محمد سلطان عن دعوى محاسبة “السيسي” و”الببلاوي”: ضوء خافت في ليل الانقلاب المظلم

- ‎فيتقارير

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن السجين السابق بسجون الانقلاب محمد سلطان، وهو مواطن أمريكي من أصل مصري، اختصم عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء حكومته الانقلابية حازم الببلاوي، وآخرين برفع دعوى ضدهم في المحاكم الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن محمد سلطان، 32 سنة، كان سجينًا سياسيًا بارزًا، يسكن حاليا في منزله في فيرفاكس بولاية فيرجينيا، رفع دعوى قضائية اتحادية في محكمة المقاطعة الأمريكية في مقاطعة كولومبيا، اليوم الاثنين، مؤكدا أنه أُطلق النار عليه وتم ضربه وتعذيبه على مدى 643 يومًا من السجن من قبل النظام العسكري في القاهرة الذي يسحق المعارضة، وفق تقارير صحفية.

وأضاف التقرير أن “سلطان”، الذي نشأ في الغالب في الغرب، قال إنه “استُهدف” بالاغتيال والانتهاك “الهمجي” على مدى أكثر من 21 شهرًا في السجن؛ لأنه “تجرأ على فضح قمع الحكومة العسكرية المصرية” للمعارضين الإسلاميين والليبراليين، نتيجة لمذابح في القاهرة في أغسطس 2013.

العدالة والمساواة

وقال سلطان، في دعواه التي اختصم فيها الببلاوي، بشكوى من 46 صفحة، إنه يسعى إلى “العدالة والمساءلة” بموجب قانون أمريكي عام 1991، يسمح للناجين من التعذيب بالتعويض عن معذبيهم في ظروف معينة.

وسمّت الدعوى أيضًا عبد الفتاح السيسي، ومعه عباس كامل رئيس مكتب السيسي السابق، ورئيس المخابرات المصرية الحالي؛ وثلاثة من كبار قادة وزارة الداخلية والأمن السابقين، وذهبت الدعوى إلى إمكانية مقاضاتهم إذا وصولوا إلى الولايات المتحدة.

وأضاف التقرير أنه “عادة ما تكون الحكومات والقادة الأجانب في مأمن من الدعاوى المدنية في المحاكم الأمريكية، وأنه مع ذلك، فإن قانون حماية ضحايا التعذيب يسمح بدعاوى ضد أولئك الذين يُزعم أنهم مسئولون عن التعذيب أو المعاملة اللاإنسانية التي تحدث في أي مكان في العالم إذا كان المتهمون في الولايات المتحدة ولم يعودوا رؤساء دول.

العدالة الأمريكية

وقال محامي سلطان، إريك لويس: “من غير المعتاد الاعتقاد أنه في هذا اليوم وهذا العصر في الولايات المتحدة يمكن أن يكون لديك مشهد خارج بلد آخر ومرة أخرى، حيث يمكن أن يمر المعذب والضحية ببعضهما البعض في الشارع”. وأوضح أن هذا يعني أن “الببلاوي قابل للعدالة الأمريكية، وهذا هو موضوع هذه القضية”.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن “الببلاوي”، 83 سنة، لم يستجب، الاثنين، على الفور لطلب التعليق من خلال عمله بـ”صندوق النقد الدولي”، حيث يعمل الببلاوي في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في وسط مدينة واشنطن، على بعد ثلاث كتل سكنية من البيت الأبيض، ويعيش في ماكلين بولاية فيرجينيا.

ولكن دعوى “سلطان” تضعه تحت اختصاص المحكمة الفيدرالية، ويدرس سلطان بجامعة جورج تاون، ويعمل كمدافع عن حقوق الإنسان لمؤسسته في واشنطن، وهو خريج الاقتصاد في جامعة ولاية أوهايو، وعاش في القاهرة لمدة خمسة أشهر، وعمل مع المتظاهرين بعد قيادة الجيش الانقلاب على الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي.

