صحافة: مقتل 5 عسكريين وتشكيك برواية الأمن والإخوان تدين سفك الدماء

- ‎فيجولة الصحافة

التوجه الأبرز في صحف الانقلاب الصادرة الأحد هو الإشادة بقتل “40” مصريا بدعوى أنهم مسلحون إرهابيون متورطون في حادث تفجير أتوبيس سياحي الجمعة الماضية؛ أسفر عن مقتل 4 بينهم 3 فيتاميين ومرشد سياحي مصري؛ حيث جاء في “الأهرام” (في ضربة موجعة لعصابات الإرهاب.. مصرع 40 إرهابيا في مداهمات أمنية بالجيزة وشمال سيناء..الإرهابيون خططوا لتنفيذ عمليات عدائية تستهدف المؤسسات الاقتصادية والمقاصد السياحية..ضبط كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة ومواد تصنيع المتفجرات).

وبحسب “مانشيت الوطن”: (ضربة موجعة للإرهاب قبل “أعياد الميلاد”: مقتل 40 تكفيريًا في الجيزة وسيناء.. وإحباط عمليات عدائية..”وزارة الداخلية”: عثرنا على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة في أوكار الإرهابيين)، وفي “مانشيت اليوم السابع”:.. (بعد حادث أتوبيس المريوطية.. الرد على الأرض- ضربة أمنية تقتل 40 إرهابيا في الجيزة وشمال سيناء.. “الداخلية”: مداهمة أوكار لإرهابيين كانوا يجهزون لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تستهدف مؤسسات الدولة ورجال القوات المسلحة والشرطة ودور العبادة المسيحية.. والعثور على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر).

ووجهت “افتتاحية الأهرام” اتهاما مباشرا للإخوان بالتورط في الحادث وتحت عنوان: “أبدا لن تركع مصر”.. أشادت فيها بالجيش والشرطة ومارست التكفير بنوعيه الديني والوطني بحق المتورطين في الجريمة باعتبارهم خارجين عن الدين والوطن، كما أشادت باغتيال 40 مصريا بدعوى تورطهم في الحادث، وكتبت “مقتل 40 إرهابيا في ضربات استباقية متزامنة في الجيزة والعريش بيد أبطال الداخلية دليل مبين على أن المبادرة أصبحت بيد الدولة.. فقد انكسرت موجة الإرهاب العاتية المدعومة إخوانيا وإقليميا على صخرة الجيش المصري الذي لا يقهر وجهاز أمنها الذي لا ينام”.

ونشرت صحيفة “مصر العربية” تقريرا موسعا حول المرشد الضحية في الحادث الذي ترك ابنتيه الصغيرتين وكتبت: “البعض يتهمه بتمويل «إخوانية».. وهذا دليل براءته.. المرشد السياحي بـ«أتوبيس المريوطية».. «شهيد لقمة العيش” ؛ حيث تناول التقرير بوستات من صفحة الضحية كان يهنئ فيها أصحابه الأقباط بأعيادهم وكذلك رفضه للقتل والإرهاب وتشجيعه للنادي الأهلي واستعرضت بوستات قديمة له يؤكد فيها أن 30 يونيو انقلاب على الشرعية وأن الشعب سوف يرى الويل من الشرطة والجيش بعد ذلك.

تشكيك واسع في رواية الأمن حول قتل 40 مصريا

في المقابل كتبت صحيفة “العربي الجديد”: 40 ضحية جديدة للأمن المصري: رواية متكررة وتشكيك مستمر (حيث فندت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية ادعاءات الأمن المصري، مؤكدة صحة ما نشره “العربي الجديد” سابقا، حول تفاصيل الصور المرفقة مع بيانات وزارة الداخلية المصرية في شأن تصفية العشرات عقب أي حادث إرهابي يطاول البلاد، وكون الصور تظهر بوضوح قتلهم من مسافات قريبة بطلقات مباشرة في الرأس والصدر، علاوة على عدم إعلان إصابة أي فرد من الشرطة خلال مداهمات الأمن على مدار السنوات الخمس الأخيرة.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى زيف الرواية الأمنية، في تقرير لها، قائلة إن “وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر أرسلت إلى الصحافيين 31 صورة لجثث الضحايا، وقالت إنهم قتلوا في تبادل لإطلاق النار، على الرغم من أن الصور تظهر آثار رصاصتين في الرأس لبعض الجثث، وإصابة آخرين في الظهر، وبقاء أشياء سليمة تماماً إلى جوار الضحايا كزجاجات المياه، ما يؤكد أن ما حدث هو عملية للقتل العمد”).

