاستراتيجية تضمنت الرقابة عبر حجب المواقع الإلكترونية، والاعتقالات بناء على ما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي، ومحاولات التهكير (القرصنة) الموجهة ضد النشطاء، وشرعنة تلك الممارسات من خلال جملة جديدة من القوانين. وأوضح المعهد الأمريكي في تقرير ترجمته "عربي21"، أن الرقابة المفروضة بلا هوادة على مواقع المعارضة تبين كيف أن الحملة حتى لو كانت صغيرة تعتبر مصدر تهديد كبير، الأمر الذي يمكن أن يُفهم منه أن النظام الحالي لا يشعر بالأمن وتعصف به التناقضات الداخلية، موضحا أن القمع الذي يمارس في مصر عبر الإنترنت يعيق النمو والديمقراطية معاً.

 

أبرز القضايا في صحف العسكر:

أولا، اهتمت الصحف الحكومية بالرسالة التي وجهها رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي إلى قمة "تيكاد 7". وأبرزت صحف "الأهرام" و"الأخبار" و"الجمهورية" الرسالة التي وجهها السيسي إلى قمة "تيكاد 7" القادمة، والتي أعرب خلالها عن خالص تقديره لشعب وحكومة اليابان لاستضافتها اجتماعات مؤتمر طوكيو الدولى السابع للتنمية الأفريقية "تيكاد 7"، المقرر عقده خلال الفترة من 28 حتى 30 أغسطس الجاري، ولمنظمي ذلك الاجتماع الهام، وبصفة خاصة مفوضية الاتحاد الأفريقي، البنك الدولي، برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة، ومكتب المستشار الخاص بشأن أفريقيا التابع للأمم المتحدة، مؤكدا أن عملية "التيكاد" أثبتت منذ انطلاق قمتها الأولى عام "1993" أنها إحدى المنصات الهامة التى تجمع مختلف الشركاء معا لدعم أفريقيا وتطلعاتها التنموية.

ثانيا، الزعم بأن مصرستنمو اقتصاديا  أكثر من الصين حيث جاء في «مانشيت الوطن»: (تقارير دولية: مصر ستنمو اقتصاديا أكثر من الصين وفيتنام.. وقطاع الغاز «واعد».. رئيس الوزراء يوجه بإزالة تحديات إنشاء «محور الطوارئ» وتسكين 789 أسرة بمشروع «أهالينا 1»). وبحسب «مانشيت اليوم السابع»: (توقعات عالمية خضراء للاقتصاد المصر فى 8 سنوات مقبلة.. "هارفرد الدولية" تتوقع نموا بـ 6.8% حتى عام 2027.. ومصر تقفز درجتين فى مؤشر "التركيبة الاقتصادية").

ثالثا، التباهي بإنجاز منتخب الناشئين في كرة اليد وتمسح السيسي بهذا الإنجاز، حيث نشر «مانشيت الوطن»: (استقبال تاريخي لأبطال العالم.. يحيا شباب مصر.. 122 ألف جنيه لكل لاعب.. ودعم مادي خاص من اتحاد اللعبة). وفي «مانشيت اليوم السابع»: (شباب اليد.. أبطال من ذهب.. السيسى يهنئ أبطال العالم فى اليد.. الرئيس يشيد بالأداء البطولى لجميع أعضاء المنتخب طوال البطولة: شباب مصر نموذج لقوة العزيمة والإصرار..عودة البعثة فى الساعات الأولى من اليوم وسط استقبال أسطورى).

رابعا، أشارت صحف الأخبار والأهرام والجمهورية والوطن واليوم السابع إلى حكم جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، وبإجماع الآراء وعقب استطلاع رأي مفتي الديار " السيسية" بإعدام 6 شباب في المسرحية المعروفة إعلاميا بـ"لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة"، كما قضت بالسجن المؤبد بحق 41 متهما، والسجن المشدد لمدة 15 سنة بحق 7 متهمين، ومتهم حدث بالسجن لمدة 3 سنوات. وأشارت الصحف إلى أن المحكمة قضت ببراءة 14 مما أسند إليهم من اتهامات، وبانقضاء الدعوى الجنائية المقامة ضد متهم واحد لوفاته.

 

 

 

فيسبوك