اعتقال سلطان

واعتقلت السلطات في مصر “سلطان” في حملة دموية شنتها قوات الأمن بتفويض من حكومة الببلاوي بعد أن أطاح الانقلاب العسكري بمرسي ومؤيديه من جماعة الإخوان المسلمين، وبلغت الحملة الوحشية للمعارضين ذروتها في حوادث إطلاق النار الجماعي بقتل على ما يقرب من 1000 شخص في 14 أغسطس 2013، واعتقال عشرات الآلاف من السجناء السياسيين، بما في ذلك النشطاء والصحفيين والمعارضين السياسيين.

وأضاف التقرير أنه أطلق النار على سلطان في ذلك اليوم، واعتقلته الشرطة فيما بعد مع ثلاثة صحفيين في منزل عائلته بحثًا عن والده، الشيخ صلاح سلطان، عضو الإخوان المسلمين ونائب وزير الأوقاف بحكومة شكلها الرئيس الراحل محمد مرسي.

وكشف التقرير عن أن اعتقال محمد سلطان لقرابته بوالده الذي لا يزال محتجزا في السجن، وأنه تم ترحيله، وهو ليس عضوا في جماعة “الإخوان”، في 30 مايو 2015، بعد التخلي عن جنسيته المصرية، وبعد انتقادات إدارة أوباما لمقاضاته وطلباته للإفراج عنه إنسانيا.

وأفصح سلطان لواشنطن بوست أنه “لا يمكنك إعادة أجزاء حياتك بالكامل بعد تجربة مروعة مثل هذه”. لكن سلطان قال إن والده، الذي لا يعرف شيئا عن الدعوى، كثيرا ما أرسل رسائل ورسائل من السجن تنقل مدى فخره بعملهم.

وقال سلطان: “إن المعارك من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون هي معارك نبيلة”.

تعذيب محمد

وأضاف التقرير أنه تم حرق سلطان وضربه وحرمانه مرارًا من العلاج بسبب إصابة في ذراعه، وتؤكد الدعوى أن أضلاعه كانت مكسورة، وبدأت المسامير المعدنية التي كانت تربط عظامه ببعضها في تمزيق كوعه وجلده، وتحولت المسامير بالقرب من زنده، مما تسبب في “ألم مبرح”.

وبحسب الدعوى، دخل سلطان في إضراب عن الطعام لمدة 15 شهرًا في مجمع سجن طره بالقاهرة للسجناء السياسيين، وأثناء وجوده هناك عانى سلطان من انسداد رئوي وما لا يقل عن 12 غيبوبة نقص السكر في الدم.

وأشارت الدعوى إلى أنه وأثناء سجنه، أجرى له طبيبان في عنبر احتجازه عملية استخدموا فيها كماشة وشفرة للحلاقة للجراحة بدون تخدير أو تعقيم لمنع المزيد من الإصابات، في حين أمسكه الآخرون.

وأشار سلطان، في دعواه، إلى دفع إدارة السجن له ليقوم بالانتحار، وقال إن الحراس أعطوه في وقت لاحق شفرات حلاقة مع تعليمات بقطع معصميه عموديا، وفي مناسبة أخرى كشفوا الأسلاك الكهربائية في زنزانته، وأخبروه أن “يتأكدوا من إمساك الأسلاك بيديك”.

ضحايا التعذيب

وقال مراقبون قانونيون، إن قانون حماية ضحايا التعذيب، وهو القانون الذي استشهد به سلطان، يمكن أن يصبح رادعًا مثيرًا للفضول للقادة الاستبداديين الذين يتمتعون بالإفلات من العقاب في الداخل والذين تحجم السياسة الخارجية الأمريكية عن فرض عقوبات عليه.

وقال أستاذ القانون في تكساس ستيفين فلاديك: “شبح تلقي مطالبة هذه الدعاوى أثناء وجوده على الأراضي الأمريكية قد يكون سببًا كافيًا للقادة السابقين لإنهاء مثل هذه الرحلات”، على الأقل حتى انتهاء فترة التقادم التي تبلغ 10 سنوات.

