الصحافة: سيناء خارج السيطرة واعتراف بالهزيمة أمام الدولار

- ‎فيأخبار

 كتب- محمد فتحي: 

تناولت صحف السبت عدة قضايا؛ حيث أبرزت تفاقم الأوضاع بسيناء بصورة كبيرة، ونشرت تصريحات قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي بأن مصر لا تنسى شهداءها، في إشارة إلى ضحايا الجيش والشرطة في سيناء وطبعًا تجاهل الضحايا من الطرف الآخر وبالتأكيد ليسوا شهداء عنده فالشهيد عنده هو الذي يدافع عن استبداده وظلمه.

 

كما وجه قائد الانقلاب ضباط وجنود القوات المسلحة بالاستمرار في تنمية قدراتهم.. وقالت إن السيسي وقيادات الدولة يؤدون صلاة الجمعة خلف شيخ الأزهر بمسجد المشير في ذكرى يوم الشهيد.

 

وفي الملف الأمني، تناولت تشييع ما وصفتهما بشهيدي العريش بالإسكندرية والمنوفية.. والأمن يطارد القتلة.. قصف مدفعي لبؤر التكفيريين.. والأهالي يطلبون القصاص.

 

وأشارت إلى إرسال أجهزة تشويش إلى سيناء بعد مقتل ضابطي شرطة.. انفجار عبوة ناسفة يودي بحياة مقدم ونقيب ويصيب 4 آخرين.. تعليمات بالتصدي للسيارات الحكومية المسروقة.. ونقلت عن مصادر: مصر تتفاوض على مدرعات ضد الألغام.. "الأطفال" ينقلون تحركات الأمن لـ"الإرهابيين" بـ"50 جنيهًا.

 

وسوّقت معظم الصحف تقريرًا مترجمًا لصحيفة "إيكونوميست البريطانية" ادعت أن الصحيفة أشادت فيه بالاقتصاد المصري وقالت إنه على المسار الصحيح، ولكن المواطن لا يشعر بذلك.

 

وأبرزت ما وصفها بإشادة مؤسسات اقتصادية دولية بالوضع الاقتصادي وزعمت أن مصر تشهد نموًا اقتصاديًا الفترة القادمة. لا توجد خطة لخفض دعم الغذاء ببرنامج الإصلاح.. وتناولت ما وصفتها بشهادات نجاح دولية للاقتصاد المصري بخلاف تقرير لإيكونوميست.. "كابيتال": القاهرة تجنى ثمار التعويم وانخفاض التضخم بداية يوليو.. "النقد الدولى": لا خفض لدعم الغذاء في برنامج الإصلاح.

 

وانتقدت ما وصتفها بمرارة السكر.. وكيف تحولت مصر من الاكتفاء الذاتى للسكر إلى فجوة إنتاجية مليون طن سنويًا؟

 

وجاء رأي الأهرام حول "حماية الدعم": حيث تدعو الصحيفة إلى ما وصفتها بتنقية بطاقات التموين تحت مبرر مواجهة ظاهرة وصول الدعم إلى غير مستحقيه، واتهمت ما وصفتها بمافيا من التجار الجشعين عبر بطاقات تموين وهمية وبعض الأغنياء وغير المحتاجين بالاستيلاء على الدعم وطالبت بوضع وسائل وبدائل تضمن وصول الدعم إلى مستحقيه عبر إجراءات عاجلة لتصحيح بيانات البطاقات التموينية وتنقيتها من المتلاعبين وغير المسحقين وإيجاد قواعد بيانات حديثة إضافة إلى تغليظ العقوبات على المخالفين والمتلاعبين بسن تشريعات جديدة.

 

وأضافت صحف أن التموين تصرف "المرار" للمواطنين.. المجمعات الاستهلاكية بلا قوائم أسعار.. تسليم بطاقات التموين المعطلة خلال أسبوع، وقالت إن "التموين تستثنى الإسكندرية من تقليص خبز "الكارت الذهبي" ومحافظات أخرى في الطريق.. زيادة حصة المحافظة إلى 2000 رغيف بعد دراسة احتياجاتها.. وانتهاء العمل بالبطاقات الورقية نهاية الشهر.

