طارق عامر: وفرنا 30 مليارا منذ تحرير سعر الصرف.. ونشطاء: راحوا فين

- ‎فيأخبار

كتب حسن الإسكندراني:

كشف طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أن نحو 30 مليار دولار تدفقات بالعملة الصعبة دخلت الاقتصاد بعد تحرير سعر الصرف، تتضمن اتفاقيات التمويل الأجنبي واستثمارات اجنبية وحصيلة البنوك من العملة الصعبة.

جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر "المشروعات الصغيرة.. خارطة طريق جديدة بعد تحرير سعر الصرف"، بأحد فنادق القاهرة اليوم الإثنين، أن هناك تدفقات كبيرة دخلت للبنك المركزى فى مارس، وأن السياسة الجديدة أدت إلى تدفق أموال أكثر.

وأضاف محافظ البنك المركزى، أن البنك المركزى نجح فى توفير 30 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف، منها 13 مليارا حصيلة تنازل عن العملة والباقى من مؤسسات خارجية.
وزعم ، إن القرارات الاقتصادية التي اضطررنا لاعتمادها كانت من أجل مصلحة المواطن وللنهوض بالقطاع المصرفي المصري.
 
وأوضح أن مصر بها إمكانيات كبيرة، والأرقام التي سجلتها الاستثمارات العام الماضي، التي بلغت 6.9 مليارات دولار، خير دليل على ذلك.

كما زعم أن أرصدة القروض القائمة في البنوك لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغت 101 مليار جنيه، وليست الرقم الأخير.. بل هناك استهداف لأكثر من ذلك".

وتابع: "88% من نسب النمو التى كانت تتحقق فى السنوات الماضية استهلاكية، وليس نتاج نشاط حقيقى، مؤكدا أنه كان لا بد من تغيير الاستراتيجية المتبعه و المواجهة.

من جانبه، قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى المصرى، إن التدفقات النقدية من يناير 2016 حتى أكتوبر 2016 كانت 6 مليارات دولار فقط، لكن بعد تحرير سعر الصرف من نوفمبر 2016 حتى مارس 2017 وصلت لنحو 16.2 مليار دولار، بالإضافة إلى أن هناك مستحقات خارجية تم سدادها.
 
من جانبهم، سخر رواد التواصل الاجتماعى ونشطاء على تصريحات "عامر"، حيث قال جابر بدر، ولما وفرتو تلاتين مليار بترفعو الاسعار لية بطلو ضحك على شعبكم انتو وريسكم مفيش حد بيحترمكم بقيتو منبوزين زى الكلاب الجربانة.

فى حين قال آخر: الناس جاعت بسببكم ومش لاقيه تاكل، ورد محسن نور الدين: أنا مصدقك طيب ممكن تقول لنا كم من القروض والمنح والودائع حصلتم عليهم فى نفس الفتره.وسخر فتحى زايد: وراحوووا فين ياخلبوص وكان نصيبك منهم ايه والشله ايه.فى حين قال نشأت ريشة: وراحو فين يا طارق.