استعادة الروح الثورية وابتكار أساليب جديدة أهم مكاسب “ذكرى الثورة “

- ‎فيتقارير

– احتفالات التحرير وقتل الثوار انطلاقة جديدة للمشهد الثورى

– خبراء وسياسيون: سلمية وكثافة وتنوع المشاركة والصمود رغم عمليات القتل بداية حقيقية لاسترداد حالة الثورة

– أشرف عجلان : الحشود ضربة موجعة جديدة للانقلابيين

– د.محمد عوض : الانقلاب يقسم الشعب بطائرات تلقي هدايا لمؤيديه وقناصة تقتل معارضيه

– د.حسام عقل : إعادة التقاء القوى والائتلافات الثور على إنهاء الانقلاب مكسب كبير

– محمد عبداللطيف : مقومات نجاح ثورة يناير تتجدد وصمود الثوار الرهان الرابح
 

كتبه: سامية خليل

 

أكد خبراء وسياسيون أن اليوم الأول فى ذكرى ثورة يناير المجيدة – أمس – إيجابى بامتياز ، رغم ارتقاء نحو 53 شهيدا ، وإصابة واعتقال المئات – مؤكدين أن استعادة روح الثورة ، وتوحد القوى السياسية على مطالب إزاحة الانقلاب تأتى على رأس المكاسب التى جناها الثوار بعد اليوم الأول من الثورة المستمرة التى بدأت ، والتى لن تنتهى إلا بانتهاء حكم العسكر .

الخبراء أشاروا إلى أن الانقلاب عرى نفسه مجددا بتقسيمه الشعب إلى قسمين ؛ أحدهما يمنحه الهدايا ويرقص معه فى ميدان التحرير ، والآخر يقتله قنصا برصاص فى الرأس والصدر . لافتين إلى أهمية مواجهة الثوار لاعتداءات الميلشيات الانقلابية ، إضافة إلى ابتكار أساليب جديدة فى التحرك والمواجهة .

ضربة موجعة

وصف أشرف عجلان المنسق العام لصندوق الثورة المصرية الحشود الهائلة التى امتلأت بها ميادين مصر المختلفة فى الذكرى الثالثة لثورة يناير بأنها ضربة موجعة لكل الانقلابيين حيث لم تفلح جهودهم المضنية التى بذلوها على مدار سبعة شهور من محاولات تزوير الوعى وشق الصف فى تغييب وعى الشعب المصرى وعدوله عن قضيته المصيرية وهى تحرير الوطن من كل نظام مستبد يحاول أن يعبث بمقدرات هذا الوطن وإرادة هذا الشعب مشيرا إلى أن دلائل وبشائر نجاح الثورة قد بدت وظهرت جلية من خلال روح التوحد بين أبناء الشعب على مختلف انتماء اتهم السياسية من خلال الحشود الهائلة حيث جمعهم من جديد التحدي المشترك الذى حاول الانقضاض على ثورة يناير لافت إلى أن توحد ثوار الميدان ورفقاء الدرب من جديد هو أهم معول هدم لهذا النظام الفاسد .

وأثنى عجلان على مبادرات توحيد الصفوف ، واعتراف العديد من القوى بأخطائها فى الفترة الماضية معتبرا أنها بداية حقيقية لاسترداد روح الثورة من جديد .

وأكد أن الميادين امتلأت بثوار يناير الحقيقيين أصحاب الإرادة التى لا تنكسر أمام نظام فاسد مهما مارس من قمع واستبداد لافتا إلى أن قيادة شباب يناير للحراك الثورى الآن هو أهم المقومات الحقيقية لنجاح الثورة ، كما أنه على الجانب الآخر يفضح الانقلابيين الذين عزف الشباب عن المشاركة فى دستورهم المزيف ويتصدرون المشهد وهو ما يعد أهم مؤشرات النصر

وأكد عجلان أنه بالنظر إلى ميدان التحرير بما يمتلئ به من أفراد يتنمى أغلبهما لنظام مبارك ومن على شاكلتهم من الفنانين وداعمى حكم العسكر يتأكد أمران ؛ هما : تكريس هذا الانقلاب لتقسيم الشعب والذى يتخذ منه وسيلة لإرساء قواعده الهشة , أما الأمر الأخر فهو يؤكد على مدى ما يعانيه الانقلابيون من إفلاس حقيقي فى القدرة على مواجهة معارضيهم من خلال فرض سياسية الأمر الواقع من خلال من حشود تحتفل تحت تأمين ورعاية الجيش والشرطة ، فى الوقت الذى يتم قمع المئات من الثوار الحقيقيين . مؤكدا أن سياسية الأمر الواقع لن تجدى نفعاً مع إرادة الشعب الحقيقية والتى تتجلى فى أبهى صورها ، وأن الانقلاب بالفعل يتآكل بسبب ممارساه الفاشلة والتى كشفت عن وجهه القبيح وزادت من حجم معارضيه فى الشارع , وهو ما لا تستطيع كافة محاولاته القمعية عن أن تنحرف بها عن طريق استكمال الثورة .

وتابع أن من خرج فى الميادين لم يخرج احتفالاً بالثورة ، وإنما خرج لمحاولة استرداده امن جديد من نظام حاول اغتصاب إرادة الشعب والانقضاض على مكتسبات ثورته , حيث أصبح المواطنين أكثر إدراكا بحقيقة الأمر بعدما اتضحت أهداف هذا النظام والتى كان أهمها عودة نظام ومبارك وتلميع رموزه من جديد. مشيرا إلى أن إدراك ووعى الشباب بخطورة انغماس العسكر فى السياسية بهذه الطريقة كانت أيضا من أهم أسباب هذا الخروج الكبير فى كافة الميادين ، معتبرا أن هذا الخروج بداية لتسطير خطوط جديدة فى تاريخ الثورة المصرية .

قتل وقناصة

الشباب استوعب آليات النضال والمواجهة وبدأ ابتكار آليات جديدة فى التعامل