تقدير موقف صهيوني: علاقات “إسرائيل” بالنظم العربية بناء على “رمال متحركة”

- ‎فيعربي ودولي

توصل تقدير موقف عبري أعده "بارإيلان" إيتان غلبوع، أستاذ الدراسات الشرقية في جامعة "تل أبيب" إلى أن توجهات الرأي العام العربي تحول دون تمكن الأنظمة العربية من تطبيع علاقاتها السياسية والأمنية وإخراجها إلى العلن، على الرغم من الشوط الكبير الذي شهده التعاون الأمني والاستخباري السري بين الطرفين.

ورصدت الدراسة التي نشرها العدد الأخيرة من من مجلة "عدكون استراتيجي"، الصادرة عن "مركز أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي، التحولات التي طرأت على علاقات إسرائيل الدولية والإقليمية.
وحسب الدراسة، فإن بقاء الصراع بين الشعب الفلسطيني وإسرائيل قائماً لن يسهم في إقناع الرأي العام بقبول العلاقة الإسرائيلية، لأنه يردع الأنظمة عن تطوير هذه العلاقة وإخراجها إلى العلن، حيث تشير إلى أن العلاقات مع نظم الحكم العربية تستند إلى "رمال متحركة"، لأنها تعبر عن مصالح أنظمة وتتركز بشكل خاص في التعاون مع الأجهزة الأمنية التابعة لنظم الحكم في ظل معارضة النخب الثقافية والرأي العام.

وعلى الرغم من أن الدراسة تشير إلى تراجع اهتمام الأنظمة العربية بالقضية الفلسطينية بشكل كبير، إلا أنها تلفت في المقابل إلى اهتمام الرأي العام المحلي بها، ما حولها إلى "سقف زجاجي" يجعل من الصعب على الأنظمة تطبيع علاقاتها السياسية والأمنية مع إسرائيل وإخراجها إلى العلن.

الدعم الأمريكي للاحتلال

وتناول البحث الثاني، وفقا لترجمة الدكتور صالح النعامي الخبير في الشأن  الإسرائيلي، الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة في تعزيز الأمن الإسرائيلي، حيث تناول واقع المساعدات العسكرية التي تقدمها لإسرائيل وأنماط التعاون العسكري والاستخباري بين الطرفين، إلى جانب دور الولايات المتحدة في مواجهة التهديدات التي يمثلها البرنامج النووي الإيراني، وإسهام واشنطن في إسناد الموقف الإسرائيلي في المحافل الدولية، ناهيك عن احتكارها الجهود الهادفة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

لكن الباحث يحذّر من تأثير كل من التحولات الديموغرافية في الولايات المتحدة وتراجع العلاقة مع الحزب الديمقراطي والجاليات اليهودية الأميركية على مستقبل العلاقة مع واشنطن، حيث يرى أن زيادة تمثيل الأقليات، لا سيما من أصول لاتينية وأفريقية، ستقلص الدعم الجماهيري الأميركي لإسرائيل. ويرى الباحث أن تعاظم مظاهر التحول نحو اليمين في إسرائيل يقلص من قدرة تل أبيب على منع تراجع التأييد لها في الساحة الأميركية.
وتناولت دراسة أخرى (هي السابعة بالمجلة العبرية)، العلاقة مع روسيا وآليات العمل الواجب اتباعها لتقليص فرص تضرر مصالح (إسرائيل) من الوجود الروسي في المنطقة. وأوصت الدراسة بتعزيز قنوات الاتصال والتعاون مع موسكو. وتوقعت الدراسة أن تلجأ روسيا، عشية الانتخابات الرئاسية الأميركية، إلى التوصل إلى تسويات مؤقتة مع كل من الولايات المتحدة وأوروبا بهدف تقليص مستوى التوتر معهما، وهو ما يمنح إسرائيل الفرصة لتوسيع هامش المناورة في مواجهة التحديات على الجبهة الشمالية وإيران. وحسب الدراسة، فإن على إسرائيل أن تستعد لإمكانية أن يحدث تدهور في العلاقة بين موسكو وواشنطن وتبعات ذلك.

وتناولت دراسة أخرى مثلث العلاقات الإسرائيلية اليونانية القبرصية، ورصد التطورات التي طرأت عليها. وأشارت الباحثة أورنا مزراحي، التي سبق أن عملت نائبة لرئيس مجلس الأمن القومي، إلى أن الطاقة الكامنة في العلاقة بين هذه الدول لم تستنفذ بعد، داعية إلى إشراك دول أوروبية أخرى في إطار التحالف بين هذه الدول، مثل إيطاليا ودول أخرى.

علاقة "إسرائيل"  بالأمم المتحدة

واختصت إحدى  الدراسات بالعلاقة بين إسرائيل والأمم المتحدة، وآليات تطويرها لتقليص فرص تمرير قرارات ضد تل أبيب في المحافل الدولية. وحسب معد الدراسة، المحاضر في جامعة "بارإيلان" يرون سلمن، فإن تحولات "إيجابية" قد طرأت على أنماط التصويت على القرارات المتعلقة بإسرائيل في المحافل الدولية. ويوصي سلمن بأن تحرص إسرائيل على توظيف ثقلها في المجال التكنولوجي واقتصاديات الماء والطاقة في تحسين مكانتها داخل أروقة الأمم المتحدة المختلفة، عبر الإسهام في المشاريع التي ترعاها المحافل الدولية.

واقع العلاقات الهندية الإسرائيلية

وتناولت دراسة واقع ومستقبل العلاقة الهندية الإسرائيلية. ويلفت معد الدراسة الباحث الهندي كومار سوماي إلى أن الصراع مع باكستان كان أحد العوامل التي أثرت على الموقف الهندي من إسرائيل حتى العام 1992، وهو العام الذي شهد تدشين العلاقات الدبلوماسية بين تل أبيب ونيودلهي. ويضيف أن رغبة نيودلهي في منع باكستان من الاستفادة من الدعم الإسلامي والعربي عبر التمسك بالقضية الفلسطينية، جعلها ترفض تدشين علاقات مع إسرائيل وتوجهت إلى دعم القضية الفلسطينية. وأشار إلى أن نتائج حرب الخليج الأولى، وما أعقبها من تحول على الاصطفافات في الساحتين الإقليمية والدولية، لعبت دوراً في تغيير موقف الهند من إسرائيل، على اعتبار أنها تحولت بعد ذلك للتركيز على خدمة مصالحها، وهو ما قاد إلى تدشين العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. ولفت إلى أن الهند، بعد صعود اليمين المتطرف بقيادة ناريندرا مودي للحكم، باتت تعكف على توظيف العلاقة مع إسرائيل كمركب مهم لتحقيق مصالحها في الشرق الأوسط.