مي جابر

احتلت مصر المركز السادس في قائمة أكثر دول العالم بؤسًا، بعد أكثر من 10 شهور من الانقلاب على الرئيس الشرعي المنتخب؛ حيث نشر معهد “ كاتو ” اﻷمريكي للدراسات اﻻقتصادية، دراسة جديدة حول أكثر الدول بؤسًا في العالم، التي تضمنت 90 دولة من مختلف أنحاء العالم.

وذكر موقع (بيزنس انسيدار) اﻷمريكي -حسب ما نشرته "مصر العربية"- أن فنزويلا تصدرت قائمة الدول اﻷكثر بؤسًا في العالم، والتي أعدها ستيف هانك أستاذ علم اﻻقتصاد بجامعة جونز هوبكنز اﻷمريكية، وفقًا لعمليات استقصائية اقتصادية بالدول التي خضعت للدراسة.

وحلت مصر في المركز السادس نظرًا ﻻرتفاع معدﻻت البطالة بها إلى نحو 40 في المائة تقريبًا، وهو ما اعتبره الموقع مؤشرا خطيرا على عدم استقرار اﻷوضاع في البلاد منذ ثورة 25 يناير 2011، بينما وصلت نسبة التضخم إلى 79 في المائة في فنزويلا.

وقامت الدراسة على بحث طويل انطوى على فحص معدﻻت التضخم وأسعار الفائدة على القروض، ونسبة البطالة ونقص نمو اﻹنتاج المحلي بشكل سنوي.

وتأتي إيران في المركز الثاني بمعدل تضخم وصل إلى أكثر من 60 في المائة، بينما جاءت صربيا في المركز الثالث بمعدل بطالة وصل إلى 45 في المائة، واﻷرجنتين في المركز الرابع بمعدل تضخم 44 في المائة، ثم جامايكا في المركز الخامس نظرًا لبلوغ معدﻻت الفائدة لديها معدﻻت قياسية وصلت إلى 48 في المائة .

 

Facebook Comments