سبوتنيك: بن سلمان رفض التطبيع مع الاحتلال خشية اغتياله

- ‎فيعربي ودولي

نقلت صحيفة "هآرتس" عن الملياردير الصهيوني الأمريكي حاييم سابان قوله إن ولي عهد السعودي محمد بن سلمان أبلغه مؤخرا أن الرياض لا يمكن أن تنضم إلى الإمارات العربية المتحدة، وأن تتحرك مثل البحرين لتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية لأنها قد تنتهي إلى "قتل ولي العهد على يد إيران وقطر" أو "شعبه"، بحسب وكالة "سبوتنيك".

وبحسب الصحيفة، كشف سابان عن تصريحات محمد بن سلمان خلال مقابلة مع عضو الكونجرس الديمقراطي تيد دويتش التي جرت على هامش فعالية حملة على الإنترنت بعنوان "أمن إسرائيل وازدهارها في البيت الأبيض في بايدن" يوم الأربعاء.

وتأتي تصريحات سابان بعد أسبوع من حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو المملكة العربية السعودية على السير على خطى أبوظبي والمنامة وتطبيع علاقاتها مع الكيان الصهيوني.
وجاء ذلك في أعقاب قيام البحرين والإمارات رسميًا بإقامة علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني من خلال التوقيع على اتفاقات أبراهام في 15 سبتمبر في واشنطن، بعد أن توسطت إدارة ترامب في الاتفاق التاريخي.

وأعربت الدولتان -وهما أول دولتين خليجيتين تفعلان ذلك- عن استعدادهما للتعاون مع الدولة اليهودية فى مجموعة من القطاعات، من الثقافة إلى الأمن الإقليمي، مقابل أن تضع الكيان الصهيوني خططها لبسط سيادتها على أجزاء من الضفة الغربية معلقة. وصارت البحرين والإمارات ثالث ورابع دولتين عربيتين فقط لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، بعد مصر عام 1979 والأردن عام 1994.

ولم تنتقد السعودية اتفاقات أبراهام ولا تدعمها التي عارضها القادة الفلسطينيون والإيرانيون بشدة. كما كانت الرياض وراء مبادرة عام 2002 التي تنص على أن الدول العربية يجب أن تطبع علاقاتها مع الكيان الصهيوني فقط بعد أن توافق تل أبيب على حل الدولتين مع الفلسطينيين.

وجاء توقيع الاتفاقات على خلفية العلاقات المعقدة بين المملكة العربية السعودية وإيران، وفي العام الماضي، اتهمت الرياض، إلى جانب واشنطن ولندن، طهران بالوقوف وراء هجمات الطائرات بدون طيار في 14 سبتمبر 2019 على منشآت النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية، وهو أمر رفضته الجمهورية الإسلامية بشدة.

وجاءت هذه الاتهامات بعد أن أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن طهران كانت دائما مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع الرياض أو التفاوض من خلال وسطاء، وأن البلدين "ليس لديهما أي خيار سوى التحدث مع بعضهما البعض".

رابط التقرير:

https://sputniknews.com/middleeast/202010221080848772-media-claims-saudi-crown-prince-said-he-might-be-killed-if-riyadh-joins-peace-deal-with-israel/