 

وفي الملف الاقتصادي أيضًا، قالت إن مشروع الموازنة العامة للدولة يكسر حاجز "التريليون" جنيه لأول مرة.. مصادر: إعلان تفاصيلها خلال أيام وعرضها على السيسي قبل البرلمان.

 

واعترفت أخبار اليوم بالهزيمة أمام الدولار رغم الحملة الدعائية الضخمة ضد العملة الأمريكية دعما للجنبيه وقالت إنه بعد حرب "الكر والفر" بين الدولار والجنيه.. عودة السوق السوداء.. ونقلت عن رئيس الهيئة: السكة الحديد تخسر 4 مليارات جنيه سنويًا.

 

.وأجرت الوطن حوارًا موسعًا مع وزير الاقتصاد الأسبق د سلطان أبو علي تساءل فيه: ماذا يضير الاقتصاد المصري إذا منعنا واردات السيارات وأجهزة المحمول لمدة سنة؟.. 4 إجراءات توفر 140 مليار جنيه للدولة وهدف الحكومة بخفض العجز لـ9.5% هذا العام متواضع جدًا.. قرار "المركزى" بتعويم الجنيه لم يكن مناسبًا حاليًا و"العملية الجراحية نجحت لكن المريض مات" والحكومات المتعاقبة لا تصارح الناس ونحن شعب غني وحكومة فقيرة. والإصلاح يجب ألا يدفع فاتورته محدودو الدخل.

 

وأشارت الأهرام إلى أن الصحافة العالمية تحتفى بالكشف الأثرى في المطرية.. البعثة الألمانية: انتشال التمثالين تم بطريقة علمية، ونوهت المصري اليوم إلى حالة انقسام بين الخبراء حول سلامة عملية انتشال التمثالين.. "رأس رمسيس" مازال في الشارع: أطفال المطرية يلعبون مع الملك.. والخفراء يغطونة ببطانية.

 

وقالت إن ما وصفته بالجيش الليبي يستعد لمعركة استعادة موانئ الهلال النفطى.. السبسى وسلال يبحثان تطورات الأوضاع في ليبيا، وأوضحت أن هناك قلقًا أمريكيًا من تنامى نفوذ موسكو في الأزمة الليبية، ونقلت عن قيادى حمساوى بارز يكشف لـ"الشروق" تفاصيل مراجعات "حماس": التخلي عن البعد الإسلامى في تعريفها واعتبارها حركة مقاومة فلسطينية فقط.

 

وأجرت الشروق حوارًا مع محمد العزبي الذي وصفته بالصحفى الكبير بعد اعتزاله الكتابة: لم أكذب كثيرًا، وقبضة السلطة على الصحافة واحدة في كل العصور.. هتفنا "لاحرية لأعداء الشعب" حتى دخلنا السجون عام 1966.

 

وقالت إن النيابة تستدعي أرملة عاطف عبيد للتحقيق في تعذيب 16 طفلاً بدار أيتام تملكها.. طفل بالدار: "المشرف بيعمل فينا حاجات وحشة وقال هاقتلكم لو اتكلمتوا".. 

وحذرت من انتشار الحمى القلاعية.. ونبهت إلى تسرب لحوم مصابة إلى أسواق البحيرة والأهالى: سماسرة يشترون الحيوانات االمصابة وسعر الكيلو 65 جنيهًا.

 

ونشرت اليوم السابع تقريرًا حول جمال مبارك.. تناولت فيه قصة ظهور نجل الرئيس الأسبق في حفل زفاف مؤسس "آسفين ياريس" وسر عدم حضور علاء.. وفى ص3: ابن الرئيس الأسبق يشهد على عقد القران.. وطفلة تفتتح مهرجان "السيلفي" أمام المعازيم.

 

وتناولت اليوم السابع مشروع تطوير "مثلث ماسبيرو" وقالت إنه يدخل حيز التنفيذ.. نائب وزير الإسكان ينظم مؤتمرا شعبيا مساء اليوم لعرض الحلول على المواطنين.. عادل درويش: لن يضار أحد سواء كان من "الملاك" أو "الشاغلين"..

