شاهد| خبراء: الإصابات الحقيقية بكورونا 10 أضعاف الأرقام المعلنة

- ‎فيتقارير

بلغ إجمالي أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد حول العالم، حسب آخر الإحصائيات أكثر من مليونين و210 آلاف و730 إصابة، والوفيات أكثر من 150 ألف وفاة أكثر من ثلثيها في أوروبا، فيما يخضع حوالي 60% من سكان العالم للحجر المنزلي سعيًا لاحتواء انتشار الوباء، وتتزايد الشكوك حول وضع الصين رغم رفع بيجين أرقامها بعد مراجعتها.

وفي السياق ذاته، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يعتقد أن ذروة وباء كورونا في بلاده قد مرت بالفعل، مشيرا إلى أنه يتوقع أن يتراوح عدد الوفيات جراء الجائحة ما بين 60 ألفا و65 ألفا، في حين توقعت منظمة الصحة العالمية أن تضطر بلاد عدة إلى مراجعة حصيلة ضحايا الوباء لديها على غرار ما فعلته الصين.

في السياق ذاته كشفت دراسة أولية أجريت في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، عن أن العدد الفعلي لفيروس كورونا المستجد في منطقة وادي السليكون يفوق بأكثر من مرة حصيلة الوفيات المعلنة رسميا، وذلك من خلال تحليل عينات من دم مجموعة من المواطنين لكشف وجود أجسام مضادة للفيروسات فيها.

عربيا، بدأ صباح أمس السبت تطبيق الحظر الكامل بولاية الخرطوم لمنع انتشار كورونا في السودان، كما شددت مصر إجراءات الإغلاق بمناسبة احتفالات شم النسيم، ولا تزال المواجهة متواصلة بين واشنطن وبيجين بعد تشديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أول أمس الجمعة، من اتهاماته للسلطات الصينية رغم مراجعتها حصيلة المرض فيها، نافية أن تكون قد أخفت أي معلومات.

وفي إيطاليا أعلن مسئولو الصحة عن تحقيق انتصار في مواجهة فيروس كورونا بالمناطق الفقيرة جنوبي البلاد، والتي كانت أقل استعدادا وتجهيزا لمكافحة الجائحة مقارنة بمناطق الشمال الغنية، كما أعلن الاتحاد الأوروبي عن موافقته على تخصيص أكثر من 3 مليارات يورو لدعم أنظمة الرعاية الصحية في دول الاتحاد التي تضررت من تفشي فيروس كورونا.

في السياق ذاته، حثت منظمة الصحة العالمية منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على اغتنام الفرصة حاليا للتحرك من أجل تفادي انتشار واسع لفيروس كورونا المستجد.

أعداد غير حقيقية

وقال الدكتور "أيهم أبو ليلة"، أستاذ علم الميكروبيولوجي بكلية الطب في جامعة أستينيا التركية: إن فيروس كورونا يتخذ عدة صور بعضها صورة سريرية يمكن كشفها بشكل مباشر، وبعضها غير سريرية بدون ظهور أعراض، مضيفا أن مراجعة الحالات والكشف هو الذي يظهر الأعداد الحقيقية للإصابات.

وأضاف أبو ليلة، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كل الأبعاد" على قناة "وطن"، أن هناك نظرية في الميكروبيولوجي تسمى "الجبل الجليدي"، ومعظم الحالات المصابة تشبه الجيل الجليدي، فيكون ما يطفو فوق السطح جزء صغير، ويكون الجزء الأكبر داخل المحيط غير مرئي، مؤكدا أن أعداد الإصابات الحقيقية حول العالم أضعاف المعلن عنه الآن.

https://www.facebook.com/watanegypt/videos/641591783056656

الدكتور عبد المنعم حميد، استشاري أمراض الرئتين والرعاية المركزة، رأى أن الكثير من حالات الإصابة بكورونا تكون بدون أعراض ظاهرية، وهذه الحالات يتم عزلها منزليا ومتابعتها عبر تطبيق "تليمتسين عن بُعد" كل 24 ساعة، وهذه الحالات لا يُجرى لها أي اختبار.

وأضاف حميد، في مداخلة هاتفية لقناة و"طن"، أن كل 150 ألف حالة مصابة مثبتة بفيروس كورونا، يقابلها 1.5 مليون إصابة غير معروفة بسبب تأخر إجراءات الكشف والمسح.

وأوضح أن الأرقام المعلنة في مصر حقيقية، والسر في انخفاض معدلات الإصابة هو قلة عدد الحالات التي تخضع للفحص يوميا، مضيفا أن 80% من المصابين تكون لديهم الأعراض طفيفة جدا، قد لا يشعرون بها مثل الرشح أو الإنفلونزا البسيطة.

وأشار إلى أنه يمكن القول إن المريض تعافى عندما يُجري اختبارين خلال 48 ساعة ويكونا سلبيين، وأن تكون الأعراض قد زالت عنه، لكن في فرنسا يكتفون بإجراء تحليل سلبي واحد ويسمحون للمريض بالخروج من المستشفى واستكمال الحجر بالمنزل.   

https://www.facebook.com/watanegypt/videos/176330713485038