الصحافة.. السيسي يستخدم لغة العصابات “مش هنسيب تارنا”!

- ‎فيأخبار

كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الانقلاب الصادرة اليوم الثلاثاء، عدة قضايا؛ حيث سيطرت متابعة تفجير الكنيسة البطرسية بحي العباسية، الذي أسفر عن مقتل 24 وإصابة 53 آخرين معظمهم من النساء والأطفال على أغلقة ومانشيتات وعناوين الصحف.

وأبرزت الصحف تصريحات السيسي "مش هنسيب تارنا" وهي لغة أقرب إلى مفردات العصابات والمافيا والقبائل البدوية منها إلى لغة الدولة والدستور والقانون.. ما يعكس طبيعة الحكم في مصر.. في ظل حكم جنرلات العسكر، الذين حولوا مصر إلى غابة وتلاشت فيها معالم الدولة.

كما أبرت الصحف اتهام السيسي للشاب الفيومي محمود شفيق أحمد مصطفى بتفجير نفسه بحزام ناسف، وهو ما يتعارض مع تصريحات كبير الأطباء الشرعيين، وهو الخبير المتخصص الذي استبعد تماما أن يكون التفجير تم بحزام ناسف أو قنبلة، لافتا إلى أن التفجير بدأ تنازليا ثم تتابع تصاعديا، ما أدى إلى وقوع كثير من الضحايا، وأنه تم عبر التفجير عن بعد.

كما تم الزج باسم الإخوان في الحادث بادعاء انتماء الشاب للجماعة، بينما أكدت المصري اليوم والشروق انتسابه إلى تنظيم "ولاية سيناء".

السيسي يتكلم بلغة القبيلة: لن نترك تارنا!
كان لافتا استخدام قائد الانقلاب لغة هي أقرب إلى لغة القبيلة لا الدولة ومفردات لا علاقة لها بدولة الدستور والقانون حيث توعد السيسي "لن نترك تارنا".. وهي بلا شك لغة قبيلة بدوية فالدول والحكومات لا تعرف لغة "الثأر" بل تعرف لغة القانون والتحقيقات القضائية ولا يستخدم هذه المفردات إلا العصابات والمافيا والقبائل البدوية.

هذه المفردات أبرزتها الصحف دون أن تستنكر هذه اللهجة وتلك اللغة حيث جاء في مانشيت "الأهرام": ولن نترك ثأرنا.

ومانشيت الأخبار «السيسى: لن ننكسر.. ولن نترك ثأرنا..».
وفي مانشيت اليوم السابع «السيسى يؤكد: مش هنسيب تارنا..».
ومانشيت البوابة «"السيسى": لن نترك تارنا حتى بعد القبض على الجناة».
ومانشيت الوطن «"السيسى" فى جنازة شهداء مصر: لن نترك تارنا..»!.

تعديل الدستور وقانون الإجراءات الجنائية
أبرزت الصحف تصريحات السيسي أن القضاء لن يبقى مكبلا أمام ما يحدث.. ورئيس "النواب" يؤكد: سنعدل الدستور لمحاكمة الإرهابيين أمام القضاء العسكرى.

ونقلت الشروق عن "الصحة": 30 مصابا فى الحادث ما زلوا فى المستشفيات.. "التضامن": 10 آلاف لأسرة كل شهيد.. و5 آلاف للمصاب..

وحسب مانشيت اليوم السابع طالب السيسي الحكومة والبرلمان بسرعة معالجة تشريعات الإرهاب لتمكين القضاء من التعامل بشكل حاسم مع من يمس أمن مصر.

وفي الأخبار النواب يطالبون باللجوء إلى القضاء العسكري.. على عبدالعال: سنتخذ كل التدابير حتى لو تطلب الأمر تعديل الدستور.. وزير الأوقاف: الكنائس كالجوامع.. والانتحاري مفجر نفسه مأواه النار.

وحسب الجمهورية فإن عبدالعال يؤكد أن محاكمات عسكرية لمن وصفهم بالإرهابيين ولو تطلب تعديل الدستور.

وفي المصري اليوم مجلس النواب يعلن استعداده لتعديل مواد الدستور للسماح بإحالة "الإرهابيين" إلى "القضاء العسكرى".

وذكر مانشيت البوابة أن هناك توجهات نحو تعديل الدستور وقانون جديد للإجراءات الجنائية!.

