فيديو| دلائل ما حدث في “قرية الصوامعة” بسوهاج

- ‎فيأخبار

رفض أهالي "قرية الصوامعة" شرق سوهاج إقامة محطة للصرف الصحي على أرضهم خوفًا من تأثير ذلك على الصحة العامة وحياة أطفالهم والنساء الحوامل، ما دفع ميلشيات الانقلاب لاعتقال أكثر من 35 من الأهالي، وبدورهم رد الأهالي بالتجمهر.. وبإطلاق نار متواصل لمدة تزيد على الدقيقتين تجاه داخلية الانقلاب.

وتعود الواقعة إلى أمس الاثنين، حيث دفعت الأجهزة الأمنية بسوهاج، بـ3 مدرعات، و10 مجموعات قتالية، للسيطرة على أحداث شغب بقرية "الصوامعة"، اعتراضاً من الأهالى على بدء تنفيذ محطة للصرف الصحي شرق دائرة مركز أخميم، بمحافظة سوهاج.

واندلعت أعمال شغب، أعقبها قطع الأهالي، الطريق المار بالقرية، المتجه لمدينة "ساقلتة"، وإشعال النيران في إطارات السيارات ،تسبب الأمر فى اعتقال 35 مواطناً من الأهالى.

تراكم الفساد
كان حي الكوثر القريب من "الصوامعة" قد شهد أمس أيضًا إضراب من سائقى الأجرة والميكروباص بسبب نقل الموقف، حيث أضرب عدد كبير من السائقين علي خط "سوهاج–حي الكوثر" عن العمل، احتجاجا على نقل موقف السيارات من أمام مديرية الري إلى مدينة ناصر مما تسبب في قلة أعداد الركاب وعدم وجود خدمات بالوقف.

وساد الارتباك والشلل التام بالمنطقة منذ الصباح الباكر وطالب السائقون بعودتهم إلى موقف السيارات القديم بمدينة سوهاج بجوار مديرية الري وتسبب الاضراب فى عدم تمكن الموظفين والطلاب المرتبطين بأعمال ومدارس ومعاهد بحي الكوثر من الوصول لأعمالهم.

ولم تخل محافظة سوهاج من الإهمال، حيث شكا الأهالى من ﺿﻌﻒ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ الذى تسبب فى ﺣﺮﻕ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ الكهربائية خاصة فى القرية نفسها، لفترات طويلة، قد تصل إلى يوم كامل.

وكشف عدد سابق لجريدة الأهرام 10 أغسطس 2016 تحت عنوان (صفر) مشروعات الصرف الصحى بسوهاج يحيل المسئولين للنيابة العامة"، وأعلن الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج سحب مشروع صرف صحى ساقلته الذى كان مقررًا الانتهاء منه ودخوله الخدمة منذ 3 أشهر بتكلفة 120 مليون جنيه من الشركة المنفذة لعدم الجدية وإحالة الموضوع للنيابة العامة للتحقيق".

جدير بالذكر إن محافظة سوهاج شهدت الإسبوع الماضى  تسمم مئات التلاميذ بسبب "منظومة التغذية المدرسية" التى توردها سلطات العسكر، وحمل أهالي التلاميذ المصابين المسؤولية عما حدث لوزراتي التعليم والصحة مطالبين بالكشف عما وصفوه بمنظومة "الفساد" التي تعبث بالتغذية المدرسية.

وفى تصريح سابق لرئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، إنه وفقا لبيانات آخر بحث أجراه الجهاز وأعلن نتائجه، فإن نسبة الفقر العامة فى مصر تقدر بـ26.3%، لافتًا إلى أن إقليم الصعيد يعد الأكثر فقرا داخل الدولة، حيث تتراوح نسب الفقر به 50%.

وأضاف أن محافظة أسيوط هى الأكثر فقرا داخل الجمهورية على الإطلاق، حيث تعدت نسبة الفقر بداخلها 60%، يليها سوهاج وقنا والمنيا وأسوان، مشيرا إلى أن المحافظات الحضرية هى الأقل فى نسبة الفقر، لعدم وجود ريف بداخلها، حيث تقل فيها الفقر عن 17%.