وتضيف صحيفة “عربي 21″: .. تشكيك واسع برواية الداخلية المصرية عن تصفية 40 مواطنا (شكك خبراء أمنيون وسياسيون مصريون في رواية وزارة الداخلية المتعلقة بتصفية 40 مواطنا بمحافظتي الجيزة وشمال سيناء، فجر السبت، والتي جاءت بعد ساعات من التفجير الذي تعرض له أتوبيس سياحي بالهرم، مؤكدين أن الصور المرفقة بخبر التصفية تفضح رواية الداخلية وتؤكد فشلها الأمني سياسيا وجنائيا.

ويشير الخبراء الذين تحدثوا لـ”عربي21” أن العملية الأخيرة تكشف كارثة المختفين قسريا، والذين أصبحوا بمثابة رهائن محكوم عليهم بالإعدام المسبق، يستخدمهم النظام المصري في التغطية على عجزه وفشله، ولتنفيذ مخططات خبيثة تخدم مصالحه الخاصة).

مقتل “5” من الجيش بسيناء بينهم ضابطان

كتبت صحيفة “العربي الجديد”:.. مقتل 5 عسكريين مصريين بينهم ضابطان بهجوم في العريش (قتل خمسة مجندين مصريين، مساء اليوم السبت، في تفجير سيارة عسكرية بمدينة العريش في محافظة شمال سيناء، التي تشهد عملية عسكرية واسعة النطاق منذ بداية العام الحالي.

وقالت مصادر طبية في مستشفى العريش العسكري لـ”العربي الجديد” إن عبوة ناسفة انفجرت في سيارة عسكرية جنوب مدينة العريش، ما أدى إلى مقتل جميع من كان فيها. وأضافت المصادر ذاتها أن القتلى هم ضابطان برتبتي ملازم ونقيب، وثلاثة مجندين، وصلوا إلى المستشفى جثثاً هامدة. كذلك فجّر مسلحون مجهولون مساء اليوم السبت جرافة عسكرية تابعة للجيش المصري في حي الرسم غرب مدينة رفح.

الإخوان تدين القتل أيا كان مصدره

من جانبها أصدرت جماعة الإخوان المسلمين بيانا نشرته صحيفة “عربي 21”: .. “الإخوان”: مصر أمام طامة كبرى ستودي بشعبها إلى الهاوية (حيث أكدت جماعة الإخوان المسلمين أن “مصر باتت أمام طامة كبرى ستودي بشعبها إلى الهاوية إذا لم يتدارك الجميع خطورة ما يجري على يد العسكر وينهض لإنقاذ البلاد بانتفاضة تزيح هذه العصابة، وتعيد الأمان لمصر وشعبها وضيوفها”.

وأشارت الجماعة -في بيان لها، مساء السبت، وصل “عربي21” نسخة منه- إلى أن موقفها ثابت وواضح “منذ نشأتها بتجريم إهدار الدماء البريئة، سواء من أبناء الشعب المصري دون استثناء، أو ضيوف مصر من السائحين والزائرين”.وجدّدت تأكيدها أن “لكل سائح وزائر حق الأمان والتأمين منذ دخوله البلاد حتى خروجه منها، وأن معاقبة من يتعرض له أمر واجب، ولكن بحكم القانون، وبعد محاكمات عادلة وناجزة، وليس باحتقار القانون والتغطية على الفشل في تحقيق الأمن، بذبح أبرياء وإلصاق التهم الجزافية بهم، مثلما جرى من قبل مع حادث كنيسة القديسين، ويحدث اليوم في ظل الانقلاب الفاشي مع حوادث متعددة”).

السيسي يتحرش بأموال الأوقاف

جاء في “مانشيت الأهرام”:.. السيسى: التصدي للتعديات بجميع أشكالها وعدم التنازل عن حقوق الدولة.. تطوير منظومة النقل والتوسع فى التطبيقات الذكية على الطرق والمحاور.. تحقيق أفضل استفادة من أصول الأوقاف من خلال حسن الإدارة والحوكمة الرشيدة..الانتهاء من المشروعات القومية وفق الجداول الزمنية المحددة.