الزج باسم الإخوان في تفجير الكنيسة
بعد يوم من تبني "الأهرام" في مقالها الافتتاحي أمس مزاعم عن المخطط الاخواني الخارجي والدول التى تدعمه وخلايا الجماعة المسلحة بالداخل وعلاقتها بأحداث التفجيرات الأخيرة.. استكملت "الأهرام" حملتها التشويهية التحريضية ضد الجماعة بالحديث عن علاقة مرتكب حادث تفجير الكنيسة وارتباطه بالاخوان التى وصفتها بالجماعة الإرهابية، حيث قالت إن الانتحارى شارك فى اعتصام رابعة الذى نظمه تنظيم الإخوان الإرهابى.

وعلى خطاها سارت "الأخبار" التى اتهمت الاخوان صراحة فى مانشيتها الرئيس حيث قالت: "القصة الكاملة للإرهابيين الإخوان مرتكبى مذبحة الكنيسة".

فيما اكتفت "الجمهورية" بذكر مشاركة المتهم بالمشاركة فى اعتصام رابعة.

أما الصحف الخاصة.. فقد انتهجت كل من "البوابة" و "الوطن" الاتهام المباشر للمتهم بالانتماء الى جماعة الاخوان وذلك من خلال مانشيتاتهما حيث قالت البوابة نقلا عن والدة المتهم «.. والدته: "محمود" إخوانى أخلى سبيله فى 2014.. المتهم طالب بكلية العلوم متغيب عن بيته منذ عامين.. الجيران: أسرة "مفجر الكنيسة" تنتمى لـ"الإرهابية"..».

وجاء مقال عبدالرحيم علي تحريضيا ضد الجماعة بعنوان "لا تصالح" بفتح التاء وضم اللام.

وكتبت الوطن «مفاجأة.. الانتحارى إخوانى هرب إلى سيناء بعد الإفراج عنه.. "محمود" قضى 30 يوما فى سجن الفيوم عام 2014 ومحكوم عليه غيابيا بالسجن عامين».

وذكرت "المصري اليوم" و"الشروق" انتساب المتهم بالتفجير لما أسمتها الجماعات التكفيرية "ولاية سيناء" تحديدا.. والغريب أن "اليوم السابع" المشهود عنها الفبركة والتدليس لم تتهم الإخوان فى الحادث.

في سياق مختلف نوهت الشروق إلى تجديد حبس 12 إخوانيًا 15 يومًا على ذمة التحقيقات فى الغربية.. وذكرت أنه تم القبض على عدد كبير من المشتبه بهم في تفجير الهرم.

السيسي يتهم شابا فيوميا بتنفيذ تفجير الكنيسة
أقامت صحف السيسي مندبة على ضحايا الكنيسة البطرسية وأبرزت مشاركة السيسي في الجنازة الرسمية للضحايا.. واتهام السيسي للشاب الفيومي محمود شفيق أحمد مصطفى من قرية عطيفة بمركز سنورس حيث قال السيسي إن عمره 22 عاما.. وفجر نفسه بحزام ناسف وأنه تم ضبط 4 مشتبه بهم بينهم سيدة والبحث جاري عن متهمين اثنين آخرين. هذا وتوعد السيسي بالتار وهي لغة قبلة لا علاقة لها بالدولة ولا بالقانون مشددا "لن نترك تارنا".

وعمد السيسي كذلك إلى توظيف الحادث سياسيا مدعيا بحسب الأهرام أن ما أسماها بمؤامرات قوى الشر فشلت فى إحباط المصريين.. ولن تنكسر.. مطالبا الحكومة والبرلمان بسرعة إصدار التشريعات لمعالجة قضايا الإرهاب.. وفى اجتماع أمنى مصغر طالب بمضاعفة الجهود الأمنية للقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة.. ويشيد بجهود القوات المسلحة والشرطة فى مكافحة الإرهاب!

من هو محمود شفيق المتهم بالتفجير؟
خصصت الصحف تقارير متنوعة لكشف معلومات عن الشاب المتهم محمود شفيق أحمد مصطفى المقيم بقرية عطيفة مركز سنورس بمحافظة الفيوم وكان أبوه ضابطا احتياطيا بالقوات المسلحة ولها أخوان اثنان و3 أخوات بنات.. ويدرس بكلية العلوم.

قالت الأهرام إن كنيته "أبودجانة الكنانى" وسافر سيناء لمدة عامين.. وثغرات أمنية سهلت مهمته.. الطب الشرعى: الموجة الناجمة عن تفجير الكنيسة تصاعدية والمتفجرات من نفس نوع حادث كمين الهرم.

