فوائد الديون.. الأردن يحذف آيات الجهاد من مناهج التعليم

- ‎فيعربي ودولي

كتب- سيد توكل:

 

اتهم حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، صندوق النقد الدولي بفرض إملاءات على الحكومة الأردنية لتغيير المناهج، محذرين – في مؤتمر صحفي عقد ظهر أمس السبت – من "موجة تغيير أخرى ستطال المناهج في الفصل الدراسي الثاني".

 

وقالت النائب "هدى العتوم"، العضو البارز في  كتلة الإخوان المسلمين في البرلمان الأردني، إن تعديلات ضخمة على المناهج حصلت وقررت ونفذت مؤخرًا وتضمنت شطب عشرات من آيات القرآن الكريم وأحاديث السيرة النبوية.

 

وأضافت " العتوم"، الخبيرة التربوية والمتخصصة في المجال التعليمي: إن التعديلات حذفت عددًا كبيرًا من صفحات بعض المواد التي تحتوي على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ومضامين أخرى تتعلق بالعقيدة الإسلامية والسيرة النبوية وسير الصحابة.

 

وأشارت أيضًا لحذف نصوص لها علاقة بالجهاد ومقاومة الاحتلال في فلسطين مع حذف ما تصل نسبته إلى 40% من مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية لمختلف المراحل الدراسية، فيما حذفت 325 آية وحديثًا من المناهج و75 درسًا ذات دلالات وقيم إسلامية.

 

كما أكدت أن لجنة مراجعة الكتب المدرسية تحققت من عدم وجود قرارات جديدة حتى الآن فيما يتعلق بالكتب المعدلة بنسختها التجريبية من الصف الأول إلى السادس.