دولة العسكر تصيب المصريين باليأس قبل رمضان.. الدواجن بـ34 والطماطم بـ12

- ‎فيأخبار

 كتب- رانيا قناوي:

سادت حالة من الاضطراب والغضب في الشارع المصري، بعد الارتفاعات الجديدة التي ضربت أسعار السلع الغذائية، بشكل تجاوز قدرة المواطن البسيط على الاستمرار، فى ظل الارتفاعات المتواصلة لأسعار الخضروات والسلع خلال الأيام الماضية.

 

وتراوح كيلو الطماطم فى بعض المناطق من 8 إلى 12 جنيها، وكيلو البطاطس والباذنجان 5 جنيهات، والكوسة 6 جنيهات، والثوم الجديد ما بين 4.5 و7 جنيهات، وبلغ سعر كيلو الخيار 6 جنيهات، والفلفل بين 7 و14 جنيها حسب النوع، بينما تراوح البصل بين 7 و8 جنيهات، والفاصوليا 10 جنيهات، والبسلة 7 جنيهات.

 

ولعل ارتفاع الأسعار بشكل جنوني وسط صمت المتابعين لحالة الخراب الاقتصادي، يذكر بالمظاهرات المدفوعة الأجر التي كانت برعاية العسكر لتأليب الناس على الرئيس محمد مرسي، حينما خرج بعض المعترضين على ارتفاع سعر الطماطم لأربعة جنيهات لأسباب في الإنتاج بعد إصابة موسم الطماطم ببعض الآفات الزراعية، وهتف المدفوعون من العسكر قائلين: " يا مرات مرسي بتطبخي أي.. كيلو القوطة بأربعة جنيه".

 

وبالرغم من ثبات أسعار الوقود والسلع الغذائية والفاكهة إبان حكم الرئيس مرسي، ولم تشهد الفترة التي حكم فيها ارتفاع أي من السلع أو رفع الدعم عنها، بل نشطن وزير التموين الدكتور بسام عودة في تقديم سلع تمونية بجودة عالية للغلابة، إلا أن تظاهرات عديدة كانت تخرج في عهد الرئيس مرسي، فب الوقت الذي ابتلع الجميع ألسنتهم رغم الخراب الاقتصادي الذي ضرب البلاد وتسبب في جياع الغلابة.

 

وقال تجار الخضراوات في تقارير صحفية اليوم السبت، إن ارتفاع أسعار الخضروات الأيام الماضية حدث بشكل مفاجئ، خاصة الطماطم والتى وصل سعرها فى بعض المناطق بين 10 و12 جنيها، مقارنة بـ3 جنيهات للكيلو منذ فترة.

 

كما ارتفع سعر كيلو الدواجن لأكثر من 33 جنيها في كافة مناطق الجمهورية، في الوقت الذي ارتفع فيه سعر كيلو اللحم البلدي لـ 120 جنيها، والمستوردة لأكثر من 75 جنيها، رغم الأمراض وعدم الصلاحية التي نشرت عن المستورد.

 

وشهدت بورصة الأسماك ارتفاعا جنونيا، حيث وصل سعر بلطي الغلابة لأكثر من ثلاثين جنيها، بعد أن كان سعره لا يزيد عن عشرة جنيهات، فضلا عن ارتفاع سعر سمك البوري والمكرونة بشكل غير مسبوق.

 

ورأى تجار الخضراوات أن زيادة أثمان الخضروات يعود لارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات الزراعية، مطالبا المسئولين بسرعة التدخل لحل الأزمة التى تشكل عبئا كبيرا على المواطنين.

 

وقال طارق فهمي، عضو شعبة الأسماك، في رده على أسباب ارتفاع سعر الأسماك بشكل جنوني: إن حملة مقاطعة الأسماك "خالوها تعفن" حملة جيدة، لكن لن يكون لها أى تأثير؛ لأن المواطن الفقير هو الذى سيمتنع عن شراء الأسماك، بعكس المواطن المتوسط أو المقتدر. 

 

وأكد فهمي في تصريحات صحفية أن السبب الرئيسي في غلاء أسعار الأسماك هو تصدير الأسماك، فمصر تصدر 150 طن سمك يوميًا للخارج، ما أدى إلى زيادة أسعار الأسماك في الأسواق المصرية.

 

وأشار إلى أن ارتفاع مستلزمات الإنتاج من شِبِاك وأعلاف ساهمت فى ارتفاع الأسعار، حيث إن طن العلف وصل إلى 8 آلاف جنيه بدلا من 2500 جنيه.