وفي الأخبار «الإرهابي القتيل هرب إلى سيناء بعد صدور حكم بحبسه سنتين فى قضية سلاح.. القبض على 4 من الجناة بينهم سيدة معها حزامان ناسفان.. والأمن يلاحق 2 من الإرهابيين». وأضافت أنه تم القبض على السيدة المتهمة بالاشتراك فى تفجير الكنيسة البطرسية.

وحسب المصري اليوم "محمود" ينتمى لـ"داعش سيناء".. وفى ص6: مصدر بـ"الداخلية": منفذ الحادث عضو فى "ولاية سيناء".. "الإنتحارى" تسلل عبر الباب الجانبى بعد رصد خدمات التأمين.. والنيابة تحقق مع 4 متهمين.. "محمود شفيق": 17 عاما فى بيان "الداخلية" عام2014.. و22 سنة فى كلمة السيسى 2016.

ونقلت الشروق عن مصادر أن مصادر أن "انتحارى الكنيسة" انضم لـ"بيت المقدس" وهرب من سيناء أخيرًا.. وبحسب اليوم السابع أنه يلقب بـ"أبودجانة الكنانى".. وهرب بعد اتهامه فى أعمال عنف والحكم عليه.. و"شعر القدم" كشف هويته.. والأمن يضبط 3 متهمن على علاقة بالحادث الإرهابى.. وفى ص6: انضم للجماعات الإرهابية أثناء الدراسة.. وتسلل لمعسكرات الإرهاب.. والنيابة تطلب تقريرًا عن كيفية التفجير والمواد المستخدمة فى الحادث.

وفي مانشيت "البوابة": نقلا عن والدة الشاب المتهم أن "محمود" إخوانى أخلى سبيله فى 2014.. المتهم طالب بكلية العلوم متغيب عن بيته منذ عامين.. الجيران: أسرة "مفجر الكنيسة" تنتمى لـ"الإرهابية".. أخوه الأصغر يقضى عقوبة بـ"السجن الحربى" ولديه 3شقيقات.. التحقيقات: المتهم فجر نفسه بعد 10ثوان من دخوله.. وادعت الوطن أن الانتحارى إخوانى هرب إلى سيناء بعد الإفراج عنه.. "محمود" قضى 30 يوما فى سجن الفيوم عام 2014 ومحكوم عليه غيابيا بالسجن عامين.

روسيا تبسط نفوذها في مصر
شيئا فشيئا يتزايد النفوذ الروسي في مصر سياسيا عسكريا واقتصاديا.. حيث نوهت "الشروق" إلى أن شركة "روس نفط" الروسية تشترى 30% من حقل غاز ظهر من شركة إيني الإيطالية مقابل 1.1 مليار دولار..أسهم الشركة الروسية مقابل 11 مليار دولار.

وقالت الجمهورية إن السيسي يستقبل رئيس أكبر شركة نفط روسية.. تعزيز التعاون مع موسكو في جميع المجالات.

وفي تقرير للمصري اليوم أضافت أن شركة روسية تعلن رغبتها المشاركة فى استخراج الغاز من حقل "ظهر".. السيسى يرحب بتوسعات "روس نفط" فى مصر.. ويؤكد حرصه على التعاون مع الشركات الروسية.

في سياق مختلف أشارت كل من الأخبار والمصري اليوم والشروق إلى أن مصر تتسلم أول غواصة حديثة طراز "209_1400".. قائد الجوات البحرية: تعزز قدرة الأسطول المصرى على مواجهة التحديات وحماية الحدود.

ورحبت صحف السيسي بتراجع المعارضة الروسية في حلب وزعمت الأخبار أن هناك مسيرات تجوب شوارع حلب ابتهاجا بقرب إعلان المدينة خالية من الإرهاب.. مصدر: حلب تحررت بالكامل من المسلحين.

وكتبت المصري اليوم أن الجيش السورى يحرر شرق حلب والمعارضة تنسحب بعد انهيارها.. استسلام 2200 مسلح.. ومقتل 34 مدنيًا فى حماة.

وفي الشأن الأمريكي قالت المصري اليوم "ترامب" يهدد بالتخلى عن سياسة "الصين الواحدة".. وبكين تحذر.. الرئيس الأمريكى يطالب بـ"تنازلات حول التجارة".

وأضافت في تقرير آخر حول السودان أن "البشير يهدد المتظاهرين باستخدام القوة: أتحداكم النزول للشارع.

ولجنة الشئون العربية بـ"النواب" تؤكد حسب الشروق دعم مصر لحق الإمارات فى استرداد جزرها المحتلة.