 

أبرز ما تناولته صحف السبت:

 

"الأهرام" : 

 

• مصر لا تنسى شهداءها.. الرئيس يوجه ضباط وجنود القوات المسلحة بالاستمرار في تنمية قدراتهم

• 250 شركة بولندية تبحث فرص الاستثمار بمصر

• الإيكونوميست: الاقتصاد المصرى على المسار الصحيح

• الصحافة العالمية تحتفى بالكشف الأثرى في المطرية.. البعثة الألمانية: انتشال التمثالين تم بطريقة علمية

• رأي الأهرام «حماية الدعم»:… حيث تدعو الصحيفة إلى مواجهة ظاهرة وصول الدعم إلى غير مستحقيه عبر مافيا من التجار الجشعين عبر بطاقات تموين وهمية وبعض الأغنياء وغير المحتاجين ووضع وسائل وبدائل تضمن وصول الدعم إلى مستحقيه عبر إجراءات عاجلة لتصحيح بيانات البطاقات التموينية وتنقيتها من المتلاعبين وغير المسحقين وإيجاد قواعد بيانات حديثة إضافة إلى تغليظ العقوبات على المخالفين والمتلاعبين بسن تشريعات جديدة.

 

"أخبار اليوم": 

 

• مؤسسات اقتصادية دولية: مصر تشهد نموًا اقتصاديًا الفترة القادمة. لا توجد خطة لخفض دعم الغذاء ببرنامج الإصلاح.. أيكونوميست: السيسى أعاد مصر إلى مسار اقتصادى متزن

• طرح 100 ألف صوبة زراعية للشباب في أكتوبر.. يبدأ تنفيذها في المنيا وسيناء ومطروح وقنا وحلايب وشلاتين.. وفى ص3: 5 مليارات جنيه لتنفيذ المرحلة الأولى وقروض ميسرة بفائدة 5%

• فى ذكرى يوم الشهيد.. السيسي يؤدى صلاة الجمعة بمسجد المشير

• أول مدينة للغزل والنسيج في بدر.. و600 مشروع استثمارى بالصعيد.. إنشاء أكبر منطقة للصناعات الدوائية بمحور قناة السويس

• التموين تصرف "المرار" للمواطنين.. المجمعات الاستهلاكية بلا قوائم أسعار.. تسليم بطاقات التموين المعطلة خلال أسبوع

• بعد حرب "الكر والفر" بين الدولار والجنيه.. عودة السوق السوداء

• تقرير واشنطن لحقوق الإنسان في مصر.. "أمريكانى"

• رئيس الهيئة: السكة الحديد تخسر 4 مليارات جنيه سنويًا


"المصري اليوم":

 

• مشروع الموازنة العامة للدولة يكسر حاجز "التريليون" جنيه لأول مرة.. مصادر: إعلان تفاصيلها خلال أيام وعرضها على السيسي قبل البرلمان

• تشييع شهيدى العريش بالإسكندرية والمنوفية.. والأمن يطارد القتلة.. قصف مدفعى لبؤر التكفيريين.. والأهالى يطلبون القصاص

• انقسام بين الخبراء حول سلامة عملية انتشال التمثالين.. "رأس رمسيس" مازال في الشارع: أطفال المطرية يلعبون مع الملك.. والخفراء يغطونة ببطانية

• "المنطقة الاقتصادية" تستعد لإنشاء أكبر منطقة صناعات دوائية.. "العصار": "الإنتاج الحربى" تقدم الدعم الفنى وتدعم المشروع بخطوط الإنتاج

• مصر تطالب "الفاو" بدعم مشروع الـ"1.5 مليون فدان".. "الاستثمار" تحث مستثمرى سوق المال على مساندة "طروحات البورصة"

• "إصلاحات الكبارى والسير عكس الاتجاة" يصيبان العاصمة بـ"الشلل".. مدير مرور القاهرة: الصيانة تتم في أيام الإجازات

• الجيش الليبى يستعد لمعركة استعادة موانئ الهلال النفطى.. السبسى وسلال يبحثان تطورات الأوضاع في ليبيا

 

"الشروق": 

 

• إرسال أجهزة تشويش إلى سيناء بعد استشهاد ضابطى شرطة.. انفجار عبوة ناسفة يودى بحياة مقدم ونقيب ويصيب 4آخرين.. تعليمات بالتصدى للسيارات الحكومية المسروقة