“الوطن” تواصل تطاولها الأزهر بحوار مع إسلام بحيري

جاء في “مانشيت الوطن”:.. “الوطن” تواصل حواراتها مع العلماء والمفكرين حول تجديد الخطاب الديني “8”.. “إسلام بحيري”: “التحديث” يعني استعادة روح سنوات الدعوة الأولى .. والبناء على “الإسلام البيور”.. “البخاري ومسلم” أصح كتابين بعد القرآن لكنهما ليسا دينا ..”حديث الردة” يناقض “23” آية تحمي الحرية الدينية والفكرية .. والتطرف يدفع البعض لحمل السلام والبعض للإلحاد.. ممارسات الأزهر طوال الـ4 سنوات الماضية “سياسية”.. والإخوان والسلفيون يمثلون “50%” من مؤسسته .. شريعتنا لم تكفر اليهود والمسيحيين وكتابنا المقدس يجرم المساس بالكنائس و”المشيخة” رفضت تكفير داعش وحديثها عن “تنقيح المناهج” غير صحيح.

أزمة السيسي مع صندوق النقد.. تقرير أمني أربك حساباته

كتبت صحيفة “عرب بوست”: تقرير أمني غيّر حساباته.. السيسي يقنع صندوق النقد بصرف الشريحة الخامسة من القرض، ويحدد موعد تحرير أسعار الوقود.. (وبحسب التقرير ، ذكرت مصادر حكومية مصرية مطلعة لـ «عربي بوست»، أنه بعد رفع الصندوق مصر من جدول أعماله، وهو أمر له دلالة سلبية على وضع مصر الاقتصادي، فإن السيسي تدخل شخصياً بهدف إقناع الصندوق بعدم الامتناع عن تقديم الشريحة الخامسة من القرض البالغ قيمتها ملياري دولار. وحسب المصادر فإن السيسي كان منذ البداية وراء هذا الموقف السلبي من قبل الصندوق، عندما قرَّر إرجاء رفع أسعار الوقود في الوقت الحالي، الأمر الذي يبدو أنه أثار استياء مسؤولي الصندوق. ولكن السيسي قدَّم تعهّدات بأنه سيتم تحرير أسعار الوقود في مصر في تواريخ محددة، بعضها يبدأ قريباً، الأمر الذي يبدو أنه أرضى الصندوق بعد جولات ماراثونية من المفاوضات).

تفاهمات تركية/روسية حول سورية

“مانشيت العربي الجديد”:.. مباحثات موسكو.. تفاهمات تركية روسية حول سورية.. لافروف يعلن الاتفاق على تنسيق العمليات البرية من أجل القضاء على “الإرهاب”.. جاويش أوغلو يؤكد مناقشة الخطوارت لتنفيذ منطقة عازلة بإدلب .. المباحثات تناولت اللجنة الدستورية وتأمين عودة اللاجئين وتحقيق ظروف عيش آمنة لهم.. مفاوضات “قسد” والنظام مستمرة وترقب في منبج.

حماس ترفض اتهامات مبارك

بحسب صحيفة “العربي الجديد”: “حماس” ترفض اتهامات مبارك: لا نتدخل بالشأن المصري (نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم السبت، بشكل قاطع ما ورد في شهادة الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك، التي تحدث فيها عن إرسال الحركة 800 عنصر إلى القاهرة لإطلاق سراح السجناء المصريين والفلسطينيين والعرب من السجون المصرية خلال ثورة 25 يناير 2011.وأعربت الحركة، في تصريح وزع على وسائل الإعلام، عن استهجانها للإصرار على الزج باسمها في قضايا تتعلّق بالشؤون الداخلية المصرية.وجددت “حماس” التأكيد على التزامها التام بسياستها القائمة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ومنها مصر.

ثرثرة إعلامية حول إنجازات السيسي “الوهمية”

من التوجهات البارزة في صحف الأحد تسويق ما تسمى بإنجازات النظام حيث كتبت “الوطن”:.. (حصاد النقل في 2018:.. 2619كم طرق و”850″ بوابة تذاكر بالمترو .. )، وبحسب “مانشيت اليوم السابع”:.. (رحلة السيسى لاستعادة العواصم الأفريقية.. 21 زيارة للرئيس و112 اجتماعا تعيد أفريقيا إلى خريطة السياسة الخارجية المصرية.. عضوية مجلس السلم والأمن البداية.. و 2019 تكلل إنجازات القاهرة برئاسة الاتحاد الأفريقى.. و 3 محاور تعيد إنتاج التاريخ الذهبى).. وتضيف “اليوم السابع”:..( 2018 عام التحدى والإنجازات فى الكهرباء.. مشروعات بالمليارات.. 12 محطة توليد.. تركيب 1.8 مليون عداد مسبوق الدفع.. 3 محطات دورة مركبة عملاقة ببنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية لتوفير 14.4 ألف ميجاوات.. و6 مشروعات للخطوط الهوائية).