حقوقيون: أحكام الإعدام بـ”فض رابعة”.. مجزرة جديدة ضد الأبرياء.. فيديو

- ‎فيحريات

أدان أحمد العطار، الباحث الحقوقى بالتنسيقية المصرية بالحقوق والحريات ،إحالة 75 من قادة العمل السياسي في هزلية” فض اعتصام رابعة”إلى المفتي، وقال إن العالم كله يعلم الوضع الحقوقي في مصر ويعرف حقيقته وإن ما يحدث ليس وليد الصدفة.

وأضاف”العطار” في مداخلة هاتفية، اليوم السبت، عبر قناة “مكملين”: ما حدث سابقا كان مجزرة بمعنى الكلمة من فض الإعتصام، كما وصفته جميع التقارير الدولية والمحلية الحقوقية، وأن من استشهد في رابعة لم يحاكم أحد على إراقة دمه ولم يقدم للمحاكمة أي متهم.

وتابع: الأمر العجيب أن الأمر حدث خلافا للحقيقة، حيث تمت محاكمة ومعاقبة المعتصمين فى جرائم لم يقترفوها،وأن ما تم أنذاك فى رابعة مجزرة، وما حدث اليوم أيضا مجزرة بحق الأبرياء.

وتساءل :كيف تتم محاكمة من اعتقل تعسفيا طوال 5 سنوات قبل فض اعتصام رابعة والزج بهم فى القضية ؟ ،مضيفا: أن حكم الإعدام على 75 من قادة العمل السياسى هى الجريمة الاكبر بعد أحداث” كرداسة ” و” أحداث “مطاى” بالمنيا.

<iframe width=”560″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/EEuPAdPStAw” frameborder=”0″ allow=”autoplay; encrypted-media” allowfullscreen></iframe>

من جانبة، قال الناشط الحقوقى خلف بيومي-رئيس مركز الشهاب لحقوق الإنسان، إن أحكام الإعدام فى هزلية” فض اعتصام رابعة” من أبرز القضايا التي يعني فيها اي حكم غير الذي صدر بأن النظام الحالي غير شرعي.

وأضاف: قضية “فض رابعة” تتشابه تماما مع قضية “الإتحادية” التى كانت من أبرز القضايا التى كان يجب الحكم فيها.معتبرا أن الحكم فى قضية” اعتصام رابعة” سياسى بالدرجة الأولى ،لأنها القضية التى حررت على مدار 5 سنوات من تاريخ الانقلاب العسكرى.