• السيسى يصلى الجمعة خلف الإمام الأكبر في مسجد المشير طنطاوى

• الصحفى الكبير محمد العزبى يتحدث لـ"الشروق" بعد اعتزاله الكتابة: لم أكذب كثيرًا.. وقبضة السلطة على الصحافة واحدة في كل العصور.. هتفنا "لا حرية لأعداء الشعب" حتى دخلنا السجون عام 1966

• قلق أمريكى من تنامى نفوذ موسكو في الأزمة الليبية

• قيادى حمساوى بارز يكشف لـ"الشروق" تفاصيل مراجعات "حماس": التخلى عن البعد الإسلامى في تعريفها واعتبارها حركة مقاومة فلسطينية فقط

• البابا فرنسيس يؤكد انفراد "الشروق" بزيارته لمصر

• مجلس الدولة يُخضع "هيئة البترول" للحد الأقصى للأجور.. الفنوى تؤكد تطبيقه على الهيئات العامة والقومية الاقتصادية.. وتثير شبهتين بعدم دستورية القانون "63"

• انتقادات لرفع تمثال رمسيس بـ"اللودر".. ورئيس البعثة الألمانية: لم يصبه خدش.. الحضرى: طريقة التعامل مع الاكتشاف بدائية ومتهورة.. ويجب اتخاذ الاحتياطات الكافية لحمايته.. عشماوى: لم نتأكد من هوية صاحب التمثال حتى الآن.. وعفيفى: عثرنا عليه تحت المياه الجوفية

• فتوى بعدم أحقية فتحى سرور مكافأة "أستاذ غير متفرغ" خلال رئاسته لمجلس الشعب.. حيثيات الفتوى تؤكد صحة جمع مفيد شهاب بين مكافأة الجامعة وراتب الوزير

• "التموين تستثنى الإسكندرية من تقليص خبز "الكارت الذهبى".. ومحافظات أخرى في الطريق.. زيادة حصة المحافظة إلى 2000 رغيف بعد دراسة احتياجاتها.. وانتهاء العمل بالبطاقات الورقية نهاية الشهر

 

"الوطن": 

 

• مساجد مصر تندد بـ"وباء الأمة".. وشيخ الأزهر "يؤم" قيادات الدولة في "جمعة الشهيد".. أهالى المنوفية وبرج العرب يودعون شهيدى سيناء.. ووالد "الهوارى": "ربنا اختاره قبل ما نزفه على "عروسته"

• وزير الاقتصاد الأسبق: ماذا يضير الاقتصاد المصرى إذا منعنا واردات السيارات وأجهزة المحمول لمدة سنة؟.. د.سلطان أبوعلى لـ"الوطن": 4 إجراءات توفر 140 مليار جنيه للدولة وهدف الحكومة بخفض العجز لـ9.5% هذا العام متواضع جدًا.. قرار "المركزى" بتعويم الجنيه لم يكن مناسبًا حاليًا و"العملية الجراحية نجحت لكن المريض مات".. والحكومات المتعاقبة لا تصارح الناس.. ونحن شعب غنى وحكومة فقيرة.. والإصلاح يجب ألا يدفع فاتورته محدودو الدخل

• على طريقة "التاكسى الأبيض".. الحكومة تدرس استبدال سيارات الملاكى القديمة.. استشارى المشروع: سنطلب إعفاء السيارات الجديدة من الجمارك بالكامل

• النيابة تستدعى أرملة عاطف عبيد للتحقيق في تعذيب 16 طفلاً بدار أيتام تملكها.. طفل بالدار: "المشرف بيعمل فينا حاجات وحشة وقال هاقتلكم لو اتكلمتوا"

• مراجعات جديدة للأفكار المتطرفة.. 4 كتب في الجهاد والتكفير والدعوة ومفهوم الإسلام.. "التكفير والتفجير": لن يسألنا الله يوم القيامة كم كفرت ولكن كم هديت؟.. "رسالة إلى الدعاة": الدعوة إلى الله رحمة بالخلق.. وعلينا الإيمان بتجديد الخطاب الدينى وتطويره حتى يواكب العصر