وأشار فلاديك إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي استنتجت وكالة المخابرات المركزية أمره باغتيال كاتب العمود المسهم في صحيفة واشنطن بوست والناقد السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018. أثار موت خاشقجي غضبًا عالميًا لكنه تسبب في عواقب قانونية محدودة لكبار قادة المملكة الغنية بالنفط.

رسالة للمجرمين

ومن جانبه قال لويس، محامي سلطان،  نرسل رسالة إلى المعذبين ومنتهكي حقوق الإنسان في النظام الفاسد والوحشي في مصر بأنهم لا يستطيعون ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، ومن ثم يبحثون عن ملاذ آمن في الولايات المتحدة ويسيرون في شوارع المدن الأمريكية مع الإفلات من العقاب”.

وأضاف لويس أن توظيف صندوق النقد الدولي “للتعذيب ومنتهك حقوق الإنسان” لآلاف المدافعين عن حرية التعبير هو “وصمة عار على المنظمة”، ولم يعلق صندوق النقد الدولي على الفور.

وأكد سلطان في دعواه أن الببلاوي سمح لمجلس الوزراء ووزير الداخلية آنذاك بتفريق الاحتجاجات بعنف. وأكد الببلاوي في وقت لاحق لوسائل الإعلام المصرية أن “ما يقرب من ألف حالة وفاة” نتج عنها، مضيفًا: “كنا نتوقع المزيد”.

واستُجوب سلطان من قبل النيابة العامة لأمن الدولة في مصر، وخص بالذكر مساعدة وسائل الإعلام الأجنبية على “إحراج مصر قبل العالم”، بسبب جنسيته الأمريكية ووضع والده، على حد قول الدعوى. قال لويس “لقد عرفوا من هو”.

وأدين سلطان في محاكمة جماعية وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بعد اتهامه ببث “أنباء كاذبة”، ونشر “الإرهاب”، وإلحاق الضرر بهيبة الدولة وإزعاج الأمن القومي والعام.

ومنذ عودته إلى الولايات المتحدة، أصبح سلطان مدافعا عن السجناء المصريين- بما في ذلك خمسة مواطنين أمريكيين- بحجة أن صمت واشنطن اتخذته الأنظمة كموافقة.

وقال إن من مصلحة أمريكا مواجهة تطرف جيل من المعارضين المصريين الذين قد يختلفون على عدة جبهات، لكنهم يتفقون على “كراهية الولايات المتحدة” لتمكين السيسي.

وسط مشهد قاتم من الظلم والاستبداد في عام 2020 ، قال سلطان عن الدعوى، “إنها نوع من القليل من الضوء في وقت مظلم جدًا.”

تزوج سلطان مؤخراً ويعيش في فيرفاكس بالقرب من ثلاثة من أشقائه الأربعة. وقال إنه لا يزال يتلقى “مكالمات في منتصف الليل” بشأن أصدقاء أو قريبين يتم القبض عليهم.

وأضاف أنه لا يزال يحمل علامات حرق على رقبته وندبات رصاصة، وحركة محدودة في ذراعه اليسرى.

وقال: إن الأسوأ هو “صدمة دائمة” تشمل كوابيس حراس السجن الذين وضعوا في زنزانته ليموتوا بجانبه، وصراخ سجناء آخرين يتعرضون للضرب، وتعذيب والده على مرمى السمع.

قال سلطان “التعايش مع هذا أمر مؤلم للغاية”.

وقال سلطان، “إن الإنسانية التي يواجهها السجناء من حريتهم وإرادتهم وكرامتهم” تم تجريدهم منك، “لا بد لي من محاولة الحصول على بعض العدالة”.

https://www.washingtonpost.com/local/legal-issues/mohamed-soltan-us-citizen-held-as-political-prisoner-files-torture-lawsuit-against-egypts-ex-prime-minister/2020/06/01/b484d330-a1d5-11ea-b5c9-570a91917d8d_story.html