• "إيكونوميست" تتحدث عن المستقبل: مصر على بداية طريق الإصلاح لكن الواطن لا يشعر بذلك.. وانخفاض قيمة الجنيه يدفع السياحة والتجارة للنمو.. و"بلومبيرج": مواجهة التضخم مسألة مهمة

• الحمى القلاعية.. تسرب لحوم مصابة إلى أسواق البحيرة والأهالى: سماسرة يشترون الحيوانات االمصابة وسعر الكيلو 65 جنيهًا

 

"اليوم السابع": 

 

• المحافظون "كعب داير" بأوامر شريف إسماعيل.. تقارير ميدانية عن الأداء على مكتب رئيس الوزراء.. لجنة حكومية تجوب أقاليم مصر لمتابعة تنفيذ المشروعات.. قانون حماية المستهلك في البرلمان السبوع المقبل

• شهادات نجاح دولية للاقتصاد المصرى.. الإيكونوميست: السيسى يعيد مصر إلى مسارها الاقتصادى المتزن.. "كابيتال": القاهرة تجنى ثمار التعويم وانخفاض التضخم بداية يوليو.. "النقد الدولى": لا خفض لدعم الغذاء في برنامج الإصلاح

• مرارة السكر.. كيف تحولت مصر من الاكتفاء الذاتى للسكر إلى فجوة إنتاجية مليون طن سنوياً؟

• جمال مبارك.. قصة ظهور نجل الرئيس الأسبق في حفل زفاف مؤسس "آسفين ياريس" وسر عدم حضور علاء.. وفى ص3: ابن الرئيس الأسبق يشهد على عقد القران.. وطفلة تفتتح مهرجان "السيلفى" أمام المعازيم 

• استشهاد ضابطين وإصابة 4 في انفجار عبوة بالعريش.. "الداخلية": الحوادث الإرهابية تزيد من إصرارنا على حماية الوطن.. وضربات استباقية لأوكار التكفيريين بسيناء

• اجتماعات في "التعليم" لوضع مواصفات الأسئلة "الاختيارية" بامتحانات الثانوية.. رئيس القطاع: نبحث مع مديرى العموم وأعضاء المركز القومى شكل ورقة الإمتحان

• مشروع تطوير "مثلث ماسبيرو" يدخل حيز التنفيذ.. نائب وزير الإسكان ينظم مؤتمرا شعبيا مساء اليوم لعرض الحلول على المواطنين.. عادل درويش: لن يضار أحد سواء كان من "الملاك" أو "الشاغلين"

 

البوابة:

 

• عين البرلمان "الحمرا".. "موازنة النواب" تحاسب الحكومة وتلزمها بـ23 توصية.. تنفيذ الاستحقاق الدستورى لدعم الصحة والتعليم.. إطلاع "النواب" على تحقيقات قضايا الفساد في الجهاز الإدارى.. وضع رؤية واضحة للتصرف في القروض والمنح الخارجية.. مراجعة أوضاع "البترول" و"البريد" و"ماسبيرو" لعدم جداوها الاستثمارية 

• بعد انخفاض العجز التجارى بنسبة 44% في يناير.. "إيكونوميست": الاقتصاد يبدأ مرحلة النشاط

• مصادر: مصر تتفاوض على مدرعات ضد الألغام.. "الأطفال" ينقلون تحركات الأمن لـ"الإرهابيين" بـ"50 جنيهًا

• اغتيال "البراءة" نزيف لا يتوقف.. اعتداءات جنسية على 16 طفلاً في دار أيتام ملك زوجة عاطف عبيد

 

التشهير بالإخوان

 

"أخبار اليوم" زعمت أن "الإخوان" تعترف بالتواصل مع "المخابرات البريطانية".. ونشرت "البوابة" تقريرا حول ما أسمتها بـ"سموم "الجزيرة".. وقالت: تسريب تسجيل لـ"بديع" يحاول إنهاء خلافات الإخوان.. وفى ص3 أضافت أن "المرشد" يجدد دعمه لـ"عزت".. ويدعى الصلاة خلف "مرسى" بالسجن.. فنان مشارك بـ"وثائقى الكاريكاتير" المسيء لمصر: القناة القطرية خدعتنى..